كيف خلقت الإبل

كيف خلقت الإبل

كيفيّة خَلْق الإبل

قال الله تعالى في كتابه الكريم ( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ) وفي هذه الآية الكريمة يدعونا الله تعالى وهو العليم بأسرار خَلْقه، إلى التفكُّر والتأمُّل في خَلْق الإبل أو الجِمال ؛ ليكون تفكُّرنا مدخلاََ إلى الإيمان بقدرة الخالق وبديع صُنْعه، وكمال قدرته، وحُسن تدبيره، وقد كشفَ العِلم الحديث الكثير من الخصائص المُذهلة للإبل، وهو ما يتوافقُ مع وَصْف القرآن الكريم لخَلْق الإبل المُعجِز، وفي هذا المقال سنتعرَّف سويّاََ على بعض أشكال تكيُّف الإبل للعيش في البيئة الصّحراويّة، ممّا جعلها تستحقُّ وبجدارة اسم سفينة الصحراء.

تكيُّف الإبل التشريحيّ

تُعَدّ الإبل من أكثر الحيوانات قدرة على العَيش في الصحراء ؛ وذلك لأنّها تُظهرُ العديد من أشكال التكيُّف التشريحيّ، ومنها ما يأتي:

  • تمتلك الإبل رموشاً طويلة، وجفناً شفّافاً ثالثاً يعمل على حماية العين من الرمال، ومن أشعة الشمس أيضاََ.
  • تتمكَّن الإبل من إغلاق الأنف بالكامل؛ وذلك لمَنْع دخول الغبار إلى الجسم، ولاحتجاز بُخار الماء الناتج عن الزفير، وإعادته إلى الجسم مرّة أخرى؛ للتقليل من فَقْد الماء.
  • تمتلك الإبل شفاهاً عُليا مشقوقة، تُمكِّنها من التقاط النباتات بسهولة، كما أنّ فمها مُبطَّن بطبقة سميكة تُمكِّنها من تناوُل النباتات الشوكيّة التي تنمو في الصحراء.
  • تحتوي آذان الإبل على الكثير من الشعر؛ لمَنْع دخول الغبار والرمال إلى الداخل.
  • يُغطِّي جسم الإبل معطف كثيف؛ وذلك لعَزْله عن حرارة رمال الصحراء، وفي الأشهر الحارّة، يُصبح لون معطفها فاتحاََ؛ ليعكسَ أشعّة الشمس.
  • يُغطّي نسيج سميك عظمة القصّ في الصدر لديها، ويساعد هذا النسيج على رَفْع جسم الإبل عن الرمال الساخنة عندما تستلقي، ويسمح بمرور الهواء من تحت الجسم.
  • تتميَّز أرجل الإبل بطولها؛ ممّا يُبعدُ الجسم عن حرارة الرمال الساخنة، ويسمحُ بمرور الهواء من بين الأرجل؛ الأمر الذي يساعد في تبريد الجسم.
  • تنتهي أقدامها بخُفّ عريض ومَرِن، يساعد في توزيع وَزْن الجسم، ويمنعُ غَرَق الأرجل في الرمال الرخوة.

تكيُّف الإبل السلوكيّ

تسلكُ الإبل في حياتها اليوميّة سلوكاََ يجعلها أكثر قدرة على العيش في الصحراء من غيرها من الكائنات الحيّة ، ومن ذلك أنّها:

  • تشرب كميّات كبيرة من الماء عند توفُّره؛ لتعويض نَقْص السوائل في الجسم.
  • تنتشر في مساحات واسعة في موطنها؛ بحثاََ عن الغذاء، ولا تتجمّع في منطقة مُحدَّدة، كما أنها تُقبِلُ على تناول نباتات لا تتقبَّلها الحيوانات الأخرى.
  • تنشط بحثاََ عن الغذاء عند غروب الشمس، أو في الليل، أو في الصباح الباكر، أو عندما تكون السماء مليئة بالغيوم؛ وبذلك يمكنها أن تستقرَّ في وقت مُبكِّر على رمال الصحراء قبلَ أن تسخن بسبب أشعّة الشمس.
  • تتجنّب الإبل الاستلقاء تحت الشمس مباشرة، وعند الضرورة تُعدِّل وضعيّة الجسم، بحيث لا يكون مُعرَّضاََ للشمس بالكامل، وتعمدُ إلى تغيير وضعيّتها بين فترة وأخرى، تماشياََ مع تغيُّر موقع الشمس.
  • يتجمَّع أفراد القطيع عندما تشتدّ الحرارة بالقُرب من بعضهم البعض؛ مما يُقلِّل من المساحة الإجماليّة المُعرَّضة لأشعّة الشمس.
  • تتزاوج الإبل في مواسم مُحدَّدة، بحيث تحدث الولادة في وقت وظروف بيئيّة مناسبة؛ وذلك لزيادة فُرَص الصغار في البقاء على قَيْد الحياة.
  • تَبصقُ الإبل الطعام المُخزَّن والذي لم يكتمل هضمه في معدتها عند شعورها بالخَطَر أو التهديد، ممّا يزعجُ الحيوانات المُفترِسة والبشر؛ بسبب الرائحة السيِّئة، ويبقيهم بعيداََ.

تكيُّف الإبل الفسيولوجيّ

تتمكّن الإبل من البقاء على قَيْد الحياة دون أن تشرب الماء عدّة أشهر خلال فصل الشتاء، كما يمكنُها البقاء من 10-15 يوماََ دون ماء عندما تتراوح درجات الحرارة ما بين 30-35 درجة مئويّة؛ ويعود ذلك إلى التكيُّف الفسيولوجيّ في أجسامها، والذي يُقلِّل بدوره من فَقْدها للماء، ويساعدها على تحمُّل نَقْص كميّة الماء في أجسامها، فهي قادرة على البقاء على قَيْد الحياة حتى لو فَقَدت 30% من وَزْن جسمها بسبب الجفاف ، ومن أهم أشكال التكيُّف الفسيولوجيّ التي تدعم بقاء الإبل ما يأتي:

  • تتمكّن الإبل من إعادة امتصاص الماء من الأمعاء إلى الجسم مرّة ثانية؛ حتى تُقلِّل من فَقْد الماء؛ فالإبل تَفقدُ ما يقارب 1.3 لتراََ من الماء فقط يوميّاََ مع البراز، وهي كميّة لا تكاد تُذكَر عند مقارنتها بكميّة الماء الذي تَفقدُه الأبقار ، والذي يتراوح ما بين 20-40 لتراََ؛ لذلك يكون روث الإبل جافّاً جدّاََ.
  • تتمكّن الإبل من شُرْب ما يقارب 20% من وَزْن جسمها من الماء دون أن تعاني من انحلال الدم، أو من حدوث صدمة أسموزيّة، كما يحدث عادةََ عند تناوُل كميّة كبيرة من الماء في وقت قصير بعد الجفاف؛ وذلك لأنّ الإبل تُخزِّن الماء الزائد في الكَرْش.
  • تُعيدُ الإبل توزيع الماء المُخزَّن في الكَرْش عند تعرُّضها للجفاف من جديد، فتزوِّد الدم، والأنسجة بالماء، وبذلك فهي تعوِّض ما بين 50–70% من الماء الذي فُقِد أثناء الجفاف.
  • تتَّصف كلى الإبل بأنّها شديدة الكفاءة؛ فهي تُعيد امتصاص مُعظم الماء إلى الدم، فيخرجُ البول مُركَّزاََ، ممّا يُقلِّل من فَقْد الماء، ويُمكِّن الإبل من شُرْب ماء تزيدُ ملوحته عن ملوحة ماء البحر، ومن تناوُل نباتات الصحراء شديدة الملوحة، والتي تُعَدُّ نباتات سامّة بالنسبة للحيوانات الأخرى.
  • تتميّزُ كريات الدم الحمراء في دم الجمل بأنّها بيضاويّة الشكل وليست كرويّة كما في الثدييات الأخرى، ممّا يسمح لها بالتدفُّق بسهولة في الدم في حالة الجفاف، كما أنّها قابلة للتمدُّد والانتفاخ عندما تتزوَّد بكميّة كبيرة من الماء دون أن تتمزَّق، ومن المدهش أنّ كريات الدم الحمراء يمكنها أن تظلَّ حيّة لفترة أطول من المعتاد عند ارتفاع درجات الحرارة -تبقى حيّة لمدّة 150 يوماََ، بينما يتراوح عمرُها في الأيّام العاديّة ما بين 90-120يوم -؛ وذلك لأنّ استبدال كريات الدم الحمراء يُبدِّد كميّة من الماء والطاقة هي بأمسّ الحاجة إليها.

خصائص حليب الإبل

أخبرنا أنس بن مالك رضي الله عنه (أنَّ ناسًا من عُرينةَ قدِموا على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، المدينةَ . فاجتَوَوْها . فقال لهم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ( إن شئتُم أن تخرجوا إلى إبلِ الصدقةِ فتشربوا من ألبانِها وأبوالِها ) ففعلوا . فصَحُوا...) واجتووا أي أصابهم داء في أجوافهم، وقد أثبت العلم الحديث فوائد شرب حليب الإبل بعد غليه وتعقيمه وهو ما يعرف بالبسترة للقضاء على الجراثيم التي قد توجد به، وفي ما يلي أهم فوائد حليب الإبل:

  • يساعد على مُقاوَمة بعض الأمراض، بما في ذلك التهاب الكبد B، وبعض أمراض المناعة الذاتيّة، والنوع الأوّل من داء السكّري، والتوحُّد، والحساسيّة الغذائيّة، وذلك وِفْقاََ لدراسة أجرَتها اختصاصيّة تغذية مُسجَّلة في مركز ولاية أوهايو الطبّي التابع لجامعة ولاية أوهايو.
  • يزيد من إنتاج الإنزيمات المُضادَّة للأكسدة، والتي تُقلِّل من الإجهاد التأكسُديّ في الجسم.
  • يُقلِّل من جرعات الإنسولين اللازمة للسيطرة على نسبة السكّر في الدم لدى مرضى السكّري من النوع الأوّل، وذلك بحَسب دراسة نُشِرَت في مجلّة (Diabetes Research and Clinical Practice).
  • تشير دراسة نُشِرَت في المجلّة الدوليّة للتنمية البشريّة في طبعة عام 2005، إلى وجود أدلّة غير مُؤكَّدة على حدوث تحسُّن في مرضى التوحُّد الذين تحوَّلوا من حليب البَقَر إلى حليب الإبل.
  • يُزوِّد الجسم بكميّة من البروتينات المُماثِلة لتلك الموجودة في حليب الأبقار، إلّا أنّه يتميَّز بأنّ محتواه من الدهون أقلّ، كما أنّه يحتوي على كميّة أكبر من فيتامين c، ومن الحديد.
مزيد من المشاركات
بحث عن صفات الزوجة الصالحة

بحث عن صفات الزوجة الصالحة

حب الله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم تتصف الزوجة الصالحة بحبها لله تعالى ولرسوله، ويدفعها هذا الحب إلى التصرف بما يأتي: تلاوة القرآن الكريم وتدبر آياته. الإكثار من النوافل، مثل: الصيام، والصلاة، والزكاة، وغيرها. الإكثار من ذكر الله تعالى بالقلب واللسان. اتّباع النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم. عدم تقديم قول أي أحد على قول الله تعالى، وقول النبي صلّى الله عليه وسلّم. مُجالسة النساء الصالحات. تذكّر الموت في جميع الأوقات، وأخذ العظة منه. الافتخار بشرائع الدين الإسلاميّ الحنيف، وإن خالفت
طريقة زراعة طماطم

طريقة زراعة طماطم

الطماطم الطماطم عِبارة عن نَبات أو ثِمار لها شكل أملس مُستدير، ولها طعم حِمضيّ خفيف، وتُصنَّف الطماطم كما وَرد عن علماء النبات ضِمن أنواع الفاكهة، في حين أنّ كثيراً من الناس يَعتبِرونها من أنواع الخُضراوات؛ حيث إنّ لها استخدامات عديدة مُشابِهة لاستخدام العديد من الخُضراوات، مثل: الخسّ ، والقرنبيط، والبصل، كما تُستخدَم بشكل كبير في صُنع السَّلَطات، وتُؤكَل الطماطم إمّا طازجة أو من خلال طهْيِها، وتدخل في العديد من الأطباق، وللطماطم العديد من الأنواع والأصناف؛ إذ يُوجَد منها نحو 4000 صِنف حول
طريقة عمل النودلز بالصويا صوص

طريقة عمل النودلز بالصويا صوص

نولدلز بالصويا صوص المكوّنات مئتان وسبعة وعشرون غراماً تقريباً من النودلز الرفيعة. ملعقة كبيرة من زيت الفول السوداني. جزرة مقطعة إلى شرائح. نصف رأس ملفوف مقطع إلى شرائح رفيعة. نصف بصلة مقطعة إلى شرائح. ربع كوب من مرق الدجاج. ربع كوب من الصويا صوص قليل الصوديوم. ملعقة صغيرة من زيت السمسم. بصل أخضر مقطع للزينة. طريقة التحضير اسلقي النودلز في قدر به ماء مغلي تبعاً للتعليمات الموجودة على العلبة، ثمّ صفيها واتركيها جانباً. ضعي زيت الفول السوداني في مقلاة على نار متوسطة، ثمّ اقلي بها الخضار لمدّة
قصة أصحاب القرية

قصة أصحاب القرية

إرسال الرسل إلى أهل القرية قال -تعالى-: (وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ *إِذْ أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُما فَعَزَّزْنا بِثالِثٍ فَقالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ). فيما ورد عن أهل القرية، بأنّهم أهل قرية أنطاكية، وقد تم إرسال لهم ثلاثة رسول، وقيل بأنّهم؛ صادق، ومصدوق، وشمعون، وفي قول آخر بأنّهم رسل عيسى -عليه السلام- فأرسل الله -تعالى- لهم رسوليْن، فلم يؤمنوا، فقوّى الله موقف الرسوليْن، بإرسال رسول ثالث، يدعّم الموقف ويقوّيه.
مفهوم الوعي الإعلامي

مفهوم الوعي الإعلامي

مفهوم الوعي الإعلامي  يُقصد بالوعي الإعلامي إدراك وفهم طرق عرض وتقديم المعلومات عبر وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة، كالجرائد والتلفاز والإنترنت وغيرها، ومجالات استخدام طرق عرض المعلومات ومخاطرها المحتملة على المجتمع. يشير الوعي ب وسائل التواصل الاجتماعي إلى المعرفة والاستخدام العملي للقنوات الاجتماعية لتسويق العلامات التجارية والترويج لها. حيث يسمح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز الوعي بالعلامات التجارية عن طريق إنشاء ورعاية اتصالات شخصية مع جمهور معين. وهناك مستويات مختلفة من الوعي
ما هي عاصمة بنغلاديش

ما هي عاصمة بنغلاديش

مدينة دكا مدينة دكا (بالإنجليزية: Dhaka) هي مدينة آسيوية كبيرة تُوجَد في جمهورية بنغلاديش الشعبية، وتُمثّل عاصمتها الإدارية منذ عام 1971م، بالإضافة إلى أنّها المركز الصناعيّ، والتجاريّ، والزراعيّ للبلاد؛ فهي تضمّ العديد من المناطق الزراعية، ومنها مزارع نبات الجوت التي تُعتبَر الأكبر في العالم، كما تحتوي المدينة على مصانع مُخصَّصة لإنتاج المنسوجات، والموادّ الكيميائيّة، والزجاج، والمطابع. موقع مدينة دكا تقع مدينة دكا في جمهورية بنغلاديش إحدى دُول الجزء الجنوبيّ من القارّة الآسيوية ، وتحديداً في
تعبير كتابي عن حادث مروري شاهدته

تعبير كتابي عن حادث مروري شاهدته

المقدمة: رأيت الارتطام بأم عيني ذات يوم كنت خارجًا إلى السوق مع أمي، كان السوق بعيدًا والجو رائقًا جميلًا بعد العصر، قررنا أن نسير مشيًا على الأقدام كي نتمتع بالجو اللطيف، فجأة ارتطمت سيارتان كان يقودهما شابان متهوران بسرعة عالية، كان صوت الارتطام عاليًا، وأعلى منه صوت المكابح التي لم تستطع أن تمنع هذا الحادث، لقد شاهدته بعيني، لا أستطيع أن أقول إنّ المشهد كان مخيفًا أو فظيعًا؛ لأنّني أصبت بالذهول مدة من الزمن ووقفتُ مكاني لم أستطع التحرك أو النطق بشيء، لقد كنتُ كالمتجمّد!، وبعد ذلك بقيت أسأل
من هو سلطان العلماء

من هو سلطان العلماء

سلطان العلماء إنّ الشخص الملقّب بسلطان العلماء هو أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن بن محمد بن مهذّب السُلمي، حيث لُقّب بهذا اللقب عن طريق تلميذه الأول وهو شيخ الإسلام ابن دقيق العيد، وقد ذُكر سببان لذلك اللقب؛ الأول أنه رفع مكانة العلماء وأكدها، أما السبب الثاني أنه استمر بالتجديد وابتعد عن التقليد، كما أنه تمكن من الوصول إلى مرتبة الاجتهاد. وقد ولد أبو محمد عز الدين في مدينة دمشق، وهو من أصل مغربي، ووافته المنية في جمهورية مصر العربية ، كما عُرف باسم العز بن