كيف حج الرسول صلى الله عليه وسلم

كيف حج الرسول صلى الله عليه وسلم

صفة حج الرسول صلى الله عليه وسلم

أمرنا الله -سبحانه وتعالى- بالاقتداء برسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- في العبادات والمعاملات والأخلاق، ومن هذه العبادات الحج، وفيما يأتي بيان لصفة حج النبي -صلى الله عليه وسلم- بالتفصيل:

إحرام النبي بالحج

حَجّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في السنة العاشرة للهجرة، وقد نُقِلت العديد من الآثار التي تُبيّن كيفيّة حَجّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، ومنها الحديث الطويل الوارد عن الصحابيّ جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-، والذي احتجّ العلماء واستدلّوا به في ما يتعلّق بتفاصيل أحكام الحجّ.

حيث خرج النبي -صلى الله عليه وسلم- في الخامس والعشرين من ذي القعدة، بعد أن خطب في الناس وأعلمهم ماذا يلبس المحرم وكيف يكون الإحرام، وبقي بعدها في ذي الحليفة، وفي اليوم الذي يليه اغتسل ولبس لباس الإحرام ثم أحرم؛ أي نوى الدخول في نسك الحج من ميقات ذي الحليفة المعروفة الآن بأبيار علي.

أعمال النبي في يوم عرفة

في اليوم التاسع من ذي الحِجّة؛ جُعِلت للنبي -صلى الله عليه وسلم- خيمةً في نَمِرَة، وخطبَ بالناس خُطبةً بليغةً جامعةً، ثمّ أدّى صلاة الظُّهر والعصر جَمع تقديمٍ، ثمّ توجّه إلى عرفة مُستقبِلاً القِبلة، مُتوجِّهاً إلى الله -سبحانه بالدُّعاء، والذِّكر، والتضرُّع إلى أن غابت الشمس.

ثمّ شَدَّ رِحاله إلى مُزدلفة بخِفّةٍ وسكينةٍ، وصلّى فيها المغرب والعشاء جَمع تأخيرٍ، بأذانٍ واحدٍ وإقامتَين، واستراح -عليه الصلاة والسلام- في مُزدلفة إلى أنّ أدّى صلاة الفجر.

أعمال النبي في اليوم العاشر وأيام التشريق

توجّه النبي إلى المَشعر الحرام في مُزدلفة ، واستقبل القِبلة، ودعا ربّه، وهلَّلَ، وكبَّرَ، ووَحَّدَ، ثمّ رمى الجمرة الكُبرى، بسبع حَصَياتٍ، وكبَّرَ في كلٍّ منها، ثمّ نَحرَ الهَدْي، وتَحلَّلَ من إحرامه، ثمّ توجّه إلى مكّة المُكرَّمة، وأدّى طواف الإفاضة، وصلّى الظهر فيها، ولم يسعَ بين الصفا والمروة؛ إذ إنّه أدّى السَّعي بعد طواف القدوم.

ثمّ عاد إلى مِنى، وأقام فيها ثلاثة أيّامٍ؛ لرَمْي الجَمَرات؛ الجمرة الصُّغرى، ثمّ الوُسطى، ثمّ الكُبرى في كلّ يومٍ، ووقف مُتوجِّهاً إلى الله بالدعاء والتضرُّع بعد رَمْي الجمرتَين؛ الصُّغرى، والوُسطى فقط.

وفي اليوم الثالث عشر من ذي الحجّة نزل في مكانٍ يُسمّى المحصّن بعد أن أدّى صلاة الظُّهر، ثمّ توجّه إلى المسجد الحرام، وأدّى طواف الوداع، وصلّى فَجر اليوم التالي، وارتحلَ عائداً إلى المدينة المُنوَّرة.

نوع حجة النبي

تعدّدت آراء العلماء في نوع حِجّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-؛ إن كان قدّ أدّى الحَجّ قارناً، أو مُتمتِّعاً ، أو مُفرِداً، استدلالاً بعدّة أحاديث، منها: ما أخرجه الإمام البخاريّ في صحيحه عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: (تَمَتَّعَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في حَجَّةِ الوَدَاعِ، بالعُمْرَةِ إلى الحَجِّ وأَهْدَى).

وما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَفْرَدَ الحَجَّ)، وفيما يأتي بيان تفصيل ما ذهب إليه كلّ مذهبٍ من المذاهب الفقهيّة:

  • الشافعيّة:

قالوا إنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بدأ حَجّه مُفرِداً ، إلّا أنّه قَرَن وأدخل العُمرة على الحجّ، فأصبح حَجّه قارناً، وقد نوّه الشافعيّة إلى عدم جواز إدخال العُمرة على الحجّ، إلّا أنّ ذلك جاز للنبيّ -عليه الصلاة والسلام- فقط.

  • المالكيّة:

قالوا إنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أفردَ بالحَجّ، وأنّ الصحابة -رضي الله عنهم- أفردوا بالحَجّ أيضاً بَعده؛ كأبي بكرٍ، وعمر، وعثمان.

  • الحنفيّة:

قالوا إنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أدّى الحَجّ قارناً ؛ إذ جمعوا بين ما استدلّ به كلّ فريقٍ، إضافة إلى أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يعمل بما يُوحى إليه.

  • الحنابلة:

قالوا إنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- حَجّ قارناً؛ استدلالاً بما أخرجه مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يُلَبِّي بالحَجِّ وَالْعُمْرَةِ جَمِيعًا).

مسميات حجة النبي

أُطلِقت على حجّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عدّة أسماءٍ، منها:

  • حجّة الوداع؛ لأنّها كانت آخر حجّة له في حياته -صلّى الله عليه وسلّم-، وكان قد ودّع الناس فيها، وبيّن لهم أحكام الحجّ ، فكان يقول -عليه الصلاة والسلام-: (لِتَأْخُذُوا مَنَاسِكَكُمْ، فإنِّي لا أَدْرِي لَعَلِّي لا أَحُجُّ بَعْدَ حَجَّتي هذِه).
  • وسُمِّيت أيضاً حجّة الإسلام؛ لأنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أدّى حجّ الفريضة فيها، وبيَّنَ للمسلمين كيفيّة أداء الحجّ.
  • كما سُمِّيت حجّة البلاغ؛ بسبب الخُطبة التي ألقاها النبيّ؛ إذ تضمّنت قواعد دينيّةً أصوليّةً، وقِيَماً اجتماعيّةً أوصى بإبلاغها إلى الناس كافّةً.
5إسلام
مزيد من المشاركات
ما سبب تشققات القدمين

ما سبب تشققات القدمين

تشقق القدمين يبدأ تشقق القدمين بظهور جلد جاف وسميك، وغالباً ما يصاحبه فرط التقرن (بالإنجليزية: Hyperkeratosis)، وتشكّل المسامير (بالإنجليزية: Callouses) بلون أصفر أو بني حول حواف كعب القدم، وفي الحقيقة تتكوّن تشققات القدمين نتيجة ضغط وزن الجسم على الطبقة الدهنية الموجودة في الكعب، التي تعمل كوسادة لتوفير الراحة، مما يؤدي إلى تمدد هذه الطبقة جانبياً، ومع تطور الحالة قد يزداد عمق التشققات، مما يؤدي إلى الشعور بألم وحدوث نزيف، ومن المضاعفات المحتملة لتشقق القدمين زيادة فرصة الإصابة بالتهاب النسيج
الفرق بين الإنسان والحيوان

الفرق بين الإنسان والحيوان

تكريم الله تعالى للإنسان على بقية المخلوقات خصّ الله تعالى الإنسان بكثيرٍ من مظاهر التكريم والتقدير؛ مما جعله مُميزاً على كل المخلوقات؛ فهو خليفة الله -تعالى- في الأرض، وكرمه بالعقل والحكمة والعلم والعمل والإرادة الحرة؛ فقد جعل الكون مسيراً له وكلّفه بعمارته، وجعله مُحاسباً على أقواله وأفعاله. وتُعد هيئة الإنسان وخِلقته من أبرز ما يُميز الإنسان عن الحيوان، حتى امتنَّ الله -تعالى- على الإنسان بذلك، فقال الله -تعالى- في كتابه الكريم: (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيم)، وقد فسر
ما هو الترامبولين

ما هو الترامبولين

الترامبولين يُعدّ الترامبولين أو المنطّة أداةً ترفيهيةً تُستخدم لممارسة الرّياضة والتمارين، فقد تمّ إنشاء الترامبولين الحديث لأوّل مرّة في جامعة آيوا الأمريكية في عام 1934م من قِبل لاعبي الجمباز الأمريكيين جورج نيسن، ولاري جريسوولد، حيث إنّه كان يُستخدم في البداية لتدريب البهلوانيين الذين يمارسون الطّيران الاستعراضي، وروّاد الفضاء، بالإضافة إلى استخدامه كأداة تدريبية لتعزيز المهارات البهلوانية في الرياضات الأخرى، مثل: الغوص، والجمباز، والتزلّج الحرّ، ومن الجدير بالذّكر أنّ أوّل ظهور
مدينة ميتيليني اليونانية

مدينة ميتيليني اليونانية

مدينة ميتيليني تقع مدينة ميتيليني (Mytilene) غرب اليونان ؛ وهي المدينة الرئيسية في جزيرة ليسبوس، وقد كانت مقراً لأسقف الكنيسة الأرثوذكسية قديماً، ووقعت تحت سلطة العديد من الحضارات على مر الزمان، حيث عانت من الحروب مع أثينا، والغزو الفارسي، والثورات المحلية، سقطت جزيرة ليسبوس عام 1462م في يد الأتراك واستمروا بحكمها حتى عام 1912م، تم ضمها بعد ذلك بما فيها إلى المملكة اليونانية في عام 1913م. الفن المعماري في ميتيليني تشتهر مدينة ميتيليني بالفن المعماري المميز والجميل فيها، حيث تحتوي على أبنية
المدن السياحية في المغرب

المدن السياحية في المغرب

المغرب تعتبر دولة المغرب من الدول الّتي تقع في القارّة الإفريقيّة، والتي يحدها من الجهة الشمالية البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الغربية المحيط الأطلسي، ويتوسطها مضيق جبل طارق، وتحدها من الجهة الشرقية دولة الجزائر، ومن الجهة الجنوبية موريتانيا. تعتبر مدينة الدار البيضاء أكبر مدنها، كما أنّها العاصمة الاقتصادية لها، ومن الجدير ذكره أنّ المغرب تحتوي على العديد من المدن الّتي تتمتع بالمناظر التاريخيّة والطبيعية الخلّابة، وسنتطرّق في هذا المقال إلى المدن السياحية في المغرب. المدن السيّاحية في
طريقة الكنافه الكذابة

طريقة الكنافه الكذابة

الكنافة تعدّ الكنافة من ألذّ أنواع الحلوى التي تحضر في الفرن، وتختلف طريقة تحضيرها من بلدٍ إلى آخر، إذ تحضّر اللبنانية بالجبن، وتحضّر في دولٍ أخرى بالقشطة، أو المكسرات، وهناك من يحضّرها بالكاسترد، أو بنكهات الفواكه كالمانجو، ولها أنواع أربعة هي: الخشنة، والناعمة، والمبرومة، والمحيّرة. تحضّر الكنافة بشكل ملحوظ في العزائم الكبيرة، وتقدمّ ساخنة مع القطر، وهي من الحلويات التي تحتاج لنوع خاصّ من العجينة، إلّا أنّه يمكن تحضيرها باستخدام بديل، فتسمّى حينها بالكنافة الكذّابة، وسوف نقدمّ وصفات لتحضيرها
فوائد الشجر وكيفية المحافظة عليه

فوائد الشجر وكيفية المحافظة عليه

الأشجار إحدى أهمّ أشكال الثروة النباتيّة، تنمو فوق سطح الأرض، وتتميّز بطولها عن باقي النباتات، وتتكوّن من أجزاء أساسيّة هي الجذور التي تمتد تحت سطح الأرض وقد تصل لأمتار عديدة، والسيقان عادة تكون بنية اللون والأغصان والأوراق. أهمية أجزاء الشجرة الجذر: يمدّ الشجرة بالماء والأملاح والمعادن الضرورية للنمو، ويساعد في تثبيت الشجرة وإعطائها قاعدة لكي ترتفع لأمتار عديدة فوق سطح الأرض بثبات. الساق: وظيفتها حمل الشجرة ونقل الماء إلى الأغصان والأوراق، وتنقل الغذاء إلى باقي أجزاء النبات وتساعد الأوراق إلى
حكم التسمية باسم ماريا

حكم التسمية باسم ماريا

معنى اسم ماريا أصل اسم ماريَة بتخفيف الياء عبري، وهو لفظ آخر لاسم مريم، وقد انتشر في مصر، و مارية القبطية هي إحدى زوجات النبي -صلى الله عليه وسلم- وأمّ ولده إبراهيم، وأما اسم ماريّة بتشديد الياء؛ فأصله عربيّ، وهو اسم علمٍ مؤنَّثٍ معناه الملساء، والمرأة المارية معناه المرأة البيضاء البراقة الرقيقة، وقد ورد الاسم في السنة النبويّة بالتاء المربوطة، وورد أيضًا بالألف. حكم التسمية باسم ماريا اسم ماريا من الأسماء المشروعة والمعروفة، وقد تسمّت به بعض الصحابيات؛ فقد ورد في السيرة النبويّة أنّ النبيّ