كم مدة حكم الدولة العباسية

كم مدة حكم الدولة العباسية

نشأة الدَّولة العبَّاسية

نشأت الدولة العبَّاسية -ولأوّل مرّة في التاريخ الإسلاميّ- عن طريق ثورَة مُسلَّحة على الحُكم القائم آنذاك؛ حيث أطاحت الدعوة العبَّاسية بالخلافة الأمويّة التي كانت قد ضَعُفت، وتهاوَت في آخر عهدها بعد أن وقعت معركة الزاب في عام 132هـ، والتي انتهت لصالح العبَّاسيين، فاستولى عبد الله بن علي العبَّاسي على الجزيرة، والشام ، بينما فرّ الخليفة الأمويّ مروان بن مُحمَّد إلى مصر، وقُتِل فيها بعد أن تَبِعه الجيش العبَّاسي، وانتهت بذلك الدَّولة الأمويّة في المشرق، وبُويِع عبد الله بن مُحمَّد المُلقَّب (بالسفَّاح) على الخلافة في الكوفة ؛ حيث كانت مركزاً للدعوَة العبَّاسية إلى جانب خراسان التي بدأ التخطيط فيها للدَّعوة العبَّاسية بسرّية، ومن الجدير بالذكر أنَّه برز من قادة هذه الدعوة (أبو مسلم الخُراسانيّ)، والذي تمّ التخلُّص منه بعد أن أراد اختطاف الثورَة، وتحقيق أطماعه.

مُدَّة حُكم الدَّولة العبَّاسيّة

استمرَّت الخلافة العبَّاسية 524 سنة تقريبًا (132-656هـ/ 750-1258م)، علماً بأنَّه قد تعاقب على خلافة الدَّولة سبع وثلاثون خليفة، حيث بدأت بالخليفة أبي العبّاس السفّاح، وانتهت بمقتل الخليفة المُستعصِم على يد المغول ، وذلك عندما دخلوا بغداد، ومن الجدير بالذكر أنَّ المُؤرِّخين قسَّموا الخلافة العبَّاسية إلى أربعة عصور؛ تِبعاً للتطوُّر الثقافيّ، والسياسيّ، والفكريّ، والقُدرات الخاصَّة بالخلافة، وهذه العصور هي:

العصر العبَّاسيّ الأوَّل (132-232هـ/ 750-847م)

سُمِّي العصر العبَّاسي الأوّل بالعصر الذهبيّ للخلافة العبَّاسية، والذي ابتدأ بخلافة أبي العبّاس السفّاح سنة 132هـ، وانتهى بوفاة الخليفة الواثق بالله العبَّاسي سنة 232هـ، عِلماً بأنَّ الدَّولة العبَّاسية آنذاك اتَّسمَت بمكانة مرموقة، ونفوذ واسع، وازدهار في العلم، ورخاء في الحياة الاقتصاديّة؛ بسبب ما تمتَّع به خُلفاء هذا العصر من قوَّة سياسيّة، وإداريّة فذَّة؛ حيث قادوا الجهاد، والفتوحات، وحاربوا الروم ، وقمعوا الفِتَن، وفيما يأتي ذِكرٌ لخلفاء العصر العبَّاسي الأوّل، وفترة حُكم كلّ منهم:

  • أبو العبّاس عبد الله السفّاح: 132-136هـ
  • عبد الله أبو جعفر المنصور: 136-15هـ
  • أبو عبدالله مُحمَّد المَهدي: 158-169هـ
  • أبو مُحمَّد موسى الهادي: 169-170هـ
  • أبو جعفر هارون الرشيد : 170-193هـ
  • أبو موسى مُحمَّد الأمين: 193-198هـ
  • أبو جعفر عبد الله المأمون: 198-218هـ
  • أبو إسحاق مُحمَّد المُعتصم: 218-227هـ
  • أبو جعفر هارون الواثق: 227-232هـ

العصر العبَّاسي الثاني (232-334هـ/ 847-946م)

بدأ العصر العبَّاسي الثاني بخلافة المُتوكِّل عام 232هـ، وانتهى بعهد الخليفة المُستكفي عام 334هـ، وقد تميَّز بسقوط هيبة الخلافة، وضعف سُلطة الخليفة، وزيادة نفوذ الحُكم التركيّ فيها، ممَّا أدَّى إلى استقلال عدَّة دُوَل عن جسم الخلافة العبَّاسية، عدا ما تبقّى في أيدي الخُلفاء من العراق، وبعض مناطق فارس، والأهواز ، إلّا أنَّه في فترة (256-295هـ)، والتي سُميَّت بـ"صحوة الخلافة"، استعادت الدَّولة بعض سُلطتها، وقوَّتها في عهد الخلفاء: المُعتمِد، والمُعتضِد، والمُكتفي. وفيما يأتي ذِكرٌ لخُلفاء العصر العبَّاسي الثاني، وفترة حُكم كلٍّ منهم:

  • أبو الفضل جعفر المُتوكِّل: 232-247هـ
  • أبو جعفر مُحمَّد المُنتصر: 247-248هـ
  • أبو العبّاس أحمد المُستعين: 248-252هـ
  • أبو عبد الله مُحمَّد المُعتز: 252-255هـ
  • أبو إسحاق مُحمَّد المُهتدي: 255-256هـ
  • أحمد المُعتمد: 256-279هـ
  • أبو العباس أحمد المُعتضد: 279-289هـ
  • أبو مُحمَّد المُكتفي: 289-295هـ
  • أبو الفضل جعفر المُقتدر: 295-320هـ
  • أبو منصور مُحمَّد القاهر: 320-322هـ
  • أبو العبّاس أحمد الراضي: 322-329هـ
  • أبو إسحاق جعفر المُتَّقي: 329-333هـ
  • أبو القاسم عبد الله المُستكفي: 333-334هـ

العصر العبَّاسي الثالث (334-447هـ/ 946-1055م)

بدأ العصر العبَّاسي الثالث خلال خلافة المُستكفي، وانتهى خلال خلافة القائم، وقد تميَّز هذا العصر بالنفوذ البويهيّ الشيعيّ في العراق ، والذي أفقد الخليفة سُلطته، ونفوذه؛ حيث لم يكُن له حقُّ التصرُّف في أمور الخلافة دون موافقتهم، إلّا أنّه من الجدير بالذكر أنَّه قد تمّ الإبقاء على منصب الخليفة؛ لخدمة أهدافهم، وفيما يأتي ذِكرٌ لخُلفاء العصر العبَّاسيّ الثالث، وفترة حُكم كلّ منهم:

  • أبو القاسم عبد الله المُستكفي: 333-334هـ
  • أبو القاسم الفضل المُطيع: 334-363هـ
  • أبو بكر عبد الكريم الطَّائع: 363-381هـ
  • أبو العبّاس أحمد القادر: 381-422هـ
  • أبو جعفر عبد الله القائم: 422-467هـ

العصر العبَّاسي الرابع (447-656هـ/ 1055-1258م)

بدأ العصر العبَّاسي الرابع خلال خلافة القائم، وانتهى بوفاة المُستعصِم، وقد تميَّز هذا العصر بانتقال النفوذ، والسُّلطان إلى السلاجقة الأتراك؛ حيث كان السلاجقة أفضل من البويهيّين في إجلالهم للخُلفاء العبَّاسيين؛ باعتبارهم من أهل السُّنة، ومن الجدير بالذكر أنَّ حال الخلافة قد تغيَّر في هذا العصر؛ حيث بدؤوا باستعادة نفوذهم، ثمّ استقلُّوا بحُكم بغداد، ثمّ العراق، وظلُّوا مُدَّة ستّة وستّين عامًا لم يقعوا فيها تحت أيّ نفوذ، إلى أن بدأ المغول حركاتهم التدميريّة؛ حيث وصلوا إلى بغداد ، وأسقطوا الخلافة العباسيّة، وفيما يأتي ذِكرٌ لخُلفاء العصر العبَّاسي الرابع، وفترة حُكم كلّ منهم:

  • أبو جعفر عبد الله القائم: 422-467هـ
  • أبو القاسم مُحمَّد المُقتدي: 467-487هـ
  • أبو العبّاس أحمد المُستظهِر: 487-512هـ
  • أبو منصور الفضل المُسترشِد: 512-529هـ
  • أبو جعفر منصور الراشد: 529-530هـ
  • أبو عبد الله مُحمَّد المُقتفي: 530-555هـ
  • أبو المُظفَّر يوسف المُستنجِد: 555-566هـ
  • أبو مُحمَّد الحسن المُستضيء: 566-575هـ
  • أبو العبّاس أحمد الناصر: 575-622هـ
  • أبو نصر مُحمَّد الظاهر: 622-623هـ
  • أبو جعفر منصور المُستنصِر: 623-640هـ
  • أبو أحمد عبد الله المُستعصِم: 640-656هـ

سُقوط الخلافة العبَّاسية

أسباب ضعف الدَّولة العبَّاسية

هناك عدَّة أسباب أدَّت إلى ضَعف الدَّولة العبَّاسية، ومنها:

  • اعتماد الخلافة العبَّاسية على فِرق أجنبيّة في خدمة الخلافة؛ حيث تمادت هذه الفِرق، وأصبحت تتحكَّم بقرارات الخليفة، وشؤون الخلافة، مثل: الفُرس، والتُّرك، والسلاجقة، والبويهيّين.
  • إصابة الجبهة الداخليّة لبغداد بالفتنة الطائفيّة، والنزاع المُستمِرّ بين السُّنة، والشيعة.
  • ظهور الملاحدة، والزنادقة ، كالخرميّة، وطوائف المُتكلِّمين، والمُعتزِلة، فانقسم المسلمون إلى طوائف، وشِيَع حاولت القضاء على الدَّولة.
  • اتّساع مساحة الدولة العبَّاسية؛ بسبب انقسامها إلى دُويلات صغيرة مُستقِلّة، أو مُنفصِلة عن الخلافة، ممَّا أدَّى إلى استبداد حُكَّام الولايات بخيراتها، وامتناعهم عن تقديم الجباية للخلافة، وبذلك فقدت الخلافة العبَّاسية نفوذها، ممَّا أثار طَمَع الدُّول المسيحيّة، والمغول في مُمتلكات الدَّولة، وخيراتها.
  • إنهاك خزينة الدولة، واستنزاف طاقات الأُمَّة؛ بسبب الحروب المُستمِرَّة مع الدُّول المسيحيّة المُعتدية على حدود الدَّولة العبَّاسية.
  • تضارُب السُّلطات في الدَّولة العبَّاسية، وضَعف التنظيم الإداريّ فيها؛ حيث اعتمدت الخلافة على النظام المركزيّ الذي كان يُعيق الخليفة عن إدارة البُقعة الفسيحة التابعة للدَّولة.
  • ضعف همَّة الخليفة العبَّاسي الأخير (المُستعصِم)، وعدم صلاحيّته لتحمُّل المسؤوليّة؛ فقد كان مُتردِّداً، وغير مُدرِك لعواقب الأمور، كما أنّه كان يلهو بالمَلذَّات، والطرب، واللعب بالحيوانات، كما انشغل أبناؤه بالمَلذَّات أيضاً؛ فأهملوا أمور الدَّولة، وشؤونها.

سقوط بغداد

أدَّت عوامل سياسيّة، ومذهبيّة مُختلفة إلى حدوث اضطراب في سُلطة الخلافة في الدولة العبَّاسية، كالخلافات المذهبيّة بين السُّنة، والشيعة، والتي انتقلت إلى عامَّة الناس في بغداد، بالإضافة إلى ما كان يهدف إليه هولاكو بالاستيلاء على بغداد -عاصمة الخلافة العبَّاسية-، إلّأ أنّ الخليفة المُستعصِم رفض ذلك، وقرَّر المُقاومة بالرَّغم من ضعف موقفه، ورفض كذلك تهديدات، وأوامر هولاكو بهدم الحصون، وردم الخنادق، وتسليم البلاد لابنه، كما رفض مُقابلة هولاكو ، وإرسال الوزير سُليمان شاه والدوادار إليه؛ ظنّاً منه أنَّه برفضه لأوامر هولاكو سوف يثنيه عن عزمه، إلّا أنّ أمله خاب بمُساندة الأُمراء المسلمين له، ومن ضمنهم الأيوبيّون، والمماليك؛ لانشغالهم بمشاكلهم، وكذلك الأتابكة، والفرس ، والترك؛ لخوفهم من المغول، فاستمرّ هولاكو بالتوعُّد للخليفة العبَّاسي المُستعصِم بالله، وطلب منه الدُّخول في طاعته، وتسليم بغداد، إلّا أنَّ الخليفة رفض ذلك.

إنَّ هذا التفكُّك في العالم الإسلاميّ، والموقف الذي وقفه الخليفة المُستعصِم دون سَند، دفع هولاكو إلى الزَّحف باتّجاه بغداد، فحاصرها عام 656هـ، ثمّ سلَّم الخليفة المُستعصِم نفسه، وعاصمته للمغول بعد أن وعده هولاكو بالأمان، وبعد وقوعه ضحيّة مُؤامرة اشترك فيها ابن العلقميّ -وزير المُستعصِم-، دخل الجيش المغوليّ إلى بغداد، واستباحها أربعين يومًا، وعاث فيها فساداً؛ حيث هدم المساجد، وأتلف الكُتب، وقتل رجال العِلم، وأئمَّة المساجد، وطُلّاب العلم، فخَوَت المدينة، وتكدَّست الجُثث فيها، وانتشرت الأوبئة، وانتهت هذه الأحداث بمقتل الخليفة المُستعصِم رَفْساً بالأقدام، وسقوط بغداد في أيدي المغول ، ونهاية دولة الخلافة العبَّاسية.

مزيد من المشاركات
مشروب فيتامين ج

مشروب فيتامين ج

فيتامين ج فيتامين ج أو ما يُعرف بحمض الأسكوربيك ( بالإنجليزية: Ascorbic Acid)؛ هو إحدى الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وذلك لتشكيل الأوعية الدموية، والغضاريف، والعضلات ، والكولاجين في العظام، بالإضافة إلى ذلك، فهو يحمي الخلايا من أضرار جزيئات الجذور الحرة التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب، والسرطان ، وتجدر الإشارة إلى أنّ الجسم لا يُنتجه، ولذلك يجب الحصول عليه من الطعام، كما أنّه يتوفر على شكل مكملاتٍ غذائيةٍ، وتزداد العرضة لنقصه في الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز الهضمي، وبعض أنواع السرطان،
حكم صبغ الشعر أثناء الصيام

حكم صبغ الشعر أثناء الصيام

حُكم صَبغ الشَّعر أثناء الصيام اتّفق العُلماء على أنّ صَبغ الشَّعر أثناء الصيام ليس من المُفطِّرات، واستدلّوا بأنّ الصَّبغ ليس من الأكل ولا من الشرب الذي يُفطّر الصائم، ولا يدخل في معناهما أصلاً، فيجوز للمرأة صَبغ شَعرها في أيّ وقتٍ من الأوقات خلال نهار رمضان. حُكم صَبغ الشَّعر في غير الصيام فرّق الفُقهاء في حُكمهم في ما يتعلَّق بصَبغ الشَّعر؛ بين الصَّبغ بالسواد، وغيره، وبيان ذلك فيما يأتي: الصبغ بغير السواد: ذهب الفُقهاء إلى استحباب صَبغ الشَّعر والشَّيب وتغيير لونه بالحنّاء؛ لقول النبيّ
طريقة عمل سلطات للستيك

طريقة عمل سلطات للستيك

السلطات تعتبر السلطات من أهم الأطباق التي تُقدم على المائدة، حيث تساعد على فتح الشهية، ولعلّ أهم ما يُميزها فوائدها المتعددة للجسم نظراً لاحتوائها على الخضار بشكلٍ أساسي، عدا عن إمكانية تقديمها بجانب المأكولات المختلفة لعلّ أهمها الستيك، ويوجد العديد من أنواع السلطات التي يُمكن تقديمها بجانب الستيك نذكر منها سلطة البنجر وعين الجمل، والسيزر، والتبولة وغيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية تحضير عدّة أنواع من السلطات. سلطة البنجر وعين الجمل المكوّنات: أربع حبات من البنجر المسلوق والمقطع إلى قطع
وصفات طبيعية سريعة لحب الشباب

وصفات طبيعية سريعة لحب الشباب

حب الشباب يُعدّ حب الشباب حالة جلدية شائعة بين الناس، ويظهر في جميع مراحل العمر، ولكنّه أكثر شيوعاً بين المراهقين، كما يظهر عادة على الوجه، والجبهة، والصدر، والظهر، والكتفين، وسبب ظهور حب الشباب تراكم الزيت الزائد وخلايا الجلد الميتة على بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس البيضاء أو البثور، وحب الشباب، كما أنّ هذه المشكلة تسبب حالة نفسية وعاطفية لصاحبها خاصةً أن علاجها يحتاج إلى وقت، وذلك يعتمد على شدّة حب الشباب، لذا سنوضح في هذا المقال بعض العلاجات الفعالة للتخلص من هذه المشكلة. وتوجد
تعلم حروف الهجاء للأطفال

تعلم حروف الهجاء للأطفال

الأطفال يتميّز الأطفال بقدرتهم على التّعلّم بسرعة، خصوصاً تعلّم اللّغات الجديدة، وتعلّم الحروف وتهجئتها، وكلّما كان سنّ الطّفل أصغر كان تعليمه وترسيخ المعلومات في ذهنه أسهل، فعلى الأمّ البدء بتعليم أطفالها حروف الهجاء وكتابتها، إن أمكنها ذلك وإذا كانت تملك الوقت لذلك، وأفضل طريقةٍ لتعليم الأطفال هي بإدماج التّعليم مع اللّعب والمرح، وإدماجها بما يحبّ، مثل الرّسم والغناء والتّلوين، وإثناء الطّفل على الدّوام حتّى وإن أخطأ، ليثق بنفسه ولا ييأس، وفي هذا المقال، سنذكر لك نصائح وطرقٍ لتعليم الطّفل
فوائد الأفوكادو للشعر

فوائد الأفوكادو للشعر

الأفوكادو تُعدّ الأفوكادو نوعاً من أنواع الفاكهة مكسيكيّة الأصل، وتنتمي إلى فصيلة الغاريات، ويُطلق عليها اسم كمثرى الناطور أو البرسية، وتُعتبر الأفوكادو من أفضل أنواع الأطعمة الصحيّة الموجودة على الإطلاق؛ وذلك لاحتوائها على أهمّ المواد الغذائية المفيدة مثل الألياف والمواد الكيميائية النباتية مثل اللوتين، والجلوتاثيون، وبيتا سيتوستيرول، كما وتحتوي أيضاً على البروتين، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والحديد، والنحاس، وفيتامينات مثل (C، K، E، B، A). تتكوّن الأفوكادو أيضاً من سعراتٍ حراريةٍ
طاهر محمد طاهر (لاعب كرة قدم مصري)

طاهر محمد طاهر (لاعب كرة قدم مصري)

تعريف حول طاهر محمد طاهر اللاعب طاهر محمد طاهر اسم من الأسماء الشابة في سماء مصر الكرويّة، وفيما يأتي نبذة عنه: الاسم الكامل طاهر محمد أحمد طاهر محمد بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 7 - 3 - 1997م مكان الميلاد القاهرة نوع الرياضة كرة قدم النادي الحالي الأهلي المصري المركز وسط مهاجم رقم اللاعب 9 مع المنتخب / 27 مع النادي حياة محمد طاهر الشخصية ولد اللاعب طاهر محمد طاهر في القاهرة ودرس الابتدائية وما بعدها في مدارس الراهبات في مصر، كان شغوفًا بكرة القدم منذ طفولته؛ إذ انضم لفئة "البراعم" في نادي
مفهوم الجفاف

مفهوم الجفاف

مفهوم الجفاف الجفاف يعني القحط الذي يحدث للأرض بسبب انحباس تساقط الأمطار، ويعني العجز المائيّ العام في منطقة معيّنة خلال فترة زمنية معيّنة، كما أنّه يعني سيادة الطقس الجاف لفترة طويلة أو قصيرة مما يؤدّي إلى تفاقم حاجة الإنسان، والحيوان، والنبات للماء، وانعدام الجريان السطحي للماء ونضوب العديد من الآبار والعيون، ويساهم انحباس الأمطار لمدّة طويلة في اتساع ظاهرة القحل، والتصحّر، وهذه الحالة تسود دائماً وبشكل اعتياديّ في المناطق الصحراويّة، وبشكل مفاجئ وغير اعتياديّ في المناطق غير الصحراويّة،