كيف أبدأ حياتي مع الله

كيف أبدأ حياتي مع الله

الفرق بين المؤمن والكافر

يوجد فرقٌ بين حياة من آمن بالله ووحّده ، ومن كفر به وأنكره في سائر شؤون الحياة، وفي ظاهر الأفعال وباطن الأفكار كذلك، فإذا قرّر الإنسان أن يوجّه حياته لله تعالى، ويحياها في سبيل الله، فإنّ عليه أن يعلم بأنّ هناك نقلةٌ حقيقيةٌ سينتقلها في جميع جوانب حياته؛ فمن يقارن بين المؤمن والكافر يعلم بأنّ الأصل عند الكافر أن يحيا في الدنيا يتمتّع بها ويلهو، وأمّا المؤمن فإنّ الأصل عنده النظر إلى الآخرة والاستعداد لها، ولذلك فالكافر يأكل ويشرب ويتمتّع وينكر الآخرة إنكاراً يجعله ينساها طوال حياته، بينما المؤمن بالله يؤمن بالجزاء في الآخرة، فيستعدّ له، ويُؤثر لذلك طاعة ربّه على هوى نفسه ولذّاتها، والمؤمن بسبب تصديقه بالآخرة والجزاء والحساب؛ فإنّه لا يعتدي على أحدٍ، ولا يظلمه، ولا يأكل حقوقه، وإن غابت عنه سلطة القوانين، لكنّ الكافر بسبب إنكاره بالآخرة؛ فإنّه لا يرى نصب عينيه سوى مصلحته، وحياته في الدنيا، ممّا يجعله مُستبيحاً لكلّ ما يستطيع من حرماتٍ؛ بُغية قضاء حاجاته، وإسعاد نفسه قبل الموت.

والمؤمن يسعى بكلّ لحظةٍ من حياته ليُرضي ربّه ويتقرّب إليه، ويطمح أن يستزيد من خير الآخرة في كلّ حينٍ، ويُقرن بين التزامه بالطاعات والفرائض، وبين الخير والمسرّات في الدنيا، وكذلك بين المعاصي وسوء المنقلب، ويكون المؤمن دائم التفكير في وصال الله تعالى، محافظٌ على أذكاره وأدعيته؛ رغبةً في المضي في ظلّ التوفيق والرضا على الدوام، بعكس الكافر الذي لا يكاد يرى شيئاً من تلك الأمور والفضائل، ولا يقرن بينها وبين أيّ حدثٍ قد يواجهه في يومه، حيث إنّه يؤمن بالماديات، ويفرح لها من طعامٍ وشرابٍ ونساءٍ، ولا يعطي أهميةً لما سوى ذلك، وفي النهاية سينقلب الرجلان إلى ربّهما، فتكون خاتمة المؤمن سعيدةً هنيئةً، ونهاية الكافر شقيةً تعيسةً.

بداية الحياة مع الله

إذا عاش الإنسان حياته مع الله تعالى، فيكون بذلك قد أمن شرّ وشقاء الدنيا والآخرة، ومن أعظم ما يُعين على دفع البلاء الاتصال بالله تعالى، ولا تتحقّق السعادة للعبد إلّا بصلاح علاقته بالله تعالى ، وبكتابه، وبرسوله، وبدينه، وأولّ ما يجب أن يعلمه المسلم هو كمال الله تعالى، وعظمته، ونزاهته عن صفات النقص والعيوب، فالإنسان إذا امتدح إنساناً آخراً فوق ما يستحقّ، فإنّه بذلك يكشف عيوبه؛ لأنّه وصف ما ليس فيه، فبان أنّ ذلك النقص عيباً، إلّا أنّ الله -عزّ وجلّ- لا يشابهه أحدٌ من خلقه، فمهما أثنى العبد على الله تعالى، وامتدحه، ومهما وصفه بصفات الكمال والعظمة، إلّا أنّه يبقى مقصّراً في حقّه؛ لكماله المطلق، وصفات الكمال والعظمة لله لا تُحصى، فمن عاش في معانيها، كانت حياته مع الله تعالى، وفيما يأتي بيان بعض النماذج التي تدلّ على قدرة الله تعالى:

  • إنّ قدرة الله -تعالى- مطلقةٌ، فلا يُصيبه العجز أو الضعف أبداً، حيث قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا)، ومن عظمته وقدرته أنّه يعلم سرّ الإنسان وإعلانه، ويرى محياه ومماته، ويفرح الإنسان ويجيب مسألته، إن تعرّض للظلم، وأكل الحقوق، فيدعو الله القادر العليم.
  • خلق الله تعالى، فهو الخالق البارئ المصوّر، فمن تأمّل مخلوقات الله تعالى؛ من كائناتٍ وأكوانٍ، وأمعن فيها النظر، فإنّه سيرى حُسن التصوير والإبداع، في التكوين من الله تعالى، وأول ما يرى الإنسان الإبداع والعظمة؛ فيراه في تصوير جسده، حيث قال الله تعالى: (يَاأَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ*الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ*فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ).
  • رزق الله تعالى، وواسع عطائه، فهو وحده من تكفّل بأرزاق الناس جميعاً، فقد رزق الإنس والجن ، والمؤمن والكافر ، والصغير والكبير ، وكلّ الكائنات التي يراها الإنسان، والتي غفل عنها، كما أنّه تدبّر شأن أرزاقها، فلم ينسَ من فضله أحداً، حيث قال الله تعالى: (وَكَأَيِّن مِنْ دَابَّةٍ لا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)، ومن تمام عناية الله تعالى أنّه لا يغيب عنه غائبٌ في الأرض، ولا في السماء.
  • حكمة الله -تعالى- وحُسن تقديره، فلا يفعل ولا يقول إلّا صواباً، ولا يدبّر إلّا لخيرٍ، فكان حسن التقدير منه في سائر أحكامه الشرعية، والكونية، والقدرية، فإنّه المدبّر لكلّ أمرٍ، فلا يغيب عنه حَدَثٌ، ولا يخرج عن طوعه أمرٌ، لكنّه يُمهل أهل الفسوق والعصيان والكفر؛ لعلّهم يرجعون، ويحلم ويصبر عليهم، ولا يفوته من أمرهم شيءٌ.
  • رحمة الله تعالى، فهو رحيمٌ بالعبد، وأرحم من أمّه عليه، وأرحم من نفسه على نفسه، ومن رحمته بالناس أن أطعمهم وسقاهم، وقضى حوائجهم، ودفع الضرّ عنهم، وسخّر لهم ما في السماوات والأرض؛ للاستعانة بذلك على ما يُرضيه.

استحقاق الله تعالى للعبادة

إذا عرف المسلم ربّه، وأدرك صفات العظمة فيه، أيقن أنّه لا معبودٌ بحقّ إلّا هو، والعبادة هي الغاية التي خلق الله -تعالى- الخلق من أجلها، حيث قال: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)، فما من أحدٍ يستحقّ أن يتوجّه الإنسان لعبادته وتعظيمه سوى الله عزّ وجلّ، ولْيعلم الإنسان بأنّ النفع العائد من العبادة لا يكون لله تعالى، بل للعبد وحده، فالله غنيٌ عن العالمين، وغنيٌ عن عبادة الخلق، والمحتاج الوحيد لذلك هو العبد نفسه، حيث يقول الله تعالى: (مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا).

مزيد من المشاركات
ما هي السعادة في الإسلام

ما هي السعادة في الإسلام

السعادة في الإسلام يُقصد بالسعادة الشعور الذي يمتلكه الإنسان في حياته، ويكون سبباً في انشراح الصدر، ورضا النفس، وطمأنينة القلب، وراحة الضمير، نتيجةً لاستقامة السلوك الظاهر والباطن المدفوع بقوة الإيمان، والسعادة كما يراها الإسلام هي تحقيق مصالح العبد في دنياه وآخرته، فيعيش الحياة وفق الشريعة الإسلامية كما يرضاها الله -تعالى- له، وحينها يبلغ سعادة الحياة الدنيا، وأمّا الآخرة فالسعادة فيها تكون بدخول الجنة، ونيل رضوان الله -تعالى-، فمن نال ذلك يوم القيامة كان قد بلغ السعادة في الآخرة، وقد جاء
كلام قصير عن الأم

كلام قصير عن الأم

عبارات قصيرة عن الأم أمي حبٌّ، لا يُحكى ولا يُكتب. الأم هي التي تعطي، ولا تنتظر أن تأخذ مقابل العطاء. أجمل ثلاث نساء في العالم: أمي، وظلها، وانعكاس مرآتها . الأم هي رحمة الله على هيئة إنسان. ما دامت أمي باقية فليذهب كُل شيء. ومَنْ يصنع إيقاعَ الحبّ إلا تفاني الأُمّهات. السعادة شعور ولكن في بعض الأحيان أمي. لئن قالوا الحياة، لأقول أمي. الأم إحساس ظريف، وهمس لطيف، وشعور نازف بدمع جارف. الأم هي ينبوع الحنان الذي يمكن أن نغتسل بمياهه العذبة. الأُم هي الرحمة التي وهبها الله لنا. معنى السعادة هي
الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة

الفيتامينات المتعددة للمرأة تعاني النساء من نوعٍ واحدٍ على الأقل من نقص التغذية، وذلك نتيجة الحمل والحيض، الأمر الذي يجعل النساء أكثر عرضةً لنقص التغذية أكثر من الرجال، حيث إنّه يمكن الحصول على أكثر العناصر الغذائيّة من خلال النظام الغذائي الصحي، إلّا أنّ بعض العوامل الخارجة عن السيطرة تمنع ذلك، كعدم التّحكم في إنتاج الفواكه والخضروات ، وعدم القدرة على التحكم في المواد الكميائيّة التي تدخل في محاصيل الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى أنّ الحصول على العناصر الغذائية يتطلّب تناول عشر حصص من الخضار
أدوات البحث العلمي

أدوات البحث العلمي

أدوات البحث العلمي تُعرّف أدوات البحث العلمي بأنّها مجموعة من الوسائل التي تخدم البحث أو الدراسة قيد الإعداد، وتُسهّل على الباحث عمليات جمع، وتنظيم، وتحليل، وتصوّر، ونشر نتائج البحث أو الدراسة،وهناك عدّة أنواع لأدوات البحث العلمي التي يجب على الباحث أن يكون على اطّلاع جيّد بها، بحيث يكون مُدركاً لنقاط القوة ونقاط الضعف الخاصة بكلّ منها، وكيفية استخدام كلّ أداة منها؛ لأنّ هذا يُساعده على تحديد الأداة الأنسب لدراسته، ومن الممكن أن يستخدم الباحث أكثر من أداة في بحثه على أن يكون قادراً على تحمّل
مقال عن الظلم

مقال عن الظلم

الظلم يمكن تعريف الظلم بأنه وضع الشيء في غير موضعه الأصلي، ويمكن تعريفه وفقاً للشريعة الإسلامية بأنه مخالفة شرع الله تعالى، ومخالفة أوامره عن طريق تركها، ومخالفة ما نهى عنه عن طريق ارتكاب المعاصي والذنوب، وورد في أمثال العرب: (من أشبه أباه فما ظلم)، وقال الأصمعيّ أن كلمة ظلم تعني هنا وضع الشبه في غير موضعه، وأصل الظُّلم هو الجَوْر، وتجاوز الحد، والميل عن القصد. بعض صور الظلم تتعدد صور الظلم، ومنها ما يلي: ظلم الإنسان لنفسه؛ ويكون ذلك من خلال الشرك بالله تعالى، والخضوع لغيره، ومصير هذا الظالم
من أول من قطع المحيط الهادي

من أول من قطع المحيط الهادي

فيرديناند ماجلّان أول من قطع المحيط الهادي يُعدّ فيرديناند ماجلان (بالإنجليزية: Ferdinand Magellan) البحّار والرحّالة البرتغالي هو أول من قطع المحيط الهادي. ولد ماجلان في عام 1480 للميلاد وتوفي عام 1521 للميلاد، وهو أول من يُنسَب له الفضل في قيادة رحلات الإبحار لاجتياز العالم، وقد كفلت إسبانيا ماجلان لقيادة حملة البحث عن جُزر الهند الشرقيّة (بالإنجليزية: East Indies) من الاتجاه الغربي عبر المحيط الأطلسيّ، وعليه فيكون قد قام بأول رحلة بحريّة لاجتياز العالم بالانطلاق من أوروبا، وعبور المحيط
أجمل ما قيل في الوداع

أجمل ما قيل في الوداع

أجمل ما قيل في الوداع إليكم أجمل ما قيل في الوداع: إنّما الدنيا فناء ليس للدنيا ثبوت، إنّما الدنيا كبحر يحتوي سمكاً وحوت. الوداع نارٌ ليس له حدود، لا يشعر به إلّا من اكتوى بناره. أحبّك حبّاً ما له حدّ، أحبّك رغم هذا البعد، أحبّك لو يطول الصّد، أحبّك يا غالي. تعجز الكلمات في وداعكم.. ولا يفي إلا الدعاء من رب السماء بإطلالة جديدة مشرقة لعام قادم.. والنفوس معلقة بخالقها.. قوية خطواتها.. مرفرفه في سماء الطموح .. عازمةً على العلم والاستفادة. سافر وروح وغيب عن عيوني.. مهما ابتعدت ما تعدي الأهداب.
تشغيل الإنترنت على التلفزيون

تشغيل الإنترنت على التلفزيون

توصيل الحاسوب المحمول بشاشة التلفاز يُمكن توصيل جهاز الحاسوب المحمول أو الحاسوب الشخصي مع شاشات التلفاز الحديثة بكلّ سهولة، الأمر الذي يُساعد على تحوّل شاشة الحاسوب الصغيرة إلى شاشة حاسوب ضخمة، هذا إلى جانب توفر جميع خدمات الويب المتوفّرة عليه على العكس من بعض الحلول الأخرى التي تُستخدم لتشغيل الإنترنت على التلفاز، والتي قد تحدّ من مستوى الويب الذي يُمكن بثّه من خلال التلفاز. صندوق بث التشفير يُعدّ صندوق بثّ التشفير حلاً شعبياً وسهلاً لتوصيل الإنترنت على التلفاز، حيث يُمكن إعداد هذه الأجهزة