من هو سلطان العلماء

من هو سلطان العلماء

سلطان العلماء

إنّ الشخص الملقّب بسلطان العلماء هو أبو محمد عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن الحسن بن محمد بن مهذّب السُلمي، حيث لُقّب بهذا اللقب عن طريق تلميذه الأول وهو شيخ الإسلام ابن دقيق العيد، وقد ذُكر سببان لذلك اللقب؛ الأول أنه رفع مكانة العلماء وأكدها، أما السبب الثاني أنه استمر بالتجديد وابتعد عن التقليد، كما أنه تمكن من الوصول إلى مرتبة الاجتهاد. وقد ولد أبو محمد عز الدين في مدينة دمشق، وهو من أصل مغربي، ووافته المنية في جمهورية مصر العربية ، كما عُرف باسم العز بن عبد السلام، وكان يُلقب بعدة ألقاب غير سلطان العلماء مثل: بائع الأمراء، كما أنه كان يتبع المذهب الشافعي .

نشأة العز بن عبد السلام ومولده

ولد العز بن عبد السلام في محافظة دمشق في الجمهورية السورية عام 577 هجري، وقد قيل أيضاً أنه ولد في عام 578 هجري، حيث نشأ في عائلة فقيرة، وكان أباه يصول ويجول جميع الأسواق بحثاً عن عمل، وحينما كبُر العز أصبح يذهب برفقة والده لتقديم المساعدة له، فقد كان يمد له يد العون في الأعمال التي تحتاج جهداً بدنياً مثل أعمال إصلاح الطرق، وكان يحمل الأمتعة في الأعمال التي تتطلب أمتعة ثقيلة، كما كان ينظّّف الواجهة الأمامية لبعض المحلات التي يملكها تجار من البلدة، ولكن لم يلبث العز حتى بقي وحيداً بلا أب، فقد مات والده وبقي العز يتيماً لا يملك طعاماً أو مأوى، ولم يعد يستطيع القيام بأعمال والده كالسابق حتى قابل شيخاً فاضلاً توسّط له وأمن له وظيفة في الجامع الأموي ، فأصبح العز يساعد كبار السن في أعمال التنظيف ويساعدهم على حماية نعال المصلين أو الأشخاص القادمين للمسجد لحضور الحلقات الدينية التي تقام هناك، مع تأمين مكان النوم له، فقد سُمح له بالنوم في زاوية من زوايا الجامع على الرخام.

حياة العز بن عبد السلام وتعليمه

بسبب الوضع المادي الذي كان يتعرض له العز بن عبد السلام في صغره لم يستطع بأي شكل من الأشكال أن يكمل تعليمه، فكان أثناء فترة عمله في الجامع الأموي يشاهد الحلقات العلمية التي كانت تقام في المسجد، وكان من بين الطلبة المتواجدين فيها من هم في نفس سنّه أو أصغر منه، وكانت إحدى أمنياته الانضمام إليهم والتواجد معهم في تلك الحلقات، وفي يوم من الأيام رآه الشيخ الذي تواسط له لدخول الجامع وهو يبكي بسبب عدم إمكانيته للانضمام إلى تلك الحلقات العلمية، ومنذ ذلك اليوم تعهد الشيخ أن يهتم به ويتحمل عبأه حتى يكمل تعليمه.

حين بدأ العز بن عبد السلام بالتعلّم أقبل بشغف كبير على التعليم ، والقراءة، والكتابة، وحفظ القرآن، وبعد أن اطمأن الشيخ على العز وتأكد من أنه أتم حفظ القرآن وأتقن تجويده، وأتقن كذلك القراءة والكتابة وأصبح يمتلك الخط الجميل، أخبره بأنه سوف يسمح له بمشاركة الطلبة الآخرين حلقته، كما أنه تكفّل بشراء ثوب جديد له يمكّنه من القدوم إلى الحلقة العلمية خاصته، ثمّ أكمل بعدها العز بن عبد السلام تعليمه في مدينة دمشق التي كانت تعتبر من المدن المليئة بالعلماء خلال العصر الأموي وما بعده، وكان يأتيها العلماء من شرق العالم وغربه طلباً للعلم.

لمّا كبُر العز وأصبح شيخاً له مكانته بين العلماء اتّصف بصفات عديدة، مثل الشجاعة والجرأة الكبيرة؛ فلم يخشَ من قول الحق، وأمر به ونهى عن المنكرات، كما ساعد بإعادة الإنكار العلمي على كل من السلاطين والأمراء، وكان يستخدم هذا الأسلوب معهم في الغالب وبشكل علني، فهذه الصفات التي كان يحملها العز هي ذاتها الصفات التي كان يمتلكها الصحابة رضوان الله عليهم، وقد كان ينكر أعمال بعض أعالي القوم والملوك وغيرهم بشكل علني وواضح، ومن بعض فوائد هذا الإنكار:

  • أنّ في ذلك عذراً للعالم أنه أنكر التصرّف ورفضه، ولكن الشخص الآخر لم يطعه فبالتالي لا يستطيع أي أحد لومه.
  • قد يؤدي إلى جعل البشر يتبعون منهج هذا العالِم إذا ما رأوه لا يخشى قول الحق ويمتلك الشجاعة لذلك.

كما كان لديه مواقف كانت توصف بأنها خيالية وعجيبة، ولولا أنه تمّ كتابتها من قِبل العلماء الذين كانوا في زمانه وعاشوا معه لقيل إنها أعجوبة.

مكانة العز بن عبد السلام عند الأمة

لقد كان للشيخ العز بن عبد السلام مكانة كبيرة لدى جميع البشر، فقد كان بمثابة الحلقة الواصلة بين الحكام والمحكومين، وذلك لأن الحكام يحتاجونه في تأييدهم وكسب الناس في صفهم، لذلك كان الملوك حينما يتولون الحكم بشكل رسمي يبايعونه قبل أي شخص آخر، ثم من بعدهم الوزراء ، ثم بعد ذلك يبايعه الناس، فقد كان العلماء يدركون جيداً أنهم لا يستطيعون حكم هذا الشعب إلا إذا اتبعوا نهج العلماء وأرضوهم، حيث إنهم يعتبرون الواسطة بين الأمة والحكام، حيث كان الحكام يحتاجون العلماء، وفي الوقت ذاته يحتاجهم الشعب بسبب امتلاكهم مطالب كثيرة لا يستطيعون إيصالها للحاكم بأنفسهم فينوب عنهم العالِم في ذلك، فقد كان العالِم مناصراً لمصلحة الشعب سواءً كانت مصالح عامة أو خاصة.

العلوم التي برع فيها العز بن عبد السلام

من أشهر العلوم التي ألّف فيها العز بن عبد السلام كتباً، هي:

  • علم التفسير .
  • علم الحديث .
  • علم الفقه .
  • علم الأصول.
  • علم النحو والبلاغة.
  • علم الكلام.
  • علم السيرة والتصوف وفضائل الأعمال.
4علماء
مزيد من المشاركات
ما هو روماتيزم القلب

ما هو روماتيزم القلب

روماتيزم القلب روماتيزم القلب أو داء القلب الروماتزميّ (بالإنجليزية: Rheumatic heart disease) هو حالة صحية تتمثل بتلف واحد أو أكثر من صمامات القلب بشكل دائم بسبب الإصابة بحُمّى الروماتيزم (بالإنجليزية: Rheumatic fever)؛ حيث تحدث المشكلة بعد الإصابة بعدوى البكتيريا العُقدية في حال عدم علاجها أو عدم علاجها بكشل كافٍ، فيستجيب الجهاز المناعي بتحفيز التهاب مستمر يُلحق الضرر بصمامات القلب. أسباب روماتيزم القلب ينجم روماتيزم القلب عن الإصابة بحمّى الروماتيزم كما ذكرنا، وإنّ حمى الروماتيزم تتطوّر
معلومات عامة عن رياضة الكاراتيه

معلومات عامة عن رياضة الكاراتيه

الكاراتيه هي كلمة يابانية تعني "اليد الفارغة"، وهي رياضة قتالية تستخدم الأيدي والمرافق والأقدام والركب كأسلحة، ونشأت كشكل من أشكال الدفاع عن النفس . نظرة تاريخية عن الكاراتيه نشأت الكاراتيه في جزر أوكيناوا، وذلك عندما كانت القوات اليابانية الغازية تحضر الأسلحة، وهو أسلوب قتالي يستخدمه السكان الأصليون لجزر ريوكيو، ولكن هنالك بعض النظريات الشائعة التي تنص على أنها جاءت من الهند منذ أكثر من ألف عام، حيث قام بجلبها إلى الصين راهب بوذي يدعى "داروما"، حيث وصل إلى معبد شاولن وبدأ بتعليم أسلوب من
عبارات عن النار والحب والليل

عبارات عن النار والحب والليل

عبارات عن النار عبارات عن النار فيما يأتي: ثلاثة انتبه منها: الماء والنار والمرأة.. فالماء يغرق والنار تحرق والمرأة تجنن. الرجل هو النار والمرأة هي الحطب وإبليس هو الهواء. ستتعلم الكثير من دروس الحياة، إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار. سوف أتبع جانب الحق ولو إلى النار، لكني سأتفادى النار إن كان ذلك ممكنا. من صام يوما في سبيل الله زحزحه الله عن النار سبعين خريفا. النار ليس لها دخان عندما تصبح لهبا. نار خفيفة تدفئ خير من نار قوية تحرق. الماء والنار والمرأة لا يقلن أبدا: كفى!
مفهوم التغيير الوظيفي

مفهوم التغيير الوظيفي

مفهوم التغيير الوظيفي يُعرف هذا المصطلح بأنه تقلد وظيفة تختلف عن خبرة الموظف الأخيرة، ويحدث ذلك بسبب الظروف والتغييرات التي يمر بها الإنسان، وسعيه وراء تحسين مستواه المعيشي، وزيادة الرفاه الاجتماعي،أو اكتشاف شغف جديد داخله، أو الرغبة في البدء من جديد لأي سبب كان. أنواع التغيير الوظيفي للتغيير الوظيفي العديد من الأنواع، تتمثل بما يأتي: التغيير الوظيفي العامودي يتمثل هذا التغيير بتغيير المسؤوليات بشكل كبير، مثل أن يصبح الموظف العادي مديرًا، وليس بالضرورة أن يتحسن أداء الموظف بتحسن مسماه الوظيفي،
طريقة الرسم على الجدران

طريقة الرسم على الجدران

فن الرّسم الجرافيتي هو أحد أنواع الفنون الحرّة، عُرف منذ القدم حيثُ استخدم من قبل حضاراتٍ متتاليةٍ كالحضارة الفرعونيّة، والإغريقية، والرّومانيّة، وينقسم إلى قسمين الفن الجرافيتي القديم حيث كانت تُستخدم الجدران العامّة والخاصّة لتشكيل كلماتٍ، أو تعابير معينة، أو رسوماتٍ دون أخذ الإذن من صاحب ومالك المكان لهدف التّخريب، أو لإيصال رسالةٍ ما، أو من أجل الدّعاية والإعلان، وقد تكون بطريقة غير لائقةٍ أو مسيئة، أمّا النوع الآخر هو الفن الجرافيتي الحديث تم تأسيسه من قبل موسيقى الهيب هوب والرّاب،
كم عدد دول العالم الثالث

كم عدد دول العالم الثالث

دول العالم تختلف دول العالم من حيث التّطور والتّقدم التّكنولوجي والنّمو الاقتصادي والسّكاني، وقد ظهرت مصطلحات مختلفة بتقسيم دول العالم خصوصاً بعد الحرب العالمية الثّانية، فهناك دول العالم الأول وكانت تضمّ الدّول الرّأسمالية ولاحقاً تغيرت إلى الدّول الثرية التي حققت قوة اقتصادية وعسكرية، ثم دول العالم الثّاني وتضمّ الدّول الاشتراكية وهي دول الاتحاد السوفييتي، ثم أصبحت تضمّ الدّول متوسطة الثّراء والقوة. نذكر أن دول العالمين الأول والثّاني لا تقتصر على منطقة جغرافية واحدة بل تضم الدّول التي تشترك
أضرار أشعة الماموجرام

أضرار أشعة الماموجرام

سرطان الثدي انتشر في الآونة الأخيرة نوعٌ من أمراض السرطان وهو سرطان الثدي، حيث بات يغزو دول العالم وخاصة بين النساء، وتبدأ العلامات الخاصة بهذا المرض بالظهور على الثدي حيث يبدأ بالتغير وظهور كتلة في الثدي، ويُعتبر خروج سائل من الحلمة أيضاً دليلاً على وجود خلل ما، أما في حال تفشّي المرض في الجسم تبدأ علامات متقدّمة بالظهور على الجسم كضيق التنفس، وانتفاخ في الغدد الليمفية، وألم في العظام، وغيرها، وحتى يتم تجنب مثل هذا المرض أو انتشاره في الجسم لا بدّ من الخضوع للفحوصات الدورية للكشف المبكر عن
الدولة الأيوبية

الدولة الأيوبية

الأيوبيون بنو أيوب إحدى الأسر التي حكمت مناطق واسعة من العالم العربي خلال الفترة الممتدة بين القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين، حيث امتدت سيطرة الدولة الأيوبيّة على كل من الشام ومنطقة ديار بكر جنوب تركيا، وشمال العراق والحجاز، بالإضافة إلى مناطق جنوب وشرق اليمن، وذلك بعد أن اتخذوا من مصر قاعدة لهم حيث تأسست الدولة على يد صلاح الدين الأيوبي، وقد استقلت أجزاء عدة من الدولة الأيوبية ليحكمها أفراد من العائلة، حتى انتهت بسبب النزاعات مع كل من المماليك في مصر والمغول في الشام والعراق. الدولة