كيف صلاة الشفع والوتر

كيف صلاة الشفع والوتر

كيفيَّة صلاة الشَّفع والوتر

الوِتر بكسر الواو هي كلمةٌ تُطلق على كلِّ ما هو مفردٌ، وعكسها الشَّفع؛ وهو الشَّيء المثنَّى، وتُطلق كلمة الوِتر في الفِقه على الرَّكعة التي تكون منفصلةً عمَّا قبلها، وعلى الرَّكعات التي تكون ثلاثاً، أو خمساً، أو سبعاً، أو إحدى عشر، أي الرَّكعات ذات العدد الفرديِّ، ولذلك يُطلق على صلاة المغرب وِتر النَّهار؛ لأنَّ عدد ركعاتها ثلاث ركعات، أمَّا تفصيل كيفية صلاتي الشَّفع والوتر فنورده فيما يأتي:

عدد ركعات صلاة الشفع والوتر

تُصلّى صلاة الشّفع ركعتين قبل الوتر ويُفصل بينهما، والشّفع ركعتان مُستقلةٌ عن سنّة العشاء، فهي ركعتان غير راتبة العشاء، إنّ أقلُّ عددٍ لركعات صلاة الوتر هو ركعةٌ واحدةٌ، وحكم أداء صلاة الوتر بركعةٍ واحدة عند الفقهاء فيه أكثر من رأي، حيث إنَّه لا يجوز أداؤها واحدةً عند الحنفيَّة، مستدلّين بنهي رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن البُتَيْراء؛ أي الرَّكعة الواحدة، وعند المالكيَّة يصحُّ أن تكون الوتر واحدةً شرط أن يسبقها شفع، بينما ذهب الشَّافعيَّة والحنابلة إلى أنَّه يجوز أن تكون ركعةً واحدةً، وليس في ذلك كراهةً؛ لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عندما سُئل عن صلاة اللّيل: (مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خِفْتَ الصُّبْحَ، فأوْتِرْ بوَاحِدَةٍ)، واشترط الشَّافعيَة عندما تُصَلّى واحدة أن يسبقها نافلة مثل سنَّة العشاء أو غيره، وهناك قولٌ لبعض الحنابلة قالوا فيه بكراهة الإيتار بركعةٍ واحدةٍ، حتّى لو كان في سفر.

أمَّا أكثر الوتر فقيل إنَّه إحدى عشرة ركعةً في مذهب الشَّافعيَّة والحنابلة، وقيل إنَّ أكثره ثلاث عشرة ركعةً؛ وذلك لأنَّه رُوي عن زوجة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمُّ سلمة -رضي الله عنها- أنَّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يصلِّيها ثلاث عشرة ركعةً، ولكن قد يُحمل قول أمُّ سلمة على أنَّها كانت ثلاث عشرة مع سنَّة العشاء، وأقلُّ الكمال عند جمهور الفقهاء ثلاث ركعات، ويجوز أن تكون الثَّلاث بسلامين، ويجوز أن تكون كما يرى الحنفيَّة بسلامٍ واحدٍ وتشهُّدين كما في صلاة المغرب.

الفصل أو الوصل بين الشَّفع والوتر

تعدَّدت آراء الفقهاء في كيفيَّة صلاة الوتر والشَّفع، هل تصلَّيان مُتَّصلاتٍ أم منفصلاتٍ؟ إذ ذهبت جماعةٌ منهم إلى وجوب الفصل بينهما، فتُصلَّى الشَّفع لوحدهِا بتشهُّدٍ وسلامٍ، ثمَّ تُصلَّى الوِتر على حِدة بتشهُّدٍ وسلامٍ جديدين، بينما ذهبت جماعةٌ أخرى منهم إلى أنّهما تصلَّيان متَّصلتان ولا سلام بينهما، ويرى العديد من العلماء أنَّ الوجهين جائزين، فيصحُّ الفصل أو الوصل بينهما، والخَيار للمصلِّي في ذلك، ولكنَّ الفصل بينهما أفضل، وإن كان المصلِّي في صلاة جماعةٍ فيُوافقَ إمامه ولا يخالفه، سواءً فصل الإمام بين الشَّفع والوتر أو وصلهما، فعندها يتبع المأموم إمامه.

حالات صلاة الوتر مع الشَّفع وأحكامهما

هناك العديد من الحالات لصلاتيّ الشفع والوتر معاً، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • صلاة الوتر ركعةً واحدةً: وتُصلَّى ركعةً واحدةً كسائر الرَّكعات بتشهُّدٍ وسلامٍ واحدٍ.
  • صلاة الوتر ثلاث ركعاتٍ: وتُصلَّى بثلاث هيئات، إمَّا أن يوتر المصلِّي ثلاث ركعات متَّصلات وسرداً دون أن يجلس المصلِّي في التّشهُّد الأوسط، ولا يجلس إلَّا في التشهُّد الأخير، أو تُصلَّى كما تصلَّى المغرب ثلاث ركعات متَّصلات، ويجلس المصلِّي فيها للتَّشهُّد الأوسط ويكمل الرَّكعة الثَّالثة، ويتشهَّد التَّشهُّد الأخير، ثمَّ يُسلِّم، فإذا صلَّاها المسلم بهذه الهيئة كصلاة المغرب يجب أن يقرأ سورةً قصيرةً بعد سورة الفاتحة في الرَّكعة الثّالثة؛ حتى لا تكون مشابهةً للمغرب.
كما أنَّها تُصلَّى بهيئةٍ مختلفةٍ، وهي أن يُصلِّي ركعتين منفصلتين ويُسلِّم لهما، ثمَّ يأتي بركعةٍ واحدةٍ منفصلةٍ، أمَّا المأموم فإنَّه يتبع الإمام في صلاته بأيِّ هيئةٍ صلَّى بها الإمام، ولكن يستحبُّ لمن كان إماماً أن يفصل بين ركعتي الشَّفع وركعة الوِتر، ليقتديَ به مَن خلفه.
  • صلاتهما أكثر من ثلاث ركعات: يجوز أن تُصلَّى الشَّفع والوتر مهما بلغ عدد ركعاتها ركعتين ركعتين ويسلَّم بينهما، والوتر في آخرهنَّ يفصلها عن باقي الرَّكعات، أو يوصلها بآخر اثنتين، وذلك لما روته السَّيدة عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي فِيما بيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِن صَلَاةِ العِشَاءِ، وَهي الَّتي يَدْعُو النَّاسُ العَتَمَةَ، إلى الفَجْرِ، إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُسَلِّمُ بيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَيُوتِرُ بوَاحِدَةٍ).
ويجوز لمن أراد أن يصلِّي الشَّفع والوتر خمس أو سبع ركعات أن يسردهنَّ ولا يجلس بينهنَّ إلَّا في التَّشهُّد الأخير، ولمن أراد أن يوتر بتسع ركعات يُحبَّذ أن يسرد ثمانيةً ثمَّ يجلس ويدعو الله -سبحانه وتعالى- ولكنَّه لا يُسلِّم ويكمل التَّاسعة، وإذا صُلِّيت إحدى عشر ركعةً، فيصحُّ أن تصلَّى أربعاً ثمَّ سِتاً ثمَّ ركعةَ الوِتر، أو تُصلَّى أربعاً ثمَّ أربعاً ثمّ ثلاثاً، ويجوز أن يسردهنَّ كاملاتٍ، ويجلس في الرَّكعتين العاشرة والأخيرة، أو في الأخيرة فقط.

ما يقرأ في صلاة الشَّفع و الوتر

يُسنّ أنْ تُقرأ في الشَّفع والوتر سورٌ مُعيَّنة كما وردت في السُّنَّة النَّبويَّة ، فيُقرأ في الرَّكعة الأولى بعد الفاتحة سورة الأعلى؛ وذلك لما ورد فيها من أخبار الدُّنيا والآخرة، وفي الرَّكعة الثَّانية تُقرأ سورة الكافرون، وفضلها عظيمٌ إذ تعدِل ربع القرآن الكريم، وفي الرَّكعة الثَّالثة يقرأ المصلِّي سورة الإخلاص التي تعدل ثلث القرآن، ومع أنَّ هذه السُّور شُرعت للقراءة في صلاتي الشَّفع والوتر، إلَّا أنّه يُفضَّل أن يقرأ المصلِّي غير هذه السُّور بين الحين والآخر، كي لا تُصبح من قبيل الفرض.

حكم صلاة الشفع والوتر

تعدَّدت آراء الفقهاء في حكم صلاة الوتر، فذهب الحنفيَّة إلى القول بوجوبها، بينما ذهب المالكيَّة إلى أنَّها من آكد السُّنن، والسنَّة المؤكَّدة تأتي في منزلةٍ فوق المندوب عندهم ودون السُّنّة، وسمِّيت عندهم بالرَّغيبة؛ أي أنَّها من أكثر الصَّلوات المُرغَّب فيها، وتعدُّ كذلك عند الحنابلة، فيكون أداؤها مؤكَّداً وتركها مكروهاً، ومن اعتاد على ترك هذه الصَّلاة لا تُقبل له شهادة، وتسقط عدالته.

أمَّا في مذهب الشَّافعية تعدُّ صلاة الوِتر سنَّةً راتبةً، أي من السُّنن التي تتبع الصّلوات المفروضة ، وعليه فإنَّ ترك هذه الصَّلاة لا ينبغي عند جميع الفقهاء، ولكنَّها ليست واجباً، وهي من أفضل ما يتطوَّع به المسلم إلى الله -تعالى-، وهي أَوْكَدُ صلاةٍ بعد صلاة الفريضة، كما أنَّه لا تُترك سواءً للمُقيم أو المسافر، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الوِترُ حَقٌّ على كلِّ مُسلِمٍ، فمَن أحَبَّ أنْ يُوتِرَ بخَمسٍ فليَفعَلْ، ومَن أحَبَّ أنْ يُوتِرَ بثلاثٍ فليَفعَلْ، ومَن أحَبَّ أنْ يُوتِرَ بواحِدةٍ فليَفعَلْ).

وقت صلاة الشفع والوتر

إنَّ في وقت أداء صلاة الوتر سِعةٌ للمسلمِ، إذ يمتدُّ وقتها من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر الثَّاني، وهذا الوقت الطَّويل جميعه يصحُّ للإيتار، ولكنَّ الفقهاء تعدَّدت آرائهم من ناحية وقتها بعد بدء العشاء؛ هل يبدأ وقتها بدخول وقت العشاء، أو أنَّه يبدأ بعد أداء صلاة العشاء؟ ونوضّح آراءهم فيما يأتي:

  • قول الحنفية: إنّ وقتها هو وقت العشاء، أي بعد الأذان والإقامة، ولا يصحُّ أن تُصلَّى قبل صلاة العشاء، بل يجب التَّرتيب بينهما.
  • قول المالكيَّة: إنَّ وقت الوِتر هو بعد دخول وقت العشاء، فلو صلَّى المسلم المغرب والعشاء جمع تقديم، لا يُصلِّي الوتر إلَّا بعد أن يدخل وقت العشاء بمغيب الشَّفق.
  • قول غالبية الشَّافعيَّة والحنابلة: إنَّ وقتها بعد أداء صلاة العشاء، وعليه يصحُّ لمن جمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم أن يصلِّي الوتر مباشرةً بعد انتهائه من أداء صلاة العشاء، ولا يشترط له انتظار دخول وقت العشاء، ويستحبُّ عندهم أن يوالي المسلم بين صلاة العشاء وسنَّتها والوتر، أمَّا إن صلَّى الوتر قبل أن يُصلِّي العشاء فلا تصحُّ منه.

ويُسنُّ للمسلم أن يُؤخِّر صلاة الوِتر إلى آخر اللَّيل، إلَّا من يظنُّ أن قد يغلبه النُّعاس ولا يستيقظ في وقت القيام، فيصلِّيها قبل نومه احتياطاً؛ حتى لا ينقضي وقتها وتفوته الصَّلاة.

12النوافل
مزيد من المشاركات
مفهوم الرقابة المالية وقواعدها

مفهوم الرقابة المالية وقواعدها

مفهوم الرقابة المالية وقواعدها تُعرف الرقابة المالية على أنها تحليل النتائج الفعلية للشركة، والتي يتم تناولها من وجهات نظر مختلفة في أوقات مختلفة، مقارنة بأهدافها وخطط عملها على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل، وتتطلب هذه التحليلات عمليات تحكم وتعديل لضمان اتباع خطط العمل وتنفيذها، وأنه يمكن تعديلها في حالة حدوث حالات فريدة، أو مخالفات، أو تغييرات غير متوقعة. قواعد الرقابة المالية هناك العديد من الخطوات والقواعد التي يتم اتباعها في الرقابة المالية للوصول أفضل النتائج، وفيما يأتي سيتم التعرف
طريقة فرد الشعر بالنشا والبيض

طريقة فرد الشعر بالنشا والبيض

طريقة فرد الشعر بالنشا والبيض تعاني الكثير من السيدات من جفاف شعرهنّ، وتقصّفه، وهذا يعود لعدّة أسباب لعلّ من أهمها: طبيعة المناخ، والتغيّرات الجويّة التي تحدث، والصبغات المتكرّرة للشعر، على فترات متقاربة، وغسل الشعر بمستحضرات غير آمنه، ناهيك عن التغذية غير المتوازنة، وغير الصحية، الأمر الذي يفقد الشعر مع الوقت بريقه، ولمعانه. هناك العديد من علاجات الشعر الجاهزة التي تباع في الأسواق، والتي تعمل على فرد الشعر، وتنعيمه، ولكن يبقى البديل الطبيعيّ لهذه المستحضرات أكثر أماناً، وأقلّ تكلفة، خصوصاً
طريقة عمل الموس

طريقة عمل الموس

الموس يعتبر الموس من أنواع الحلويات الغربية المعروفة في كافة أنحاء العالم، ويتميز بسهولة تحضيره واقتصادية مكوّناته، كما أنّه يزود الجسم بالطاقة والحيوية، ويقدم في العادة وهو بارد في العديد من المناسبات الراقية، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية عمل موس الشوكولاتة الملكية، بالإضافة إلى كيفية عمل موس الشوكولاتة والأفوكادو، وحلى قهوة موس الشوكولاتة. طرق عمل الموس موس الشوكولاتة المكوّنات: مئتا غرام من الشوكولاتة السوداء. خمسون غراماً من الزبدة. ست بيضات. أربع ملاعق كبيرة من السكر الناعم. طريقة
طريقة عمل كيكة البرتقال صيامي

طريقة عمل كيكة البرتقال صيامي

البرتقال البرتقال هو أحد أنواع الفاكهة الحمضيّة التي تعتبر مفيدة جداً لبناء جسم الإنسان، وذلك لاحتوائه على كلٍ من الكاربوهيدرات، والألياف الغذائية، والسعرات الحرارية، والدهون، والبروتينات، وسكر الفواكه، والعديد من الفيتامينات مثل: (فيتامين سي، وفيتامين أ، وفيتامينB1، والأملاح المعدنية مثل: الكلورين، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والنحاس، والكبريت، والحديد. طريقة عمل كيكة البرتقال صيامي مجموع الوقت خمس وخمسون دقيقة وقت التحضير عشرون دقيقة وقت الطبخ خمس وثلاثون دقيقة عدد الوجبات تكفي
من هو خادم الرسول

من هو خادم الرسول

خدام الرسول خدم النبي -عليه الصلاة والسلام- عددٌ من الصحابة -رضي الله عنهم-؛ ومن أشهرهم: أنس بن مالك، وعبد الله بن مسعود، وربيعة بن كعب، وأبو ذر، وعقبة بن عامر، وأسلع بن شريك، وسعد مولى أبي بكر الصّديق، وبلال بن رباح، وأبو الحَمراء، وذو مخمر، وبُكير -رضي الله عنهم جميعاً-، وفي هذا المقال نبذةٌ مُختصرةٌ عن أشهرهم، وفيما يأتي ذكرهم: أنس بن مالك: هو أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم الأنصاريّ -رضي الله عنه-، وأُمّه أم سُليم بنت ملحان، وهو من أُسرةٍ معروفةٍ بالإيمان ، وبيتٍ مشهورٍ بالفضائل؛ الأمر الذي
الفرق بين شعور الألفة والحب

الفرق بين شعور الألفة والحب

ما الفرق بين شعور الألفة والحب؟ يخلط البعض بين المفهومين فيظنون أن الألفة تأتي فقط نتيجةً للحب وأن الحب هو ما يولد الألفة إلا أن الحقيقة غير ذلك تمامًا على الرغم من الترابط الوثيق بين المعنين إلا أن هنالك اختلافات جوهريّة بينهما تتضمن ما يلي: من حيث المفهوم يمكن تعريف الحب بأنه العاطفة القوية التي تجتاح الشخص تجاه شخص آخر، ويتضمن شعورًا عميقًا وعواطف متعددة كالانجذاب والإعجاب والألفة والاهتمام والتعلق. بينما الألفة مشاعردافئة ولطيفة تجاه شخص ما تنم عن إعجاب واهتمام وانجذاب ومقارنة بالحب هي
معنى الصبابة في الشعر

معنى الصبابة في الشعر

معنى الصبابة في الشعر إنّ لفظة الصَّبابة تعني الشوق ورقته وحرارته، وهي من ألفاظ الغزل، التي تُعبر من دلالتها عن حنين المحبوب وشوقه إلى لقاء محبوبته، كما أنّها تصف ما أصاب الشاعر من لوعة وحزن نتيجة فراقه عن محبوبته. كما تتداخل كلمة (الصَّبابة) في معناها مع العديد من الألفاظ، حيث تتشارك جميعها في مدلولاتها، ومن الأمثلة على تلك الألفاظ: التشبيب، الغزل، الهوى، الحب، التَّبْل، الهُيام، العشق، فهذه الألفاظ مهما تعددت معانيها لا تخرج عن 3 معانٍ، وهي كالآتي: التكلم إلى المرأة والتغزل بها، والتودد
صفات رجل الجوزاء

صفات رجل الجوزاء

مميزات رجل برج الجوزاء يتمتّع رجل الجوزاء بالكثير من الصفات الحسنَة التي تجعله شخصيّة مميّزة ومحبوبة، ومنها: التكيُّف: هو قادِر على التكيُّف في مُختلف الظروف وبسهولة تامة، وهو ما يدفعُه للتنوّع وتجربة كل جديد، وغالباً ما يكون على استعداد للتجارب الجديدة والتحديّات المُختلفة. اجتماعي: يُعتبر من الشخصيّات الاجتماعيّة القادرة على جذب انتباه الجميع لسماع حديثه والمُشاركة معه. الذكاء: غالباً ما يكون رجُل الجوزاء ذكّي جداً، ويمتلك الكثير من المعلومات والحيل التي قد تجعله يفوز في أي نقاش يدخُل به.