كيف إنتشر الإسلام

كيف إنتشر الإسلام

كيف انتشر الإسلام؟

انتشر دين الإسلام بسرعة فائقة، من خلال الطرق الاتية:

الجهاد بالحكمة والموعظة الحسنة

بدأ الرسول -عليه السلام- الجهاد في مكة المكرّمة بالوعظ، والإحسان، والحكمة، وقد واجه -عليه الصلاة والسلام- والصحابة الكرام أذىً كبيرًا من المشركين أثناء الجهاد، ممّا جعلهم يهاجرون من مكة إلى المدينة المنورة، وفيها تشكّل عددٌ من الأحزاب ومنها: معاهدين، ومنافقين، وغيرهم، وقد جرَت مُعاملة الرسول -صلى الله عليه وسلم- لهذه الفئات بالمعاملة الحسنة والحكمة؛ حيث قام بمراعاة المعاهدين ومعاملة المنافقين على حالهم الظّاهر، ولم يبدأ بالحرب إلاّ على الذين أصرّوا على كفرهم وعنادهم والذين لم يراعوا عهدًا.

غاية الجهاد بالحكمة

إنّ الجهاد في سبيل الله له غايتان رئيستان وهما:

  • الدفاع عن الحقّ: إنّ هذه الغاية مُتفق عليها بين كافّة الشّرائع السّماويّة والأديان.
  • تبليغ الدّعوة الإسلامية: وهي غاية تتحقق إقامة العدل من خلالها.

أهمية الدعوة بالحكمة

تكمُن أهمية الدّعوة بالحكمة في العديد من النقاط، وفيما يأتي بيانها:

  • إنّ الله -سبحانه وتعالى- أَمرَ الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالدّعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، ودليل ذلك قوله -تعالى-: (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ).
  • إنّ السيرة النبوية تضمّنت العديد من الأدلة التي تبيّن حكمة الرّسول -صلى الله عليه وسلم- أثناء دعوته إلى الإسلام، ممّا أدّى إلى دخول أفواجٍ كثيرةٍ إليه، ودليل ذلك قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (فُرِجَ سَقْفُ بَيْتي وأَنَا بمَكَّةَ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ فَفَرَجَ صَدْرِي، ثُمَّ غَسَلَهُ بمَاءِ زَمْزَمَ، ثُمَّ جَاءَ بطَسْتٍ مِن ذَهَبٍ، مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وإيمَانًا، فأفْرَغَهَا في صَدْرِي، ثُمَّ أَطْبَقَهُ).
  • إنّ الدّعوة بالحكمة استخدمها الصحابة -رضي الله عنهم- أثناء دعوتهم إلى الإسلام ممّا أدّى أيضًا إلى انتشاره في عهدهم.
  • إنّ الحكمة تتضمّن العديد من الطّرق؛ فهي ليست مُقتصرة على اللين والرّفق، وإنّما تحتوي على عدّة طرق ومنها: العفو والحلم، وقد تكون من خلال الترغيب والترهيب، بالإضافة إلى استخدام الجدال الحَسَن، واللطف، وردّ الباطل بالأدلة العقليّة، وأخيرًا قد تكون الحكمة باستخدام القوّة؛ كالضّرب والتّأديب.

أدلة الدعوة بالحكمة من القرآن الكريم

سيتم فيما يأتي بيان الأدلّة الواردة على الدّعوة بالحكمة:

  • قوله -تعالى-: (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ).
  • قوله -تعالى-: (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ).

الالتزام بأخلاق الإسلام

إن الخُلق الحسَن كفيلٌ إلى تشجيع غير المسلم على الدّخول إلى الإسلام، فعندما كان التّجار يذهبون إلى بلادٍ عديدة يتعاملون مع النّاس بوقارٍ واتّزان، وأصبح سلوكهم لافتًا للقوم، ليسألوهم عن سبب ذلك، وكانوا يجيبون بأنّه سلوك الإسلام؛ ممّا أدّى ذلك إلى إسلام العديد منهم.

وعندما كان للسّلوك الحَسن دورٌ كبيرٌ في الدخول إلى الإسلام والدّعوة إلى الله، فلا بُدّ للمسلم أن يتحلّى بالخُلُق الحسَن ومعرفة الدّين الصّحيح، والتّفقّه بأمور الدّعوة، كما أنّ الدّاعي إلى الله يجب أن يكون قدوة؛ فلا يأمر بمعروف يفعل خلافه، ولا ينهى عن منكرٍ يفعله، حيث يقول الله -تعالى-: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَآ إِلَى الله وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ المسلمين).

اشتماله على أحكام تسعد الإنسان

إنّ الإسلام انتشر لِمَا فيه من أحكام وضوابط مُنظمة، ممّا أدى إلى انجذاب النّاس بالدّخول إليه، ولم ينتشر بقوة هؤلاء الذين آمنوا به، وجديرٌ بالذّكر أنّ القوانين التي تضمّنها القرآن تُسعد الآخرين لاشتمالها على كافّة الأحكام، كما أنّه الدّين الوحيد الذي ارتضاه الله دينًا؛ كونه يقضي على كافّة مبادئ القلق، والخوف، والسيطرة التي كرّستها الرأسماليّة والاشتراكية وغيرها.

إنَّ الإسلام هو الدّين الوحيد الذي قضى على أشكال التمييز التي تحتوي على المراتب والطّبقات، حيث جاء وأبطَل هذه الفِرق؛ لِما فيها من العلوّ والاستكبار الذي يخالف الشريعة الإسلامية، ممّا يعني أن الإسلام ينظر إلى نيّة الإنسان وعمله لا إلى نسبه وذاته، ودليل ذلك قوله -تعالى-: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ).

لا إكراه في الدين

إن المبدأ العام للمسلمين هو عدم إجبار الغير على اعتناق الإسلام بالقوّة والإكراه، وإنّما الإسلام قائم بالحجّة والبرهان، حيث يقول الله -تعالى-: (لا إِكْراهَ فِي الدِّينِ) ، فالآية جاءت لتبيّن أن من اعتنق الإيمان يكون ذلك بمحض اختياره، ومن اختار الكفر فأيضًا باختياره، ومع ذلك فالله -تعالى- لا يُحبّ سوى الإيمان وأهله.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ الإنسان الكافر لا يُقابل بأسلوب التّهديد بالقتل إذا لم يسلم، وإنما يُعطي الجزية ويُترَك فربّما يحبّون الإسلام فيما بعد ويعتنقوه، ولكن إذا أصرّ الكافر على عناده واستكباره بمقابلة المسلمين بالقتل فإنّهم عند ذلك يُقاتلون.

هل انتشر الإسلام بالسيف؟

إن العقائد متعلّقة بالنّفس وطبيعتها؛ لذلك لا يُمكن غرس العقيدة الإسلاميّة بالإكراه، ممّا يعني أنّ الحروب لم يكُن هدفها الرّئيسي إرغام الناس على الإسلام، بل كان الهدف منها إزالة العوائق التي تحول بين الإسلام والناس، وإنّ سيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- والتاريخ أظهروا كذب هؤلاء الذين يدّعون بأنّ الإسلام انتشر بالسّيف، ودليل ذلك أن الحروب ترتب عليها العديد من الفتوحات الإسلاميّة التي تحرّرت الشعوب بفضلها من الاضطهاد والظلم.

بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الدليل على أن الإسلام لم ينتشر بالسّيف هو بقاء الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- ثلاثة عشر سنة في مكّة يدعو إلى التّوحيد، وبعد الهجرة قام بتخيير الكفار في الدخول إلى الإسلام، أو البقاء على دينهم مع دفع الجزية وحمايتم، ومثال ذلك معاملته -صلى الله عليه وسلم- مع وفد بني تغلب.

ورد في المقال الطرق التي انتشر بها الاسلام من حكمة، ولطف، وأسلوب حسن، وجدال بالتي هي أحسن، وعدم إكراه للناس على الدخول فيه وإعتقاده، لا كما يُذاع أنه دين انتشر بالسيف والقتل، كما تم بيان الحكمة من تشريع الجهاد.

8إسلام
مزيد من المشاركات
ما اسم عملة جنوب إفريقيا

ما اسم عملة جنوب إفريقيا

عملة جنوب إفريقيا تُسمّى عملة جنوب إفريقيا بالراند، ويتمتع بنك جنوب إفريقيا الاحتياطي بسلطة حصرية لإصدار العملات المعدنية والأوراق النقدية في البلاد، وتتراوح قيمة العملات المعدنية من 5 سنتات إلى 50 راند، أما الفئات الورقية فتتراوح ما بين 10 إلى 200 راند، ويُمثل كل راند 100 سنت. تاريخ عملة جنوب إفريقيا تم تداول عملة الراند للمرة الأولى في جنوب إفريقيا عام 1961م عندما أصبحت البلاد يُعترف بها كجمهورية، ومنذ تلك اللحظة وحتى عام 1982م كانت قيمة الراند أعلى من الدولار إلا أنها بدأت بالانخفاض نتيجة
كيف تصبح ممثلاً مشهوراً

كيف تصبح ممثلاً مشهوراً

اكتساب الشهرة في التمثيل يُمكن للشخص أن يُصبح مُمثّلاً معروفاً ومشهوراً من خلال اتّباع الخطوات الآتية: اكتساب الخبرة في التمثيل يشمل اكتساب الخبرة في التمثيل مجموعةً من الأمور، وهي كالآتي: المشاركة بالمسرحيّات أو التمثيليّات المُقامة في المدارس، إضافةً إلى التواصل مع الجامعات، والكليّات، والمؤسسات المعنيّة بالتمثيل؛ للبحث عن الأدوار المُتاحة والتقدّم لها. الانضمام إلى المُنظّمات المعنيّة باكتشاف المواهب الجديدة، لخلق صلات وعلاقات مُفيدة مع الأشخاص المُهتمّين بالتمثيل، إضافةً إلى تقديم العديد
ما عمليات المقارنة المنطقية التي يستطيع الحاسوب تنفيذها على الأرقام

ما عمليات المقارنة المنطقية التي يستطيع الحاسوب تنفيذها على الأرقام

وحدة المعالجة المركزية تلعب وحدة المعالجة المركزية دور العقل المُفكر في جهاز الحاسوب نظراً لدورها المهم في إتمام العمليات في الحاسوب، ومن أهمها ضمان التشغيل الجيد لنظام التشغيل، وتشغيل البرامج كالجداول الإلكترونية ومعالجة الكلمات، بالإضافة إلى عدد من العمليات الأخرى التي تكون ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة الحساب والمنطق مسؤولتين عنها، وهي العمليات الحسابية والمنطقية. وحدة الحساب والمنطق تسمى ب(Arithmetic and Logic Unit)، ويرمز لها اختصاراً بـALU، هي عبارة عن دارة رقمية تتولى مسؤولية إجراء كافة
معلومات عن تخصص إدارة أنظمة الشبكات

معلومات عن تخصص إدارة أنظمة الشبكات

التعريف بتخصص إدارة أنظمة الشبكات يُعرّف تخصص إدارة أنظمة الشبكات (بالإنجليزية: Networks Systems Management) وهو مجموعة من التطبيقات التي تتيح إدارة المكونات المستقلة للشبكة داخل إطار عمل أكبر لإدارة الشبكة، ويقوم بالعديد من الوظائف الرئيسية. يقوم هذا التخصص بتحديد وتكوين ومراقبة وتحديث واستكشاف أخطاء أجهزة الشبكة السلكية واللاسلكية في شبكة المؤسسة، ثم يعرض تطبيق التحكم في إدارة النظام بيانات الأداء التي تم جمعها من كل مكون من مكونات الشبكة، ممّا يسمح لمهندسي الشبكات بإجراء التغييرات حسب
عبارات عن حب الناس

عبارات عن حب الناس

حبُّ النّاسِ المحبّة من الله عزّ وجلّ، ويجب على الإنسان أنْ يعمل الخير للناس ويجتنب إيذائهم ليكتسب محبتهم واحترامهم وتقديرهم له، فكلّ ما تقدمه للنّاس سوف تحصل عليه ويجازيك الله عزّ وجلّ في الدنيا والآخرة، وفي هذا المقال سنقدّم لكم عبارات جميلة عن حبّ الناس. عباراتٌ عن حب النّاسِ الشعبيّة هي أنْ يحبّك الناس عندما تغادر منصبك كما يحبّونك عندما تتسلّمه. النّاس لا تحبّ الحقيقي والبسيط، النّاس تحبّ الأساطير والخدع. ليكن وجهك باسماً وكلامك ليناً، تكن أحبّ إلى النّاس ممّن يعطيهم الذهب والفضة. من جاد
عمل مخلل الباذنجان

عمل مخلل الباذنجان

مخلل الباذنجان هناك العديد من المقبلات التي تزين الموائد العربية، ومن ضمنها مخلل الباذنجان، فهو من المخللات المفضلة لدى الناس بشكل كبير، فهو يفتح الشهية، ويحتوي على العديد من العناصر المفيدة للجسم لأنه يحتوي على كميات كبيرة من زيت الزيتون المفيدة للبشرة والجسم، وتختلف طريقة تحضيره فالبعض يحضره باستخدام جوز عين الجمل، والبعض الآخر يحضره باستخدام الثوم والبقدونس وغيرها، وسنتعرف في هذا المقال على طريقتان لتحضير المكدوس. مخلل الباذنجان بالثوم والبقدونس المكونات كيلو من الباذنجان صغير الحجم. ضمتان
أسباب ونتائج العنف

أسباب ونتائج العنف

تعريف العنف العنف لغةً هو عدم الرفق، واصطلاحاً له العديد من المعاني أهمها: هو السلوك الذي يكون الهدف منه إيذاء الآخرين مادياً أو بدنياً. هو استعمال غير قانوني لوسائل القسر البدني والمادي بهدف تحقيق غايات جماعية أو شخصية، ونفسياً يشتمل العنف على التوتر والانفجار التي يساعد على تفجيرها داخل الفرد عوامل عديدة أهمها الظروف الاقتصادية، والسياسية التي يعيش فيها. هو الميل للانتقام والتشاجر مع الآخرين والاعتداء عليهم، والاستمتاع في نقدهم وكشف أخطائهم وجعلهم يظهرون ضعفاء وعاجزين، والتوجه إلى التنغيص،
طريقة عمل الفول المعلب

طريقة عمل الفول المعلب

الفول يعتبر الفول أكلةً شعبيّةً منتشرةً في البلدان العربية، وهو طبق أساسي في الثقافة المصرية، يُقدّم كجزء أساسي من وجبة الإفطار، وتختلف كل دولة عن الأخرى بطريقة تحضيره، وتختص المطاعم بتقديمه إلى جانب الحمّص صباحاً. في هذا المقال نقدّم لكم طريقة تحضير الفول المعلّب. طريقة صنع الفول المعلّب المكونات علبة من الفول المدمس، كبير أو صغير الحبة. بصلة صغيرة. فصان من الثوم. زيت زيتون ، أو القليل من السمن. نصف ملعقة صغيرة من الكمّون الناعم. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. حبّة من الطماطم. نصف ملعقة