أدعية لطلب العلم وسرعة الفهم والحفظ هذه مجموعة من الأدعية تُعين الطلاب على الاستعانة بالله -تعالى- في طلب العلم وسرعة الفهم، ومنها ما يأتي: قال -تعالى-: (وَقُل رَبِّ زِدني عِلمًا). قال -تعالى-: (رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ). اللهمّ ارزقنا العلم النّافع الذي يقربنا مِنك، وينفعنا في حياتنا الدنيا، ويؤنس وحدتنا بها. اللهمّ علّمنا ما جهلنا، وذكّرنا ما نُسينا، وافتح علينا من بركات السماء والأرض، إنك أنت السميع العليم. اللهمّ انفعنا بما علّمتنا، وعلّمنا ما ينفعنا، وزدنا
حكم وأقوال عن العتاب العتاب واللوم شرف لا يستحقه البعض. لا تعاتب أحد على عدم الاهتمام، لأن الاهتمام الذي سيأتي بعد العتاب مجاملة. بعد الفراق كل طرف يقول لست مخطئاً، وربما يكون هو من أخطأ، وربما تكون هي من فعلت، لذلك لا مجال للعتاب بعد الفراق. عتاب الأحباب كسحب شوكة من الوجدان والروح، أمر يؤلم بحق لكن طالما كان وجودها كان أكثر ألماً. قلة الدين، وقلة الأدب، وقلة الندم عند الخطأ، وقلة قبول العتاب أمراض لا دواء لها. من عاتب إخوانه على كل ذنب، كثُر عدوه. العتاب على قدر المحبة. عاتب أخاك بالإحسان
تعريف الظلم ورد في معنى الظلم لغةً أنّه: وضع الشيء في غير موضعه، والظلم هو الإساءة، والتعدّي على شخصٍ بغير وجه حقّ، وقد يأتي بمعنى انتهاك حقّ الآخرين ظلماً وعدواناً، والجور عليهم، وعدم إنصافهم، وعكس الظلم العدل ، والعدل في اللغة هو تجنّب الظلم والجور، والإنصاف، بإعطاء كلّ ذي حقّ حقّه. و يعرّف الظلم في الاصطلاح الشرعيّ بأنّه: التعدّي على الحدود التي رسمها الله تعالى، ومجاوزتها إلى المحرّمات التي لا ترضيه، وكلّ عملٍ قد يأتيه المسلم فيه إضرار بأخيه المسلم عن عمدٍ كان ظُلماً، سواءً كان تعدّياً على
خصائص الأنثروبولوجيا الطبيعية لعلم الأنثروبولوجيا خمسُ خصائص رئيسة، تفصيلها أدناه. دراسة المجتمع وثقافته يدرس علماء الأنثروبولوجيا ثقافات المجتمعات المختلفة وفقًا لأسسٍ علميّة؛ والثقافة هي العنصر الأساسي لدراسة الأنثروبولوجيا، وتُعرّف على أنّها مجموعة القيم المنظِّمَة للمجتمع وأفراده، كما تُعَرَف باعتبارها المؤثّر الأساسيّ في سلوك المجتمع وتصرّفاته، والمحرّك الرئيس لأنشطتِه المختلفة وتوجّهاته. شمولية المنهج تدرسُ الأنثروبولوجيا طبيعة التجربة الإنسانيَّة عبرَ التاريخ من أربع وجهات نظر أساسيّة:
تفسير رؤيا صبغ الشعر في المنام يُسلّم المؤمن أمره لله -تعالى- ويتوكل عليه، وهو يعلم أن ما ذكره المعبرون في كتبهم بما يخص الرؤى والأحلام يبقى من باب العلم الظني، ويمكن تأويل رؤيا صبغ الشعربما ذكره عبد الغني النابلسي في الدلالات المحتملة في التخضيب في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام"؛ ومن هذه التأويلات ما يأتي: ربما يدل على الستر والغطاء. ربما يؤول على التظاهر والتفاخؤ بالنِعم التي يتنتم بها الرائي. ربما يشير إلى إرغام التدو والانتصار على الأعداء. ربما يرمز إلى الأمن بعد الخوف. ربما يشير إلى
شعر أبي العتاهية عن الموت قصيدة إِنَّ ذا المَوتَ ما عَلَيهِ مُجيرُ قال أبي العتاهية في شعره: إِنَّ ذا المَوتَ ما عَلَيهِ مُجيرُ يَهلِكُ المُستَجارُ وَالمُستَجيرُ إِن تَكُن لَستَ خابِراً بِاللَيالي وَبِأَحداثِها فَإِنّي خَبيرُ هُنَّ يُدنينَنا مِنَ المَوتِ قِدماً فَسَواءٌ صَغيرُنا وَالكَبيرُ أَيُّها الطالِبُ الكَثيرَ لِيَغنى كُلُّ مَن يَطلُبُ الكَثيرَ فَقيرُ وَأَقَلُّ القَليلِ يُغني وَيَكفي لَيسَ يُغني وَلَيسَ يَكفي الكَثيرُ كَيفَ تَعمى عَنِ الهُدى كَيفَ تَعمى عَجَباً وَالهُدى سِراجٌ مُنيرُ قَد
الفرق بين المتوسط الحسابي والوسيط والمنوال يعتبر المتوسط الحسابي والوسيط والمنوال تعتبر من المقاييس الأكثر شيوعاً المستخدمة في الإحصاء الوصفي والتي تصف الاتجاه المركزي عن طريق دراسة الخصائص لمجموعة من البيانات التي تميل عادة إلى التجمع حول قيمة متوسطة، ويمكن توضيح الفرق بينها على النحو الآتي: المتوسط الحسابي يعرف المتوسط الحسابي بأنه مجموع المشاهدات مقسوماً على عدد المشاهدات، وفيما يأتي الصيغة الرياضية التي تمثله: المتوسط الحسابي = مجموع المشاهدات المعطاة / عدد المشاهدات الوسيط يعرف الوسيط
كتابة البحث العلمي ما هي طرق التغلب على مخاوف وعوائق كتابة بحث التخرج؟، هل يمكن أن يتحول الخوف الذي يشعر به الطالب عند كتابة بحثة إلى وسيلة للاستمتاع في كتابته؟ في هذا المقال سوف نتناول بطريقة علمية كيف يستطيع الطالب كتابة بحث تخرجه بطريقةٍ سهلةٍ ومبسطةٍ، يجد فيها إجابات على الكثير من أسئلته ومخاوفه. مراحل البحث العلمي المرحلة الإعداد للبحث. المرحلة التنفيذية. المرحلة النهائية. شروط البحث العلمي البحث العلمي لا يمكن أن يكون ناجحاً إلا إذا توافرت فيه الشروط العلمية التالية: أن يتناول البحث