قصيدة هذا الذي تعرف البطحاء وطأته

قصيدة هذا الذي تعرف البطحاء وطأته

قصيدة: هذا الذي‌ تعرف البطحاء وطأته

قال الفرزدق :

يَا سَـائِلِي‌ أَيْنَ حَـلَّ الجُـودُ وَالكَـرَمُ

عِنْـدِي‌ بَـيَـانٌ إذَا طُـلاَّبُـهُ قَـدِمُـوا

هَذَا الذي‌ تَعْـرِفُ البَطْـحَاءُ وَطْـأَتَـهُ

وَالبَـيْـتُ يَعْـرِفُـهُ وَالحِـلُّ وَالحَـرَمُ

هَذَا ابْنُ خَيْرِ عِبَادِ اللَهِ كُلِّهِمُ

هَذَا التَّقِي‌ النَّقِي‌ الطَّاهِرُ العَلَمُ

هَذَا الذي‌ أحْمَدُ المُخْتَارُ وَالِدُهُ

صَلَّي‌ عَلَیهِ إلَهِي‌ مَا جَرَي‌ القَلَمُ

لَوْ يَعْلَمُ الرُّكْنُ مَنْ قَدْ جَاءَ يَلْثِمُهُ

لَخَرَّ يَلْثِمُ مِنْهُ مَا وَطَي‌ القَدَمُ

هَذَا علی رَسُولُ اللَهِ وَالِدُهُ

أَمْسَتْ بِنُورِ هُدَاهُ تَهْتَدِي‌ الاُمَمُ

هَذَا الَّذِي‌ عَمُّهُ الطَّيَّارُ جَعْفَرٌ

وَالمَقْتُولُ حَمْزَةُ لَيْثٌ حُبُّهُ قَسَمُ

هَذَا ابْنُ سَيِّدَةِ النِّسْوَانِ فَاطِمَةٍ

وَابْنُ الوَصِيِّ الَّذِي‌ في‌ سَيْفِهِ نِقَمُ

إذَا رَأتْهُ قُرَيْشٌ قَالَ قَائِلُهَا

إلَی‌ مَكَارِمِ هَذَا يَنْتَهِي‌ الكَرَمُ

يَكَادُ يُمْسِكُهُ عِرْفَانَ راحته

رُكْنُ الحَطِيمِ إذَا مَا جَاءَ يَسْتَلِمُ

وَلَيْسَ قُولُكَ: مَنْ هَذَا؟ بِضَائِرِهِ

العُرْبُ تَعْرِفُ مَنْ أنْكَرْتَ وَالعَجَمُ

يُنْمَي‌ إلَی‌ ذَرْوَةِ العِزِّ الَّتِي‌ قَصُرَتْ

عَنْ نَيْلِهَا عَرَبُ الإسْلاَمِ وَالعَجَمُ

يُغْضِي‌ حَيَاءً وَيُغْضَي‌ مِنْ مَهَابَتِهِ

فَمَا يُكَلَّمُ إلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ

يَنْجَابُ نُورُ الدُّجَي‌ عَنْ نُورِ غُرِّتِهِ

كَالشَّمْسِ يَنْجَابُ عَنْ إشْرَاقِهَا الظُّلَمُ

بِكَفِّهِ خَيْزُرَانٌ رِيحُهُ عَبِقٌ

مِنْ كَفِّ أَرْوَعَ فِي‌ عِرْنِينِهِ شَمَمُ

مَا قَالَ: لاَ قَطُّ، إلاَّ فِي‌ تَشَهُّدِهِ

لَوْلاَ التَّشَهُّدُ كَانَتْ لاَؤهُ نَعَمُ

مُشتَقَّةٌ مِنْ رَسُولِ اللَهِ نَبْعَتُهُ

طَابَتْ عَنَاصِرُهُ وَالخِيمُ وَالشِّيَمُ

حَمَّالُ أثْقَالِ أَقْوَامٍ إذَا فُدِحُوا

حُلْوُ الشَّمَائِلِ تَحْلُو عِنْدَهُ نَعَمُ

إنْ قَالَ قَالَ بمِا يَهْوَي‌ جَمِيعُهُمُ

وَإنْ تَكَلَّمَ يَوْمًا زَانَهُ الكَلِمُ

هَذَا ابْنُ فَاطِمَةٍ إنْ كُنْتَ جَاهِلَهُ

بِجَدِّهِ أنبِيَاءُ اللَهِ قَدْ خُتِمُوا

اللهُ فَضَّلَهُ قِدْماً وَشَرَّفَهُ

جَرَي‌ بِذَاكَ لَهُ فِي‌ لَوْحِهِ القَلَمُ

مَنْ جَدُّهُ دَانَ فَضْلُ الآنْبِيَاءِ لَهُ

وَفَضْلُ أُمَّتِهِ دَانَتْ لَهَا الاُمَمُ

عَمَّ البَرِيَّةَ بِالإحْسَانِ وَانْقَشَعَتْ

عَنْهَا العِمَأيَةُ وَالإمْلاَقُ وَالظُّلَمُ

كِلْتَا يَدَيْهِ غِيَاثٌ عَمَّ نَفْعُهُمَا

يُسْتَوْكَفَانِ وَلاَ يَعْرُوهُمَا عَدَمُ

سَهْلُ الخَلِيقَةِ لاَ تُخْشَي‌ بَوَادِرُهُ

يَزِينُهُ خَصْلَتَانِ: الحِلْمُ وَالكَرَمُ

لاَ يُخْلِفُ الوَعْدَ مَيْمُونًا نَقِيبَتُهُ

رَحْبُ الفِنَاءِ أَرِيبٌ حِينَ يُعْتَرَمُ

مِنْ مَعْشَرٍ حُبُّهُمْ دِينٌ وَبُغْضُهُمُ

كُفْرٌ وَقُرْبُهُمُ مَنْجيً وَمُعْتَصَمُ

يُسْتَدْفَعُ السُّوءُ وَالبَلْوَي‌ بِحُبِّهِمُ

وَيُسْتَزَادُ بِهِ الإحْسَانُ وَالنِّعَمُ

مُقَدَّمٌ بَعْدَ ذِكْرِ اللَهِ ذِكْرُهُمْ

فِي‌ كُلِّ فَرْضٍ وَمَخْتُومٌ بِهِ الكَلِمُ

إنْ عُدَّ أهْلُ التُّقَي‌ كَانُوا أئمَّتَهُمْ

أوْ قِيلَ: مَنْ خَيْرُ أَهْلِ الارْضِ قِيلَ: هُمُ

لاَ يَسْتَطِيعُ جَوَادٌ بُعْدَ غَأيَتِهِمْ

وَلاَ يُدَانِيهِمُ قَوْمٌ وَإنْ كَرُمُوا

هُمُ الغُيُوثُ إذَا مَا أزْمَةٌ أزَمَتْ

وَالاُسْدُ أُسْدُ الشَّرَي‌ وَالبَأْسُ مُحْتَدِمُ

يَأبَي‌ لَهُمْ أَنْ يَحِلَّ الذَّمُّ سَاحَتَهُمْ

خِيمٌ كَرِيمٌ وَأيْدٍ بِالنَّدَي‌ هُضُمُ

لاَ يَقْبِضُ العُسْرُ بَسْطًا مِنْ أكُفِّهِمُ

سِيَّانِ ذَلِكَ إنْ أثْرَوْا وَإنْ عَدِمُوا

أيٌّ القَبَائِلِ لَيْسَتْ فِي‌ رَقَابِهِمُ

لاِوَّلِيَّةِ هَذَا أوْ لَهُ نِعَمُ

مَنْ يَعْرِفِ اللَهَ يَعْرِفْ أوَّلِيَّةَ ذَا

فَالدِّينُ مِنْ بَيْتِ هَذَا نَالَهُ الاُمَمُ

بُيُوتُهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ يُسْتَضَاءُ بِهَا

فِي‌ النَّائِبَاتِ وَعِنْدَ الحُكْمِ إنْ حَكَمُوا

فَجَدُّهُ مِنْ قُرَيْشٍ فِي‌ أُرُومَتِهَا

مُحَمَّدٌ وَعليّ بَعْدَهُ عَلَمُ

بَدرٌ له‌ شَاهِدٌ وَالشِّعْبُ مِنْ أُحُدٍ

والخَنْدَقَانِ وَيَومُ الفَتْحِ قَدْ عَلِمُوا

وَخَيْبَرٌ وَحُنَيْنٌ يَشْهَدَانِ لَهُ

وَفِي‌ قُرَيْضَةَ يَوْمٌ صَيْلَمٌ قَتَمُ

مَوَاطِنٌ قَدْ عَلَتْ فِي‌ كُلِّ نائِبَةٍ

علی‌ الصَّحَابَةِ لَمْ أَكْتُمْ كَمَا كَتَمُو

قصائد أخرى للفرزدق

من القصائد الأخرى للفرزدق ما يأتي:

قصيدة: أبا حاتم قد كان عمك رامني

أَبا حاتِمٍ قَد كانَ عَمُّكَ رامَني

زِيادًا فَأَلفاني اِمرَأً غَيرَ نائِمِ

أَبا حاتِمٍ ما حاتِمٌ في زَمانِهِ

بِأَفضَلَ جودًا مِنكَ عِندَ العَظائِمِ

فَهَل أَنتَ إِن أَعتَبتُكَ اليَومَ تارِكي

وَبُؤتُ بِذَنبي يا اِبنَ باني الدَعائِمِ

أَبوكَ الَّذي ما كانَ في الناسِ مِثلُهُ

إِذا نَزَلَت بِالمِصرِ إِحدى الصَيالِمِ

بَهاليلُ مَعروفونَ بِالحِلمِ وَالتُقى

وَآسادُها في المَأزِقِ المُتَلاحِمِ

قصيدة: إنّ الذين استحلوا كل فاحشة

إِنَّ الَّذينَ اِستَحَلّوا كُلَّ فاحِشَةٍ

مِنَ المَحارِمِ بَعدَ النَقضِ لِلذِمَمِ

قَومٍ أَتَوا مِن سَجِستانٍ عَلى عَجَلٍ

مُنافِقونَ بِلا حِلٍّ وَلا حَرَمِ

ما كانَ فيهِم وَقَد هُمَّت أُمورُهُمُ

مَن يُستَجارُ عَلى الإِسلامِ وَالحُرَمِ

يَستَفتِحونَ بِمَن لَم تَسمُ سورَتُهُ

بَينَ الطَوالِعِ بِالأَيدي إِلى الكَرَمِ
8الآداب
مزيد من المشاركات
تحليل قصيدة تنسى كأنك لم تكن

تحليل قصيدة تنسى كأنك لم تكن

تحليل قصيدة تنسى كأنك لم تكن قصيدة "تنسى كأنّك لم تكن" من القصائد الأكثر شهرة للشاعر الفلسطيني المعروف محمود درويش ، وفيما يأتي تحليل موجز لها: شرح قصيدة تنسى كأنك لم تكن يقول محمود درويش في قصيدة تنسى كأنك لم تكن: تُنسى، كأنَّكَ لم تَكُنْ تُنْسَى كمصرع طائرٍ ككنيسةٍ مهجورةٍ تُنْسَى، كحبّ عابرٍ وكوردةٍ في الليل.. تُنْسَى يقول محمود درويش في هذا المقطع إنّ الإنسان أو الشاعر يُنسى بعد وفاته وكأنّه لم يكن يومًا في هذه الحياة، فيشبه نسيانه بنسيان موت الطيور التي يموت منها كلّ يوم عدد كبير، فهو أمر
صفات عيسى عليه السلام

صفات عيسى عليه السلام

عيسى عليه السلام يعتبر رسول الله عيسى عليه السلام واحداً من أهم الأنبياء، والمرسلين الذين استطاعوا ترك بصمتهم في التاريخ الإنساني بشكل عام، والديني بشكل خاص، لما حملته دعوته التي جاء بها من قيمٍ روحيَّة سامية، استطاعت أن تقلب وجه الأرض، ومن هنا فقد كان هذا الرسول العظيم يتمتع بالعديد من الصفات والمزايا الهامّة التي أهَّلته، ومكَّنته من بلوغ المرتبة العظيمة التي بلغها، ومن إحداث هذا الأثر العظيم في العالم، وحتّى يومنا هذا، وفيما يلي نستعرض بعض أبرز هذه الصفات. صفات رسول الله عيسى عليه السلام
أضرار عضة القطة

أضرار عضة القطة

أضرار خدش القطة يحدث مرض خدش القطة (بالإنجليزيّة: Cat Scratch Disease) بسبب الإصابة ببكتيريا تحملها القطط تُعرَف ببكتيريا البرتونيلة الهنسيلية (بالإنجليزيّة: Bartonella Henselae)، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا تؤثر هذه البكتيريا في القطط، إلا أنَّها تنتقل إلى الإنسان في حال الإصابة بخدش أو بعضة قطة، ليتسبِّب الإصابة بمرض خدش القطة ظهور بعض من الأعراض الأتية: فقدان الشهيّة. تضخُّم العُقد اللمفاويّة، وبالأخصِّ حول الأطراف العُلويّة، والرأس، والعنق. الإصابة بالحُمَّى. الشعور بالتعب العامّ. المعاناة
هل الوكيل في الأضحية يمسك عن شعره؟

هل الوكيل في الأضحية يمسك عن شعره؟

هل الوكيل في الأضحية يمسك عن شعره؟ لا يشرع للوكيل في الأضحية أن يمسك عن شعره؛ فالأضحية التي يتولاها الوكيل رجلاً كان أو امرأة لا يعد مضحيًا لها، فيجوز له أن يأخذ من شعره، ويقلم أظافره، وكذلك المرأة يجوز لها أن تقص شعرها وتقلك أظافرها إذا كانت وكيلة وليست مضحية. والذي يجب عليه الإمساك عن الشعر هو المضحي ذاته؛ الذي يضحي من ماله ورزقه سواء كان رجلًا أو امرأة، وسواء كان يضحي عن نفسه أو عن أهل بيته أو عن والديه، بغية التقرب من الله -تعالى-، فهذا عليه أن لا يأخذ من شعره، ولا من أظافره في حال دخلت
طريقة الاهتمام بالشعر

طريقة الاهتمام بالشعر

الاهتمام بالشعر الاهتمام بصحة الشعر وحيويته يعتبر أحد المظاهر التي تدل على اهتمام الفرد بصحته العامة، وذلك باتباع السلوكات الصحيحة في التعامل معه عند غسله أو تسريحه أو قصّه، واختيار منتجات العناية بالشعر ذات الجودة العالية، والملائمة لنوعية الشعر، وكذلك تطبيق الوصفات الطبيعية الآمنة التي تهدف للعناية بحيويته، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم الأمور التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة الشعر. طرق الاهتمام بالشعر الاهتمام بالغذاء: لا بدّ من تناول الأطعمة الصحية المحتوية على الفيتامينات والمعادن على وجه
أمثلة على اسم الفاعل واسم المفعول

أمثلة على اسم الفاعل واسم المفعول

أمثلة تدريبية على اسم الفاعل سيتم ذكر بعض الأمثلة على اسم الفاعل بصور مختلفة على النحو الآتي: مثال 1: صغ من الأفعال الثلاثية التالية اسم فاعل: الفعل اسم الفاعل سلِم سالِم قام قائِم نصر ناصِر دعا داعٍ (أصلها: داعِوٌ، فقُلب حرف الواو إلى حرف الياء لأنّ ما قبلها مكسور، ثمّ حُذِفت الياء للتنوين) وعد واعِد مثال 2: صغ من الأفعال غير الثلاثية التالية اسم فاعل: الفعل اسم الفاعل راجع يُراجِع ---- مُراجِع استغفر يَستغفِر ---- مُستغفِر انقلب يَنقلِب ---- مُنقلِب أكرم يُكرِم ---- مُكرِم اختار يختار ----
ما هو قناع الذهب

ما هو قناع الذهب

الذهب اعتقد المصريون قديماً أن للذهب قوى شفاء خارقة بإمكانها معالجة كل الأمراض حتى الروحية منها، أما الرومان فكانوا يستخدمون الذهب ومستحضراته لعلاج الآفات الجلدية والتقرحات العديدة، أما الطب الصيني القديم فكان الذهب وارتداؤه بالنسبة لهم هو سر البشرة الشابة، وقد استخدموا أيضاً أوراق الذهب في تجديد شباب الجلد، واستخدموا مركبات الذهب من أجل التقليل من الالتهاب في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض، إضافةً إلى أن القدماء كانوا يعتقدون أن كليوبترا كانت ترتدي الذهب الخالص من أجل الحصول على بشرة مشرقة.
تلخيص كتاب تاريخ تونس

تلخيص كتاب تاريخ تونس

تلخيص كتاب تاريخ تونس يُقدم الكتاب إيجازاً لتاريخ تونس وأهمّ الوقائع التي عاشتها الدولة، إذ قام الكاتب بتقسيم الكتاب حسب الفترات التاريخية التي مرت بها البلاد التونسية، وفي كل جزء يعرض أهم الأحداث والإنجازات والتحديات في تلك الفترة، مع ذكر أهم الأشخاص والقادة والعلماء والأدباء والسياسيين فيها، وتقسيم هذه الفصول على النحو الآتي: عصور ما قبل التاريخ يتحدث هذا الفصل عن مدى قدم الحياة البشرية في المغرب العربي، إذ لوحظت آثار الحياة البشرية منذ العصر الجيولوجي القديم، وامتدت إلى مدن تونس المختلفة،