كيف نتعامل مع القران الكريم

كيف نتعامل مع القران الكريم

كيفيّة تعامُل المسلم مع القرآن الكريم

هناك أمور عِدّة ينبغي على المسلم أن يُحقّقها؛ ليتمكّن من التعامُل مع القرآن الكريم بطريقة صحيحة، ومنها ما يأتي:

  • الإيمان: إذ يؤمن المسلم بأنّ القرآن الكريم إنّما أُنزِل؛ ليُنظَر في آياته، ويُعمل بما جاء فيها، وهذا الإيمان هو المقصود في قول ابن عمر -رضي الله عنهما-: (لقد لبِثنا بُرهةً من دهرٍ وأحدُنا ليؤتَى الإيمانَ قبل القرآنِ، تنزلُ السورةُ على محمدٍ -صلَّى اللهُ عليه وسلم- فنتعلمَ حلالَها وحرامَها وأمرَها وزاجِرَها وما ينبغي أنْ يوقفَ عنده منها كما يتعلمُ أحدُكم السورةَ، ولقد رأيتُ رجالًا يؤتَى أحدُهم القرآنَ قبل الإيمانِ يقرأُ ما بين فاتحتهِ إلى خاتمتهِ ما يعرفُ حلالَه ولا حرامَه ولا أمرَه ولا زاجِرَه ولا ما ينبغي أنْ يوقفَ عنده منه وينثرهُ نثرَ الدَّقْلِ)، وهذا النوع من الإيمان هو الذي دفع الصحابة -رضوان الله عليهم- إلى المُبادرة إلى تعلُّم السُّوَر، والعمل بما جاء فيها فَور نزولها.
  • الالتفات إلى الأهداف الأساسيّة للقرآن الكريم: يحرص قارئ القرآن الكريم على أن تكون نظرته إلى أهداف القرآن الكريم نظرة شموليّة كاملة تشمل التعرُّف على أغراضه، وأهدافه، ومَقاصده، ومن شَأن ذلك تمكينه من تحقيق هذه الأهداف والغايات في نفسه، وفيمَن حوله، كما يُحسن التعامُل مع القرآن الكريم، ويتدبّره، ويفهم مَعانيه.
  • الاهتمام بالقرآن والعناية به: ويمكن تحقيق ذلك من خلال الإكثار من تلاوة القرآن الكريم ، وتدبُّر مَعانيه، والاستماع إليه بخشوع وحضور قلب؛ لأنّه يُرشد إلى طريق الهُدى؛ قال -تعالى-: (هـذا بَلاغٌ لِلنّاسِ وَلِيُنذَروا بِهِ)، كما قال -عزّ وجلّ-: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا).
  • وَضع القرآن الكريم في أعلى سُلَّم الأولويّات: ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاهتمام بالقرآن الكريم، وتخصيصه بأفضل وقت، وأطول فترة ممكنة؛ لأنّ القرآن يُعطي المسلم ويُكرمه على قَدر ما يُعطيه المسلم من اهتمام؛ قال -تعالى-: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ).
  • تعظيم القرآن الكريم وتنزيهه: يقول الإمام النوويّ إنّ إجماع المسلمين حاصلٌ في وجوب تعظيم القرآن الكريم، وتنزيهه، وصيانته عن أيّ امتِهان. ويكون تعظيم القرآن الكريم من خلال تحقيق أمور عدّة، ومنها ما يأتي:
    • الحرص على الطهارة عند قراءة القرآن؛ فلا يقرأ إن كان جُنُباً ، أو في حال الحَيض للنساء، كما يُستحَبّ أن يسأل الله -تعالى- الجنّة عندما يَمرّ بالآيات التي تتحدّث عنها، ويستعيذ به من النار عند مروره بالآيات التي تذكرها، ويسجد في آيات السجود، ويعترف لربّه بما يُقرِّره لنفسه في كتابه.
    • الحرص على أن يكون المكان الذي يُقرَأ فيه القرآن مُؤهلّاً لذلك؛ فقد كَرِه العلماء القراءة في مكان قضاء الحاجة، وكرهوا أيضاً القراءة لِمَن أكلَ بَصَلاً، أو ثَوماً حتى تذهب رائحته، أو حال قضاء الحاجة؛ لِما في ذلك من الفُحش؛ بهدف تعظيم الله -تعالى-، واحترام كلامه، وإكرام ملائكته؛ لأنّ الملائكة تتأذّى مِمّا يتأذّى منه بنو آدم، كالنجاسة، والقذارة، والروائح الكريهة، ومِن ذلك قول النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لأُسَيد بن حضير -رضي الله عنه- عندما أخبرَه أنّه قرأ القرآن ووَجَد مثل الظُلّة عنده؛ فقال: (تِلكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ بالقُرْآنِ).
    • الحرص على حِفظ كتاب الله -تعالى-، وتعظيم أهله، وحِفظ حدوده، وتعلُّم حلاله وحرامه، وتطبيق أحكامه، والحِرص على تعلُّمه، وتعليمه.
    • الحرص على استقبال القبلة ، والجلوس بخشوع وسكينة ووقار في غير الصلاة.
  • احترام القرآن الكريم: ويمكن أن يُحقّق القارئ ذلك من خلال تجنُّب النَّظَر إلى ما مِن شأنه أن يُلهيَ قلبَه، وتجنُّب العَبَث بأيّ شيء، والانتهاء عن الضحك، وتجنُّب اختلاط الأصوات، أو الكلام إلّا في حال الاضطرار إلى ذلك، مُتمثِّلاً قوله -تعالى-: (وَإِذا قُرِئَ القُرآنُ فَاستَمِعوا لَهُ وَأَنصِتوا لَعَلَّكُم تُرحَمونَ)، وهذا مَنهج الصحابة -رضوان الله عليهم- في التعامُل مع القرآن الكريم؛ فقد نُقِلَ عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنّه كان لا يقطع قراءته إلّا عندما ينتهي من القَدر الذي حدَّدَه ليقرأه.
  • الاستياك عند قراءة القرآن الكريم: إذ يُستحَبّ لقارئ القرآن أن يُنظّف فمَه، وأسنانَه بالاستياك عند البدء بقراءته، ويجوز أن يُنظّف بعود الآراك، أو بغيره من العيدان، أو بفرشاة الأسنان، وغيرها.

حال السَّلَف مع القرآن الكريم

حرص الصحابة -رضوان الله عليهم- على الإكثار من قراءة القرآن الكريم في أحوالهم جميعها، وحتى في المَجالس، والطرقات، وقد كان عثمان بن عفان -رضي الله عنه- يتلو كتاب الله -تعالى- حين قُتِل، وكان المصحف في يَده، وكان منهم مَن إذا قرأ الآيات االتي تتحدّث عن الفُجّار والجاحدين، حَمِد الله -تعالى- على أنّه ليس منهم، وكانوا يقولون عندما يقرؤون قوله -تعالى-: (وَآخَرونَ اعتَرَفوا بِذُنوبِهِم خَلَطوا عَمَلًا صالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَن يَتوبَ عَلَيهِم): نحن منهم، وهو حال معظم الناس؛ فهناك مَن يستيقظ لصلاة الفجر، ويتلو آيات من القرآن الكريم، ويقرأ الأذكار، إلّا أنّه إذا مَرّ بغيبة، أو نميمة، فقد لا يتورّع عن الخَوض فيها، إلى جانب ما يلاقيه من فِتَن مختلفة وهو يسعى إلى عمله، ورُبّما غَضب وثأر لنفسه؛ فينطبق عليه ما وصفته به الآية الكريمة.

وقد ضَرب السَّلَف أروع الأمثلة في تعاملهم مع القرآن الكريم، ومن أولئك تميم الداريّ -رضي الله عنه- الذي قضى الليل كلّه يركع، ويسجد، ويبكي في آية واحدة؛ وهي قوله -تعالى-: (أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسْبِقُونَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ)، وكان دَأبهم الحِرص على العمل بما عَلِموه من القرآن الكريم أكثر من حِرصهم على الحِفظ دون العمل بما حِفظوه، حتى أنّه نُقِلَ عن قُرَّاء القرآن الكريم، كعثمان بن عفان، وعبدالله بن مسعود، -رضي الله عنهما-، وغيرهما أنّهم كانوا كلّما تعلّموا عشرَ آيات من القرآن الكريم من رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، لم يتجاوزوها إلّا بعد أن يتعلّموا ما فيها من العِلم والعَمل، وهذا ما نَقَله عنهم أبو عبدالرحمن السلميّ -رحمه الله-، ولذلك قالوا: "تعلّمنا القرآن والعلم والعمل جميعاً".

منزلة القرآن الكريم

تحلّي الشخص بقوّة الدِّين، والإيمان، واليقين يتأتّى بكثرة قراءة القرآن الكريم، وتدبُّره، وفَهمه، والاستماع إليه، والعمل بأوامره، واجتناب نواهيه؛ وذلك لأنّ مِن طبيعة الإيمان أنّه يزداد، وينقص، ولزيادته، وتقويته، وتنميته، لا بُدّ من الحرص على تدبُّر معاني آيات القرآن الكريم -كما سبق الذِّكر-؛ فزيادة الإيمان تُؤدّي إلى تَرك المعاصي، والأمور الفاسدة، ويُشار إلى أنّ سماع القرآن الكريم كان سبباً في إيمان الكثير من العرب، كما كان سبباً في فَتح الأقطار، واتِّساع عُمران الدولة الإسلاميّة؛ ولهذا كان زعماء مكّة المُعاندون الجاحدون يمنعون النبيّ محمّداً -صلّى الله عليه وسلّم- من قراءة القرآن الكريم على الناس، وقد ذُكِر فِعلهم هذا في قوله -تعالى-: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَـذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ).

4قرآن
مزيد من المشاركات
كيف يمكن التخلص من الشعر الأبيض نهائياً

كيف يمكن التخلص من الشعر الأبيض نهائياً

زيت البيض يُمكن التخلص من الشيب من خلال استعمال زيت البيض، حيثُ يحتوي على موادّ مضادة للأكسدة مثل: اللوتين والزياكسانثين المسؤولين عن ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكّر، ويكون ذلك من خلال تدليك فروة الرأس بزيت البيض، وتركه طوال الليل، كما يجب تغطية الوسادة بغطاء بلاستيكيّ لتجنُّب اتساخه. زيت الأرنيكا يُمكن التخلّص من الشيب من خلال استعمال زيت الأرنيكا، حيثُ يحتوي على موادّ ذات خصائص مضادّة للالتهابات تُقاومه، ويُمكن جلبه من أحد المتاجر المحليّة. عصير الجزر إحدى الطرق الطبيعيّة التي يُمكن من خلالها
فضل سورة الكافرون

فضل سورة الكافرون

فضل سورة الكافرون إنّ من رحمة الله -عز وجل- وعظيم فضله أن رتّب الأجر العظيم على العمل اليسير، فجعل قراءة سورةٍ قصيرة وهي سورة الكافرون تعدل ربع القرآن، وجعل فيها البراءة من الشِّرك، وفيما يأتي في المقال بيان فضائل سورة الكافرون مع الأدلة الشرعية على ذلك: براءة من الشرك عن نوفل الأشجعي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اقْرَأْ عِندَ مَنامِكَ: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}؛ فإنَّها بَراءةٌ مِن الشِّرْكِ)، وقال نوفل -رضي الله عنه-: (أتَيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه
طريقة عمل الكيك بالفانيلا

طريقة عمل الكيك بالفانيلا

الفانيلا تسمى أيضاً باسم الونِيلِيّة، وهي مأخوذةٌ من ثمرة نبتة الفانيلا، وهي مفيدةٌ جداً؛ لاحتوائها على السعرات الحرارية، والبروتينات، والكربوهيدرات، وتدخل في طهو الحلويات، وصنع المشروبات، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة عمل الكيك بالفانيلا، وكب كيك الفانيلا ومربى الكرز. طريقة عمل الكيك بالفانيلا المكوّنات كوب من الزبدة. نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام. خمس بيضات. ملعقتان كبيرتان من الكريمة. كوب وربع من السكر البودرة. عود من الفانيلا منزوعة الحبوب. كوب وثلاثة أرباع الكوب من الدقيق الأبيض.
قصة أصحاب الكهف مختصرة للأطفال

قصة أصحاب الكهف مختصرة للأطفال

اجتماع أصحاب الكهف على الإيمان يُحكى أنّه كان هناك ملكٌ يُدعى: دَقيونُس، كان دَقيونُس يعبد الأصنام ويأمر قومه بعبادتها، ويقتل من كان من قومه على دين عيسى ابن مريم، فكان شديد الظلم، وكان هناك مجموعة من الفتيان المؤمنين يسكنون تلك المدينة، وكانوا قد اجتمعوا على دين عيسى -عليه السلام-، جعل حاشية دَقيونُس يبحثون في كلّ مكانٍ عمّن لا يزالون على الإيمان ويقومون بجمعهم وتخييرهم بين القتل والكُفر. خروج أصحاب الكهف إلى الكهف عندما عَلِم الفِتيَةُ بما يفعله الملك وحاشيته، اجتمعوا يدعون الله ويتوسّلون
نمو الجنين في الشهر السادس

نمو الجنين في الشهر السادس

تطور الجنين في الشهر السادس ينمو الجنين في الشهر السادس نمواً سريعاً، وتظهرُ عليه الكثير من التغيرات، فيميل لون جسمه إلى اللون الأحمر، وتظهر التجعدات على جلده، ويغطي جلده مادةٌ دهنيةٌ بيضاء اللون مكونة من الزيت، وهذه المادة مفيدةٌ جداً لجلد الجنين، كما يغطيه شعرٌ ناعمٌ يسمى بالزغب، وتبدأ أصابع أقدامه بالبروز، ويبدأ شعره بالنمو، وفي هذه المرحلة ينمو دماغ الجنين بشكلٍ سريعٍ جداً، كما يتكون الغلاف الخارجي للأعصاب، ويفرز الجنين أول مادة له في هذه المرحلة وتسمى بالعقّ، وتصبح العظام أكثر قوةً
اليوم العالمي للعمل الخيري

اليوم العالمي للعمل الخيري

نبذة عن الأيام العالمية تُحدد الجمعية العامة للأمم المتحدة مجموعة من الأيام أو الأسابيع أو السنوات، وتعتمدها كمناسبات عالمية للاحتفاء السنوي بذكرى ما، أو كشكل من أشكال التضامن مع حدث أو ظاهرة معيّنة، بحيث تقترح إحدى الدول التي تتمتّع بالعضويّة في الأمم المتحدة ، أو مجموعة من الدول اعتماد يوم في السنة ليكون يوماً عالمياً، وبعدها تعتمد الأمم المتحدة ذلك بقرار تُصدره يوثق اعتماده، فيما يعزز أهدافها ويزيد من التوعية والتثقيف المجتمعي بالقضايا العالمية والدولية بمختلف أنماطها. اليوم العالمي للعمل
مقارنة الأعداد الصحيحة وترتيبها وأمثلة عليها

مقارنة الأعداد الصحيحة وترتيبها وأمثلة عليها

مقارنة الأعداد الصحيحة يُمكن تعريف مقارنة الأعداد الصحيحة بأنّها عملية توضح علاقة عدد صحيح بعدد صحيح آخر، بحيث تُحدد إذا كانت قيمة العدد الصحيح الأول أكبر من، أو أصغر من، أو يساوي العدد الصحيح الثاني، والأعداد الصحيحة هي الأعداد التي تُكتب بصورة صحيحة دون استخدام الكسور أو الجزء العشري، وقد تكون أعداد سالبة أو موجبة فردية أو زوجية، إذ تنتمي الأعداد الصحيحة إلى الحقيقية ، ويُستخدم لمقارنة الأعداد الصحيحة إشارات ورموز وهي كالتالي: الإشارة (=): وتُستخدم للدلالة عن عددين متساويين في القيمة؛ مثال:
أحلى كلام

أحلى كلام

أحلى كلام عن الحياة إذا أسديت جميلاً إلى إنسان فحذار أن تذكره، وإن أسدى إنسان إليك جميلاً فحذار أن تنساه. الكتاب طعام الفكر. الوظيفةُ رِقُّ القرنِ العشرين. كم من كلمات على ألسنة الناس بلا معنى، وكم من معانٍ في أفكارهم بلا كلمات. إننا نقرأ لنبتعد عن نقطة الجهل، لا لنصل إلى نقطة العلم. العربة الفارغة أكثر جلبة من الممتلئة. علم بلا فعل كسفينة بلا ملّاح. إعجاب الإنسان بنفسه دليل على صِغَر عقله. من فقد شرفه لم يبق لديه ما يفقده. الفشل ليس سوى فرصة لتجربة طريق آخر. ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت