قصيدة عن لبنان

قصيدة عن لبنان

قصيدة عن لبنان

نظم الكثير من الشعراء شعرهم في لبنان، فكانوا إما في مقام وصف روعتها وجمال طبيعتها، أو في مقام ناقلين للأوضاع التي عايشتها وعايشها شعبها، وفي الآتي ذكر لطائفة من القصائد التي كُتبت في لبنان:

قصيدة: حيا الصبا على ربى لبنان

الشاعر إيليا أبو ماضي (1889-1957م) من كبار شعراء المهجر، ومن أعضاء الرابطة القلمية. ولد في قرية المحيدثة في لبنان، أولع بالأدب وكان من محبي الشعر، له الكثير من القصائد من بينها تذكار الماضي، وديوان أبي ماضي، والجداول والخمائل، وفي الآتي قصيدته (حيا الصبا على ربى لبنان):

حَيّا الصِبا عَلى رُبى لُبنانِ

حَيثُ الهَوى وَمَراتِعُ الغُزلانِ

وَرَعى المُهَيمَنُ ساكِنيهِ فَإِنَّهُم

في خَيرِ أَرضٍ خَيرَةِ السُكّانِ

قَومٌ صَفَت أَخلاقُهُم وَوُجوهُهُم

فَالحُسنُ مَجموعٌ إِلى الإِحسانِ

لَهُمُ الأَيادي البيضُ وَالبيضُ وَالشِيَمُ

لَو مُثِّلَت كانَت عُقودَ جُمانِ

شَيَمُ الكِرامِ قَصائِدٌ في الكَونِ غِر

رٌ وَهيَ في شِيَمِ الكِرامِ مَعانِ

قَومٌ إِذا زارَ الغَريبُ بِلادَهُم

جَعَلوهُ مِنهُم في أَجَلِّ مَكانِ

إِن خِفتَ شَرَّ طَوارِقِ الحَدَثانِ فَ

اِقسِدهُم تُخِفكَ طَوارِقُ الحَدَثانِ

لَوَ أن في كيوانَ دارَ إِقامَتي

لَهَجَرتُ كيواناً إِلى لُبنانِ

قَيَّدتُ قَلبي في هَواهُ فَلَم أَعُد

أَهوى السِوى إِذ لَيسَ لي قَلبانِ

وَالحُبُّ يَجمُلُ في الشَبيبَةِ وَالصِبى

كَجَمالِ زَهرِ الرَوضِ في نَيسانِ

هُوَ جَنَّةُ الخُلدِ الَّتي مَنّى بِها

رُسُلُ الهُدى قِدَماً بَني الإِنسانِ

خِلتِ الدُهورُ وَلا يَزالُ كَأَنَّما

بِأَمسِ شادَتهُ يَدُ الرَحمَنِ

يا ساكِنيهِ تَحِيَّةً مِن نازِحٍ

إِنَّ التَحِيَّةَ لَهيَ جَهدُ العاني

أَصبَحتُمُ فَوقَ المَمالِكِ رُقعَةً

لَولا وُجودُ مَعاشِرِ الغُربانِ

قصيدة: لبنان مجدك في المشارق الأول

الشاعر أحمد شوقي الملقب بأمير الشعراء، هو من أشهر شعراء العصر الحديث، أحب الشعر وكتب فيه وعالج أكثر فنون الشعر، فكتب في المديح والغزل والرثاء والوصف، كما تناول الأحداث الاجتماعية والسياسية في مصر والشرق والعالم الإسلامي، وهو أول من استحدث القصص الشعري التمثيلي بالعربية، ويقول أحمد شوقي في قصيدته (لبنان مجدك في المشارق الأول):

لبنان مجدك في المشارق أوّل

والأرض رابية وأنت سنام

وبنوك ألطف من نسيمك ظلهم

وأشم من هضباتك الأحلام

أخرجتهم للعالمين حَجاحجِا

عُربا وأبناء الكريم كرام

بين الرياض وبين أفق زاهر

طلع المسيح عليه والإسلام

هذا أديبك يحتفى بوسامه

وبيانه للمشرقَين وسام

ويجل قدر قلادة في صدره

وله القلائد سمطها الإلهام

صدر حوالَيه الجلال وملؤه

كرم وخشية مؤمن وذمام

قصيدة: ربى لبنان

الشاعر غازي الجمل، ولد في غزة عام 1950م، ثم انتقل مع عائلته إلى الأردن عام 1954، حاز على الدبلوم في الهندسة الميكانيكية من يوغسلافيا عام 1977، وعمل في تخصصه الهندسي لمدة عام، ثم أتم تعليمه فحصل على الماجستير من جامعة اليرموك في الهندسة الميكانيكية عام 1986، هاجر إلى أمريكا عام 1989، ليعمل بالتجارة، أحب الأدب فكتب الشعر وأجاده، يقول في قصيدة له عن لبنان:

ربى لبنان تبسم بالأقاح

وبشرى النصر منبلج الصباح

ترفرف فوقها الرايات نشوى

على رأس الأسنة والرماح.

تغشّاها العدو بكل كرب

وظنّ الغزو مأمون النجاح

وظن جناحه المختال نسرا

فعاد الوغد مكسور الجناح

وجاء برجله يسعى اختيالا

وعاد يئنّ من ألم الكُساح

وراء حصونهم آساد غاب

تدمدم بالقنابل والسلاح

على (برج البراجن) أو (بصبرا)

و(شاتيلا) و(صيدا) والضواحي

وتقصف فوق (قانا) بالرزايا

على الأطفال في صلف وقاح

وفي ساح الوغى يوم التلاقي

تفرّ كأنها زُمر الأضاحي

فليسوا في النّزال سوى نعاج

دهاها الموت من كبش النطاح

إذا الباغي تغطرس باجتياح

وظلمٌ عمّ في كل البطاح

فنحن الطالبون الموت (طُلبى)

ونحن الصامدون بكل ساح

ونحن ال(كاتيوشا) متقنوها

فلوذوا بالملاجئ … كالملاح

ولن نرضى بغير الدمّ حبراً

بظَهر نزّ من وخز الرماح

يولّي ظهره المحنيّ خزياً

ويجري .. لا يهاب من افتضاح

قصيدة: لبنان يا خمري وطيبي

محمد مهدي الجواهري (1903-1997) هو شاعر عربي عراقي، يعتبر من أبرز شعراء العصر الحديث تميز بالتزامه بالنمط الشعري العامودي مع مراعاة جمال الديباجة والجزالة في اللفظ، تناول في شعره الأوضاع الاجتماعية والسياسية، وله ديوان ضخم، وكان أول دواوينه (حلبة الأدب) أصدره عام 1923م وهو مجموعة معارضات لمشاهير شعراء عصره كأحمد شوقي وإيليا أبي ماضي ولبعض السابقين كلسان الدين بن الخطيب وابن التعاويذي، ثم أصدر ديوان (بين الشعور والعاطفة) عام 1928، ومن ثم (ديوان الجواهري) والذي أصدر عام 1953 وكان في ثلاثة أجزاء، يقول الجواهري في قصيدته عن لبنان:

"لبنانُ" يا خمري وطيبي

هلاّ لَممتِ حُطامَ كوبي

هلاّ رَدَدْتِ لسُهدِها

عيني، وقلبي للوجيب

هلاّ عطفتِ ليَ الصِّبا

نشوانَ يرفُلُ بالذُّنوب

نزَقُ الشبابِ عبدته

وبَرِئتُ من حِلْمِ المشيب

لبنانُ ما ذنبي إذا

رقَّعتُ شيْبي بالنسيب

الأخضرُ الريّانُ بين

جوانحي عِرمُ الشُبوب

يا من يقايضُني صدى

الهمساتِ والسَمَرِ المُريب

وترصُدُ القمار كابن

أبي ربيعةَ في المغيب

والكاعبَ الحسناءَ

تستُرني بمِفْضَلِها القشيب
21الآداب
مزيد من المشاركات
خصائص السور المكية

خصائص السور المكية

خصائص السور المكية بشكل عام السور المكيَّة هي السور التي نزلت على النَّبيِّ محمد -صلى الله عليه وسلم- قبل الهجرة؛ سواء نزلت في مكَّة أم خارج مكَّة، وهذا هو الرَّأي المعتبر عند العلماء في تقسيم السُّور القرآنيَّة إلى سورٍ مكيَّةٍ وسورٍ مدنيَّةٍ ، ويُقصد بخصائص السُّور المكيَّة المميِّزات في الألفاظ والأسلوب والموضوعات والأغراض التي تميِّز السُّور المكيَّة عن السُّور المدنيَّة. وهذ الخصائص التي سنذكرها هي نتيجة لبحث العلماء واستقصائهم لسور القرآن الكريم وبحث موضوعاتها وأساليبها، فاستنبطوا خصائص
مقدمة تعبير وخاتمة

مقدمة تعبير وخاتمة

تعريف التعبير التعبير هو الطريقة التي يصوغ بها الفرد أفكاره، وأحاسيسه، وحاجاته، وما يُطلب إليه بأسلوبٍ صحيح بالشكل والمضمون. ويقسّم موضوع التعبير لعدّة فقراتٍ، فالفقرة هيّ تنظيم النّص وتقسيمه، وهو مصطلح ظهر حديثاً مع إختراع الطّباعة. أمّا إذا كانَ الموضوع خالٍ من المشاعر والأحاسيس فيسمّى مقال. ويعرف المقال بأنّه فكرة محددة تتناول موضوعاً بالبحث، يجمع الكاتب عناصره ويرتبها ويستخدمها بحيث تؤدي إلى نتيجةٍ معيّنة. مجالات التعبير تتنوع المجالات التي يمكن أن يتحدث فيها الكاتب في كتابته لموضوع
رؤبة بن العجاج

رؤبة بن العجاج

رؤبة بن العجاج رؤبة بن العجاج هو رؤبة بن عبد الله العجاج بن رؤبة بن لبيد وهو أبو جذيم بن مالك بن قدامة بن أسامة بن الحارث بن عوف بن مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم، ويكنَّى بأبي الجحاف أو بأبي محمد، وهو راجز معروف وفصيح مشهور مخضرم عاصر الدولتين الأموية والعباسية وكان واحداً من أعراب البصرة وأكثر مقامه فيها. حكاية رؤبة بن العجاج مع شبيل بن عزرة الضبعي ذكر هذه الحكاية يونس بن حبيب وهو أديب نحوي من أهل البصرة فقال إنه قد كان عند أبي عمرو بن العلاء حين جاء إليه شبيل بن عزرة الضبعي يزوره، فحدثه
أنواع المقالات

أنواع المقالات

المقالة الذاتية يطلق على المقالة الذاتية أيضاً مصطلح البيان الشخصي كونها تعبر عن شخصية الكاتب، وهي من أكثر أنواع المقالات شيوعاً وتعتبر القدرة على كتابة هذا النوع من المقالات مهارة جديرة بالاهتمام، كونها تتمحور في تكوين نسخة من الشخص والتعبير عن الذات من خلال الكلمات، كما أنّ المقالة الذاتية تحتاج إلى مهارات خاصة لكتابتها، مثل: النضج، والقدرة على توصيل الفكرة للقارئ، ومهارات التفكير الناقد. المقالة الموضوعية تشغل المقالة الموضوعية حيزاً مهماً، حيث يجب على الكاتب في هذه المقالة ذكر جانبي الحجة
من هو شيخ الإسلام

من هو شيخ الإسلام

شيخ الإسلام يُعتبر ابن تيمة شيخ الإسلام؛ فعلى الرغم من أنَّ شيوخ الإسلام كثر إلّا أنه عندما يذكر لفظ شيخ الإسلام من دون اسمٍ فإنّ المقصود به هو ابن تيمية. فهو من جهابذة العلماء المسلمين الذين أثروا الحضارة الإسلامية بالكثير من الكتب والتفسيرات، لذلك هو من يُعتبر مفتي الأمة، وإمام الأئمة؛ فقد كان غزير العِلم وتقيّاً وورعاً يخاف الله تعالى في جميع أحواله وحالاته، وقد سمي بابن تيمية بسبب سعة علمه وعظيم أثره وحسن ذكره، وقال الحافظ ابن حجر في ذلك: "وشهرة إِمَامه الشَّيْخ تَقِيّ الدّين ابْن تَيْمِية
ماسكات للبشرة الدهنية للتفتيح

ماسكات للبشرة الدهنية للتفتيح

ماسك عصير الليمون يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يشبه الدواء القابض من حيث مبدأ العمل، بالإضافة إلى خاصية تطهير البشرة، التي تساهم في تفتيح لونها، وموازنة حموضتها، وطريقته هي: المكونات: ملعقة صغيرة من عصير الليمون. نصف ملعقة صغيرة من الماء المقطر. طريقة التحضير والاستخدام: يُمزج المكونان معًا في وعاء نظيف لتكوين مزيج. يُطبق المزيج على بشرة الوجه باستخدام قطنة. يُترك المزيج على بشرة الوجه لمدة 10 دقائق. يُشطف الوجه بالماء الدافئ. تُكرر هذه الطريقة مرة واحدة يومياً، للحصول على أفضل
ما تظنون أني فاعل بكم

ما تظنون أني فاعل بكم

صاحب مقولة ما تظنون أني فاعل بكم وردت مقولة: (ما تظنون أني فاعل بكم) عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد خاطب بها أهل مكة، لمّا أظفره الله بهم في واقعة فتح مكة، إذ وقف أهلها ليستمعوا حكم النبي فيهم، فاستشارهم بقوله: (ما تظنون أني فاعل بكم). مناسبة قول "ما تظنون أني فاعل بكم" عندما دخل النبي مكة فاتحًا، استقبل أهلها وخطب فيهم، وسألهم ماذا يتوقعونه منه تجاههم بعد أن رأوه قد دخلها منتصرًا بعد أن أخرجوه منها ضعيفًا وشريدًا، وقال: (ما تظنون أني فاعل بكم)، وأراد بذلك ما ظنكم بردة فعلي معكم مع ما بدر
أين تقع سيلان

أين تقع سيلان

سيلان سيلان هو الاسم القديم الذي كانت تسمى به سريلانكا ما بين العامين 1948 من الميلاد إلى العام 1972 من الميلاد، أما اسمها الحالي فهو جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية. تعتبر سريلانكا واحدة من الدول التي تقع بأكملها على جزيرة، حالها حال أستراليا. موقع سيلان تقع سيلان في الشمال من المحيط الهندي وإلى الجنوب من شبه القارة الهندية، ومن هنا فإن سيلان تقع في جنوب القارة الآسيوية. الحدود التي تفصل بين سريلانكا والدول الأخرى هي حدود بحرية، فمن الشمال من هذه الدولة تقع الهند، والهند تبعد عن