قصيدة عن الوالدين

قصيدة عن الوالدين

قصيدة الأم

  • يقول الشاعر كريم معتوق:

أوصى بك اللهُ ما أوصت بك الصُحفُ

والشـعرُ يدنـو بخـوفٍ ثم ينـصرفُ

ما قــلتُ والله يـا أمـي بـقـافــيـةٍ

إلا وكـان مــقـامـاً فــوقَ مـا أصـفُ

يَخضرُّ حقلُ حروفي حين يحملها

غـيـمٌ لأمي علـيه الطـيـبُ يُـقتـطفُ

والأمُ مـدرسـةٌ قـالوا وقـلتُ بـهـا

كـل الـمدارسِ سـاحـاتٌ لـها تـقـفُ

هـا جـئتُ بالشعرِ أدنيها لقافيتي

كـأنـما الأمُ في اللاوصـفِ تـتصفُ

إن قلتُ في الأمِ شعراً قامَ معتذراً

ها قـد أتـيتُ أمـامَ الجـمعِ أعـترفُ

قصيدة بالوَرْدِ كُتْباً وبالرَيَّا عناوينا

  • يقول الشاعر أحمد شوقي :

رأيت على لوحِ الخيال يتيمة

قضى يومَ لوسيتانيا أَبَواها

فيا لك من حاكٍ أمين مُصدَّقٍ

وإن هاج للنفس البُكا وشجاها

ولا أُمَّ يَبغي ظِلَّها وذَراها

وقُوِّضَ رُكْناها وذَلَّ صِباها

زكم قد جاهد الحيوانُ فيه

وخلَّف في الهزيمة حافريه

وليت الذي قاست من الموت ساعة

كما راح يطوي الوالدين طواها

كفَرْخٍ رمى الرامي أَباهُ فغالهُ

فقامت إليه أمُّهُ فرماها

ودبَّابة تحتَ العُباب بمَكمَنٍ

أمينٍ ترى الساري وليس يَراها

هي الحوتُ، أَو في الحوت منها مَشابِهٌ

فيها إذا نَسِيَ الوافي، وباكِينا

أبثُُّ لأصحابِ السُّفين غوائلا

وأَربُعٌ أَنِسَتْ فيها أَمانينا

خؤونٌ إذا غاصتْ، غدورٌ، إذا طَفت

ملعَّنة في سحبها وسُراها

فآبَ مِنْ كُرَة الأَيامِ لاعِبُنا

وتَجني على من لا يخوض رَحاها

فلو أَدركت تابوت موسى لسَلَّطتْ

عليه زُباناها، وحرَّ حُماها

وغاية أمرهِ أنّا سمعنا

لسان الحال يُنشدنا لديه

ولو لم تُغَيَّبْ فُلْكُ نُوحٍ وتحْتَجِبْ

لما كان بحرٌ ضمَّها وحواها

أليس من العجاب أن مثلي

يَرَى ما قلَّ مُمتِنعاً عليه

وأفٍّ على العالم الذي تدَّعونه

إذا كان في علم النفوس رَدَاها

قصيدة غنى فُؤاد الام أَهلا بِالَّذي

  • تقول الشاعر عائشة التيمورية:

غنى فُؤاد الام أَهلا بِالَّذي

مُذ جاءَ أَشرَقتُ المَنازِلَ بِالسَنا

يَحميكَ رَبُّكَ مِن إصابَةِ ناظِر

وَزهت بِمَقدَمِكَ المَسَرَّة وَالهَنا

قصيدة الأمُّ تلثُمُ طفلَها وتضـمُّه

  • يقول الشاعر أبو القاسم الشابي :

الأمُّ تلثُمُ طفلَها، وتضـمُّه

حرَمٌ، سماويُّ الجمالِ، مقدَّسُ

تتألّه الأفكارُ، وهْي جوارَه

وتعودُ طاهرة هناكَ الأنفُسُ

حَرَمُ الحياة بِطُهْرِها وَحَنَانِها

هل فوقَهُ حرَمٌ أجلُّ وأقدسُ

بوركتَ يا حرَمَ الأمومة ِوالصِّبا

كم فيك تكتمل الحياة وتقدُسُ

قصيدة رسالة إلى أبي

  • يقول الشاعر فاروق شوشة:

يفاجئني أنك لم تزل معي

وأنت شاخص في وقفتي الصماء، والتفاتاتي

أرقبني فيك

وأستدير باحثا لدي عنك

تحوطني، فأتكئ

تمسك بي، إذا انخلعت

تردني لوجهتي

مقتحما كآبة الليل المقيم

الآن، عندما اختلطنا

صرت واحداً

وصرت اثنين

عدت واحداً

عنك انفصلت، واتصلت

لم أدر كم شجوك النبيل قد حملت

أضفته لغربتي

ومن إبائك الذي يطاول الزمان .. كم نهلت

فاكتملت معرفتي

واتسعت أحزان قلبي اليتيم

بالرغم من أبوتك

وأنت ناصحي المجرب الحكيم

لم تنجني من شقوتك

أبي تراك في مكانك الأثير مانحي سكينتك

وقد فرغت من رغائب الحياة

فانسكبت شيخوختك

على مدارج الصفاء والرضا

وصار قوس الدائرة

أقرب ما يكون لاكتمالها الفريد

هأنذا ألوذ بك

أنا المحارب الذي عرفته، المفتون بالنزال

وابنك..

حينما يفاخر الآباء، بالبنوة الرجال

منكسراً أعدو إليك

أشكو سراب رحلتي

وغربتي

ووحدتي

محتمياً بما لديك من أبوتي

ولم يزل في صدرك الرحيب متسع

وفي نفاذ الضوء من بصيرتك

جلاء ظلمتي وكربتي

فامدد يدك الذي قد غاله الطريق

واخترقت سهامه صميمه .. فلم يقع

لكنه أتاك نازفاً مضرجاً

دماؤه تقوده إليك

زندبة في جبهتك

وصرخة مكتومة يطلقها .. إذا امقتع

هذا ابنك القديم

وابنك الجديد..

يبحث فيك عن زمانه

وحلمه البعيد

فافتح له خزانتك

قصيدة تصدق عن الأعمى

  • يقول الشاعر أبو العلاء المعري :

تصَدّقْ على الأعَمى بأخذِ يمينِهِ

لتَهدِيَهُ، وامنُنْ بإفهامِكَ الصُّمَّا

وإنشادُكَ العَوْدَ، الذي ضَلّ، نعيُه

عليكَ، فما بالُ امرىءٍ حيثما أمّا

4قق3وأعطِ أباكَ النَّصْفَ حَيّاً ومَيّتاً

وفَضّلْ عليهِ من كَرامَتها الأُمّا

أقلَّكَ خِفّاً إذ أقَلّتْكَ مُثْقِلاً

وأرضَعتِ الحوْلينِ، واحتَملَتْ تِمّا

وألقَتكَ عن جَهدٍ، وألقاكَ لذّةً

وضمّتْ وشمّتْ مثلما ضمّ أو شمّا

وأحمدُ سمّاني كبيري، وقلّما

فعلتُ سوى ما أستَحِقُّ به الذّمّا

تُلِمُّ اللّيالي شأنَ قومٍ، وإنْ عفَوْا

زَماناً، فإنّ الأرض تأكلهمْ لمّا

يموتون بالحُمّى، وغَرْقَى، وفي الوَغى

وشتى منايا، صادفت قدراً حُمّا

وسهل على نفسي، التي رُمتُ حزنها

مَبيتُ سهيلٍ للركائبِ مؤتَمّا

وما أنا بالمَحزونِ للدّارِ أوحَشَتْ؛

ولا آسِفٌ إثَر المطيّ إذا زُمّا

فإنْ شئتمُ، فارموا سهوباً رحيبَةً

وإن شئتمُ، فاعلُوا مناكَبها الشَّمّا

وزاكٍ تردّى بالطّيالسِ وادّعى

كذِمرٍ تَردّى بالصّوارِمِ واعتَمّا

ولم يكفِ هذا الدّهرَ ما حَمَلَ الفتى

منَ الثّقلِ، حتى ردّهُ يحمِلُ الهَمّا

ولو كان عقلُ النفس، في الجسم، كاملاً

لما أضمَرَتْ، فيما يُلمُّ بها، غمّا

ولي أملٌ قد شبتُ، وهو مصاحبي

وساوَدَني قبلَ السّوادِ، وما همّا

متى يُوِلكَ المرءُ الغَريبُ نَصيحَةً

فلا تُقصِه، وأحبُ الرّفيقَ، وإن ذمّا

ولا تَكُ ممّنْ قرّبَ العَبدَ شارِخاً

وضَيّعَهُ إذا صارَ، من كبرٍ، هِمّا

فنعمَ الدّفينَ اللّيلُ، إن باتَ كاتماً

هواكَ، وبُعداً للصّباح، إذا نَمّا

نهيتُكَ عن سهم الأذى ريشَ بالخنى

ونصّلَهُ غيظٌ، فأُرْهِفَ أو سُمّا

فأرسلتهُ يَستَنهضُ الماءَ سائِحاً

وقد غاضَ، أو يستنضِبُ البحرُ إذ طمّا

يُغادِرُ ظِمأً في الحَشا غَيرَ نافعٍ

ولو غاضَ عَذباً، في جوانحهِ، اليمّا

وقد يَشبِهُ الإنسانُ جاءَ لرُشدِهِ

بَعيداً، ويَعدو شِبهُهُ الخالَ والعمّا

ولستُ أرى في مَوْلدٍ حُكمَ قائفٍ

وكم من نَواةٍ أنبَتتْ سُحُقاً عُمّا

رَمَيتُ بنَزْرٍ من مَعائبَ، صادِقاً

جَزاكَ بها أربابُها كَذِباً جَمّا

ضَمِنْتُ فؤادي للمَعاشرِ كلِّهمْ

وأمسكتُ لمّا عظَموا الغارَ، أو خمّا

أجمل أبيات الشعر عن الوالدين

  • يقول خليل مطران :

عليكَ ببرِّ الوالدينِ كليهما

وبرّ ذوي القربى وبرّ الأباعدِ

ما في الأسى مِن تفتت الكبدِ

مثلُ أسى والدٍ على ولدِ
  • يقول الإمام الشافعي:

وَاخْضَعْ لأُمِّكَ وَارْضِهَا

فَعُقُوقُهَا إِحْدَى الكِبَرْ
  • يقول أبو علاء المعري:

العيشُ ماضٍ فأكرمْ والديكَ به

والأُمُّ أولى بإِكرامٍ وإِحسانِ

وحسبُها الحملُ والإِرضاع تُدمِنه

أمران بالفضلِ نالا كلَّ إِنسانِ
  • يقول الإمام الشافعي:

أَطِعِ الإِلَهَ كَمَا أَمَرْ

وَامْلأْ فُؤَادَكَ بِالحَذَرْ

وَأَطِعِ أَبَاكَ فَإِنَّهُ

رَبَّاكَ مِنْ عَهْدِ الصِّغَرْ
  • خاطرة مكانة الوالدين:

كمالُ البرِّ للأبوينِ يَهدي

إلى مرضاةِ ربِّ العالَمينا

ويحمي النفسَ من عيبٍ وسوءٍ

ويرفعها مكانَ المُصطَفينا

ويجعلُها من الرضوانِ أهلاً

لتسبقَ من تسامَوا تائبينا

وينقلُها إلى العالينَ قدراً

مع المختارِ خيرِ المُرسَلينا

ويغمرُها بعفوٍ من كريمٍ

ويكرمُها بقرب الطيِّبينا

سموُّ البِرِّ لا يُعلى عليهِ

ويُدرَجُ في عدادِ الخالدينا

لأنَّ البِرَّ مكرمةٌ قضاها ال

كريمُ ليبديَ الكنزَ الثمينا

وأيُّ كرامةٍ تهدى إلينا

فلن ترقى سموَّ المحسنينا

فإحسان الفتى للأمِّ يبني

لهُ في الأرض عزاً لن يَهونا

ويَلقى عند جلِّ الناسِ حباً

لهُ يزدادُ ما بَرَّ الحنونا

وحاشا أن يساءَ من احتواهُ

دعاءُ الوالدينِ مدى السنينا

وبرُّ المرءِ يمنحهُ ضياءً

يُرى في وجههِ نوراً مُبِيناً

لَكَم أهدى لساهٍ في حياةٍ

مَتاباً صاغهُ لطفاً ولِيناً

لكم أبدى لمقترفِ المعاصي

ملاذاً فيهِ قد أمِنَ الفُتونا

لكم أسدى لمَن أضناه شكٌّ

يقيناً باتَ يحياهُ مَصونا

يزيغ المرءُ إن أبدى جفاءً

إلى أبويهِ مهما صانَ ديناً

ويرقى في المكارمِ ما تفانى

بخدمتِهم ولم يُغمِض عيوناً

أيكسلُ بعد أن ضعفوا وشاخوا

وهم بصباهُ كانوا حاضنينا

فكم سَهروا عليهِ طويل ليلٍ

ولم يُبدوا ابتئاساً أو أنينا

وكم ساقوا النعيمَ لهُ وباتوا

على شظفِ الحياةِ.. مُدبِّرينا

وكم أمضوا الحياةَ مهذِّبينا

وكم أفنوا الشبابَ معلِّمينا

وليس لهم من الأولادِ شيءٌ

سوى يومٍ يرَوهُم فائزينا

أجِرنا يا إلهي من عقوقٍ

وجنِّبنا الذي يهوى المشينا

وأكرِمنا بنورٍ ليس يخبُو

يكونُ دليلَنا إمَّا دُهينا

ونورُ البرِّ في الأزماتِ ركنٌ

نفيءُ لظلِّه إمَّا أُذينا

مزيد من المشاركات
الأسماء الخمسة

الأسماء الخمسة

ما هي الأسماء الخمسة الأسماءُ الخمسة في اللغة العربية هي أب، أخ ، حم، فو، ذو، وقد زاد بعض اللغويين عليهم اسماً سادساً وهو -هَنو- أو هَنٌ، والأسماء الخمسة أو الستة ترفع بالواو، وتنصب بالألف وتجر بالياء، إذا توافرت بها شروط معينة.، ويقال الأسماءالخمسة لأن هَنٌ يعرب بالحركات أكثر من الحروف. شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف هناك عدة عدة شروط لإعراب الأسماء الخمسة بالحروف عوضا عن الحركات ومنها: أن تكون مفردة غير مثنى أو بصيغة الجمع ، فإذا كانت مثناة أو جمع، فتعرب إعراب المثنى والجمع. أن تكون مكبرة
بحث عن عوامل قيام الحضارة المصرية القديمة

بحث عن عوامل قيام الحضارة المصرية القديمة

مصر التاريخيّة كانت الزيادة المطّردة في أعداد السيـاح في شتاء كلّ سنة من مختلف أقطـار العالم إلى مصر باعثاً للكثير من الباحثين للولوج إلى عُمق هذه الحضـارة ، ليتعرّفوا على أهمّية هذا القُطر ومعالمه وتأثيره على التاريخ البشري، حيث لا يخفى على أحدٍ أن العالم الغربي مَدينٌ لحضارة النيل بكثيرٍ من علومِه وآدابه، كيف لا والحضـارة المصريّة تجمّعت فيها السيادة الحربيّة والقوة العسكريّة علاوةً على الإنتاج المادي المدني الكبير. يرجع تطوّر المدنيّة الحديثة إلى الحضـارة التي نشأت على شواطئ البحر الأبيض
أنواع الحيوانات التي تجوز فيها الأضحية والعقيقة

أنواع الحيوانات التي تجوز فيها الأضحية والعقيقة

الحيوانات التي تجوز فيها الأضحية اتفقت المذاهب الأربعة على أنه لا يجزئ في الأضحية إلا بهيمة الأنعام؛ الإبل والبقر والغنم، ودليل هذا الاتفاق ما يأتي: قول الله -عز وجل-: ( لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ )، وقد جاءت الآية في سياق الحديث عن مناسك الحج. لم ينقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه ضحى بغير بهيمة الأنعام، وفعل النبي -صلى الله عليه
كمونية بالكبدة

كمونية بالكبدة

القيمة الغذائيّة لسودة الخروف القيمة الغذائيّة 100 غرام من سودة الخروف الماء 71.37 غرام الطاقة 139 سعرة حراريّة البروتين 20.38 غرام الدهون 5.02 غرام الكربوهيدرات 1.78 غرام الكالسيوم 7.00 ملليغرام الحديد 7.37 ملليغرام البوتاسيوم 313 ملليغرام الصوديوم 70 ملليغرام كمونية مع كبدة ولحم الحمل مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي لِ أربعة أشخاص المكوّنات أربعمئة غرامٍ من كبدة ، ولحم الحمل. بصلة مفرومة ناعماً. ثمانية فصوص من الثوم المهروس. نصف ملعقة كبيرة من البابريكا. ملعقتان
نبات ست الحسن

نبات ست الحسن

ما هو نبات ست الحسن ست الحسن، هو اسم نبات معمر عشبي، ينتمي للفصيلة الباذنجانية (الباذنجانيات)، وهو نباتٌ أوراسي سام، تحتوي جميع أجزائه على قلويدات تصيب من يتناولها بالتسمم والهذيان، وقد تكون قاتلة، ورغم خصائصه السمية، يتسم نبات ست الحسن بشكل جميل، وخاصة أزهاره التي على شكل جرس، والتوت الأسود الصغير الذي ينمو منه، وفيما يلي، استعراض لأهم المعلومات عن هذا النبات: الاسم العلمي: Atropa Belladonna. التصنيف العلمي لنبات ست الحسن: المملكة: مملكة النبات. الشعبة: النباتات المزهرة. الطائفة/الصنف:
ما يقال للحاج

ما يقال للحاج

عبارات تهنئة للحاج يقوم المسلم بتهنئة أخيه الحاج عند عودته من الحج بالعبارات الجميلة والأدعية الرقيقة متمنياً له القبول من الله -تعالى-، وفيما يأتي أجمل عبارات التهنئة التي تقال للحاج: يا حاج بيت الله حجًا مبرورًا وسعيًا مشكورًا وذنبًا مغفورًا. تقبل الله حجك وعمرتك، وغفر ذنبك، وأخلف عليك نفقتك. يا أهلاً بك وبرجوعك، أسأل الله أن يتقبل حجتك، وأن يغفر ذنبك . حججتَ وربي يتقبل حسن النية والعمل، أنرت البلاد برجوعك وأسعدت الأقارب والأهل. ذكرناكم والذكرى مؤرقة، أحببناكم ملء قلوبنا فتهنئة خاصة، تقبل
بحيرة المنزلة

بحيرة المنزلة

موقع بحيرة المنزلة تقع بحيرة المنزلة في جمهوريّة مصر العربيّة ، وتحديداً في الجزء الشماليّ الشرقيّ من دلتا نهر النيل، وهي تمتدُّ لتتَّصل بثلاث محافظات، هي: محافظة بورسعيد، ومحافظة الدقهليّة، ومحافظة دمياط، علماً بأنّ البُحيرة تشترك في حدودها الشرقيّة مع قناة السويس، ويحدُّها من الجهة الغربيّة فرع دمياط، ومن الجهة الشماليّة البحر الأبيض المُتوسِّط، وهي تُعتبَر من كُبرى البُحَيرات العذبة؛ حيث تبلغ مساحتها حوالي 404.69 كيلومتراً مُربَّعاً، أمّا عمقها فيبلغ 1,15متر. أهمّية بحيرة المنزلة تتميَّز
تاريخ كتابة القرآن الكريم

تاريخ كتابة القرآن الكريم

حفظ القرآن الكريم ختم الله -تعالى- الكتب السماويّة بالقرآن الكريم؛ فكان هو آخر ما نزل من وحيٍ على البشرية، وقد تكفّل الله -عزّ وجلّ- بحفظه فقال: (إِنّا نَحنُ نَزَّلنَا الذِّكر وإِنّا لهُ لَحافِظون)؛ فحفظه -سبحانه وتعالى- من أيّ تحريفٍ أو تغييرٍ دون غيره من الكتب السماويّة الأخرى، وقد تكفّل الله -تعالى- ببقاء القرآن الكريم وخلوده، حيث جعله حجّةً للبشريّة إلى قيام الساعة ، وهو حجّةٌ على فصحاء العرب وأهل اللغة؛ بنظمه ونسقه اللغويّ، وحجّةً بحكمه وعلمه على أهل العلم من العرب وغيرهم، وقد تحدّى به