كتب عن الاتجاه الانتشاري
كتب عن الاتجاه الانتشاري
يَعود الاتجاه الانتشاري إلى مدرسة فكرية أنثروبولوجية عَملت على فَهم توزع الثقافة من حيث أصل سمات الثقافة وانتشارها من مجتمعٍ إلى آخر، ويُمكِن تعريف الانتشار (بالإنجليزية: Diffusionism) على أنّه انتشار عنصر ثقافي من مكانه الأصلي إلى أماكن أخرى من خلال الهجرة، أو التجارة، أو الحرب أو أي اتصالٍ آخر،وفيما يأتي بعض الكتب المُنتقاة عن الاتجاه الانتشاري:
انتشار الابتكارات
يتكون كتاب انتشار الابتكارات (Diffusion of Innovations) من 576 صفحة للمؤلف إيفريت إم روجرز (Everett M. Rogers)، مُصاغ بطريقةٍ كلاسيكية تتناول عِدة مواضيع، ويُفسر الكاتب فيه كيف تدخل الأفكار الجديدة إلى حياتنا ومجتمعاتنا.
يتحدث أيضًا عن كيف أنّ معظم الأشخاص لا يَتقبلون الأفكار أو الابتكارات الجديدة في البداية ويتعاملون معها على أنّها غير مؤكدة أو حتى خطيرة، ثم يبحث معظمهم عن آخرين مثلهم ممن تبنوا بالفعل الأفكار الجديدة، وهكذا تكون عملية الانتشار من عددٍ قليل من الأفراد إلى دائرة أوسع في المجتمع.
نموذج المستعمِر للعالم
يُقدِّم كتاب نموذج المستعمِر للعالم (الانتشار الجغرافي وتاريخ المركزية الأوروبية) تحليلاً لتاريخ الغرب، ويَكشف عن أهمية تهميش وعدم تصديق كل الأساطير التي تُؤكد صعود أوروبا في مستوى أفضل وأعلى من بقية العالم، كما أنّه يشرح فكرة الاستعمار، ويوضح حقيقة أن التاريخ الذي وصلنا ليس موضوعيًا، وفيه الكثير من التحيّز.
تَتَبع أيضًا النموذج المستعمر للعالم من أصوله في القرن الـ 16م إلى شكله الحالي في نظريات التنمية الاقتصادية، والتحديث، والنظام العالمي الجديد، ومؤلف الكتاب هو البروفيسور جيه إم بلوت (J.M. Blaut) وعدد صفحاته 246 صفحة.
أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة
يُعتَبَر كتاب أنثروبولوجيا العوالم المعاصرة (An Anthropology for Contemporaneous Worlds) كتابًا صغيرًا نسبيًا حيث يتألف من 160 صفحة، للكاتب مارك أوجيه (Marc Auge)، يَشرح الكتاب علم الأنثروبولوجيا وماهيته، وعلاقته بالاتجاه الانتشاري، وطُرقه، وأساليبه القديمة والحديثة، وهو كتاب مناسب للمبتدئين في هذا المجال.
التاريخ والنظرية في الأنثروبولوجيا
يُناقش كتاب التاريخ والنظرية في الأنثروبولوجيا (History and Theory in Anthropology) عِدة نظريات حول انتقال الأشياء من ثقافةٍ إلى أخرى، أو من مكانٍ إلى آخر، وهو للكاتب آلان برنارد ( Alan Barnard).
يتضمن الكتاب فصلًا كاملًا بعنوان نظريات الانتشار وثقافة المنطقة، حيث يُوضح فيه الكاتب بعض النظريات التي تَفترض أنّ الجنس البشري غير مُبتكر بصفةٍ عامة وأنّه يتم ابتكار الشيء مرًة واحدة ثم ينتقل من جماعةٍ إلى أخرى، بينما تفترض نظرياتٍ أخرى أن الجنس البشري جنس مبدع، وكل مجتمع لديه ميل للابتكار والاختراع.