شعر أبي العتاهية عن الموت

شعر أبي العتاهية عن الموت

شعر أبي العتاهية عن الموت

قصيدة إِنَّ ذا المَوتَ ما عَلَيهِ مُجيرُ

قال أبي العتاهية في شعره: إِنَّ ذا المَوتَ ما عَلَيهِ مُجيرُ

يَهلِكُ المُستَجارُ وَالمُستَجيرُ

إِن تَكُن لَستَ خابِراً بِاللَيالي

وَبِأَحداثِها فَإِنّي خَبيرُ

هُنَّ يُدنينَنا مِنَ المَوتِ قِدماً

فَسَواءٌ صَغيرُنا وَالكَبيرُ

أَيُّها الطالِبُ الكَثيرَ لِيَغنى

كُلُّ مَن يَطلُبُ الكَثيرَ فَقيرُ

وَأَقَلُّ القَليلِ يُغني وَيَكفي

لَيسَ يُغني وَلَيسَ يَكفي الكَثيرُ

كَيفَ تَعمى عَنِ الهُدى كَيفَ تَعمى

عَجَباً وَالهُدى سِراجٌ مُنيرُ

قَد أَتاكَ الهُدى مِنَ اللَهِ نُصحاً

وَبِهِ جاءَكَ البَشيرُ النَذيرُ

وَمَعَ اللَهِ أَنتَ ما دُمتَ حَيّاً

وَإِلى اللَهِ بَعدَ ذاكَ تَصيرُ

وَالمَنايا رَوائِحٌ وَغَوادٍ

كُلَّ يَومٍ لَها سَحابٌ مَطيرُ

لا تَغُرَّنَّكَ العُيونُ فَكَم أَع

مى تَراهُ وَإِنَّهو لَبَصيرُ

أَنا أَغنى العِبادِ ما كانَ لي كِن

نٌ وَما كانَ لي مَعاشٌ يَسيرُ

قصيدة لَقَد لَعِبتُ وَجَدَّ المَوتُ في طَلَبي

لَقَد لَعِبتُ وَجَدَّ المَوتُ في طَلَبي

وَإِنَّ في المَوتِ لي شُغلاً عَنِ اللَعِبِ

لَو شَمَّرَت فِكرَتي فيما شُلِقتُ لَ

هُما اِشتَدَّ حِرصي عَلى الدُنيا وَلا طَلَب

يسُبحانَ مَن لَيسَ مِن شَيءٍ يُعادِلُهُ

إِنَّ الحَريصَ عَلى الدُنيا لَفي تَعَبِ

قصيدة هُوَ المَوتُ فَاصنَع كُلَّما أَنتَ صانِعُ

هُوَ المَوتُ فَاصنَع كُلَّما أَنتَ صانِعُ

وَأَنتَ لِكَأسِ المَوتِ لا بُدَّ جارِعُ

أَلا أَيُّها المَرءُ المُخادِعُ نَفسَهُ

رُوَيداً أَتَدري مَن أَراكَ تُخادِعُ

وَياجامِعَ الدُنيا لِغَيرِ بَلاغِهِ

سَتَترُكُها فَانظُر لِمَن أَنتَ جامِعُ

فَكَم قَد رَأَينا الجامِعينَ قَدَ اِصبَحَت

لَهُم بَينَ أَطباقِ التُرابِ مَضاجِعُ

لَوَ أَنَّ ذَوي الأَبصارِ يَرعونَ كُلَّ ما

يَرَونَ لَما جَفَّت لِعَينٍ مَدامِعُ

طَغى الناسُ مِن بَعدِ النَبِيِّ مُحَمَّدٍ

فَقَد دَرَسَت بَعدَ النَبِيِّ الشَرائِعُ

وَصارَت بُطونُ المُرمِلاتِ خَميصَةً

وَأَيتامُها مِنهُم طَريدٌ وَجائِعُ

وَإِنَّ بُطونَ المُكثِراتِ كَأَنَّما

يُنَقنِقُ في أَجوافِهِنَّ الضَفادِعُ

فَما يَعرِفُ العَطشانُ مَن طالَ رِيُّهُ

وَما يَعرِفُ الشَبعانُ مَن هُوَ جائِعُ

وَتَصريفُ هَذا الخَلقِ لِلَّهِ وَحدَهُ

وَكُلٌّ إِلَيهِ لا مَحالَةَ راجِعُ

وَلِلَّهِ في الدُنيا أَعاجيبُ جَمَّةً

تَدُلُّ عَلى تَدبيرِهِ وَبَدائيعُ

وَلِلَّهِ أَسرارُ الأُمورِ وَإِن جَرَت

بِها ظاهِراً بَينَ العِبادِ المَنافِعُ

وَلِلَّهِ أَحكامُ القَضاءِ بِعِلمِهِ

أَلا فَهوَ مُعطٍ مَن يَشاءُ وَمانِعُ

إِذا ضَنَّ مَن تَرجو عَلَيكَ بِنَفعِهِ

فَدَعهُ فَإِنَّ الرِزقَ في الأَرضِ واسِعُ

وَمَن كانَتِ الدُنيا هَواهُ وَهَمَّهُ

سَبَتهُ المُنى وَاستَعبَدَتهُ المَطامِعُ

وَمَن عَقَلَ اِستَحيا وَأَكرَمَ نَفسَهُ

وَمَن قَنِعَ استَغنى فَهَل أَنتَ قانِعُ

لِكُلِّ امرِئٍ رَأيانِ رَأيٌ يَكُفُّهُ

عَنِ الشَيءِ أَحياناً وَرَأيٌ يُنازِعُ
13الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عمل بهارات القهوة

طريقة عمل بهارات القهوة

بهارات القهوة القهوة العربية من المشروبات السائدة في الدول العربية وخاصّة دول الخليج العربي والأردن، وتعدّ القهوة رمزاً من رموز الأصالة، وتقدم في مجالس الشيوخ وفي الأفراح والمناسبات، وفي بيوت العزاء، وأيضاً في الأعياد وغيرها. القهوة العربية لها طريقة خاصّة في التقديم، حيث إنّها تحفظ في وعاء يسمى "الدلة"، وهو وعاء حافظ للحرارة بحيث يحافظ على سخونة القهوة لأطول مدة ممكنة، ولها فناجين خاصة، مختلفة عن تلك التي تقدم مع القهوة الحلوة، كما أن تقديمها يجب أن يكون بكميات قليلة، بحيث يتم تعبئة كمية
ترتيب الجامعات الأمريكية

ترتيب الجامعات الأمريكية

الجامعة تُمثّل الجامعة في العالم درجةً تعليميةً يُشار لها باسم التعليم العالي ، فتهتمّ الجامعة بتوفير التعليم المتُخصص لطلابها، وتسعى إلى تنمية مهاراتهم الشخصيّة وتطوير قدراتهم، وتحرص الجامعات بشكلٍ عام على تطوير مجال البحث العلمي الذي يُوفّر العديد من الأبحاث المهمة، كما تُقدّم مجموعةً من الخدمات المهمة للمجتمع. الولايات المتحدة الأمريكية الولايات المُتّحدة الأمريكيّة هي من الدّول التي تُمثّل قوّةً دوليّةً سواء في المجال العسكري أو المجال الاقتصادي؛ حيث ترتبط بمصالحٍ مع جميع دول العالم
أين تقع دولة المجر

أين تقع دولة المجر

دولة المجر تعرف المجر باسم هنغاريا، وهي دولة أوروبية تقع في حوض الكاربات في وسط أوروبا، ويحدها من الشمال سلوفاكيا، ومن الشمال الشرقي أوكرانيا، ومن الشرق رومانيا، ومن الجنوب كرواتيا، ومن الغرب النمسا، حيث تعد من الدول المحصورة التي لا منفذ لها على البحر، حيث تحاط باليابسة من كافة الجهات، وتبلغ مساحتها 93,030كم²، لذلك تحتل المرتبة 109 بين دول العالم من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها 10,005,000 نسمة، وفي هذا المقال سنعرفكم عليها. تسمية وطبيعة وثقافة المجر سميت المجر باسمها منذ العصور الوسطى
شعر نبطي غزل

شعر نبطي غزل

شعر نبطي غزل يعدّ الشّعر النّبطي أحد الأشعار العربيّة الملحّنة، كما أنّه يُعدّ من أشهر أنواع الشّعر االعامّي، فهو يحتوي على مفردات وتراكيب شعبيّة دارجة. انتشر هذا النّوع من الشّعر في شبه الجزيرة العربية، أمّا أول من عرف الشّعر النّبطي في القديم هو الشّاعر (أبو حمزة العامري). نعرض لكم هنا مجموعة من القصائد الغزليّة النّبطية و كلمات الغزل . خسارة أنا من بعد هجرانج أبنوي أهجر إحساسي أبطوي صفحةٍ في كتاب عمري ما قريتيها أبخفي طرسي الشّاهد على ظلمج وكراسي أبحرق كل أوراقه ويعْلج ما طفيتيها كفا يا بنت
توفيق يوسف عواد

توفيق يوسف عواد

توفيق يوسف عواد توفيق يوسف عواد هو كاتب وأديب وروائي وناثر وصحفي من لبنان ولد في بحر صاف 1911م. دراسته درس توفيق يوسف في مدرسة تحت السنديانه في قريته وكان يدرس بإشراف دير مار يوسف الذي كان يعلمه اللغتيين العربية والفرنسية وبعد ذلك إنتقل إلى مدرسة اليوسعيين بكفينا وهنا حصل توفيق على الشهادة الأبتدائية في عام 1923م، وثم أرسل إلى بيروت لكلية القديس يوسف حيث أوكلت إليه المطبعة الكاثوليكية ترجمة روايتين من اللّغة الفرنسية إلى العربية وكان هذا قبل أن ينال شهادة البكالوريا بسنة.وبعد ذلك حصل توفيق على
تاريخ الكعبة

تاريخ الكعبة

تاريخ الكعبة تتميز الكعبة المشرفة بتاريخها الطويل، حيث مرّت بمراحل متعددة؛ ويبدأ تاريخها في زمن نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، حيث أمره الله تعالى أنْ يسكن هو وأهله في مكة المكرمة ، ولقد كانت مكة في ذلك الوقت جدباء وقاحلة، وبعدما استقر أنبياء الله في مكة، أمرهم الله تعالى ببناء الكعبة، فأحضر إسماعيل عليه السلام حجارة البناء، وقام إبراهيم عليه السلام ببنائها، وأخذت الكعبة ترتفع وتعلو شيئاً فشيئاً، واستمرا في البناء حتّى أكملاه، وبعد ذلك استقرَّت بعض القبائل العربيّة في مكة. بناء
نشأة وتطور علم الاجتماع

نشأة وتطور علم الاجتماع

علم الاجتماع على الرغم من حداثة علم الاجتماع كاتجاه أكاديمي في الجامعات ظهر في قارة أوروبا وانتشر منها إلى بقية أنحاء العالم، إلا أنّ جذور دراسات علم الاجتماع كأحد العلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة تعود إلى العديد من القرون الماضية، ويهتم المنهج الاجتماعي بدراسة السلوك البشري الاجتماعي لمساعدة قادة الدول المختلفة على وضع السياسات الاجتماعيّة، والاقتصاديّة وغير ذلك. منذ ظهور علم الاجتماع بصورته الحديثة وهو محل نقاش بين الأكاديميين لوضع تعريف دقيق ومجال محدد للدراسة ، ويمكن القول إنّه العلم الذي
أجزاء الخلية النباتية والحيوانية

أجزاء الخلية النباتية والحيوانية

أجزاء الخلية النباتية تتكوّن الخلية النباتية من الأجزاء الرئيسة الآتية: الجدار الخلوي: هو جدار خارجي صلب يغلّف الخلية لدعمها وحمايتها، وهو خاص بالخلايا النباتية فقط. الغشاء الخلوي: هو غلاف واقي يحيط بالخلايا ويقع داخل الجدار الخلوي، ويعمل على الفصل بين الخلايا والبيئة الخارجية حولها، ويتألّف من بروتينات ودهون معقدة. السيتوبلازم: هو سائل هلامي كثيف، مكوّن بشكل أساسي من الماء كما يحتوي على كمّيات من الأملاح، ومواد مغذية، ومعادن، وإنزيمات؛ للمساهمة في عملية البناء الضوئي، إضافةً إلى احتوائه على