ما هي الأسماء الخمسة
الأسماءُ الخمسة في اللغة العربية هي أب، أخ ، حم، فو، ذو، وقد زاد بعض اللغويين عليهم اسماً سادساً وهو -هَنو- أو هَنٌ، والأسماء الخمسة أو الستة ترفع بالواو، وتنصب بالألف وتجر بالياء، إذا توافرت بها شروط معينة.، ويقال الأسماءالخمسة لأن هَنٌ يعرب بالحركات أكثر من الحروف.
شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف
هناك عدة عدة شروط لإعراب الأسماء الخمسة بالحروف عوضا عن الحركات ومنها:
- أن تكون مفردة غير مثنى أو بصيغة الجمع ، فإذا كانت مثناة أو جمع، فتعرب إعراب المثنى والجمع.
- أن تكون مكبرة لا تكون مصغرة مثل أُبيّ و أُخيّ فإذا صغرت أعربت بالحركات.
- أن تكون مضافة لاسم ظاهر أو ضمير ، فإذا قطعت عن الإضافة تعرب بالحركات فمثلاً رأيت أخاً لك في الكلية.
- أن تكون مضافة لغير ياء المتكلم، فإذا أضيفت لياء المتكلم أعربت بحركات مقدرة على ما قبل الياء منع من ظهورها الحركة المناسبة لياء المتكلم وهي الكسرة مثل جاء أخو أبيك ذا اعتلاء.
- ما يخص كلمة ذو يشترط إعرابها كاسم من الأسماء الخمسة إضافة للشروط السابقة أن يكون سياقها بمعنى صاحب، وأن تضاف فقط لاسم ظاهر دال على الجنس وليس ضميراً مثل: ذو علم.
- ما يخص كلمة فم إذ يحذف منها الميم ويكتفى بالفاء مثل نظف فيك.
الأسماء الخمسة في لغات العرب
تذهب لغات أو لهجات العرب في الأسماء الخمسة لأربعة أقسام:
ما فيه ثلاث لغات
تتعلق بكل من أب وأخ وحمو وهم الإتمام والنقص والقصر:
- الإتمام: تعرب بالحروف وهي الحالة العادية مثل جاء أبوك، سلمت على أبيك، وتعرب بالحروف.
- النقص: حيث تحذف لام الكلمة أي حرف الواو وتعرب بالحركات الظاهرة على الباء والخاء والميم، مثل رأيت أبـَـك وجاء أخُـك
- القصر: تكون بإثبات حرف الألف دوماً، وتعرب إعراب الإسم المقصور بحركات مقدرة تقديراً مثل قولنا جاء أباك ورأيت أباك وسلمت على أباك.
ما فيه لغتان
تكون في لفظة (هنو) حيث يجوز فيها ما يأتي:
- الإتمام: مثل هذا هنوك ورأيت هناك ومررت بهنك وهو نادر وقليل ويعرب بالحروف.
- النقص: هو الأكثر وروداً ويكون بحذف لامه أي حرف الواو مثل: هذا هنك ومررت بهنيك، وتعرب بالحركات الظاهرة.
ما ورد به لغة واحدة
هما فو وذو وهما لا تغيير عليهما وتعربان بالحروف، مثل فوك نظيف وجاء ذو عقل.
التشديد
لفظتا أب وأخ وهي نادرة وشادة أي بتشديد الباء والخاء، وتكون على نحو: هذا أبُّــك ورأيت أخَّــك وتعرب بالحركات.
تطبيقات
أب
- الرفع: (وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ ۖ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا ۖ قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ)..
- النصب: (وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ).
- الجر: (ارْجِعُوا إِلَىٰ أَبِيكُمْ فَقُولُوا يَا أَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سَرَقَ وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ).
أخ
- الرفع: (إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ).
- النصب: (فأرسل معنا أخانا).
- الجر: (يوم يفر المرء من أخيه).
ذو
- الرفع: (وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَشْكُرُونَ)
- الجر: (فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ).
- النصب: (أن كان ذا مال وبنين).