كيف يتم إخراج زكاة الفطر

كيف يتم إخراج زكاة الفطر

كيفيّة إخراج زكاة الفطر وأنواعها

اتّفق الفقهاء على مشروعيّة زكاة الفطر ؛ بناءً على النصوص الشرعيّة، وأنّ إخراجها يكون في شهر رمضان المبارك، وقد كان الصحابة يخرجونها من أصناف مُعيَّنة من الطعام، ثمّ اختلف الفقهاء في إخراج زكاة الفطر من غير تلك الأصناف؛ بإخراج القيمة النقديّة لها مثلاً، فقد يلجأ المُزكّي إلى إخراج القيمة بدلاً عن الصنف لسبب مُعيّن، كحاجة الفقير إلى الحصول على النقود أكثر من حاجته إلى الطعام، أو عدم تمكّن المُزكّي من شراء الأصناف المخصوصة، كما أنّ توزيع النقود يُعَدّ أسهل من شراء الطعام، وتوزيعه.

إخراج زكاة الفطر طعاماً

تتنوّع الأطعمة التي يجوز إخراجها في الزكاة، والتي كان يخرجها الصحابة، وهي: التمر، والزبيب، والبُرّ؛ أي القمح، والشعير، والأقط*؛ فقد ورد عن أبي سعيد الخدري أنّه قال: (كنَّا نُخرِجُ في صدقةِ الفطرِ إذ كان فينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صاعًا مِن طعامٍ أو صاعًا مِن تمرٍ أو صاعًا مِن شعيرٍ أو صاعًا مِن أَقِطٍ ولم نزَلْ كذلك حتَّى قدِم علينا معاويةُ مِن الشَّامِّ إلى المدينةِ قَدْمةً فكان فيما كلَّم به النَّاسَ: ما أرى مُدَّيْنِ مِن سمراءِ الشَّامِ إلَّا تعدِلُ صاعًا مِن هذه فأخَذ النَّاسُ بذلك)،

والأصل أن يُخرج المُزكّي زكاة ماله من هذه الأصناف التي جاء ذِكرها في الحديث النبويّ الشريف، كما يجوز أن يتمّ إخراجها بصنف من الطعام الذي يغلب اعتماد القوم عليه في طعامهم، كالأرز مثلاً، وقد قُدِّر الصاع الذي ورد ذِكره في الحديث بكيلوَين ورُبع من وزن القمح بالأوزان الحالية، وإن اختار المُزكّي أن يخرِج صنفاً من غير تلك الواردة في الحديث، فإنّه يُعتبَر في قيمتها ما تمّ ذِكره في الحديث؛ ففي اللحم مثلاً يتمّ إخراج ما قيمته كيلوين ورُبع من القمح، وهكذا، ويُشار إلى أنّ الحكمة من فرض زكاة الفطر في أصلها من الطعام قلّة تداول النقود بين الناس في تلك الأوقات، فكان إعطاء الطعام أسهل عليهم من إخراج النقود، كما أنّ قيمة النقود تزيد وتنقص بين عَصر وعَصر، على العكس من الصاع فإنّه يقضي حاجة مُعيَّنة.

للمزيد من التفاصيل عن أنواع طعام زكاة الفطر الاطّلاع على مقالة: (( أنواع طعام زكاة الفطر )).

إخراج قيمة زكاة الفطر

اختلف العلماء على القول بحصر إخراج زكاة الفطر في الطعام على قولَين، هما:

  • أبو حنيفة وأصحابه: ذهبوا إلى أنّ الزكاة على اختلاف أنواعها يجوز أن يتمّ إخراجها بالقيمة، وأيّدهم في ذلك عمر بن عبدالعزيز ، والحسن البصريّ، وسفيان الثوريّ، ووجهة نظرهم في ذلك أنّ كثرة الطعام عند المحتاج قد تفيض عن حاجته، ممّا يضطره إلى بَيعه؛ ليشتريَ ما يحتاجه، أمّا إن اُعطِي القيمة مباشرة، فإنّه يستطيع أن يشتريَ بها ما يحتاج إليه، وقد قال بذلك الإمام الرملي من الشافعيّة، وقال ابن تيمية بجواز دفع القيمة بدلاً من الطعام حين الحاجة، وترجيح المصلحة، فكان قوله وسطاً ما بين دفع القيمة، والطعام، وكلّ من أجاز دفع القيمة استند في قوله إلى قول الله -تعالى-: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم وَاللَّـهُ سَميعٌ عَليمٌ)؛ فالمذكور في الآية أن يُؤخَذ من المُزكّي المال، والقيمة في زكاة الفطر تشبه المال، وعليه يُعَدّ إخراج القيمة أمراً جائزاً.
  • الشافعيّ ومالك وأحمد بن حنبل: ذهبوا إلى عدم جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة، بل يكون إخراجها طعاماً؛ واستدلّوا على ذلك بحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي ورد سابقاً في إخراج الطعام.

للمزيد من التفاصيل عن حكم إخراج زكاة الفطر نقداً الاطّلاع على مقالة: (( اخراج زكاة الفطر نقدا )).

وللمزيد من التفاصيل عن مقدار زكاة الفطر الاطّلاع على مقالة: (( كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد )).

أفضل زكاة الفطر

وقع الاختلاف عند الحنفيّة في الأفضليّة بين دفع القيمة، أو إخراج الأصناف التي ورد ذِكرها في النصوص؛ فذهب بعضهم إلى أنّ إخراج الطعام هو الأفضل؛ التزاماً بالنصوص، وفصّل آخرون فقالوا إن كان وقت شدّة، كالمجاعات، فالأفضل إخراج الطعام، وإن كان وقت رخاء، فالأفضل دفع القيمة؛ حتى تُعينَ الفقير على قضاء ما يحتاج إليه من أمور أخرى غير الطعام، ويتّضح من خلال ذلك أنّ ما يُخرجه المُزكّي يرتكز في الدرجة الأولى على حاجة الفقير ، ووضعه الأسريّ؛ فإن كانت حاجته إلى الطعام أكبر يكون الإخراج من الطعام، وإن كانت حاجته إلى النقود أكبر فيتمّ إخراج القيمة.

مَن يتمّ إخراج زكاة الفطر عنهم

معلوم أنّ زكاة الفطر واجبة على المسلمين جميعهم؛ سواء كانوا فقراء، أو أغنياء، فإن لم يجد المسلم معه ما يكفي حاجاته الأساسية فلا فِطرة عليه، أمّا إذا وجد زيادة في ماله ما يسدّ زكاة فرد واحد أخرجَ ما معه عن نفسه؛ وذلك اعتماداً على النفقة؛ فالمسلم يُنفق على نفسه أوّلاً، وكذلك في الزكاة، فإن أخرج عن نفسه وبقي معه ما يكفي، فإنّه يُخرج عن ولده الصغير؛ لأنّه يُنفق عليه، ثمّ يُخرج عن زوجته؛ لأنّ نفقتها تجب عليه في أحواله كلّها، ثمّ إن بقي معه شيء فإنّه يُخرج عن والدَيه، وإن كان مُخيَّراً بين الأب والأم، فالأمّ أولى؛ لأنّها أحقّ بالبِرّ من الأب، ولأنّها غير قادرة على كَسب المال، ثمّ يُخرج عن جدّه، ثمّ ينتقل إلى الأقرب فالأقرب على حسب ترتيب العصبات* في توزيع الميراث ؛ فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ رجلاً قال: (يا رسولَ اللهِ! عندي دينارٌ، قال: تصدَّقْ به على نفسِك، قال: عندي آخرُ، قال: تصدَّق به على ولدِك، قال: عندي آخرُ، قال: تصدَّقْ به على زوجتِك، قال: عندي آخر، قال: تصدَّق به على خادمِك، قال: عندي آخرُ، قال: أنت أبصرُ به)، فالابن مقدّمٌ لأنه أصلٌ عن أبيه، ثم الزوجة لأنه واجب عليه النفقة عليها.

ويُعَدّ إخراج الزكاة عن الأولاد الكبار؛ سواء كانوا أغنياء، أو فقراء غير واجب على الوالد؛ إذ إنّ الأغنياء منهم يُخرجون عن أنفسهم، وعمّن هم تحت ولايتهم ولاية كاملة، أمّا الفقراء منهم فلا يُخرج عنهم؛ لأنّ ولايته عليهم ليست ولاية كاملة؛ فلو كان لهم مال، فهو لا يستطيع أن يتصرّف بهذا المال إلّا بإذن صاحبه، مع العلم بأنّه من الواجب عليه أن ينفق عليهم في حالة الفقر، أمّا إن كان له ولد مجنون على الرغم من كونه غنيّاً، فإنّه يدفع عنه الزكاة من مال هذا الابن، وإن كان فقيراً فإنّ الأب يدفع عنه من ماله الخاصّ؛ لأنّه يُنفق عليه وله ولاية كاملة عليه، وقال الحنفية إنّه لا يخرجها عن الأولاد الفقراء فيما لو كانوا كباراً؛ لأنّ ولايته عليهم ليست كاملة، أمّا المالكية فقالوا إنّه يخرجها عن الأولاد الذكور والإناث إن كانوا فقراء، وذهب الشافعيّة إلى أنّه يُخرج الزكاة عن فرعه؛ ذكراً، أو أنثى، صغيراً، أو كبيراً، بشرط أن يكونوا فقراء، وقال الحنابلة إنّه يُخرجها عن كلّ من تجب عليه نفقتهم.

مكان دفع زكاة الفطر

يتمّ دفع زكاة الفطر في المكان الذي تجب على صاحبها فيه؛ أي المكان الذي يُوجَد فيه المُزكّي، حتى لو كان ماله في مكان آخر، كما يجوز أن تُنقَل أموال الزكاة إلى غير المكان الذي يُوجَد فيه مُزكّيها إلى مكان آخر، ويتأكّد هذا الجواز حين يكون المكان المنقول إليه بحاجة إليه؛ إمّا لكثرة وجود الفقراء فيه، أو بسبب حدوث كارثة، ممّا يضطر أهل ذلك المكان إلى طلب المساعدة، وقد نقل الصحابة الزكاة من اليمن إلى المدينة المُنوَّرة ، وسار على هذا القول المُتأخِّرون من الشافعية، وكثير من المُتقدِّمين.

للمزيد من التفاصيل عن زكاة الفطر الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( بحث عن زكاة الفطر )).
  • (( ما حكم زكاة الفطر )).
  • (( متى وقت إخراج زكاة الفطر )).
  • (( لمن تعطى زكاة الفطر )).
  • (( شروط زكاة الفطر )).

الهامش

*العصبات: هم الذكور من أصول الرجل، أو فروعه، أو فروع أبيه، أو فروع جده، ولا تدخل في نسبته الأنثى.
* الأقط: لبن يتمّ تحميضه حتّى يصبح كالحجارة، ويطبخ به، ومنه. 
مزيد من المشاركات
طرق تقييم المخزون السلعي

طرق تقييم المخزون السلعي

المخزون السلعي هو عبارةٌ عن مُصطلحٍ يُستخدمُ في المُحاسبةِ للإشارةِ إلى كميّةِ السلع المُوجودة في المخازنِ، والتي يتم تحديدها بالاستعانةِ بقوانينِ المحاسبة، وأيضاً يُعرفُ المخزون السلعي بأنّه المخزون من المُنتجات الموجودة في مخازنِ المُنشأة المرتبطة بمجموعةٍ مِن العمليات التجاريّة، مثل: البيع للتُجار، أو إلى المُستهلكينِ مُباشرةً، أو الاستخدام كمواد أوليّةٍ في عمليّة الإنتاج، لذلك يجبُ الحرصُ على تطبيقِ مجموعةٍ من الإجراءات التي تهدفُ إلى تقييمها، مما يُساهمُ في مُتابعةِ الحركات الماليّة على
ما هو تمر البرني

ما هو تمر البرني

تمر البرني تمر البرني هو نوع من أنواع التّمور التي تتصّف بالجودة، شكله مدوّر، ولونّه أحمر مشرّب بالصفرة. ويُزرع نخيل البرني في مناطق كثيرة من السّعوديّة، والوطن العربي، ويُعرف التّمر الذي تنتجه أشجار نخيل البرني في مدينه العلا التّابعه لمنطقة المدينة المنورة على المستوى الإقليمي والإسلامي باسم برني المدينة. ورد ذكر تمر البرني في كتاب موضوعات ابن الجوزي في حديث لا يصح عن رسول الله عليه الصلاة والسّلام، أما نص الحديث فهو: (قدِم على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وفدُ البحرَيْن فأهدَوْا إليه
مدينة سواكن

مدينة سواكن

مدينة سواكن هي إحدى المُدن السودانيّة الواقعة في الجهة الشمالية الشرقية من البلاد، والممتدّة على الساحل الغربي للبحر الأحمر؛ بحيث يبلغ ارتفاعها فوق مستوى سطح البحر حوالي ستاً وستين متراً، وتبلغ المسافة بينها وبين العاصمة الخرطوم ما يُعادل ستمئة واثنين وأربعين كيلومتراً إلى الغرب منها. فلكيّاً تقع سواكن على خط طول 37.5 درجات إلى الشرق، وعلى خط عرض 19.5 درجات إلى الشمال من خط الاستواء، وكانت معروفةً قديماً بشكلٍ كبير؛ كون الكثير من الرحلات البحرية كانت تعبر الموانئ البحريّة المجاورة لها، مثل:
أفضل أماكن سياحية في السعودية

أفضل أماكن سياحية في السعودية

مدينة تبوك تُعد مدينة تبوك من أشهر المدن في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث كانت المكان الاستراتيجيّ لاستراحة وتوقف الحجاج الذين كانوا يذهبون لأداء فريضة الحج سيراً على الأقدام من سوريا إلى المدينة المنورة، ومكة المكرمة، هذا كما تأثرت حضارتها بشكل كبير بالمسافرين المصريين من الغرب، والعثمانيين من الشمال الذين تركوا خلفهم تذكاراً مادياً يتمثل في بقايا طريق سكة حديد الحجاز القريبة من وسط المدينة، ثمّ أصبحت هذه المدينة وجهةً سياحيّةً مزدحمةً لما تتمتّع به من عوامل جاذبة للسياح؛ مثل الشعاب
دعاء الميت

دعاء الميت

الموت حقٌّ على الإنسان، وإن مات لنا شخصٌ لم تعد بيدنا حيلة، ولا نستطيع فعل شيء إلا الدعاء له؛ فالدعاء للميّت هو ذلك الشيء الذي يصبّرنا ويخفف من حزننا. دعاء للميت اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار. اللـهـم عاملة بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله. اللـهـم اجزه عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته. اللـهـم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة
شرح حديث (من صلى الفجر)

شرح حديث (من صلى الفجر)

شرح حديث (من صلى الفجر) الصلاة عمود الدِّين ، ونبراسٌ للمتقين، وحياةٌ للمؤمنين؛ إذ بالصلاة يُقبل المخلوق على الخالق، تاركاً وراءه ملذات الدنيا وشهواتها، مقبلًا إلى الله بقلب سليم صحيح غير سقيم، وهي جَلاء للروح، وصفاءٌ للعقل، وصحة للبدن، كما أنها أول ما يُحاسب به المرء يوم الدِّين، فبعدها إما جحيم أو نعيم. كيف لا وهي آخر ما كان من وصية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو على فراش الموت، كيف لا وهي الركن المتين للدِّين الإسلامي، بعد أن فُرضت على نبي الله محمد -عليه الصلاة والسَّلام- وهو في حادثة
معنى اسم سمر

معنى اسم سمر

الاسم الاسم هو ما يُنادى ويُعرَف به المرء، وعادة ما يُعرف المرء باسمه واسم عائلته، فاسم العائلة هو اسم تتوارثه الأجيال فيها، حيث إن جميع أبناء الأسرة أو العائلة الواحدة يحملون اسم العائلة نفسه، وقد يكون لبعض الأفراد أسماء عدة ليُشار إليهم بها عند الحديث عنهم أو معهم، ويُسمى الاسم الذي يتشكل من اسم المرء واسم عائلته بالاسم القانوني له، والجدير بالذكر أنه يمكن أن تكون الأسماء شخصية، ويمكن أن تكون مجرد ألقابٍ تطلق على الأفراد. إن الاسم مشتق من الوسم، والوسم هو العلامة، واسم المرء هو الهوية التي
أين يوجد مول العرب

أين يوجد مول العرب

مول العرب كثيرةٌ هي المولات التجاريّة الموجودة في جمهوريّة مصر العربيّة، والتي تُعتبر من أهمّ عناصر الجذب السياحي في البلد، إضافة إلى أنّها تشكّل عصب البلد الاقتصادي، الذي من شأنه أن يرفع من إيرادات الدولة، حيث يقدّم لها نوعاً آخر من الدعم الماليّ، والذي على أساسه تُقام أغلب المولات والمجمّعات التجاريّة في العالم، كما الحال بالنسبة لمول العرب. الموقع يقع مول العرب في العاصمة المصريّة مدينة القاهرة، وتحديداً في مدينة السّادس من أكتوبر، في ميدان جهينة، ونجد على مقربة من هذا المول عدّة فنادق،