كم مقدار زكاة الأرض

كم مقدار زكاة الأرض

كم مقدار زكاة الأرض

تختلف أحكام زكاة الأرض بحسب استعمال صاحِبِها لها، والقصد من استخدامها، وفيما يأتي في المقال بيان وتفصيل ذلك:

زكاة الأرض المعدّة للسكنى والانتفاع

اتفق فقهاء الحنفيَّة ، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة على أنّ من يمتلك أرضاً للإعمار والسَّكن فلا تجب فيها الزَّكاة ، واستدلُّوا بعدَّة أدلةٍ، كحديث النَّبيِّ -عليه الصلاة والسلام-: (ليسَ علَى المُسْلِمِ في فَرَسِهِ وغُلَامِهِ صَدَقَةٌ)، والمُراد منه ما يُقتنى بقصد التملُّك وليس بقصد البيع، فالزَّكاة في الشَّيء المُعدِّ للاقتناء والامتلاك لا يُزكَّى، أمَّا الأراضي التي تُعَدُّ للتِّجارة والبيع والإيجار فيجب إخراج زكاتها.

زكاة الأرض المعدّة للاستثمار

اتّفق الفُقهاء على أنَّ الأرض التي يمتلِكُها صاحِبُها بقصد استغلالها واستثمارها في المُستقبل في مشاريع الزِّراعة، أو التِّجارة، أو الصِّناعة، أو غير ذلك لا زكاة في عينها، وإنّما تكون الزَّكاة على الناتج والخارج منها إذا حال عليها حول الزكاة، كالزُّروع أو الإيجار وغير ذلك، واستدلُّوا على عدم زكاة عينها بعدة أدلة، منها قوله -تعالى-: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ)؛ حيث أوجب الله -تعالى- الزكاة على ما يخرُج من الأرض وليس عين الأرض نفسها، كما أنّ الأرض المُعدَّة للاستثمار لا تأخُذ حُكم التِّجارة ؛ لأنها لم تُرصد لها بعينها.

وبالنسبة إلى الأرض التي يُعدُّها صاحِبُها للتجارة وبذلها للناس، ويُداولها للبيع فتُزكَّى كما تُزكَّى عُروض التجارة، أمّا الأرض التي يقوم صاحِبُها بِشرائها بقصد استثمارها بالبناء عليها ثُمّ بيعها؛ كالمشاريع الإسكانيَّة، ففي هذه الحالة ذهب بعضُ المُعاصرين إلى وجوب الزكاة فيها؛ لتوفر شُروط زكاة عُروض التجارة فيها، وفي حال عدم استطاعته دفع الزكاة أثناء البناء أو التعمير فيجوز له إخراجُها عن السنوات الماضية بعد بيعها؛ بشرط معرفة قيمة الأرض في كُل سنة. وكذلك تُزكَّى الأرض إذا أراد صاحبها شراءها ثُمّ بيعها عند ارتفاع سعرها؛ حيث تُعامل مُعاملة عُروض التجارة ؛ وذلك بإخراج رُبع العُشر عن كلِّ سنةٍ، وإن كان المقصود من شرائها الاستثمار عليها؛ كالبناء، ثُمّ قرَّر صاحبها بعد ذلك بيعها، فلا زكاة فيها، وإنما تُزكَّى بعد حولان الحول على ثمنها.

أمّا الأرض التي يتردَّد صاحِبُها بين بيعها وعدم بيعها، فإن كان المقصود من شرائها البيع فتجب الزكاة فيها، وإن اشتراها ولم يقصد بيعها ثُمّ تردَّد بعد ذلك بين بيعها وعدمه فلا زكاة فيها؛ لأنّ الواجب في الزكاة النِّيَّة في البيع والاتجار، عن سمرة بن جندب -رضي الله عنه- قال: (إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يأمرُنا أن نُخرِجَ الصدقةَ من الَّذي نَعُدُّ للبيعِ). وإذا كانت الأرض زراعيَّةً فإنّه يُزكَّى الخارجُ منها زكاة الزُّروع والثِّمار، وإن كانت مُعدَّةً للتجارة فَتُزكَّى زكاة عُروض التِّجارة، وإن كانت بقصد الإيجار فيُزكَّى إيرادُها إذا توافرت فيه شُروط الزكاة، أمّا إن كانت للانتفاع الشخصي كالمشتراة للبناء والسُّكنى فلا زكاة فيها.

زكاة الأرض المعدّة للبيع

اتّفق الفُقهاء على اشتراط النية في زكاة عُروض التجارة، فإن كان القصد من شراء الأرض بيعُها والاتِّجار بها، فيُشترط لذلك النية، واستدلوا على ذلك بعدَّة أدلَّةٍ، كقول النَّبيِّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ)؛ فهذا دليلٌ عامٌّ على اعتبار النية في الأعمال؛ كالتجارة، فيكون قصد المُشتري النقد الذي تجب فيه الزكاة، وكذلك حديث النبيِّ -عليه الصلاة والسلام-: (ليس في العُروضِ من زَكاةٍ، إلَّا أنْ يرادَ به التِّجارةُ). كما أنّ الأرض تصلُح للتجارة فإنها أيضاً تصلحُ لغير ذلك فلا بُدَّ من تعيين النِّيَّة، بالإضافة إلى أنّ الزكاة لا تجبُ إلا في المال النامي، والنماء في الأرض يكون باقتران النية، والمقصود من النية هُنا: تقليب المال بقصد الربح، فنية التجارة تختلف عن نية البيع؛ فالأرض تُزكَّى عندما تكون النية في شرائِها بقصد الربح ببيعها، وليس مُجرَّد البيع فقط.

أمّا التردُّد في النية، سواءً أكان في البيع أو الاستثمار أو الإيجار وغير ذلك، فإنه في هذه الحالة لا زكاة فيها؛ لأن من شُروط النية في الزكاة الجزم بها ووضوحها، وتكون النية في القلب، ولا يُمكن أن يُستدلَّ بها من قرائن الحال، كمن يكون مُستثمراً يبيع ويشتري وهذا واقع حاله، فلا يُحكم عليه بالزكاة؛ لعدم العلم بنيّته، وبالنسبة إلى من يجمع بين نيَّتين؛ كالتجارة والاستغلال أو الانتفاع مثلاً، فقد ذهب المالكيَّة إلى قولين؛ الأول: وجوب الزكاة فيها احتياطاً إن كانت النية بقصد الاقتناء والتجارة، أو بقصد الاستغلال والتجارة؛ لتوفُّر شرط النماء في ذلك، واجتماع سببَين فيها؛ سببٌ موجبٌ للزكاة وهو التجارة، والآخر ينفي الزكاة عنها وهو الاقتناء، فتجب فيها الزكاة احتياطاً. والقول الثاني: لا زكاة فيها؛ لأن نية الاقتناء تكون أغلب على ما سواها من النوايا.

أمّا من يشتري أرضاً بقصد حفظ ماله وبيعها في المُستقبل في حال ارتفاع سعرها فإنه تجبُ فيها الزكاة في كُلِّ حولٍ، خلافاً للمالكيّة الذين يرون زكاتَها مرَّةً واحدةً عند بيعها فقط، وفي حال كان التأجيل ليس بقصد البيع ولم ينو بها التجارة في وقته فلا زكاة فيها؛ لعدم وجود النية في الاتجار أو البيع؛ حيثُ إنّ من شُروط زكاة عُروض التجارة امتلاك الشيء بفعل الإنسان واختياره. فيُزكى كُل ما يُشترى بقصد الربح وتقليب المال، بشرط حولان الحول عليها، كمن يشتري أرضاً بقصد البيع، والأرض المُعدة للبيع يجب فيها الزكاة إذا حال عليها الحول وهي معروضةٌ للبيع، وتُزكى بسعرها عند نهاية الحول، وإن كان الشراء بقصد الإيجار أو البيع؛ فلا زكاة فيها حتى يجزم ببيعها، والأرض المُعدة للتجارة تُزكى كما تُزكى عُروض التِجارة.

أنواع زكاة الخارج من الأرض

تختلف زكاة الخارج من الأرض بحسب الصنف، وهي كما يأتي:

  • زكاة الحُبوب والثِمار: والحُبوب هي: كُل ما يُدَّخر أو يُقتات به؛ كالبُرِّ، والشعير، والثمار هي: التمر والزبيب، ووجوب الزكاة بهما جاء في العديد من الأدلة، كقوله -تعالى-: (وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ)، وقوله -تعالى-: (وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ)، ويختلف مقدار الزكاة بحسب طريقة السقي.
  • زكاة المعدن: وهو كُلُّ ما يخرجُ من الأرض مما يُخلق فيها، وكان له قيمة؛ كالحديد، والياقوت، والنِّفط، وغير ذلك مما ينطبقُ عليه اسم معدن، وقيل: هو كُلُّ ما يخرجُ من الأرض غير النبات. ويُزكَّى المعدن إذا بلغ نصاب الذهب أو الفضة برُبع عشر قيمته أو عينه، إن كان من الأثمان، بشرط بُلوغ النصاب .
  • زكاة الرِّكاز: وهي دفائن الجاهليّة وكُنوزها، أو ما كان مدفوناً بِداخلها، ويُسمى رِكازاً؛ لأن صاحبه ركّزه أي ثبَّته في الأرض. ويجبُ فيه الخُمس، لقول النبيِّ -عليه الصلاة والسلام-: (العَجْماءُ جَرْحُها جُبارٌ، والبِئْرُ جُبارٌ، والمَعْدِنُ جُبارٌ، وفي الرِّكازِ الخُمُسُ)، ويُزكَّى سواءً كان هذا الرِّكاز قليلاً أو كثيراً، من غير اشتراط النصاب أو الحول، والباقي لمن وجده.

كيفية إخراج زكاة الخارج من الأرض

إن لِكُل خارجٍ من الأرض كيفيةٌ خاصةٌ به، وبيانها فيما يأتي:

  • زكاة الحُبوب والثمار: تكون زكاة الحُبوب والثِمار على ثلاثة أوجه؛ الأول: العُشر؛ أي 10%، وذلك في حالة السَّقي بلا كُلفةٍ، كماء المطر أو الأنهار وغيرها، والثاني: بِمقدار نِصف العُشر؛ أي 5%، وذلك في حال سقيه بماءٍ فيه كُلفةٌ، كمياه الآبار، أو الماء الذي يُستخرج بآلةٍ وغيرها، لقول النبيِّ -عليه الصلاة والسلام-: (فِيما سَقَتِ السَّمَاءُ والعُيُونُ أَوْ كانَ عَثَرِيًّا العُشْرُ، وما سُقِيَ بالنَّضْحِ نِصْفُ العُشْرِ)، والثالث: ثلاثةُ أرباع العُشر، أي 7.5%، إن كان سقيه بين الماء الذي فيه كُلفةٌ والماء الذي ليس فيه كُلفةٌ؛ كالنَّخل الذي يُسقى نصف العام بطريقةٍ والنصف الآخر بطريقةٍ أُخرى، فإن كان سقي أحدهما أكثر من الآخر فإنّه يُزكَّى بحسب الغالب من سقيه، ويكون نماؤه أكثر به، وإن كان المقدارُ مجهولاً، فيُزكَّى بالعُشر؛ لأنه الأصل في زكاته.
  • زكاة المعادن: تُزكَّى المعادن عند بُلوغها نصاب أحد النقدين بِرُبع عُشر قيمته أو عينه، ويكون وقت إخراجه عند الحُصول عليه من غير اعتبار الحول، ولكن يُشترط بُلوغ النّصاب، وذهب ابن المُنذر وإسحاق ومن المُعاصرين ابن باز إلى القول بعدم زكاته حتى يحول عليه الحول.
  • زكاة الرِكاز: ويجبُ فيه الخُمس، سواءً كان قليلاً أو كثيراً، ويُصرف مصرف الفيء؛ أي في مصالح المسلمين، والباقي لمن وجده، من غير اشتراط الحول فيه.
مزيد من المشاركات
عمل لبنة في البيت

عمل لبنة في البيت

اللبنة تعتبر اللبنة من مشتقات الحليب الطبيعي التي تُصنع على شكل كريمة سميكة القوام ناعمة الملمس، وهي من الأطباق التقليديّة القديمة التي اشتهرت في بلاد الشام، حيث تقدم بشكل أساسي في وجبة الفطور، وتُزيّن بالنعناع المجفف، والزيتون الأسود، وشرائح الخيار، كما تحتوي اللبنة على عناصر غذائيّة مهمة ومفيدة لصحة الجسم، كالكالسيوم، والفسفور، والبروتين، وسنقدم في هذا المقال طريقة عمل اللبنة في البيت. عمل اللبنة المكوّنات: كيلوغرام من لبن الزبادي. ملعقتان صغيرتان من الملح. نصف كأس من الماء. حبتان من الخيار
تفسير الشعر الابيض في الحلم

تفسير الشعر الابيض في الحلم

رؤية الشعر الأبيض في المنام عند ابن سيرين يكره بياض الشعر للشباب ويقال الشيب الافتقار والهم إذا طال الشعر فإن رأى ذلك فقيراً اجتمع عليه مع فقره دين وربما حبس فإن رأى أنه نتف شيبه فإنّه يخالف السنة ويستخف بالمشايخ فإن رأى شاب في شعره بياضا فإنه قدوم غائب عليه وقيل إن الشيب في التأويل زيادة وقار ودين وقيل هو زيادة عمر لقوله تعالى: (ثمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا). والشيب في اللحية وقار وهيبة والخضاب ستر. تفسير رؤية بياض شعر الرأس في المنام من رأى كأن رأسه أشيب فإنّه يولد له لقوله تعالى: ( وَاشتَعَلَ
فوائد زيت جنين القمح للوجه

فوائد زيت جنين القمح للوجه

زيت جنين القمح يُعتبَر جنين القمح أحد أجزاء النواة، فهو الجزء المسؤول عن مساعدة حبة القمح على إنتاج نبتة القمح من جديد، وبالرغم من أنّه يُزال من معظم المنتجات التي تحتوي على القمح، حيث تتم إزالته أثناء إزالة القشور التي تغلف حبة القمح لصناعة الطحين للحصول على طحينٍ أبيضَ نقي، إلا أنّه يُعَد الجزء الأغنى بالعناصر الغذائيّة في حبة القمح، حيث يتمّ اسخدامه طازجاً أو تتم إضافته إلى خبز الذرة، والحبوب، وإلى العديد من المنتجات الصحيّة، ويُستخدَم كذلك كمادةٍ مضافة في فطائر الفواكه، والبوظة، واللبن ،
ما هو قياس الزاوية الحادة

ما هو قياس الزاوية الحادة

الزاوية الحادة وقياسها تعرف الزاوية الحادة بأنها الزاوية التي يكون قياسها أكثر من 0 وأقل من 90°، وتقاس الزوايا بوحدة الدرجات، ومن الأمثلة على الزوايا الحادة؛ زوايا المثلث متساوي الأضلاع حيث تكون زواياه متساوية وتساوي 60°، ويمكن رسم الزاوية الحادة عن طريق رسم شعاعين من نقطة مشتركة، بحيث يكونان قريبين من بعضهما البعض، ومن الجدير بالذكر أنه ينتج عن قسمة الزاوية القائمة زاويتين حادتين، وهناك أنواع أخرى للزوايا وهي: الزاوية القائمة: وهي الزاوية التي تكون على شكل حرف L، وقياسها دائماً ثابت وهو 90°.
حلويات بدقيق الذرة

حلويات بدقيق الذرة

حلاوة الذرة بالبندق مدة الطهي خمس عشرة دقيقة عدد الحصص أربعة أشخاص المكوّنات كوبان من دقيق الذرة . كوب من البندق المحمّص المجروش. نصف كوب من الزبدة المقطعة إلى مكعبات. مكوّنات شراب السكر: كوب ونصف من السكر. ثلاثة أكواب من الماء. ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ملعقة صغيرة من ماء الزهر. طريقة التحضير وضع الدقيق في وعاء متوسط الحجم على نار متوسطة الحرارة، وتقليبه بواسطة ملعقة خشبية حتى يأخذ اللون الذهبيّ. إضافة نصف كمية البندق، والتقليب لمدّة دقيقة حتى تظهر رائحة البندق، ثمّ تُضاف الزبدة، وتُقلّب
تعريف ضغط العمل

تعريف ضغط العمل

ضغط العمل يُعرف ضغط العمل بأنّه شعورٌ يُراود المرء بأن عمله حملٌ يُثقل كاهله، فلا يستطيع التوقف عن أدائه، ولا المواصلة بهمةٍ ونشاط، فيستمر في تقديم الحد الأدنى من إنجاز أعماله، وإن قام بها فإنه يوظف إما أدنى طاقةٍ لديه، أو أعلى طاقة لديه ولكن دون وجود الرغبة في العمل ، بل إنه يقوم بذلك من باب الحاجة، والاضطرار للمردود المادي، بالإضافة إلى الخشية من خسارة العمل. قد يكون ضغط العمل حقيقياً؛ أي أن الموظف يشعر بضغط العمل نتيجة زيادة مهامه، وضيق الوقت الممنوح له، وعجزه عن القيام بعمله، مما يقودنا
جزيرة كانكون

جزيرة كانكون

جزيرة كانكون تقع جزيرة كانكون في الشمال الشرقي لولاية كوينتانا رو في المكسيك، حيث إنّها تحوّلت من جزيرة مخصّصة لصيادي السمك إلى أشهر الجزر في المكسيك، وقد قُسمت الجزيرة إلى قسمين القسم الأول هو وسط المدينة ومجموع سكانها حوالي 26.000نسمة، أمّا القسم الثاني هو منطقة الفنادق، كما تتميّز الجزيرة أيضاً بالمناخ الاستوائي حيث تصل في العادة درجة الحرارة لديها حوالي 30درجة مئوية، وفي هذا المقال سنتعرّف على جزيرة كانون بشكل عام. الأماكن السياحية في جزيرة كانكون كوزوميل وتعدّ من أجمل المناطق التي ينُصح
رسالة اعتذار رسمية عن التأخير عن موعد

رسالة اعتذار رسمية عن التأخير عن موعد

رسالة اعتذار عن ععن التأخير عن موعد حفل توقيع كتاب عزيزي (اسم المستلمين) أكتب للتعبير عن أسفي لعدم تمكني من حضور إطلاق كتابك المزمع عقده (يرجى الإشارة إلى التاريخ). لسوء الحظ، سيكون لدينا اجتماع لمجلس الإدارة في نفس اليوم في مكاتب الشركة التي قد تستغرق اليوم بأكمله، كنت أرغب في أن أكون جزءًا من هذا الحدث ولكني أقدم اعتذاري. أتمنى لك كل التوفيق في إطلاق الكتاب وأعتقد أن هذا الكتاب سيؤثر على حياة العديد من الناس. رسالة الاعتذار عن التأخير عن موعد حدث ما عزيزي (اسم المستلم) شكرا لدعوتي (اذكر