قوانين رياضة الإسكواش
ما هي قوانين رياضة الإسكواش؟
لا بد من وجود قوانين وقواعد وضوابط لرياضة و لعبة الإسكواش ، وهي كالآتي:
الإحماء قبل المباراة
- قبل أن تبدأ المباراة، يجب التأكد من إحماء الكرة، حيث يقف اللاعبون على جانبي الملعب ويقومون بضرب ورمي وتبادل الكرات مع بعضهم البعض، يُمكن جمع بعض الكرات المتساقطة على جانبك من الملعب، دون الاحتفاظ بالكرة لأكثر من 2 أو 3 تسديدات، بعد دقيقتين، يمكن تبديل الجانب مع الخصم للإحماء على الحائط الآخر.
- تنص قواعد الإسكواش الرسمية على مدة تصل إلى 5 دقائق للإحماء (دقيقتان ونصف على كل جانب أو حائط)، ولكن بالنسبة للمباريات غير الرسمية، فيمكن أن تأخذ بعض الوقت الإضافي، ولكن مع التأكد من تدفئة اللاعب نفسه بشكل صحيح وسليم.
- بعد انتهاء الإحماء، يجب تدوير مضرب لتحديد من سيبدأ أولاً، يدوّر أحدهم المضرب بينما يخمن الآخر "لأعلى" أو "لأسفل"، ويمكن استخدام الشعار الموجود على مؤخرة المقبض لمعرفة ما إذا كان قد هبط لأعلى أو لأسفل.
قواعد التسجيل
- تكون المباراة بتنسيق 3 من أصل 5 أشواط وحتى يفوز اللاعب بمباراة إسكواش ، يجب أن يفوز في 3 أشواط، حيث يتم لعب كل شوط حتى 11 نقطة، أول لاعب يبلغ 11 يفوز بالشوط.
- إذا تعادل الخصمان عند نتيجة 10-10، فيصبح من أجل الفوز على أحدهم التقدم بفارق نقطتين عن منافسه، وأول شخص يتقدم بمقدار نقطتين يفوز بالشوط.
قواعد الإرسال في الإسكواش
تبدأ كل نقطة بما يسمى بالإرسال ، ثم يقوم اللاعبون بضرب الكرة بالتناوب حتى يفوز أحدهم بالنقطة، على المرسل اختيار إحدى مربعات الإرسال للبدء من عنده، ومنح الخصم الوقت الكافي لوضع نفسه على الجانب الآخر من الملعب بالقرب من الجدار الخلفي قبل بداية إرسال كل نقطة للإرسال، ثم قذف الكرة قليلاً وضربها في الملعب ضد الخصم.
لكي يكون إرسالك سليم وصحيح، يجب على اللاعب التمتع ببعض مهارات لعبة الإسكواش ، ومنها ما يأتي:
- الاحتفاظ بقدم واحدة في مربع الإرسال أثناء ضرب الكرة والإرسال.
- إصابة الجدار الأمامي أولاً.
- ضرب الكرة فوق خط الإرسال لا يمكن للكرة أن تلمس الخط، يجب أن تكون أعلى تماماً.
- إنزال الكرة في الربع الخلفي المقابل من الملعب ما لم يوجه الخصم الكرة أولاً.
- الاحتفاظ بالكرة ضمن خطوط خارج الحدود.
يحصل اللاعب على محاولة إرسال واحدة فقط، وإذا لم يسدد إرسالاً جيداً، يفوز الخصم بالنقطة على الفور، وفيما يأتي نقاط مهمة بما يتعلق بالإرسال:
- يمكن ضرب الإرسال بضربة أمامية أو بضربة خلفية، أو سفلية أو علوية.
- يمكن ضرب الإرسال الجدران الجانبية أو الخلفية أثناء الإرسال، طالما أنه يرتد في الربع الخلفي المقابل للملعب إذا اختار الخصم السماح له بالارتداد.
- إذا كان اللاعب يرسل وربح نقاطاً متتالية، فعندئذٍ يقوم بتبديل مربعات الإرسال.
- إذا فاز الخصم بالنقاط التالية، فعلى اللاعب أن يرسل، وله أن يختار مربع الإرسال الذي يبدأ منه.
قواعد العودة للإرسال في الإسكواش
يجب الاطلاع على قواعد العودة للإرسال في الإسكواش على النحو الآتي:
- يُسمح بضرب الكرة الطائرة أو تركها ترتد.
- يجب أن تصل عودة اللاعب إلى الجدار الأمامي في وقت ما، ويمكن للكرة أن تصطدم بالجدران الأخرى أولاً.
- لا يمكن للكرة أن تخرج من الملعب أو تصطدم بالقصدير.
لعب النقطة
- بعد الإرسال، يتبادل اللاعبون التسديدات حتى يفوز أحدهم بالنقطة، يمكن لأي لاعب أن يفوز بالنقطة، وللقيام بتسديدة جيدة والحفاظ على التقدم، على اللاعب أن يضرب الكرة قبل أن ترتد مرتان، ويجب أن تصل تسديدته إلى الجدار الأمامي.
- يمكن ضرب الكرة من على الجدران الجانبية أو الخلفية أولاً، طالما أنها تلامس الجدار الأمامي في النهاية، ويجب أن تبقى الضربة دائماً داخل الحدود وفوق القصدير، وهو شريط من المعدن أو الخشب على طول الجزء السفلي من الجدار الأمامي.
- إذا فاز المرسل بالنقطة، فإنه يفوز بنقطة ويرسل من مربع الإرسال الآخر، يحافظ على مربعات الإرسال بالتناوب حتى يفوز خصمه بنقطة، وإذا فاز العائد بالنقطة، فإنه يربح نقطة، ويمكنه الآن أن يرسل، ويمكنه اختيار صندوق الإرسال الذي سيبدأ منه الضرب والإرسال.
التداخل والتضارب
يمكن أن يُمنع اللاعب من الوصول للكرة حينها يمكن إما اللعب من خلال التداخل، أو يمكن التوقف عن اللعب من خلال استدعاء كلمة "Let"، وقتها هناك 3 نتائج محتملة، وهي:
- إذا لم تكن لدى اللاعب فرصة لاسترداد الكرة، فسيفقد النقطة، وهذا ما يسمى لا تترك.
- إذا كان لدى اللاعب فرصة واقعية لاسترداد الكرة، فستنتهي النقطة، وهذا ما يسمى دَع.
- إذا كان اللاعب مستعداً لضرب الكرة لكن الخصم كان يسد الجدار الأمامي عليه، فإنه يفوز بالنقطة على الفور، وهذا ما يسمى Stroke.
تسجيل نقطة
يتم ربح نقطة عندما يكون الخصم بحالة من هذه الحالات الآتية:
- فشل في التسديد قبل أن ترتد الكرة للمرة الثانية (أي ارتداد مزدوج).
- ضرب الكرة في أو فوق "الخط الخارجي"، أو قيامه بِضرب الشريط الصلب الواقع على الجدار الأمامي الذي يعمل بشكل مشابه لشبكة التنس.
- لمس الكرة أكثر من مرة عند ضرب الكرة (القيام بِحمل الكرة).
طرق حصد النقاط
يحصل اللاعب على النقاط بالطرق الآتية:
- إذا فشل الخصم المرسل في تقديم إرسال جيد.
- إذا فشل الخصم في إرجاع الكرة بشكل جيد.
- إذا لمس اللاعب الكرة الخصم أو أي شيء يحمله أو يرتديه الخصم أثناء الطريق إلى الجدار الأمامي.
- إذا أسقط لاعب الخصم المضرب، أو نادى أو بأي طريقة أخرى شتَّتَ انتباه الخصم، واعتبر الحكم أن هذا الحدث تسبب في فقدان الخصم للضربة أو النقطة.
- إذا اصطدمت الكرة بالسقف أو أي شيء خارج حدود الملعب.