كم عدد روايات القرآن الكريم

كم عدد روايات القرآن الكريم

عدد روايات القرآن الكريم

بلغ عدد القُرَّاء الذين نُقلَت قراءاتهم للقرآن الكريم بطريق التواتر وتلقَّتها الأمة بالقبول عشرةَ قُرَّاءٍ، ولكلِّ راوٍ منهم راويان اشتُهرا بالرواية عنه، وفيما يأتي بيانٌ لهؤلاء القُرَّاء العشرِ مع رُواتهم:

  • نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني: قيل في كنيته أبو رويم، وقيل أبو عبد الرحمن، وقيل أبو الحسن، وقيل أبو عبد الله، يعود أصله إلى أصبهان، كان إمام القُرَّاء في المدينة، وروى عنه قالون؛ وهو عيسى بن مينا المدني، الذي كان يعلِّم العربيَّة في المدينة المنوَّرة، وقد لُقِّب بقالون لأنّه كان يُحسِن القراءة ويجيدها؛ حيث إنّ قالون بلغة الرُّوم تعني جيِّد، كما روى عنه وَرْش؛ وهو عثمان بن سعيد المصري، وقيل إنّه لُقِّب بورشٍ لشدَّة بياضه، أو لأنّه كان يأكل اليسير من الطَّعام.
  • ابن كثير المكِّيُّ: اسمه عبد الله بن كثير بن المطلب المكّي، يكنّى بأبي معبد، وهو من الطبقة الثانية من التَّابعين، روى عنه البزّي؛ وهو أحمد بن محمد بن أبي بزَّة، كان مؤذِّناً في مكة المكرمة ، كما روى عنه ابنُ فليح؛ وهو عبد الوهاب بن فليح المكي.
  • أبو عمرو البصري: وهو أبو عمرو بن العلاء بن عمَّار بن عبد الله بن الحصين بن الحارث بن جلهم بن خزاعي بن مازن بن مالك بن عمرو بن تميم، روى عنه شجاعُ بن أبي نصر الخراساني، وقد كان ثقةً مأموناً.
  • ابن عامرٍ الشَّاميّ: هو عبد الله بن عامر اليحصبي، كنيته أبي عمران، تولَّى القضاء في دمشق أثناء خلافة الوليد بن عبد الملك، لقي مجموعةً من الصحابة وروى عنهم؛ منهم معاوية بن أبي سفيان، وأبي الدرداء، وفضالة بن عبيد، والنُّعمان بن بشير وغيرهم. وقد روى عنه الوليد بن عُتبة، وعبد الحميد بن بكار الدمشقي.
  • عاصم الكوفيُّ: وهو عاصم بن أبي النجود، كنيته أبو بكر، لقي مجموعةً من الصحابة وروى عنهم، كما روى عنه عددٌ من التابعين، وروى عنه حفص بن سليمان الكوفي، وكان ثقةً من أعلم النَّاس بقراءة عاصمٍ، كما روى عنه المفضَّل بن محمد الكوفي.
  • حمزة الكوفيُّ: هو حمزة بن حبيب بن عمارة بن إسماعيل الزَّيَّات، روى عنه خَلَف بن هشام البزَّار، وخلَّاد بن خالد الصَّيرفيُّ.
  • الكسائيُّ الكوفيُّ: هو عليٌّ بن حمزة النحويُّ، كنيته أبو الحسن، روى عنه حفص بن عمر الدوريُّ، والليث بن خلف البغداديُّ.
  • يزيد بن القعقاع: كنيته أبو جعفر، روى عنه عيسى بن وردان المدني، وسليمان بن جماز.
  • يعقوب بن إسحاق الحضرمي البصري: روى عنه رويس محمد بن المتوكل اللؤلؤي، وروح بن عبد المؤمن البصري.
  • خلف بن هشام البزَّار البغداديُّ: روى عنه إسحاق بن إبراهيم الورَّاق، وإدريس بن عبد الكريم الحداد.

الفرق بين القراءة والرواية

الفرق بين القراءة والرواية؛ أنّ ما أُضيف إلى أحد الأئمة الذين نُقلت قراءتهم بالتواتر وأجمع الرواة عنهم على ذلك؛ فهو قراءة، وعددها عشرة، أمّا ما أُضيف إلى الرُّواة الذين نقلوا عن الأئمة؛ فهي الرواية، وعددها عشرون، فيُقال مثلاً: قراءة نافع المدنيّ، ويُقال: رواية ورْش عن نافع.

الحكمة من تعدد القراءات القرآنية ورواياتها

اقتضت حكمة الله في تعدُّد قراءات القرآن الكريم ورواياته من أجل العديد من الأمور والحِكَم، فيما يأتي بيانٌ لبعضها:

  • المحافظة على لهجات قبائل قريشٍ المختلفة التي كانت موجودةً قبل نزول القرآن الكريم، ولولا هذه القراءات والروايات لاندثرت وزالت ولم يتبقَّ منها شيءٌ، فإنّ تعدُّد القراءات والروايات جعلت لهذه اللَّهجات امتداداً مرتبطاً ببقاء القرآن الكريم الذي يحويها، كما أوجد هذه التَّعدُّد في القراءات شعور الانتماء لهذه القبائل تجاه القرآن الكريم حين ترى أنّه قد ضمَّ اللهجة التي يتحدَّثون بها، فتوحَّدت هذه القبائل واجتمعت نتيجة اجتماع لهجاتها في كتابٍ واحدٍ.
  • التيسير على الأمة والتوسعة عليها، فإن هذه القراءات تعدَّدت، والقراءة بأيٍّ منها يعدُّ صحيحاً لا غَلَط فيه، ولا يغيِّر مقاصد الآيات وغاياتها أو المُراد منها، ثمّ إنّ فئات المجتمع تختلف؛ فمنهم الشيخ والطفل والمرأة وغيرهم ممَّن يصعب عليهم النُّطق بغير ما اعتادوا على الكلام به، فجاء التخفيف عليهم من رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- حين طلب من الله -عزَّ وجلَّ- أن يخفِّف عن أمَّته، فأنزل الله -تعالى- القرآن الكريم على سبعة أحرفٍ، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إنَّ هذا القُرْآنَ أُنْزِلَ علَى سَبْعَةِ أحْرُفٍ، فَاقْرَؤُوا ما تَيَسَّرَ منه).
  • بيان الأحكام الشرعيَّة المتعلقة بالآيات، فقد تُقرأ الآية بأكثر من قراءةٍ، كلُّ قراءةٍ منها تفيد معنًى جديداً أو حكماً شرعيّاً مختلفاً، وغايةً من غايات الشريعة الإسلامية، وتحقيقاً لمصالح العباد، وقد تفيد القراءة الأخرى بيان الحكم الشرعيِّ المُراد من الآية الأولى، كما في قول الله -تعالى-: (وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ)، قرأها سعد بن أبي وقَّاص فقال: (وله أخ أو أخت من أم)، فأوضحت قراءته أنّ المقصود بالأخ من الآية هو الأخ لأم.
  • بيان المقصود من الآيات من خلال بيان معاني المفردات، فمثلاً في قوله -تعالى-: (وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنفُوشِ)، قرئت برواية أخرى بلفظ: (كالصوف المنفوش)، فجاءت القراءة الأخرى لتبيّن معنى القراءة الأولى.
  • إزالة ما قد يقع في الآيات من اللَّبس المؤدِّي إلى الفهم الخاطئ، كما في قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّـهِ)، فإنّ القراءة بلفظ: (فاسعَوا) قد يوهم بضرورة الإسراع إلى الصلاة يوم الجمعة ، فجاءت القراءة بلفظ: (فامضوا) التي أوضحت عدم ضرورة الإسراع، فبيّنت المعنى المقصود من الآية.
  • مضاعفة الأجر من الله -تعالى- وتعظيمه لكلِّ من اعتنى بهذه القراءات؛ حفظاً، ونقلاً، وضبطاً، وجمعاً.
  • تمام إعجاز القرآن الكريم الذي تحدَّى به رسول الله العربَ بالإتيان بمثله؛ لأنّه لو نزل القرآن بلهجة قبيلةٍ معيَّنةٍ من العرب دون القبائل الأخرى لقالت هذه القبائل أنّه لم ينزل القرآن بلهجتنا وبالطبع لا يمكننا المجيء بمثله، فأُنزل القرآن الكريم بلهجاتهم جميعاً، ومع ذلك عجزوا عن الإتيان بآية واحدة مثله. بالإضافة لحفظ القرآن الكريم من التغيير والتحريف والتبديل، وتجلِّ إعجازه من هذا الوجه، قال -تعالى-: (لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ).
  • إثراء اللغة العربية وتزويدها، كما دفعت هذه القراءات العلماءَ للتأليف في هذا المجال، ومن الكتب التي تمّ تأليفها؛ الحجة لأبي علي الفارسيِّ، وكتاب الكشف لمكِّيٍ، وغيرها من المؤلفات.
36قرآن
مزيد من المشاركات
نشأة المنهج البنيوي وتطوره

نشأة المنهج البنيوي وتطوره

نشأة المنهج البنيوي في الفلسفة إن أصل كلمة البنيوية يرجع إلى المصطلح اللاتيني "Struere" من لفظ بنى، حيث يقام مبنى، وأول استخدام له كان في فن العمارة في القرن السابع عشر، ومن خلاله تم اقتباسه لتوظيفه في العلوم الإنسانية والاجتماعية، والفلسفة، وقامت البنيوية في الأصل على أسس فلسفية وهي خلاصة لجدل كبير دار بين التيار المثالي والتيار المادي في الفلسفة الحديثة. فأخذت البنيوية الإشكال الدائر حول قضيتي الحقيقة والوجود مادة أساسية لها، فالتيارات الفلسفية اختلفت حول مصدر المعرفة الإنسانية وحدودها،
ما هي صلصة الصويا

ما هي صلصة الصويا

صلصة الصويا صلصة الصويا (بالإنجليزيَّة: Soy sauce) هي مادّةٌ سائلةٌ ذات لون بنيّ مُحمَر، وطعم مالح وحادّ يُشبه طعم اللحم، وهي مزيجٌ من مُنتجات فول الصويا ، وقد تكون ممزوجةً بالقمح، ويعودُ أصل صلصة الصويا غالباً إلى الصين مُنذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد إذ عُرفت كأحد التوابل المشهورة التي استُخدِمت لتعزيز نكهة الأطباق الصينية في ذلك الوقت. القيمة الغذائية لصلصة الصويا يوضِّح الجدول الآتي القيمة الغذائيَّة الموجودة في 100 غرامٍ من صلصة الصويا: المادة الغذائيَّة الكمية الماء 71.15 مليلتراً
كيف تكون مرن الجسم

كيف تكون مرن الجسم

التنفس بعمق من المهم التركيز على التنفس أكثر من التركيز على العضلات عند محاولة جعل الجسم أكثر مرونة؛ لأن التنفس بعمق يُريح العقل ويُخلص العضلات من التوتر. تحديد الهدف من مرونة الجسم من المهم تحديد الهدف الشخصي من الرغبة في جعل الجسم مرنًا؛ لأن ذلك سيُساهم في تحقيق الهدف بسرعة، ومن الممكن أن يكون الهدف من ذلك تحسين الأداء، أو التخفيف من الألم الذي يُرافق العضلات بعد التمرين ، أو تحسين الحركة، أو التقليل من مخاطر الإصابة، أو تخفيف الألم بشكلٍ عام. تحديد خطة واتباعها ينبغي اتباع خطة معينة
تفسير القرنبيط الأخضر في المنام

تفسير القرنبيط الأخضر في المنام

تفسير الرؤى والأحلام تنقسم الرؤى والأحلام بحسب ما يراه الرائي في منامه إلى ثلاثة أنواع؛ منها ما يكون من قبيل الرؤيا الصالحة، ومنها ما يكون مجرد أضغاث أحلام ، ومنها ما يكون من الشيطان ليحزن الإنسان؛ وهذا مصداق لحديث النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ حيث قال: (الرُّؤيا ثلاثٌ، فَرؤيا حقٌّ، ورُؤيا يحدِّثُ الرَّجلُ بِها نفسَهُ، ورؤيا تحزينٌ منَ الشَّيطانِ فمَن رأى ما يَكرَهُ فليَقُم فليصلِّ). تفسير رؤية القرنبيط الأخضر في المنام ورد في عند كتب التفسير بعض دلالات رؤية القرنبيط الأخضر في المنام تحت مسمى
ما يقال عند زيارة القبور

ما يقال عند زيارة القبور

زيارة القبور تُسنّ زيارة القبور، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (إِنَّي كنتُ نهيتكم عنْ زيارة القبور، فزوروها، لُتذكّركم زيارتُها خيراً)، ويسُنَّ أن يقف لزائر أمام القبر، حيث شرع الله -تعالى- زيارة القبور لحكم عديدة منها؛ الاتّعاظ، وتذكّر الآخرة، والدعاء للموتى. وذهب كثير من أهل العلم إلى كراهية زيارة النساء للقبور لاعتبارات عديدة، لِما عند المرأة من رِقَّةٍ في القلب، وعدم تحمّلٍ للمصائب؛ وهذا مظنة البكاء، ورفع الصوت بالنحيب، بينما ذهب الحنفية في الأصح عندهم إلى أنّ حكم زيارة
طريقة الجرجير للشعر

طريقة الجرجير للشعر

الجرجير هو نوع من النباتات العشبية الورقية المعمرة، ويعيش في التربة الرطبة بالإضافة إلى أطراف الجداول والقنوات، وتكثر زراعته في السعودية وجميع دول الوطن العربي، ويتميز بلونه الأخضر الغامق ذي العصارة الغزيرة. هو يشبه إلى حدٍ كبير السبانخ، ومن أسمائه الأخرى قرة العين وبقلة عائشة وأيهقان، ويحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور والكبريت واليود، وله العديد من الفوائد الصحية العظيمة والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال، كما وسوف نتطرق بشكل خاص إلى فوائده للشعر. فوائد
طريقة عمل سندويشات البروستد

طريقة عمل سندويشات البروستد

سندويشات البروستد تعتبر السندويشات من الوجبات السريعة المفضلة لدى كثير من الناس، وهي عادةً ما يتم تقديمها بجانب السلطة، والبطاطا، فبالإضافة لإمكانية تحضيرها بالحشوة المرغوبة، كما أنّها ملائمة أيضاً لتناولها خارج المنزل، ومن ألذّ أنواع السندويشات وأكثرها رغبة بين الناس هي سندويشات دجاج البروستد، والتي عادة ما يقصد الناس المقاهي والمطاعم لتناولها، لكن هناك العديد من ربّات البيوت تفضل تحضير مثل تلك الوجبات في بيتها؛ حفاظاً على سلامة وصحة أبنائها. عمل سندويشات البروستد المكوّنات كيلوغرام من صدور
تأثير وسائل الإعلام على الشباب

تأثير وسائل الإعلام على الشباب

تأثير الإنترنت على الشباب يتمتّع الإنترنت بميّزات كثيرة تُساعد الشباب على الوصول إلى المعلومات التعليميّة بسهولة، ولذلك تُعدّ شبكة الإنترنت مكتبةً إلكترونيّةً ضخمةً، ولكنّها لا تُعتبر مصدراً موثوقاً للمعلومات في كثير من الأحيان، ويُمكن أن تؤثّر مُدّة الوقت التي يقضيها الفرد في الجلوس أمام أجهزة الحاسوب والهاتف النقّال على مهاراته الاجتماعيّة سلباً، كما يُمكن أن تؤثّر على نُموّه الجسدي، وغالباً ما يُشكّل استخدام شبكة الإنترنت بشكل مُبالغ به إدماناً للفرد مع مُرور الوقت، ممّا قد يؤدّي إلى