كيف تتجنب المعاصي

كيف تتجنب المعاصي

المعاصي وأنواعها

خلق الله -تعالى- الخلق، وأمرهم بعبادته وتوحيده، حتى يبلغوا مرضاته ، وحذّرهم من الابتعاد عمّا يرضيه، والوقوع في محارمه، ورتّب على ذلك عقوباتٍ تطال العاصي في الدنيا، أو الآخرة ، أو في كليهما، والعصيان هو عكس الطاعة، فإذا عصى الإنسان ربّه، فقد خالف أوامره، وخرج عنها، أو أتى ما نُهي عن إتيانه، فالله -تعالى- يقول: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا)، فلا يجوز للمسلم أن يختار أمراً، أو يتخيّر فيه، بعد أن يقضي الله أمره في ذلك الأمر، فعلى المسلم أن يسمع أمر الله -تعالى- ويُطيعه، حتى لا يقع في المعصية ، التي قد تكون سبباً في سخط الله عليه، والمعاصي التي قد يقع فيها الإنسان متعدّدةٌ، ومصادرها كثيرةٌ، أوّلها المعاصي التي تكون بإرادة القلوب، وتلك معصيةٌ بحقّ الله تعالى، حيث يقول الله عزّ وجلّ: (وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ).

ومن مصادر المعاصي كذلك الجوارح والحواس؛ كالنظر على ما يحرم الاطلاع عليه، أو إطلاق اللسان في الكلام الحرام، حيث إنّ الحديث المحرّم من أشدّ المحرّمات التي نهى الله عنها، حتى إنّها ذُكرت مراراً في القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث يقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: (وإنَّ العبدَ ليتكلَّمُ بالكلمةِ من سخطِ اللهِ، لا يُلقي لها بالاً، يهوي بها في جهنَّمَ)، وكما أنّ مصادر المعاصي متنوّعةٌ، فإنّها من حيث العِظم متفاوتةٌ أيضاً، فهناك الكبائر والصغائر التي قد يأتيها المسلم، فأمّا كبائرها؛ فهي الموبقات المُهلكات لصاحبها؛ كالشرك بالله، وترك الصلاة، وشرب الخمر، وعقوق الوالدين، وأكل أموال اليتامى ظلماً، حيث صنّف الفقهاء الكبائر بحسْب ما جاءت في القرآن، فهي ما اقترنت بنفي إيمانٍ وفلاحٍ، أو رُتّب عليها كفرٌ، أو نفاقٌ، أو فسوقٌ، أو كتب الله عليها حدّاً؛ كالرجم ، أو القتل، أو غير ذلك، وأمّا الصغائر فهي الذنوب التي لم ينطبق عليها وصف الكبيرة، مع أنّ المعصية عظيمةٌ مهما صغُرت، طالما أنّها كانت في حقّ الله تعالى.

ما يُعين على تجنّب المعاصي

صنّف ابن القيّم -رحمه الله- أسباباً كثيرةً تُعين المرء على تجنّب المعاصي حتى يتركها، وفيما يأتي ذكر البعض منها:

  • علْم الإنسان بقُبح المعصية، وأنّ تحريمها ما جاء إلّا لدنائتها، وشناعتها، وبالابتعاد عنها يصون المرء نفسه عن الدناءة والرذيلة، فإذا أدرك المرء ذلك؛ انتهى عن المعصية وتجنّبها.
  • الحياء من الله تعالى، ومن مراقبته، فمن استيقن مراقبة الله الدائمة له، استحيا أن يصدر منه أفعالاً لا تصحّ.
  • تذكّر فضائل الله -تعالى- ونعمه على العبد، وإنّ أعظم النعم التي وهبها الله لعبده نعمة الإيمان ، ومقابلة النعم بالمعاصي والأعمال المحرمة، من الأسباب التي تؤدي إلى سلبها منه، فقال بعض السلف: (أذنبتُ ذنباً فحُرِمْتُ قيام الليل سنة، فكانت معصيته سبباً في زوال نعمة القيام، والتمتّع بحلاوته لعامٍ كاملٍ، وذلك مّما قدّمت يداه).
  • الخوف من الله تعالى، ومن عقابه، فإنّ الإنسان كلّما ازداد علمه وإيمانه ، زادت خشيته من الله تعالى، ويؤكّد ذلك قول الله سبحانه: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ).
  • حبّ الله تعالى، وهو أقوى محرّكٍ للطاعات، واجتناب المعاصي، فإنّ المحبّ لمن يحبّ مطيعٌ، وكلّما ازداد الحبّ، ازدادت الطاعة والاستقامة ، وندرت الأخطاء والمعاصي.
  • تشريف النفس وتزكيتها، فالنفس إن زكت ترفّعت عن السقوط في الدنايا والخطايا، وابتعدت عمّا يحطّ من قدرها، ويخفض من منزلتها.
  • استيقان المسلم بسوء عاقبة المعصية وشؤمها، فإن أدرك الإنسان أنّ المعصية ستجرّ عليه عواقب وخيمة؛ تركها، ولم يطمع فيها، وبلذّتها المؤقتة.
  • قِصر الأمل، فإنّ الإنسان في حياته كالمسافر الذي يمرّ مسرعاً، ثمّ ما يلبث أن يترك الدار التي استراح فيها، أو الشجرة التي استظلّ بظلّها، فعليه أن يتخفّف ممّا لا نفع في حمله، ويحرص أن يحمل معه ما يُعينه، ولا يطيل التسويف في أمره، فإنّه ما من شيءٍ له ضررٌ على الإنسان، كالتسويف، وطول الأمل.
  • التخفّف من فضول الطعام، والشراب، والملبس، ومخالطة الناس، فإنّ الأخطاء تتأتّى من فضول كلّ ذلك، لتجد مخرجاً تُنفَق فيه، فإن ضيّق الإنسان المباح، ضُيّق عليه الحرام كذلك، وليحرص الإنسان أيضاً على ملئ وقته، فإنّ الفراغ يسهّل على النفس نيل شيءٍ من الحرام.
  • ثبات الإيمان في القلب ، وهو الجامع الشامل لكلّ ما ذُكر، فكلّما قوِي إيمان العبد، كان صبره عن المعاصي أعظم.

سوء عاقبة المعاصي

إذا أطال الإنسان الوقوع في الآثام، ولم يربّي نفسه على تجنّبها، ظهرت آثار معاصيه في حياته، وفيما يأتي بيان بعض الأضرار التي يمكث فيها العاصي:

  • ظلمة القلب وضيقه، ومن ثمّ موته .
  • طول الحزن والألم، لِما يعقب المعصية من اضطرابٍ وقلقٍ، وتخلّي الوليّ عن نصرته ، وتمزّق شمله، وضعف مقاومته.
  • زوال الأمن، وتبدّله إلى خوفٍ، فإنّ أخوف الناس أكثرهم إساءةً ومعصيةً.
  • استبدال الرضا بالسخط.
  • الفقر بعد الغنى، والمقصود بذلك الإيمان، وغنى القلب منه وفيه.
  • زوال حلاوة الإيمان، فيعقب المعصية عدم استشعار حلاوة الطاعة .
  • نفور وبغض الناس للعاصي في العموم.
  • استرعاء الذنب ذنباً آخراً، فيزداد الإنسان معصيةً فوق معاصيه، حتى يصبح على قلبه الرين، فيُطبع على قلبه بالمعاصي والآثام، فإنّ الإنسان إذا أتى معصيةً، نَكتت في قلبه نكتةً، فإن تاب منها، مُحيت عنه، فإن أدام المعاصي والآثام، طُبع على قلبه، حيث قال أحد الصالحين : (إنّ من ثواب الحسنة الحسنة بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئة بعدها).
مزيد من المشاركات
لام الأمر في الفعل المضارع

لام الأمر في الفعل المضارع

تعريف لام الأمر لام الأمر؛ هي لام زائدة تدخل على الفعل المضارع ، فتُحول صيغته إلى صيغة الأمر، أيّ أنَّها لام يُطلب بها فعلُ شيءٍ، مثل: (لِيستيقظْ باكرًا)، (فلْيعملْ بجدٍ)، ويُكثر استخدام لام الأمر مع الغائب (لِيجتهدْ)، ويقل مع المتكلم والمخاطب (فلْنجتهدْ - فلأجتهدْ). حركة لام الأمر يُمكن أن تتغير حركة لام الأمر لعدة أسباب، هي كالآتي: الكسر تُحرك لام الأمر بالكسر في حال لم تُسبق بأحد حروف العطف الثلاثة، وهي: (الواو، الفاء، ثُمَّ)، مثل: قوله تعالى: (لِيستأذنْكم الذينَ ملكَتْ أيمانُكم)، وقوله
أنواع الأغنام

أنواع الأغنام

أنواع الأغنام بشكل عام هناك العديد من الأنواع والسلالات المختلفة للأغنام، حيث يُعتقد بأنّ سلالات الأغنام تعد أكثر سلالات الحيوانات تنوعاً بعد الدواجن، إذ تُشير التقديرات إلى وجود أكثر من 1000 سلالة من الأغنام، ويُذكر أنّ أنواع وسلالات الأغنام تُصنّف وفقاً للعديد من الطرق، ومن أهمها ما يأتي: وفقاً لخصائص فيزيائية أو إنتاجية محددة. وفقاً للون الوجوه (أسود، أو أبيض، أو أحمر، أو مختلط). وفقاً لنوع وطول الصوف: الناعم: ومن الأمثلة على هذه السلالة سلالة مارينو. المتوسط: ومن الأمثلة على هذه السلالة
أشعار المتنبي في الحب

أشعار المتنبي في الحب

قصيدة الحب ما منع الكلام الألسنا الحُبُّ ما مَنَعَ الكَلامَ الأَلسُنا وَأَلَذُّ شَكوى عاشِقٍ ما أَعلَنا لَيتَ الحَبيبَ الهاجِري هَجرَ الكَرى مِن غَيرِ جُرمٍ واصِلي صِلَةَ الضَنا بِنّا فَلَو حَلَّيتَنا لَم تَدرِ ما أَلوانُنا مِمّا اِمتُقِعنَ تَلَوُّنا وَتَوَقَّدَت أَنفاسُنا حَتّى لَقَد أَشفَقتُ تَحتَرِقُ العَواذِلُ بَينَنا أَفدي المُوَدِّعَةَ الَّتي أَتبَعتُها نَظَراً فُرادى بَينَ زَفراتٍ ثُنا أَنكَرتُ طارِقَةَ الحَوادِثِ مَرَّةً ثُمَّ اِعتَرَفتُ بِها فَصارَت دَيدَنا وَقَطَعتُ في الدُنيا الفَلا
ما أسباب تلوث الماء

ما أسباب تلوث الماء

مياه الصرف الصحي تُعتبر مياه الصرف الصحيّ المصدر الرئيسيّ للكائنات الحيّة الدقيقة المُسببة للأمراض، والمواد العضويّة المُتعفنة، كما تُمثل المواد العضويّة القابلة للتعفن نوعاً آخراً من التهديد على جودة الماء ، إذ إنّها تتحلل بشكلٍ طبيعيّ في مياه الصرف الصحيّ عن طريق البكتيريا، والكائنات الحية الدقيقة الأخرى، وبالتالي يتّم استنفاد محتوى الأكسجين الذائب في الماء، الأمر الذي يُعرّض نوعية المياه في البحيرات والجداول للخطر، حيث يلزم وجود مستويات عالية من الأكسجين؛ لبقاء الكائنات الحيّة المائيّة على
صحة حديث الثعبان الأقرع

صحة حديث الثعبان الأقرع

صحة حديث الثعبان الأقرع يورد البعض خبراً عن تارك الصلاة ، ويذكر في ضمنه: "يسلط الله عليه ثعبان يسمى الشجاع الأقرع يضربه على ترك صلاة الصبح من الصبح إلى الظهر، وعلى تضييع صلاة الظهر من الظهر إلى العصر، وهكذا كلما ضربه يغوص في الأرض سبعون ذراعاً"، وهذا الخبر موضوع مكذوب على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا تصح نسبته إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-. الأجر الذي يخسره تارك الصلاة قال الله -عز وجل-: (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ* قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ)، فترك الصلاة ذنبٌ عظيم بالإضافة
شبه جزيرة كتارا

شبه جزيرة كتارا

شبه جزيرة كتارا تقع شبه جزيرة كتارا في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة الدوحة تحديداً على شاطئ الخليج العربي، ويعود الأصل في تسميتها نسبةً إلى الاسم التاريخي منذ عام 150م والتي كانت تُلقب به شبه الجزيرة القطرية في الخرائط الجغرافية والتاريخية المختلفة مثل خرائط كلوديوس بطليموس في عام 150م، وخرائط أطلس تاريخ الإسلام في منتصف القرن الثاني الميلادي. معالم شبه جزيرة كتارا تمتلك شبه جزيرة كتارا العديد من المعالم المُميزة نذكر منها ما يلي: المسجد الذهبي: يتميز بطرازه المعماري الفريد الذي يُجسد الفن
ما هو غاز الرادون

ما هو غاز الرادون

ما هو غاز الرادون الرادون هو عنصر كيميائيّ يحمل الرمز Rn، وقيمة العدد الذريّ له في الجدول الدوريّ هي 86، وهو غازٌ عديم اللون والطعم والرائحة، ويعدّ الرادون خامس عنصر كيميائيٍّ مشعّ، اكتشفاه إرسنت رذرفورد وروبرت بي أوينز في عام 1899م، واسمه مشتق من اسم العنصر الكيميائيّ الراديوم، وكان اسمه في بداية الأمر رادون نيتون، وهو اسم مشتقّ من الكلمة اللاتينية nitens وتعني اللامع. يعتبر الرادون عنصراً خاملاً كيميائياً، وغير قابلٍ للاشتعال، وهو سام جداً، حيث يعدّ ثاني أكثر المسببات لسرطان الرئة بعد
أسس اختيار الأفضل من استراتيجيات التعلم عن بعد

أسس اختيار الأفضل من استراتيجيات التعلم عن بعد

مفهوم التعلم عن بعد يمكن تعريف التعلم عن بعد على أنه طريقة تعليمية يلجأ المتعلم لها لغايات التعلم بشكل مرن، وتشتمل هذه المرونة على مرونة الوقت، ومرونة المكان، الذي لا يحتاج لاتصال مباشر مع المعلم، وذلك من خلال توظيف وسائل التكنولوجيا الحديثة والخدمات التي توفرها،ومن المفاهيم الأخرى للتعلم عن بعد أنه نمط تعليمي يستخدم فيه الطالب أحد منصات التواصل الاجتماعي ، ووسائل الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات من أجل التواصل مع المعلم عن بعد من أماكن مختلفة، ويتصف التعلم عن بعد بأن له شكلاً متزامن وآخر غير