كيف أتعلم تفسير القرآن

كيف أتعلم تفسير القرآن

كيف أتعلم تفسير القرآن

يحتاج الذي يريد دراسة علم التفسير ويتعمّق به أن يتوجّه إلى أهل العلم المتخصّصين الذين لهم باع طويل في التفسير علماً وتعليماً، حيث لا يكفي أن يكثر طالب العلم من القراءة والاستماع فقط، إنّما هو بحاجة إلى خطّة منهجيّة منتظمة يسير عليها؛ شأنها في ذلك شأن غيرها من العلوم الشرعية؛ فيتوجه إلى مظانّ العلم ويأخذه من أهله ممّن يمتلكون مفاتحه، ثم يتزوّد في علم التفسير بكثرة الاستماع إلى العلماء والقراءة المتخصّصة. ويتدرج مريد تعلّم تفسير القرآن الكريم في عدد من المستويات حتّى يتقن هذا العلم، وبيان هذه المستويات فيما يأتي:

  • المستوى الأول: يتضمّن هذا المستوى أولاً تعلّم قراءة القرآن الكريم وإتقانها، ثم تنمية الحصيلة اللغوية بتعلّم قواعد اللغة العربية من نحو وصرف، والقدرة على فهم الكلام المقروء واستنباط الفائدة المطلوبة منه، وبعد ذلك الانتقال إلى مرحلة حفظ معاني المفردات من أيّ معجم لمعاني القرآن، ثم قراءة كتاب مقدّمات التفسير؛ كمقدّمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية .
  • المستوى الثاني: يكون ذلك بعد الانتهاء من المستوى الأول؛ ينتقل الطالب في المستوى الثاني إلى قراءة ودراسة الكتب المؤلّفة في علوم القرآن؛ مثل كتاب مباحث في علوم القرآن للدكتور منّاع القطان، ثم دراسة مناهج المفسرين من كتاب التفسير والمفسرون للدكتور محمد حسين الذهبي، ثم دراسة البلاغة من كتب البلاغة ؛ ككتاب البلاغة الواضحة، ودراسة النحو من أحد كتبه السهلة ككتاب النحو الواضح، ودراسة علم الصرف، ثم القراءة في كتب التفسير؛ ككتاب التسهيل لعلوم التنزيل لابن جُزَي، ومعه كتب أخرى مثل كتاب مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني، ومعجم مقاييس اللغة لابن فارس.
  • المستوى الثالث: يبدأ الدارس في هذا المستوى بالتوسّع والاجتهاد، ويبدأ بجمع أقوال المفسرين والمقارنة والترجيح بينها؛ ويبدأ بقراءة ودراسة موّسعة في الكتب المؤلّفة بعلوم القرآن؛ ككتاب مناهل العرفان للزرقاني، وإتقان البرهان للدكتور فضل عبّاس، وبالتوازي مع ذلك دراسة قواعد التفسير والترجيح؛ ويمكن أن يدرس كتاب قواعد التفسير للدكتور خالد السبت، والقراءة في كتب إعجاز القرآن أيضاً؛ ككتاب التبيان في إعجاز القرآن للدكتور صلاح الخالدي، وكتب التفسير الموضوعيّ، وإتقان ألفاظ اللغة، والنحو، والبلاغة، ويمكن الاستعانة بكتاب لمسات بيانية للدكتور فاضل السامرائي، وإجادة علم المعاني، والمعرفة بعلم القراءات ، والمقارنة بينها وضبطها، ويمكن قراءة كتاب النشر في القراءات العشر لابن الجزري، كما وتجب دراسة كتب الفقه والعلم بأصوله حتّى لا يقع المفسّر في أخطاء الاستنباطات الفقهية، ومن ذلك كتاب الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبيّ، وأن يكون المفسّر على اطّلاع واتّصال بالعلوم الطبيعيّة؛ كعلم الفلك، والطب، وعلوم الأرض ونحوها، وذلك لرفع مستوى ثقافته؛ لأنّ القرآن يتناول مواضيع عديدة في الثقافة.

حكم التفسير بغير علم

يحتاج النّاس إلى العالم المفسّر للقرآن الكريم كاحتياجهم لمن يضيء لهم عتمة الليل حال قراءتهم لكتاب معيّن؛ ليستطيعوا أن يبصروا الكتاب الذي أمامهم ويستطيعوا قراءته، والمفسّر هو بمثابة ذلك المصباح الذي يضيئ على الكتاب ويظهر ما فيه، وهذا ما قاله إياس بن معاوية في مفسّر القرآن الكريم، ومن أعمل رأيه في تفسير القرآن الكريم؛ فقال برأيه دون علم بأصول التفسير وغيرها من العلوم اللازم تحصيلها قبل التفسير؛ فقد أخطأ حتّى وإن كان قال الصواب وأتى المعنى الصحيح، وقد أجمع العلماء على تحريم تفسير القرآن الكريم بالرأي دون أن يكون صاحب التفسير أهلاً لذلك، أو عالماً به لغة أو نقلاً عن أحد، وقد استدلوا على تحريم ذلك بقوله -تعالى-: (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ)، وقد قال النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (مَن قالَ في القُرآنِ بغَيرِ علمٍ ، فَليَتبوَّأ مَقعدَهُ منَ النَّارِ)،

مكانة علم التفسير

تأتي أهميّة علم التفسير من أهميّة النصوص المفسّرة؛ فشرف العلم يأتي من شرف المعلوم، وكتاب الله -تعالى- أشرف الكتب مطلقاً، وعلم التفسير هو علمٌ يتعلّق بتفسير القرآن الكريم وتبيينه وتوضيح ما استشكل منه؛ ليفهمه النّاس ويعملوا بما جاء فيه، قال -تعالى-: (كتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَيْك مُبارَك لِيَدَّبَّرُوا آياتِهِ ولِيَتَذَكرَ أُولُوا الْأَلْبابِ)، ولأهميّة هذا العلم وفضله جُعِلَ من فروض الكفاية على الأمّة؛ فإن علِمه البعض وتعلّمه وضبط أصوله سقط ذلك عن الباقيين، والأمّة الإسلاميّة بحاجة ماسّة لهذا العلم ولأهله المختصّين به؛ لما للقرآن من أهميّة في حياة المسلم؛ فهو الصراط المستقيم، والحقّ المبين، تستقيم به الأهواء والألسن فلا تنحرف ولا تزيغ، ولا يملّ الإنسان من ترديده وتكراره، وكلّما تعمّق في فهمه وتعلّمه كلما ظهرت له عجائب لا تنتهي، ويكون القرآن نوراً مبيناً لمن أخذه بحقّه، يكتب الله -تعالى- له به الأجر، وإن طلب الهدى به اهتدى، وإن أعرض عنه ضلّ.

4قرآن
مزيد من المشاركات
مقاسات ملعب كرة السلة

مقاسات ملعب كرة السلة

أبعاد ملاعب كرة السلة تختلف أبعاد ملاعب كرة السلة تبعاً لاختلاف نوع البطولات والمُسابقات التي تُقام عليها؛ ففي حين تُقام مُباريات كرة السلة التابعة للاتحاد الدولي لكرة السلة على ملاعب بطول 28 متراً وبعرض 15 متراً فإن المباريات التي تُلعب لحساب الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) يتم إقامتها على ملاعب بطول 28.7 متراً وبعرض 15.2 متراً، وتُعتبر هذه الأبعاد هي الأبعاد المُعتمدة للملاعب التي تُقام عليها مُباريات الاتحاد الوطني لكرة السلة النسائية في أمريكا أيضاً (WNBA)، أما فيما يخص الملاعب التي
كيكة قدرة قادر

كيكة قدرة قادر

قُدرة قادر قُدرة قادر من الحلويّات الشهية، وهوَ نوعٌ من أنواع الكيك الخفيف والمُناسب لمُختلف المُناسبات الاجتماعيّة، وقد تختلف طريقة إعداده عن أنواع الكيك الأُخرى، فهو بحاجة إلى المزيد من المجهود والوقت، إلّا أنَّهُ وبالإمكان إتقان إعداده عن طريق المُحاولة باستمرار واختيار الوصفة الأدق والأصح، ويُسمّى بهذا الاسم بسبب تحوّله إلى طبقات مُختلفة ومقسومة بعدَ أن يكونَ خليطاً واحداً فقط. كيكة قدرة قادر مُكوّنات الكيك ثلاث بيضات متوسطات الحجم. ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة أو البودرة. ملعقتان
حلى السميد البارد بنكهة القهوة

حلى السميد البارد بنكهة القهوة

حلى السميد البارد بنكهة القهوة يعد السميد من المكونات التي يمكن أن يُعدَّ باستخدامها العديد من أنواع الحلويات، وبنكهات مختلفة،وفي هذا المقال سنقدم طريقة عمل حلى السميد البارد بنكهة القهوة. عمل حلى السميد البارد بنكهة القهوة المكونات كوب من السكر الناعم. كوبان من السميد الخشن. علبتان من القشطة وزن العلبة 170 غ. كوب من الحليب البودرة. 12 حبة من الجبنة المكعبات وزن الحبة 16 غ. ملعقتان كبيرتان من القهوة سريعة التحضير. علبة ونصف من الحليب المركز والمكثف وزن العلبة 397 غ. كوب من جوز الهند المبشور.
تفسير حلم إلقاء خطبة الجمعة

تفسير حلم إلقاء خطبة الجمعة

تفسير رؤية إلقاء خطبة الجمعة رؤية إمام المسجد يلقي خطبة الجمعة في المنام لها بعض الدلالات والمعاني المهمة، والتي تبشّر صاحبها بالخير والبركة والصلاح -بإذن الله تعالى-، ومن أهم دلالاتها المحتملة ما يأتي: رؤية الإمام يلقي خطبة الجمعة في المنام قد يدل على صلاحه وحبّه لاستماع الخطبة والموعظة الحسنة من الشيخ الفقيه والعالم. قد تحثّ الرؤيا على ضرورة الحرص على حسن الإنصات للخطبة؛ لأنها من آداب صلاة وخطبة الجمعة، فاللّغو أثناء الخطبة لا يجوز. إنْ كان من يلقي خطبة الجمعة هو صاحب الرؤيا فإنه قد يكون رجل
إنشاء عن حقوق الإنسان

إنشاء عن حقوق الإنسان

مفهوم حقوق الإنسان يعبّر مفهوم حقوق الإنسان عن تساوي جميع أفراد البشرية وحقهم في الحصول على جميع الحقوق المتنوعة الخاصة بهم، بغض النظر عن الجنس، والجنسية، ومكان الإقامة، والدين، والعرق، واللون، اللغة ، وغيرها من سمات الاختلاف بين البشر، لذلك تم الاتفاق دولياً في معاهدات تضمن وصول تلك الحقوق للجميع، كما اعتبرت أحد القوانين الدولية التي يجب على الحكومات الالتزام بها وعدم تهميشها أبداً تحت أي ظرف كان، وذلك من أجل تعزيز وحماية حقوق البشرية بشكل منصف في أي مكان وزمان. تاريخ حقوق الإنسان كانت حقوق
اسم أبي هريرة

اسم أبي هريرة

اسم أبي هريرة أبو هُريرة : هو عبد الرحمن بن صخر بن ثعلبة بن سليم بن فهم بن غنم بن دوس اليمانيّ، وقبيلتهُ هيَ دوس، وتُنسب إلى دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن أزد، والأزد من أشهر قبائل العرب وأعظمها، وتُنسب إلى ابن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان، وهُم من قبائل العرب القحطانيّة، وكان اسمهُ في الجاهليّة عبدُ شمس، وقد سمّاه النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- بعد إسلامه بعبد الرحمن. وأمّا أُمّهُ فهي ميمونة بنت صخر، وقيل: أُميمة، واشتُهر بِكُنيته
ما هي جزيرة الواق واق

ما هي جزيرة الواق واق

جزيرة الواق واق تعرف جزيرة الواق واق بأنّها مجموعة من الجزر الواقعة في بحر الصين أو في بحر الهند، حيث ذكرت في العديد من الكتب القديمة والمقالات، مثل كتب التراث العربية القديمة إلا أنّه لا يوجد دليل على صحة وجود هذه الجزر، لذلك يجهل الناس الكثير من المعلومات حولها لهذا سنعرفكم عليها في هذا المقال. سبب تسمية جزيرة الواق واق وجود أشجار كثيرة في الجزيرة تحمل ثماراً على شكل رؤوس نساء مدلّاة بشعور طويلة معلقة بأغصان الأشجار، وتحتوي على تجاويف عندما يمر منها الهواء يسمع صوتاً يقول (واق واق)، ولا بد
ما الفرق بين الميزانية والموازنة

ما الفرق بين الميزانية والموازنة

الميزانية تُعرف على أنّها وثيقة تتضمن جميع الإيرادات والنفقات التي تمّ صرفها خلال فترة زمينة معينة، وتكون هذه الإيرادات مفصلة بناءً على قرارات إدارية تتبع لها المنشأة؛ وحتى يتمّ صرفها وتنفيذها يجب أن تتوافر مجموعة من الوثائق، أولها منشور وزاري وبطاقة وصفية وقائمة للمنحوين، إضافةً إلى مقرر للتسيير. مبادئ الميزانية وتقوم الميزانية على مجموعة من المبادئ الأساسية، وتكون كالتالي: وحدة الميزانية: والمقصود هنا أن يتمّ إدراج جميع الإيرادات والنفقات ضمن وثيقة واحدة فقط؛ حتى تكون عملية العرض والفحص