كتاب العمدة في صناعة الشعر ونقده لابن رشيق القيرواني

كتاب العمدة في صناعة الشعر ونقده لابن رشيق القيرواني

كتاب العمدة في صناعة الشعر ونقده لابن رشيق القيرواني

كتاب العمدة في صناعة الشعر ونقده و يسمى كذلك كتاب العمدة في محاسن الشعر و آدابه ونقده هو كتاب من تأليف أبو علي الحسن بن رشيق القيرواني الأزدي (ت463هـ) من تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ويعتبر هذا الكتاب من أشهر كتب ابن رشيق القيرواني التي أذاعت صيته مزيداً، ويقع هذا الكتاب في دائرة اهتمام باحثي ودارسي آداب اللغة العربية كالشعر وعلومه.

كتاب العمدة يعتبر موسوعة شعرية يتحدث فيها عن عن الشعر وصفاته ولغته وعلوم هذا الشعر وأصنافه وأغراضه، كما يتطرق لنقد الشعر يحتوي الكتاب على جملة من المواضيع ويقع الكتاب في جزأين حيث خصص ابن رشيق القيرواني في كتابه العمدة 59 باب للحديث عن الشعر وأبوابه، و39 باب في علوم البلاغة ، و9 أبواب في علوم مختلفة ارتبطت بالعربية والعرب.

أبرز موضوعات كتاب العمدة في صناعة الشعر ونقده لابن رشيق القيرواني

من أبرز موضوعات كتاب العمدة في صناعة الشعر ونقده ما يأتي:

الباب الأول: باب في فضل الشعر

تحدث فيه ابن رشيق القيرواني حول أن العرب أفضل الأمم، وحكمتها أشرف الحكم؛ لفضل اللسان على اليد وكلام العرب نوعان: منظوم، ومنثور ولكل منهما ثلاث طبقات: جيدة، ومتوسطة، ورديئة، فإذا اتفق الطبقتان في القدر، وتساوتا في القيمة، ولم يكن لإحداهما فضل على الأخرى كان الحكم للشعر ظاهراً في التسمية.

الباب الثاني: باب في الرد علي من يكره الشعر

أورد ابن رشيق القيرواني في هذا الباب أنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إنما الشعر كلام مؤلف فما وافق الحق منه فهو حسن، وما لم يوافق الحق منه فلا خير فيه"، وقد قال عليه الصلاة والسلام: " إنما الشعر كلام، فمن الكلام خبيث وطيب"، وقالت عائشة رضي الله عنها: "الشعر فيه كلام حسن وقبيح، فخذ الحسن واترك القبيح".

الباب الثالث: باب في أشعار الخلفاء والقضاة والفقهاء

قال فيه ابن رشيق القيرواني قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه قالوا: واسمه عبد الله ابن عثمان، ويقال: عتيق لقب له قال في غزوة عبيدة بن الحارث، رواه ابن إسحاق وغيره:

أمن طيف سلمى الدمائث

أرقت، أوامر في العشيرة حادث؟؟

ترى من لؤي فرقة لا يصدها

عن الكفر تذكير ولا بعث باعث

رسول أتاهم صادق فتكذبوا

عليه، وقالوا: لست فينا بماكث

إذا ما دعوناهم إلى الحق أدبروا

وهروا هرير المجحرات اللواهث

الباب الرابع: باب من رفعه الشعر ومن وضعه

قال ابن رشيق القيرواني في الشعر إنه يرفع من قدر الوضيع الجاهل، مثل ما يضع من قدر الشريف الكامل، وإنه أسنى مروءة الدني، وأدنى مروءة السرى لأمر ظاهر غاب عن بعض الناس فتأوله أشد التأويل، وظنه مثلبة وهو منقبة، وذلك أن الشعر لجلالته يرفع من قدر الخامل إذا مدح به، مثل ما يضع من قدر الشريف إذا اتخذه مكسباً.

و من أبواب كتاب العمدة لابن رشيق القيرواني

ومن أبواب كتابه الواسعة كذلك ما يأتي:

الباب الخامس: باب من قضى له الشعر ومن قضى عليه

الباب السادس: باب شفاعات الشعراء، وتحريضهم

الباب السابع: باب احتماء القبائل بشعرائها

الباب الثامن: من فأل الشعر وطيرته

الباب التاسع: باب في منافع الشعر ومضاره

الباب العاشر: باب تعرض الشعراء

الباب الحادي عشر: باب التكسب بالشعر والأنفة منه

الباب الثاني عشر: باب تنقل الشعر في القبائل

الباب الثالث عشر: باب في القدماء والمحدثين

الباب الرابع عشر: باب المشاهير من الشعراء

الباب الخامس عشر: باب المقلين من الشعراء والمغلبين

الباب السادس عشر: باب من رغب من الشعراء عن ملاحاة غير الأكفاء

الباب السابع عشر: باب في الشعراء والشعر

الباب الثامن عشر: باب حد الشعر وبنيته

الباب التاسع عشر: باب في اللفظ والمعنى

الباب العشرون: باب في المطبوع والمصنوع

الباب الواحد والعشرون: باب في الأوزان

الباب الثاني و العشرون: باب القوافي

الباب الثالث والعشرون: باب التقفية والتصريع

الباب الرابع والعشرون: باب في الرجز والقصيد

الباب الخامس و العشرون: باب في القطع والطول

الباب السادس والعشرون: باب في آداب الشاعر

الباب السابع والعشرون: باب عمل الشعر وشحذ القريحة

الباب الثامن والعشرون: باب في المقاطع والمطالع

الباب التاسع والعشرون: باب المبدأ والخروج والنهاية

الباب الثلاثون: باب البلاغة

الباب الواحد و الثلاثون: باب الإيجاز

الباب الثاني و الثلاثون: باب البيان

الباب الثالث والثلاثون: باب النظم 

الباب الرابع والثلاثون: باب المخترع والبديع

الباب الخامس والثلاثون: باب المجاز

الباب السادس والثلاثون: باب الاستعارة

الباب السابع والثلاثون: باب التمثيل

الباب الثامن والثلاثون: باب المثل السائر

الباب التاسع والثلاثون: باب التشبيه

الباب الأربعون: باب الإشارة

الباب الواحد والأربعون: باب التتبيع

الباب الثاني و الأربعون: باب التجنيس

الباب الثالث والأربعون: باب الترديد

الباب الرابع و الأربعون: باب التصدير

الباب الخامس و الأربعون: باب المطابقة

الباب السادس والأربعون: باب ما اختلط فيه التجنيس بالمطابقة

الباب السابع و الأربعون: باب المقابلة

الباب الثامن والأربعون: باب التقسيم

الباب التاسع والأربعون: باب التسهيم

الباب الخمسون: باب التفسير

3تعليم
مزيد من المشاركات
حلويات تقليديةغربية

حلويات تقليديةغربية

حلويات تشوروز الغربية مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي عشرون دقيقة يكفي لِ ستة أشخاص المكوّنات مكوّنات عجينة تشوروز: كوب من كلٍ من: الحليب. الماء. كوبان من الطحين. ملعقتان كبيرة من السكر. اثنتا عشرة ملعقة كبيرة من الزبدة. رشّة من الملح. ملعقة صغيرة من الفانيلا . برش ليمونة. أربع بيضات. مكوّنات خليط السكر والقرفة: نصف كوب من السكر الأبيض. كوب من السكر البني. ملعقتان كبيرتان من القرفة. مكوّنات صوص الشوكولاتة: كوب من الشوكولاتة الداكنة. كوب ونصف من الكريمة. طريقة التحضير تحضير خليط السكر
أين تقع مدينة براغ

أين تقع مدينة براغ

موقع مدينة براغ توجد مدينة براغ (بالإنجليزية: Prague) في جمهورية التشيك الواقعة في الركن الأوسط من القارة الأوروبية على الحدود مع كلّ من: النمسا، وسلوفاكيا، وبولندا، وألمانيا، وتحديداً في الجزء الأوسط من الجمهورية، في المنطقة الواقعة على نهر فلتافا (Vltava River)، على خط طول 14.42، ودائرة عرض 50.09، وتحتل المدينة بحدودها مساحة جغرافية تصل إلى 496كم² (192 ميل²). وتحاط براغ بعدد من الأحياء والضواحي، وهي: فينوهرادي، وزيزكوف، وكارلين، هولشوفتسه، وبوبينيتش، والمنطقة الصناعية سميتشوف. ولمعرفة مزيد
طريقة عمل عصير ليمون خلاط

طريقة عمل عصير ليمون خلاط

القيمة الغذائيّة لعصير الليمون القيمة الغذائيّة 100 غرام من عصير الليمون الطاقة 50 سعرة حراريّة البروتين 0.00 غرام الدهون 0.00 غرام الكربوهيدرات 12.50 غرام السكريات 11.67 غرام الصوديوم 2.00 ملليغرام عصير ليمون في الخلاط مدَّة التحضير عشر دقائق تكفي لِ ثلاثة أشخاص المكوِّنات ثلاث ليمونات . رشّة من السكر -حسب الرغبة-. كوبان من الماء. القليل من مكعبّات الثلج طريقة التَّحضير وضع كوبين من الماء في وعاء الخلاّط الكهربائي، وإضافة السكر. تشغيل الخلاّط حتَّى يذوب السكر بالماء. إضافة الليمون، والثلج إلى
كتب عن الإدمان السلوكي

كتب عن الإدمان السلوكي

كتب عن الإدمان السلوكي يتم تعريف الإدمان السلوكي على أنه الرغبة الملحة في القيام بسلوك ما كالإدمان على تناول الطعام بشكل مستمر، دون قدرة الشخص على التوقف أو السيطرة على تصرفاته، على الرغم من العواقب الجسدية والاجتماعية السلبية الناتجة عن القيام بهذه السلوكيات، وقد أُلفت عدة كتب عن الموضوع، يذكر منها: مقدمة في الإدمان السلوكي كتاب مقدمة في الإدمان السلوكي (بالإنجليزية: Introduction to Addictive Behaviors) من تأليف دينيس إل ثومبس (Dennis L. Thombs)، وسينثيا ج.أوسبورن (بالإنجليزية: ‏Cynthia J.
أهم لغات العالم

أهم لغات العالم

أهم لغات العالم يُبيِّنُ الجدول التالي أهم اللغات في العالم تِبعاً لعدد مُتحدثي اللغة في كل دولة وهي: اللغة عدد الناطقين بها بالمليون الإنجليزية 1.39 مليار الماندرين الصينية 1.15 مليار الإسبانية 661 الهندوستانية 544 العربية 422 الماليزية 281 الروسية 267 البنغالية 261 البرتغالية 229 الفرنسية 229 الهوسية 150 البنحابية 148 الألمانية 129 اليابانية 129 الفارسية 121 السواحلية 107 التيلوغوية 92 الإيطالية 87 الجاوية 84 وو الينية 80 الكورية 77 التاميلية 75 الماراثية 74 يو الصينية 72 الفيتنامية 95 أهمية
عدد آيات سور القرآن

عدد آيات سور القرآن

القرآن الكريم يُعرّف القرآن الكريم على أنه كلام الله -تعالى- الموحى به إلى محمد صلى الله عليه وسلم، بواسطة جبريل عليه السلام، المحفوظ في الصدور، والمكتوب في المصاحف، ويُقسم إلى ثلاثين جزءاً، ويبلغ عدد سوره 114 سورة، ويعدّ أول مصادر التشريع الإسلامي ، وقد اختلف أهل اللغة في تسمية القرآن الكريم، حيث قال بعضهم أنها مشتقة من قرأ يقرأ، بمعنى تلا، كما في قول الله تعالى: (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ* فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَ)، والقرآن بمعنى مقروء أي متلو، وقال بعضهم الآخر أنها
شرح قصيدة (يا دجلة الخير)

شرح قصيدة (يا دجلة الخير)

شرح قصيدة يا دجلة الخير فيما يأتي شرح قصيدة يا دجلة الخير: قال الجواهري: حَيّيتُ سفحَكِ عن بُعْدٍ فحَيِّيني يا دجلةَ الخيرِ، يا أُمَّ البستاتينِ حييتُ سفحَك ظمآناً ألوذُ به لوذَ الحمائمِ بين الماءِ والطين يا دجلةَ الخيرِ يا نبعاً أفارقُهُ على الكراهةِ بين الحِينِ والحين إنِّي وردتُ عُيونَ الماءِ صافيةَ نَبْعاً فنبعاً فما كانت لتَرْويني يأتي الشاعر في بداية قصيدته بالسلام على دجلة وهو النهر الذي يتُعرف به العراق ، ويخبره أن لو جاب الأرض كلها فلن يقدر أن يرتوي إلا منه وحده، وهو الذي تلوم
اسم القدس القديم

اسم القدس القديم

الأسماء القديمة للقدس بالعودة إلى تاريخ القدس الذي يعود إلى ما يزيد عن خمسة آلاف سنة، يتبيَّن أنّ للقدس أسماء كثيرة أطلقها عليها من سكنها، واستوطنها من الشعوب؛ حيث أطلق سُكّانها الأصليّون (اليبوسيّون) عليها اسم (يبوس)، ومن بعد اليبوسيّين جاء من استوطنها، فتعدَّدت بذلك أسماء القدس القديمة على مَرّ التاريخ، ومن هذه الأسماء: أورشليم. شالم. شليم. أورـ سالم. إيليا كابيتولينا. إيلياء. يورشاليم. قدس الأقداس. القدس الشريف. بيت المقدس. القدس. أورشليم و أورـ سالم أطلق الكنعانيون على مدينة القدس اسم