كيف تتعلم التجويد بسهولة

كيف تتعلم التجويد بسهولة

علم التجويد

يعرّف التجويد لغةً بأنه جعل الشيء جيِّداً، وجوَّد القراءة: أي جاء بها خاليةً من الرداءة في النطق، وقد عرَّفه الإمام ابن الجوزي اصطلاحاً فقال: هو "إعطاء الحروف حقوقها، وترتيبها مراتبها، وإرجاع كل حرفٍ إلى مخرجه وأصله، وإلحاقه بنظيره، وتصحيح لفظه، وتلطيف النطق به على حال صيغته وكمال هيئته، من غير إسرافٍ، ولا تعسف، ولا إفراطٍ، ولا تكلُّف".

جوانب تعلم تجويد القرآن الكريم

يقوم تعلّم تجويد القرآن الكريم على جانبين، وهما على النحو الآتي:

  • الجانب النظري: يتعلّق الجانب النظري لعلم التجويد بالأحكام والقواعد التي وضعها أهل العلم في كتب تعلّم أحكام التجويد؛ كأقسام المدود وأزمنتها، وكذلك أحكام الحروف من حيث الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء، وغير ذلك من الأحكام والقواعد التي شُرحت، وبُسط الكلام عنها في كتب علم التجويد.
  • الجانب العملي: ويُسمّى بالجانب التطبيقي، وهذا الجانب لا يمكن للمتعلم أن يضبطه، ولا أن يُتقنه إلا بأخذ أحكام التجويد ومشافهتها على قارئٍ مشهودٍ له بإتقان أحكام تجويد القرآن الكريم معرفةً وتطبيقاً؛ كأحكام الرّوْم، والإشمام، والغنّة، والتسهيل، والإخفاء الشفوي، والجانب التطبيقي يقي المتعلم عن اللحن والتصحيف في القراءة.

أحكام علم التجويد

تنقسم أحكام التجويد إلى أنواعٍ عديدة، وبيان ذلك فيما يأتي:

  • أحكام الاستعاذة والبسملة: الاستعاذة سنّةٌ مستحبّة، وهي مطلوبةٌ عند تلاوة كتاب الله -تعالى- على الرغم من أنها ليست منه، وذهب بعضهم إلى أنها واجبةٌ خصوصاً عند بداية التلاوة، سواءٌ كانت بداية التلاوة من أول السورة أو من آخرها، والدليل قوله تعالى: (فَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ فَاستَعِذ بِاللَّـهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ)، أمَّا البسملة ؛ فهي قول "بسم الله الرحمن الرحيم"، وتجب قراءتها عند الإمام حفص في بداية كل سورةٍ إلا سورة التوبة.
  • أحكام النون الساكنة والتنوين: للنون الساكنة أو التنوين في حالة الرفع، والنصب، والجر أربعة أحكام، وهي على النحو الآتي:
    • الإدغام: يُعرّف الإدغام في اللغة: بأنه إدخال الشيء في الشيء، أمَّا اصطلاحاً: فهو التقاء حرفٍ ساكنٍ، بحرفٍ متحرّكٍ، بحيث يصيران حرفاً مشدّداً كالثاني، ويرتفع اللسان عند الإتيان به ارتفاعةً واحدة، وتُدغم النون الساكنة أو التنوين إذا وقع بعدها أحد الأحرف الآتية: الياء، والراء، والميم، واللام، والواو، والنون، وقد جُمعت في كلمة (يرملون)، وينقسم إلى إدغامٍ ناقص، وإدغامٍ كامل، قال الله -تعالى- في سورة البقرة : (أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ).
    • الإقلاب: يأتي الإقلاب في اللغة بمعنى تحويل الشيء عن وجهه، أمَّا اصطلاحاً: فهو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مع مراعاة الغنّة، وللإقلاب حرفٌ واحدٌ؛ وهو الباء، ويأتي في كلمة، كقول الله تعالى: (يُنبِتُ)، ويأتي في كلمتين، كقوله تعالى: (سَمِيعٌ بَصِيرٌ).
    • الإظهار: الإظهار في اللغة بمعنى البيان، أمَّا اصطلاحاً: فهو إخراج الحرف من مخرجه من غير غنّة، وأحرف الإظهار ستة، وهي: الهمزة، والهاء، والعين، والحاء، والغين، والخاء، وتُسمّى أحرف الحلق، فتُلفظ النون الساكنة أو التنوين من غير غنّة مع إظهار الحرف الذي بعدهما مستقلاً عنهما، كقوله تعالى: (كُفُوًا أَحَدٌ).
    • الإخفاء: الإخفاء لغةً: الستر، أمَّا اصطلاحاً: فهو النطق بحرفٍ ساكنٍ غير مشدّدٍ، ويكون على صفةٍ بين الإظهار والإدغام، مع بقاء الغنّة في الحرف الأول بمقدار حركتين، وأحرفه هي: الصاد، والذال، والثاء، والجيم، والشين، والقاف، والسين، والكاف، والضاد، والظاء، والزاي، والتاء، والدال، والطاء، والفاء، ومثاله قوله تعالى: (عَن صَلَاتِهِمْ).
  • أحكام الميم الساكنة: للميم الساكنة ثلاثة أحكام، وهي على النحو الآتي:
    • الإدغام الشفوي: وهو أن تدغم الميم الساكنة في في ميمٍ مثلها متحركة واقعة في بداية الكلمة الثانية، فتصبحان ميماً واحدةً مشددة، ويُسمّى إدغاماً شفوياً أو متماثلاً، ومع مراعة النطق بالغنّة كاملة.
    • الإخفاء الشفوي: وهو أن تُخفى الميم إذا وقع في أول الكلمة التي بعدها حرف الباء.
    • الإظهار الشفوي: هو إظهار الميم إذا وقع بعدها أي حرفٍ من حروف الهجاء عدا الميم والباء، وتكون أشدّ إظهاراً مع الواو والفاء.
  • أحكام الميم والنون المشدّدتين: تجب الغنة في الميم والنون المشدّدتين في حالة الوصل والوقف، وسواءٌ وقعت في وسط الكلمة أو في آخرها، ومقدار الغنّة حركتان.
  • أحكام الإدغام: وهو إدخال حرفٍ ساكنٍ بحرفٍ متحركٍ بعده، وذلك بحذف الساكن وتشديد المتحرك، و ينقسم إلى ثلاثة أنواع، وهي على النحو الآتي:
    • إدغام المتماثلين: وهو أن يكون الحرفان متتاليان متّحدين في المخرج من الفم، ومتّحدين في الصفة أيضاً، سواء وقعا في كلمةٍ واحدةٍ أو في كلمتين متتاليتين.
    • إدغام المتجانسين: وهو أن يكون الحرفان المتتاليان متّحدين في المخرج من الفم، ومختلفين في بعض الصفات، وذلك منحصر في سبعة أحرف، وهي: التاء مع الطاء، والطاء مع التاء، والدال مع التاء، والتاء مع الدال، والذال مع الظاء، والباء مع الميم.
    • إدغام المتقاربين: وهو تقارب الحرفان المتتاليان في المخرج والصفة، وهو محصورٌ في حرفين، وهما: اللام مع الراء، والقاف مع الكاف.
  • أحكام التفخيم والترقيق: التفخيم لغةً هو التسمين والتغليظ، واصطلاحاً: فهو حالةٌ من القوة والسمنة تلحق الحرف عند النطق به، فيمتلئ الفم بصداه، أمَّا الترقيق في اللغة فهو التنحيف، واصطلاحاً: حالة من الرِّقة والنحافة تلحق الحرف عند النطق به، فلا يمتلئ الفم بصداه.
  • أحكام مخارج الحروف وصفاتها: يبلغ عدد مخارج الحروف سبعة عشر مخرجاً، وترجع أصول المخارج إلى خمسة مخارجٍ رئيسية، وهي: الجوف، والحلق، واللسان، والشفتان، والخيشوم، أمَّا صفات الحروف ففائدتها التمييز بين الحروف المشتركة في المخرج الواحد، والمشهور منها تسعة عشر صفة، وهي: الهمس، والجهر، والرخاوة، والشدِّة، وما بين الرخاوة والشدة، والاستفالة، والاستعلاء، والانفتاح، والانطباق، والذَلَقَ، والإصمات، والصفير، والقلقلة، والمد، واللين ، والاستطالة، والانحراف، والتفشّي، والتَكرار.
  • أحكام الوقف والابتداء: تنقسم أحكام الوقف والابتداء إلى قسمين، وهما كالآتي:
    • الوقف: الوقف لغةً؛ الحبس والكف، أمَّا اصطلاحاً: فهو قطع الصوت عن القراءة زمناً يسيراً للتنفس فيه ثمّ معاودة القراءة، والوقف جائزٌ ما لم يوجد ما يمنعه أو يلزم الوقف، ويكون في وسط الآيات أو عند رؤوسها، ولا يكون في وسط الكلمة، ولا فيما اتصل رسماً، وأقسام الوقف أربعة، وهي:
      • الوقف الاضطراري: وهو ما يعرض للقارئ أثناء قراءته من عطاسٍ، أو سعال، أو ضيقٍ في النفس، وهو وقفٌ جائزٌ.
      • الوقف الاختباري: وهو الوقف الذي يكون في مقام التعليم، ويكون لبيان الأحكام، أو الإجابة على سؤال.
      • الوقف الانتظاري: وهو الوقف الذي يُريد فيه القارئ أن يجمع أكثر من روايةٍ من القراءات .
      • الوقف الاختياري: وهو أن يقف القارئ على الكلمة القرآنية بمحض إرادته، ومن غير عارض، وهو إمَّا أن يكون وقفاً تاماً، أو كافياً، أو حسناً، أو قبيحاً.
    • الابتداء: يُعرف الابتداء بأنه الشروع في بدء القراءة، ويأتي الابتداء على نوعين، وهما:
      • نوعٌ جائز في ابتداء القراءة: وهو ابتداءٌ حسنٌ بكلامٍ مستقلٍ، بحيث يؤدّي معناً تامّاً أراده الله تعالى.
      • نوعٌ غير جائز في ابتداء القراءة: وهو ابتداءٌ قبيح بكلامٍ يُفسد المعنى، ويُغيّره بغير ما أراد الله تعالى.

حكم التجويد

ذهب علماء التجويد إلى أن حكم تعلّم أحكام التجويد فرض كفاية ؛ أي إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين، أمَّا حكم تطبيق أحكامه أثناء قراءة القرآن فهو فرض عينٍ، ولهذا يقول الإمام ابن الجزري رحمه الله: وممّا لا خلاف فيه أن الأمّة الإسلامية مطالبةٌ بفهم معاني القرآن الكريم، وتدبّر آياته، وإقامة حدوده التي فرضها الله -تعالى- فيه، وهي مطالبةٌ كذلك بتصحيح النطق بحروف القرآن وإقامتها على هيئتها المنقولة إلينا عن طريق عن أئمة القراءات الموصولة بالنبي صلى الله عليه وسلم، باللغة العربية الفصيحة التي لا يجوز مخالفتها، ولا العدول عنها إلى غيرها، وينبغي على القارئ لكتاب الله أن يقرأه بدون تكلفٍ أو تعسف، وتكون قراءته بسهولة، ويسرٍ، ولطف.

6قرآن
مزيد من المشاركات
قصة قصيرة للاطفال

قصة قصيرة للاطفال

قصة الله يراني كان هناك فتى ذكي وسريع البديهة اسمه (أحمد) وكان يعيش في قرية، وفي يوم جاء شيخ من غربي المدينة ليسأل عنه، فسأل أحد الرجال عنه: الشيخ: هل يعيش في هذه القرية فتى اسمه أحمد؟ الرجل: نعم، يا سيدي. الشيخ: وأين هو الآن؟ الرجل: لا بدّ أنه في الكتاب وسوف يمرّ من هنا. الشيخ: ومتى سوف يرجع؟ الرجل: لا أعرف، ولكن لماذا تسأل عنه؟ ولماذا جلبت معك هؤلاء الفتيان؟ الشيخ: سوف ترى قريباً. كان الشيخ قد أحضر معه ثلاث فتيان من غربي المدينة وأربع تفاحات، فالشيخ يريد أن يختبر ذكاء أحمد، ومرّت دقائق ومرّ
كتب عن عناصر الإنتاج

كتب عن عناصر الإنتاج

مفهوم عملية الإنتاج يُعرف الإنتاج (Production) بأنه طريقة تحويل المواد الخام أو المدخلات إلى سلع أو منتجات تامة الصنع بعد مرورها بعملية التصنيع. بمعنى آخر، يعني إنشاء شيء ما من المدخلات الأساسية. كتب عن عناصر الإنتاج تحدثت الكثير من الكتب عن عناصر الإنتاج، ومن أهم هذه الكتب ما يأتي: كتاب عناصر الإنتاج في الاقتصاد الإسلامي للكاتب صالح حميد العلي، يبلغ عدد صفحاته 400 صفحة، تم إصداره في 1 يناير 2000، قدم الكاتب هذا الكتاب كرسالة لنيل درجة الماجستير في الفقه الإسلامي والاقتصاد والتي كانت بعنوان
نصائح صحية في رمضان

نصائح صحية في رمضان

شهر رمضان شهر رمضان هو شهر الخير والبركة والمحبة، كما أنّه شهر الأطباق اللذيذة والمتنوّعة، حيث إنّ طبيعة هذا الشهر تفرض نظاماً غذائيّاً معيّناً على كل شخص، وللحفاظ على صحّة الإنسان يجب عليه الالتزام بنصائح الأخصائيين في هذا المجال، وفي هذا المقال سنقدّم بعض النصائح لهذا الشهر المبارك. نصائح صحيّة في رمضان شرب كميّة مناسبة من الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم، مع ضرورة مراعاة شرب الماء على فترات لتفادي شعور الشخص بالثقل والانزعاج. تناول التمر قبل أي شيء، لأنّه يعمل على سد نقص السكر الذي
كيفية تنظيف غلاية الماء

كيفية تنظيف غلاية الماء

تنظيف غلّاية الماء من الداخل استخدام الخل يُساعد الخل على تنظيف الغلّايات الكهربائيّة من الداخل، وذلك من خلال صنع محلول من الخل والماء بكمّيات متساوية، ثمّ ملء نصف إلى ثلاثة أرباع الغلّاية بهذا المحلول، وغليه داخل الغلّاية لإزالة الترسّبات الكلسيّة، ويُمكن زيادة كميّة الخل في المحلول في حال كانت الترسبات كثيرةً وصعبة الإزالة. يتمّ ترك المحلول داخل الغلّاية مدّة 20 دقيقة بعد غليانه، ويُمكن زيادة المدّة إذا كانت الرّواسب كبيرة، ثمّ يتمّ سكب المحلول من الغلّاية ، وفركها من الدّاخل باستخدام
حامد زيد وصلك ذهب

حامد زيد وصلك ذهب

كلمات قصيدة وصلك ذهب كلمات قصيدة "وصلك ذهب" للشاعر حامد زيد: لا صار وصلك من ذهب ومحبتك تنسام تسوم رح أعشق إلى تبي تعشقه وأهمل إلى تهمله لاشفتني ميت ضما وأشحذ من يدينك غيو في وقتها كل الكلام إلى تبي تقوله قله لاجيت أبكي من سهر ولا أشتكي من قل نوم من بعدها لك حق تعمل فيني إلى تعمله أنا أنتظرك قبال بيتك وأتصل بك كل يوم أنا أحتقر نفسي معك وأرضى ولو بالمهزلة أنا أحلم بلمسة يدك أصحى على صوتك وأنوم أنا أتحمل من جفاك إلى محد يستحمله على بشاشة طلتك والا على الصدر الكتوم؟! هو فيك شي ينقبل ولا رضيت
كيف أتعلم لغة الجسد

كيف أتعلم لغة الجسد

لغة الجسد إن لغة الجسد هي لغة تواصل لا تستخدم الكلمات، وتعني قيام الإنسان بأي فِعل يقوم شخص آخر باستقاء معنىً محددٍ منه. والسلوك غير اللفظي من الأمور الدقيقة والمعقّدة، إلا إنه من الممكن فهمه وإدارته في حال استخدام عدد من القواعد والمهارات . ويحتوي الاتصال غير اللفظي على الإشارات والعلامات المُتعلّقة بكلٍ من الاستماع، والإبصار، والإحساس، وتستخدم الأفعال غير اللفظية من أجل تعزيز أو استبدال الرسائل أو التناقض المتعمّد مع تلك الرسائل. ويمثل التواصل غير اللفظي ما يُقارب من 60% من المعاني خلال
أفضل علاج لالتهاب ضرس العقل

أفضل علاج لالتهاب ضرس العقل

العلاج المنزلي هناك طرقٌ منزليةٌ عدّة يمكن اللجوء إليها للتخفيف من الآلام المرتبطة بضرس العقل (بالإنجليزية: Wisdom tooth)، وتقدّم هذه الطرق حلّاً مؤقتاً للتخفيف من الانزعاج وحدّة الألم؛ ولكنّها لا تُعالج العدوى التي تصيب ضرس العقل، وأهمّ هذه الطرق هي: المضمضة بمحلولٍ ملحيّ: يتمّ تحضير المحلول الملحي عن طريق إذابة الملح بماء الشرب الدافئ أو البارد، والمضمضة به عدة مراتٍ؛ حيث يبطّئ الملح من النمو البكتيري بشكلٍ مؤقت. تطبيق الكمّادات الباردة: تلعب كمادات الثلج أو الكمادات الباردة عامة دوراً في
أهم الحضارات القديمة

أهم الحضارات القديمة

الحضارة المصرية القديمة تعدّ الحضارة المصرية القديمة من أشهر وأعرق الحضارات القديمة في العالم بدأت في عام 3150 ق.م واستمرت حتى 332 ق.م، ووحّد ملكها مينيس مملكتا مصر في الشمال والجنوب وأنشأ عاصمة واحدة لهما، كما حققت هذه الحضارة تطورات اجتماعية وثقافية وسياسية عظيمة جعلتها من أكثر الحضارات القديمة تقدّماً، ففيها طوّرالمصريون القدماء تقنيات البناء والعمارة والتي مكّنتهم من بناء معالم بارزة بقيت شاهدة على التطور الهائل الذي كان في تلك الحضارة، ومن الأمثلة علها بناء الأهرامات والمعابد والمدافن