كيف أجعل قلبي يخشع

كيف أجعل قلبي يخشع

كيفيّة تحقيق خشوع القلب

يتحقّق الخشوع في قلب العبد بتهذيب النفس وتعويدها على عدّة أمورٍ، وفيما يأتي بيانٌ لبعضها:

  • اللجوء الى الله -تعالى-، والإقبال عليه، والتوجُّه إليه بالدعاء بيقينٍ أن يرزق عباده الخشوع والسكينة.
  • المداومة على العبادات الواجبة، والاستزادة من الأعمال الصالحة؛ طاعةً لله -تعالى-، قال -سبحانه- في مُحكم كتابه: (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ).
  • الكفّ عن المعاصي والذنوب، وتطهير القلب ممّا علق به من الشّوائب، والشهوات، والمَلذّات، قال الله -تعالى-: (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ).
  • بَذْل الوُسع والطاقة في حضور الذِّهن، والتفكُّر والتأمّل في العبادة أثناء أدائها، ومحاولة استجماع القلب وحضوره قبل الدخول فيها.
  • التكلُّف بالخشوع حين أداء العبادة على انفرادٍ، وحين الخُلوة بالنفس، من غير تظاهرٍ ونفاقٍ؛ لتعويد النفس على ذلك، رُوي عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (إنما العلمُ بالتَّعلُّمِ، وإنما الحِلمُ بالتَّحلُّمِ، ومن يتحرَّ الخيرَ يُعطَهْ، ومن يتَّقِ الشرَّ يُوَقَّه).
  • استشعار عظمة الله -سبحانه-، وأداء العبادة بتأنٍّ وتمهّلٍ، والتزام أحكامها وآدابها.
  • الامتثال والانقياد لأوامر الله، واستقبالها بالقبول التامّ، والرضا ، وعدم رفضها.
  • الخوف، والخشية، والمهابة من الله -تعالى-، والتعلّق به وحده.
  • طلب الهداية والتوفيق من الله -تعالى- للطاعات، والتماس الخير منه وحده في أمور الخير كلّها.
  • اليقين التّام والتّصديق الكامل بأنّ الله -عزّ وجلّ- مطّلع على خفايا القلوب والجوارح، ممّا يبعث على الحياء من الله، والخوف من غضبه أو ارتكاب ما نهى عنه، مع الحرص على إدراك فضل الله -تعالى- على عباده، ولُطفه بهم، وإحسانه إليهم.
  • سلامة النيّة، والحرص على الإخلاص في العبادات والطاعات، وتجنّب الرِّياء والنفاق.
  • معرفة الله -سبحانه- بأسمائه الحُسنى، وصفاته العُليا، واستشراف عظمته سبحانه من خلال آياته في الكون والإنسان.
  • الحرص على تلاوة آيات القرآن الكريم دائماً بتأمُّلٍ وتدبُّرٍ.

تعريف خشوع القلب

يُعرَّف خشوع القلب في اللغة والاصطلاح الشرعيّ كما يأتي:

  • خشوع القلب لغةً: الخُشوع اسمٌ من الفعل الثلاثيّ خَشَعَ، يُقال: خشع القلب؛ أي سَكَنَ، وخَضَعَ، وتضرّع، وتذلّل.
  • خشوع القلب اصطلاحاً: إقبال المسلم على العبادات كلّها، بكلّ جوارحه، دون التفات لِما حوله من أمور الدنيا؛ بسكون قلبه، ولِينه، وانكساره، وخضوعه لله -عزّ وجلّ-، وتعلُّقه به، وفي الحديث عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- كان يقول في ركوعه: (اللهم لكَ ركعتُ وبكَ آمنتُ ولكَ أسلمتُ وأنتَ ربي خشعَ سمعي وبصري ومخي وعظمي لله ربِّ العالمينَ)، كما قال الله -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ*الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ)، فصلاح قلب المسلم ينعكس على أفعاله الظاهرة؛ إذ إنّ سكون القلب، ورقّته، واطمئنانه من أسباب استشعار المسلم عظمة الله وحده، فينعكس ذلك على جوارحه وأفعاله تِجاه نفسه، وتِجاه الآخرين.

أسباب عدم تحقيق الخشوع

يبذل العبد جهده ليُحقّق في قلبه الخشوع والطمأنينة، إلّا أنّ ذلك قد لا يتحقّق بسبب بعض العوارض التي تمنع حضور الخشوع في القلب، وقد يرجع ذلك إلى ما يُعانيه القلب من السهو والغفلة؛ بسبب وساوس الشيطان ، وكثرة الذنوب والمعاصي، وتتعدّد الأسباب التي تؤدّي إلى قسوة القلب، يُذكر منها:

  • الإعراض والصدّ عن ذكر الله، والغفلة عنه، قال الله -تعالى-: (وَمَن أَعرَضَ عَن ذِكري فَإِنَّ لَهُ مَعيشَةً ضَنكًا وَنَحشُرُهُ يَومَ القِيامَةِ أَعمى).
  • الاهتمام الزائد بالحياة الدنيا، وما فيها من مُلهياتٍ، وشهواتٍ ، ومَلذّاتٍ.
  • تضييع وتجاوز أوامر الله -تعالى-، وفرائضه، والتهاون في أدائها، وعدم الحرص عليها، قال -تعالى-: (فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً)
  • الإقبال على المعاصي والذنوب والآثام، وعدم تجنُّبها، بل المجاهرة بها، دون الخوف والخشية من الله -تعالى-، وقد حذّر النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من ذلك، قائلاً: (كُلُّ أُمَّتي مُعافًى إلَّا المُجاهِرِينَ، وإنَّ مِنَ المُجاهَرَةِ أنْ يَعْمَلَ الرَّجُلُ باللَّيْلِ عَمَلًا، ثُمَّ يُصْبِحَ وقدْ سَتَرَهُ اللَّهُ عليه، فَيَقُولَ: يا فُلانُ، عَمِلْتُ البارِحَةَ كَذا وكَذا، وقدْ باتَ يَسْتُرُهُ رَبُّهُ، ويُصْبِحُ يَكْشِفُ سِتْرَ اللَّهِ عنْه).
  • أكل المال الحرام؛ إذ إنّه سببٌ في منع إجابة الدعاء، ففي الحديث الصحيح عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال: (ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أشْعَثَ أغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ، يا رَبِّ، يا رَبِّ، ومَطْعَمُهُ حَرامٌ، ومَشْرَبُهُ حَرامٌ، ومَلْبَسُهُ حَرامٌ، وغُذِيَ بالحَرامِ، فأنَّى يُسْتَجابُ لذلكَ).
  • الجهل، وعدم الحرص على العلم والتعلُّم، ومعرفة أمور الفقه والدِّين، قال الله -تعالى- في بيان فَضْل العلماء: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّـهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ).
  • السعي في تحقيق الأهواء، وميل النفس نحو الشهوات، والإعراض عن الحقّ، ممّا يُؤدّي إلى إعراض القلب عن الخير، كما قال الله -تعالى-: (فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّـهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّـهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ).

الحَثّ على خشوع القلب في القرآن والسنّة

وردت عدّة نصوصٍ في القرآن الكريم، والسنّة النبويّة، تحثّ على الخشوع وترغّب فيه، بيان بعضها فيما يأتي:

  • قول الله -تعالى-: (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّـهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ)، فالله -تعالى- يحثّ عباده على الخضوع والخشوع لذِكره؛ والمقصود به القرآن الكريم، والانقياد لأوامره، واجتناب نواهيه، بالإضافة إلى ما ورد في السنّة النبويّة عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • ما رُوي عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- من أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (أوَّلُ شيءٍ يُرْفَعُ مِنْ هِذِهِ الْأُمَّةِ الخشوعُ حتى لا تَرَى فيها خاشِعًا)، فالنبيّ -عليه الصلاة والسلام- يحثّ المسملين على التزام الخشوع، وتحقيقه في القلوب، وتحقيق الأسباب المُؤدّية له، كما أنّ الحديث يحرّض العباد على تدارك الخشوع، والإقبال عليه بكلّ ما أُوتي العبد من جُهدٍ، والابتعاد عمّا يُعيقه من مُلهياتٍ، ومشاغل الدنيا.

مظاهر ودلائل خشوع القلب

تتفاوت القلوب وتتباين في حال الخشوع؛ إذ إنّها تختلف من شخصٍ إلى آخرٍ؛ فمن الناس من يخشى الله رهبةً وخوفاً من عذابه، ومنهم من يخضع لكماله وحبّه؛ رغبةً ولهفةً لملاقاته، وبعضهم يستشعر مراقبة الله له في كلّ أحواله، فيغمره الحياء منه، ولخشوع القلب مظاهر ودلائل، يمكن الوقوف على بعضها فيما يأتي:

  • تذلّل القلب وخضوع الجوارح باستحضار قدرة المولى سبحانه وربوبيته على خلقه، وكلما كان العبد أشدّ استحضاراً لعظمة الله وإحسانه كان أكثر خشوعاً.
  • الاستسلام لأمر الله سبحانه، والرضا عن أفعاله بمنتهى التّسليم، وإظهار الانقياد لأحكامه مع إظهار الافتقار لهدايته إليه، والحاجة إلى إعانته عليه، والتّذلل بقبوله منه.
  • مراقبة النّفس من ظهور العيوب والنّقائص بسبب أمراض القلوب، مثل: الرّياء والكبْر وقلّة اليقين، ومن آفات الأعمال، مثل: أداء العبادات على الوجه الذي لا يرتضيه المؤمن لربّه، وانتقاص حقوق العباد.
  • الحرص على كبح نزوات النفس، وتحقيق انكسارها بعيداً عن أعين الخلق، فإنّه أدعى لترسيخ الصدق مع الله ودوام الخشوع في القلب.
مزيد من المشاركات
شروط الاستخلاف في الصلاة

شروط الاستخلاف في الصلاة

شروط الاستخلاف في الصلاة يوجد تفصيل عند المذاهب الأربعة في شروط الاستخلاف، سنبينها فيما يأتي: الاستخلاف عند الحنفية شروط الاستخلاف عند الحنفية كما يأتي: قالوا بوجوب توفر شروط البناء على الصلاة السابقة بما يأتي: أن يكون الحدث قهرياً من بدنة وليس نجاسة من الغير. ألا يكون مما يوجب الغسل . سبب غير نادر مثل؛ الإغماء، الجنون، القهقهة. ألا يكون الحدث بالاختيار، أو بفعل شيء عمداً. ألا يفعل ما لا حاجة له به كأن يذهب لماء بعيد ويوجد قريب. ألا يكون محدث قبل دخول الصلاة. ألا يتذكر أنه فاتته الصلاة
معنى الحديث الموضوع

معنى الحديث الموضوع

معنى الحديث الموضوع هو الحديث المكذوب الذي نُسِبَ كذباً واختلاقاً إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، أو على من جاء من الصحابة والتابعين من بعده. ويعتبر الحديث الموضوع أكثر الأحاديث الضعيفة شرًا؛ لما فيه من تنسيب عن الرسول، فيصدقه الناس، ويعملون على الاستجابة والتطبيق لما جاء فيه؛ فيدخلون بالدين ما ليس منه. ويعد الحديث الموضوع من أكثر الأحاديث شرًا أيضًا؛ لأن الكذب فيه هو كذب على الرسول أشرف الخلق، والكذب عنه ليس كالكذب على أي من البشر. أسباب وضع الحديث هناك عدة أسباب دفعت الوضَّاعين إلى الإختلاق
ما هي دول الكومنولث

ما هي دول الكومنولث

دول الكومنولث يُطلق مصطلح دول الكومنولث على رابطة الشعوب البريطانيّة، والتي يُرمز لها بحرفي CN كاختصار للتسمية الإنكليزيّة Commonwealth of Nations. هذه الرابطة هي بمثابة اتحادٍ طوعيّ، يتألّف من ثلاث وخمسين دولة، وجميعها كانت تتبع في وقتٍ مضى للإمبراطوريّة البريطانيّة، عدا دولتين هما رواندا وموزمبيق. إنّ مساحة دول الكومنولث مجتمعة، تقدّر بحوالي واحد وثلاثين مليون وأربعمئة واثنين وستين ألف وخمسمئة وأربعة وسبعين كم، أمّا عدد سكّانها فيقدّر بحوالي بليون وتسعمئة وواحد وعشرين مليون وتسعمئة وأربعة
ما هما دولتا شبه الجزيرة الإسكندنافية

ما هما دولتا شبه الجزيرة الإسكندنافية

شبه الجزيرة الإسكندنافيّة تشغل شبه الجزيرة الإسكندنافيّة الجزء الشماليّ الغربيّ من القارة الأوروبيّة؛ فتمتدّ من الشمال حيث روسيا وفنلندا، وصولاً إلى الجنوب حيث الدنمارك، وتحتضن شبه الجزيرة الإسكندنافيّة كلّاً من السويد والنرويج، وتعتبر سلسلة الجبال الإسكندنافية هي الحدّ الفاصل بين هذه الدول. يشار إلى أنّ تسمية الجزيرة بالإسكندنافيّة جاء من اسم المنطقة الثقافيّة المشتركة بين النرويج والسويد والدنمارك وهي إسكندنافيا، كما يذكر بأن الإسكندنافية مصطلح يشار به إلى الشعوب الجرمانيّة التي تتحدّث
طريقة عجينة الدونات

طريقة عجينة الدونات

عجينة الدونات عجينة الدونات من الحلى المرغوب بها جداً، وتتميز بطعمها اللذيذ، وتحتوي عجينة الدونات على 286 سعرة حرارية، كما وأن نسبة الدهون فيها تقدر بـ 3 غرامات، والدهون المشبعة بنسبة 1 غرام، ويحتوي على معدل 46 ملغ من الكوليسترول، ونسبة الكربوهيدرات فيه تقدر بـ 55 غراماً، ونسبة البروتينات 9 غرامات، والسعرات الحرارية:286 طريقة عمل الدونات بالقرفة المكونات ثلاثة أكواب ونصف من الدقيق. نصف كوب من الحليب البودرة. ملعقتان كبيرتان من السكر. بيضة. أصبع من الزبدة. نصف ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
عالم الرياضيات أرخميدس

عالم الرياضيات أرخميدس

عالم الرياضيّات أرخميدس يعتبر أرخميدس أحد العلماء الكبار والمفكرين في العصور القديمة، وهو عالم طبيعة ورياضيّات، بالإضافة إلى كونه مهندس، وفيزيائي، ومخترع، وعالم فلك يوناني، حيثّ إنّ النظريّة التي يقوم عليها علم الفيزياء مستندة إلى نموذج نظري تمّ تطويرها من قبل أرخميدس، كما صمّم العديد من الآلات الجديدة، ومحرّكات الحصار، ومضخّة المسمار وغيرها، ويشار إلى أنّ هناك مجموعة من الكتابات التابعة له، والتي كانت شبه معروفة في العصور القديمة، وتمّ نقلها عنه من قبل العديد من علماء الرياضيّات من
ارتفاع نسبة الحديد في الدم

ارتفاع نسبة الحديد في الدم

ارتفاع نسبة الحديد في الدم يؤدي ارتفاع نسبة الحديد في الدم إلى تراكم نسبة كبيرة من الحديد في الجسم والمعاناة من ما يُعرَف بداء ترسب الأصبغة الدموية (بالإنجليزية: Hemochromatosis)، وتتمثل هذه المشكلة بامتصاص الأمعاء لكمية كبيرة من الحديد بما يزيد عن حاجة الجسم، ممّا يؤدي إلى تراكمه في بعض أعضاء الجسم مثل الكبد، والقلب، والبنكرياس، والمفاصل، والذي بدوره قد يؤدي إلى اضطراب أو فشل هذه الأعضاء في حال عدم الحصول على العلاج المناسب، ويمكن تقسيم فرط تراكم الحديد في الدم إلى نوعين رئسيين، على النحو
دور المدرس في التدريس الفعال

دور المدرس في التدريس الفعال

دور المدرس في التدريس الفعال فيما يأتي دور المدرس في التدريس الفعال : التعامل الإيجابي يمكن للمدرس استخدام التعامل الإيجابي في التدريس الفعال من خلال ما يأتي: جعل الطلاب منشغلين بسلوكات إيجابية. يصبح التدريس أكثر فاعلية عندما يكون الطلاب لديهم دافع بالرغبة في التعلم، وليس بالدرجات أو احتياجات الدرجة. الدمج بين عدة من المدرسين التقنيين الجدد بسبب السلطة الجديدة لكونهم مدرسين مساعدين، ويخطؤون في التخويف من أجل الاحترام.  التفكير في الطلاب على أنهم زملاء في المجموعات، وليسوا أعداء. يمثل التعلم