كيف نودع شهر رمضان

كيف نودع شهر رمضان

ختام شهر رمضان

رمضان شهر الخير والبركة؛ يُضاعف الله فيه أجر الأعمال الصالحة، وتتنزّل الرحمات الإلهيّة بالخير الكثير؛ فتُغفر الذنوب ، وتُعتَق الرقاب، فمن فاته إدراك خيره، حُرِم، ومن أدرك خيره، قُبل وغُفر له، ويشهد شهر رمضان على ما كان فيه من الإحسان، أو الإساءة؛ فمن صام نهاره، وقام ليله، وأحسن فيه بالعمل، كان من الفائزين، ومن غَفِل عنه، فأعرض عن الطاعة والعمل، كان من الخاسرين. ومن أدرك ذلك كان همّه في رمضان حياة قلبه بالإيمان والطاعة، وبذل جهده في الوصول إلى هذا الفضل العظيم، وتجنُّب خسارته.

وقد حَرِص السَّلف الصالح -رضي الله عنهم- على اغتنام الخير، واستغلال أيّام شهر رمضان بالطاعات، رُوي عن الصحابيّ ابن مسعود -رضي الله عنهما- أنّه كان يقول: "ما نَدِمتُ على شيءٍ ندمي على يومٍ غَربت شمسه، نَقص فيه من أجلي، ولم يزد فيه عملي"، كما كان الصحابة -رضي الله عنهم- حريصين على قبول العمل أشدّ من حِرْصهم على أدائه؛ فقبول العمل عندهم علامةٌ على إتمامه وإتقانه، ورضا الله عن فاعله، قال الله -تعالى- في وَصفهم: (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَىٰ رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ)، فمن الجدير بالمسلم الاقتداء بالسلف الصالح في اغتنام شهر رمضان بالعبادات والطاعات.

وداع شهر رمضان

يجدر بالمسلم اغتنام شهر رمضان إلى آخره بالأعمال الصالحة التي تُقرّبه من الله -تعالى-، ويُذكَر منها:

  • الوقفة الصادقة مع الله: فعلى المسلم أن يُحاسب نفسه على ما قدّم؛ فينظر في آخر شهر رمضان فيما إن كان قد أدّى العبادة فيه على الوجه الذي يُرضي الله، أو أمضى أيام الشهر ولياليه فيما يحبّه الله، أو تحقُّق التقوى المقصودة من الصيام، أو شعوره بلَذّة العبادة، وتغيُّر سلوكه في الحياة؛ فأصبح عبداً ربّانياً قد أنَارَ القرآن قلبه، وأنارت الطاعة سبيله، فعزم على ترك المعاصي، ونشدت نفسه المغفرة والعِتق من النيران، وأحيا في نفسه الرجاء والأمل، فشَحَذَ إلى الطاعة عزيمته، واجتهد في أيّام رمضان الباقية؛ طلباً للعفو والمغفرة.
  • لزوم الاستغفار: فقد كان من هَدْي النبيّ -عليه الصلاة والسلام- إذا فَرِغ من صلاته أن يستغفر الله ثلاثاً، وكذلك كان هَدْي المُتَّقين الذين وصفهم الله بأنّهم يستغفرون بالأسحار بعد قيام الليل ، قال -تعالى-: (كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ*وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ)، كما أمر الله عباده بالاستغفار بعد أداء مناسك الحجّ، فقال -عزّ وجلّ-: (ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)؛ فالاستغفار يجبر الخلل الواقع في العبادة.
  • الحرص على طلب العَفو: فالجدير بالمسلم طلب العَفو في شهر رمضان ، وخاصّةً في ليلة القدر؛ فقد علّم النبيّ -عليه الصلاة والسلام- السيدة عائشة -رضي الله عنها- طلب العَفو من الله بقول: (اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي)؛ إذ إنّ الله يحبّ أن يطلب عباده العفو منه، كما أنّه صفةٌ قائمةٌ بذات الله -سبحانه-.
  • الاجتهاد في الطاعة: وبَذْل الحدّ الأقصى من طاقة النفس وعزيمتها في الأيّام الأخيرة من شهر رمضان؛ التماساً لليلة القدر ، فقد ورد في السنّة النبويّة أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان يجتهد في الأيّام الأخيرة من شهر رمضان ما لا يجتهد في غيره، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ).
  • خضوع القلب وخشوعه: مع ترك الإعجاب والتباهي بالنفس؛ فممّا يُبطل الأعمال، ويُباعد القلب عن إدراك غاية العبادة والعمل الإعجاب والغرور، فلا يتحقّق مقصود العبادة، ولا تنعكس آثارها على النفس في رجائها، وخشوعها، وانكسارها، وقد نهى النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عن العجب والتفاخر، فقال: (لا يقولَنَّ أحدُكم إنِّي صُمتُ رمضانَ كلَّهُ وقُمتُهُ كلَّه فلا أدري أكرِهَ التَّزكيةَ أو قالَ لا بدَّ مِن نومَةٍ أو رقدَةٍ).
  • نَبْذ التخاصم والنِّزاع: فمن الجدير بالمسلمين ترك التنازُع فيما بينهم؛ إذ إنّ الخلاف من أسباب مَنْع الخير عن المجتمع؛ ودليل ذلك ما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه عن الصحابيّ عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- أنّه قال: (خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِيُخْبِرَنَا بلَيْلَةِ القَدْرِ فَتَلَاحَى رَجُلَانِ مِنَ المُسْلِمِينَ فَقَالَ: خَرَجْتُ لِأُخْبِرَكُمْ بلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلَاحَى فُلَانٌ وفُلَانٌ، فَرُفِعَتْ وعَسَى أنْ يَكونَ خَيْرًا لَكُمْ، فَالْتَمِسُوهَا في التَّاسِعَةِ، والسَّابِعَةِ، والخَامِسَةِ).
  • توديع شهر رمضان بمِثْل استقباله: فكما استقبل المسلم شهر رمضان؛ بالهمّة والعزيمة للصيام، والقيام، والإحسان ، ومختلف الأعمال الصالحة، فمن الجدير به أن يحافظ على تلك الهمّة بعد انقضاء رمضان، وحريّ على من عَرف فضل الطاعة وذاق حلاوتها أن يُحافظ عليها، ويداوم على أدائها؛ فيدوام على فعل الطاعات، وترك المُحرَّمات، قال الله -تعالى-: (وَلا تَكونوا كَالَّتي نَقَضَت غَزلَها مِن بَعدِ قُوَّةٍ أَنكاثًا تَتَّخِذونَ أَيمانَكُم دَخَلًا بَينَكُم أَن تَكونَ أُمَّةٌ هِيَ أَربى مِن أُمَّةٍ إِنَّما يَبلوكُمُ اللَّـهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُم يَومَ القِيامَةِ ما كُنتُم فيهِ تَختَلِفونَ).

استقبال ليلة العيد

يستقبل المسلم ليلة العيد بدعاء الله أن يتقبّل منه صيام رمضان، وقيامه، ثمّ شُكره على أن بلّغه أيّام العيد التي تُعَدّ الفرحة الأولى التي وعد الله بها عباده؛ إذ إنّ فرحة العيد تعقب عبادة الصيام، وتكون على إثرها، وكذلك حال عيد الأضحى ؛ إذ يأتي على إثر عبادةٍ جليلةٍ هي عبادة الحجّ؛ فلا ينبغي للمسلم أن يقابل تلك الفرحة إلّا بالاستمرار في أداء الطاعات، واجتناب المُحرَّمات، دون إفساد العبادات بإحداث البِدَع، أو إظهار اللهو والأمور المُحرَّمة، فيضيع أجر العبادة والعمل، كما أنّ على المسلم إدراك أنّ العيد يبدأ بالصلاة؛ دلالةً على رَبْط الطاعة والعبادة بالسرور المُباح المضبوط.

مزيد من المشاركات
الفرق بين المدينة والريف

الفرق بين المدينة والريف

المدينة لم يتّفق اللغويّون أو علماء اللغة والمتخصّصون على تعريفٍ واحدٍ لمفهوم المدينة، ويمكن القول - من مُنطلقٍ عام - إنّ المدن هي تَجمّعاتٍ مستقرّةٍ ومُنظّمة بدرجةٍ عاليةٍ للبشر، يُقيمون فيها بصورةٍ دائمة، وعادةً ما تكونُ أكبر حجماً وأكثر سُكّاناً وأهميّةً من البلدات والقرى. تُوجد العَديد من التّعاريف القانونيَّة للمدن؛ فالمدينة هي أحد التقسيمات الإدارية الأساسيّة في الدول، ولذا فإنَّ القَوانين والتّشريعات تحتاجُ لوضع أُسسٍ واضحةٍ للتمييز بين المدينة والقرية أو المُحافظة، ولكن هذه التشريعات
طريقة عمل معجنات السبانخ

طريقة عمل معجنات السبانخ

طريقة معجنات السبانخ يطلق اسم المعجنات على جميع الأطعمة التي عادةً ما يدخل في تكوينها الطحين والسكر والملح وغيرها من المكوّنات، وقد عرفت المعجنات بشكل أولي في بلاد أوروبا الشمالية، وبعدها عمل الفرنسي المبدع أنتونين كاريم على تطوير هذه المعجنات، حيث قام بإدخال الفن في طريقة عملها، وتختلف مكوّنات المعجنات بعضها عن بعض وذلك وفقاً لنوع هذه المعجنات، ولعل عملها يحتاج إلى مستوى عالٍ من الإبداع في فنون الطهي، كما تحتاج بعض أنواع المعجنات إلى تركيز ودقة عالية أثناء عملها، وسوف نقوم بعرض طريقة معجنات
أنواع الضباع

أنواع الضباع

الضبع البني (Hyaena Brunnea) الضبع البني (بالإنجليزيّة: Brown Hyena)، وهو من أندر أنواع الضباع، فقد أدرجَ ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض ، وهوَ من الحيوانات الآكلة للحوم، وغالبًا ما تتغذى على بقايا الجثث، فتلقب بأنّها حيوانات زابلة، وهيَ بذلك تلعب دورًا مهمّاً في التحكم بأعداد الطفيليات، وبالتالي تقليل فرصة إصابة الإنسان والحيوانات الأخرى بها، ويبلغ متوسط أعمارها 13 عامًا. الموطن ينتشر الضبع البني في زيمبابوي، وجنوب إفريقيا، وموزامبيق، وناميبيا، وصحراء كالاهاري، فهوَ عادةً ما يتركز في
أبو سيدنا إبراهيم عليه السلام

أبو سيدنا إبراهيم عليه السلام

والد نبي الله إبراهيم عليه السلام ذكر الله -تعالى- قصّة نبيه إبراهيم -عليه السلام- مع والده، ودعوته له في القرآن الكريم، وبيّن القرآن الكريم أنّ والد إبراهيم -عليه السلام- مات على الكفر، وفيما يتعلّق باسم والد إبراهيم -عليه السلام- فوردت فيه العديد من الأقوال؛ فقيل إنّه كان يدعى آزر، وقيل تارح، وهو اسمه بالسريانية وآزر في اللغات الأخرى، وقيل إنّ آزر لقبه لا اسمه، وأياً كان اسم والد إبراهيم -عليه السلام- فإنّ المؤكّد أنّ نبي الله قد دعاه إلى توحيد الله عزّ وجلّ، لكنّه بقي على كفره وشركه حتى
كيف أستيقظ لصلاة الفجر

كيف أستيقظ لصلاة الفجر

صلاة الفجر هي الصلاة التي يستفتح بها المسلم يومه، ويمتد وقتها من طلوع الفجر حتى شروق الشمس، كما أنها من أقصر الصلوات التي فرضت على المسلمين تيسيراً، وتصلى صلاة الفجر ركعتان فريضة تسبقهما ركعتا سنة. ويترتب على من يحافظ عليها في وقتها ويلتزم في أدائها الأجر العظيم والفضل الكبير، ومن ذلك أن أجر من صلى الفجر في جماعة مماثل لأجر قيام الليل بطوله، للحديث النبوي: (وَمَن صَلَّى الصُّبْحَ في جَمَاعَةٍ فَكَأنَّما صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ). كيف أستيقظ لصلاة الفجر؟ إن من الممكن للمسلم الحريص على أداء صلاة
دولة خراسان

دولة خراسان

دولة خراسان لا توجد دولةٌ حالياً تسمّى خراسان، بل هي منطقةٌ جغرافيةٌ كان لها دورٌ كبيرٌ في رسم الملامح الإسلاميّة للمنطقة، فمن الناحية التاريخيّة كان هناك إقليم خراسان الإسلاميّ، وكان يمتدّ من شمال غرب أفغانستان، وأجزاءٍ من جنوب تركمنستان، بالإضافة إلى مقاطعة خراسان التي تقع اليوم في إيران، أما إقليم خراسان الساساني فكانت مساحته أقلّ من مساحة الإقليم الإسلاميّ، وكان إقليم خراسان الساسانيّ يشكّل قلب الدولة الإيرانية، وخراسان اليوم مقسّمةٌ بين إيران وأفغانستان، وتركمانستان. خراسان في ظل الدولة
كيف أحرق دهون الفخذ

كيف أحرق دهون الفخذ

ممارسة التّمارين الرّياضية التّمارين الهوائيّة تُشكّل التّمارين الهوائيّة النصيحة الموصى بها لزيادة حرق الدّهون في الجسم بشكل عام كنتيجة لزيادة معدّل نبضات القلب وزيادة حرق السّعرات الحراريّة، وعند الحاجة لتطبيقها في سبيل حرق دهون الفخذ فإن تمرين ركوب الدراجة يُعد الاختيار الأنسب، فهو ينطوي على تشغيل كل من عضلات الفخذين وأوتار الركبة وعضلات السّاقين وعضلات الأرداف. تقوية العضلات تتطلّب عمليّة حرق دهون الفخدين والسّاقين مراعاة إتباعها بتطبيق تمارين تقوية العضلات؛ وذلك للحؤول دون الحصول على أرجل
فضل التسبيح بالأصابع

فضل التسبيح بالأصابع

فضل التسبيح بالأصابع قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عليكنَّ بالتَّسبيحِ والتَّهليلِ والتَّقديسِ واعقِدْنَ بالأناملِ فإنَّهنَّ مَسؤولاتٌ ومُستَنْطَقاتٌ).وذكر العلماء في شرح هذا الحديث أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم حثَّ النساء على إحصاء التسبيح بالأنامل حتى يمحو ما اكتسبته أصابعهن من الذنوب، وأنَّ هذه الأنامل تسأل يوم القيامة عما فعل بهنّ فتشهد لصاحبها أو عليه بما اكتسبه من خير أو شر. طريقة التسبيح بالأصابع لا حرج على المسلم أن يسبح بكلتا يديه ومن فعل ذلك فقد أتى بالسنة، لكن الأفضل أن يباشر