قصيدة عن المعلم بالفصحى

قصيدة عن المعلم بالفصحى

قم للمعلم وفه التبجيلا

يقول أحمد شوقي:

  • قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا
كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي

يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ

علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته

ِوهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا
وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ، تـارةً
صديء الحديدِ، وتارةً مصقولا

أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد

وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد

فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا

عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا
واليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ

في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

من مشرقِ الأرضِ الشموسُ تظاهرتْ

ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه

بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

ذهبَ الذينَ حموا حقيقـةَ عِلمهم

واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

في عالَـمٍ صحبَ الحيـاةَ مُقيّداً

بالفردِ، مخزوماً بـه، مغلولا

صرعتْهُ دنيـا المستبدّ كما هَوَتْ

من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

إنَّ الشجاعةَ في القلوبِ كثيرةٌ

ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

إنَّ الذي خلـقَ الحقيقـةَ علقماً

لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

ولربّما قتلَ الغـرامُ رجالَـها

قُتِلَ الغرامُ، كم استباحَ قتيلا

أوَ كلُّ من حامى عن الحقِّ اقتنى

عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

لو كنتُ أعتقدُ الصليـبَ وخطبَهُ

لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

أمعلّمي الوادي وساسـة نشئـهِ
والطابعين شبابَـه المأمـولا

والحامليـنَ إذا دُعـوا ليعلِّمـوا

عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

وَنِيَتْ خُطـَى التعليمِ بعـد محمّدٍ

ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

كانت لنا قَدَمٌ إليـهِ خفيفـةٌ

ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

حتّى رأينـا مصـر تخطـو إصبعاً

في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

تلك الكفـورُ وحشـوها أميّةٌ

من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

تجدُ الذين بـنى المسلّـةَ جـدُّهم

لا يُحسـنونَ لإبرةٍ تشكيلا

ويُدَلّـلونَ إذا أُريـدَ قِيادُهـم

كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

يتلـو الرجـالُ عليهمُ شهواتـهم

فالناجحون أَلَذُّهـم ترتيـلا

الجهـلُ لا تحيـا عليـهِ جماعـةٌ

كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

واللـهِ لـولا ألسـنٌ وقرائـحٌ

ردارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

وتعهّـدتْ من أربعيـن نفوسـهم

تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

عرفتْ مواضعَ جدبـهم فتتابعـتْ

كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

تُسدي الجميلَ إلى البلادِ وتستحي

من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

ما كـانَ دنلـوبٌ ولا تعليمـُه

عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا

ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمـى

تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً

وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ

ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى

روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ

جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

وإذا أتى الإرشادُ من سببِ الهوى

ومن الغرور فسَمِّهِ التضـليلا

وإذا أصيـبَ القومُ في أخلاقِـهمْ

فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا

اصبر على مر الجفا من معلم

يقول الإمام الشافعي:

  • اِصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ
فَإِنَّ رُسوبَ العِلمِ في نَفَراتِهِ

وَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً

تَذَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ حَياتِهِ

وَمَن فاتَهُ التَعليمُ وَقتَ شَبابِهِ

فَكَبِّر عَلَيهِ أَربَعاً لِوَفاتِهِ

وَذاتُ الفَتى وَاللَهِ بِالعِلمِ وَالتُقى

إِذا لَم يَكونا لا اِعتِبارَ لِذاتِهِ

الشاعر المعلم

يقول إبرهيم طوقان:

  • شَوْقِي يَقُولُ وَمَا دَرَى بِمُصِيبَتِي
قُمْ لِلْمُعَلِّـمِ وَفِّـهِ التَّبْجِيــلا

اقْعُدْ فَدَيْتُكَ هَلْ يَكُونُ مُبَجَّلاً

مَنْ كَانِ لِلْنَشْءِ الصِّغَارِ خَلِيلا

وَيَكَادُ يَفْلِقُنِي الأَمِيرُ بِقَوْلِـهِ

كَادَ الْمُعَلِّمُ أَنْ يَكُونَ رَسُولا

لَوْ جَرَّبَ التَّعْلِيمَ شَوْقِي سَاعَةً

لَقَضَى الْحَيَاةَ شَقَاوَةً وَخُمُولا

حَسْب الْمُعَلِّم غُمَّـةً وَكَآبَـةً

مَرْأَى الدَّفَاتِرِ بُكْـرَةً وَأَصِيلا

مِئَـةٌ عَلَى مِئَةٍ إِذَا هِيَ صُلِّحَتْ

وَجَدَ العَمَى نَحْوَ الْعُيُونِ سَبِيلا

وَلَوْ أَنَّ في التَّصْلِيحِ نَفْعَاً يُرْتَجَى

وَأَبِيكَ لَمْ أَكُ بِالْعُيُون بَخِيلا

لَكِنْ أُصَلِّحُ غَلْطَـةً نَحَوِيَّـةً

مَثَـلاً وَاتَّخِذ الكِتَابَ دَلِيلا

مُسْتَشْهِدَاً بِالْغُـرِّ مِنْ آيَاتِـهِ

أَوْ بِالْحَدِيثِ مُفَصّلا تَفْصِيلا

وَأَغُوصُ في الشِّعْرِ الْقَدِيمِ فَأَنْتَقِي

مَا لَيْسَ مُلْتَبِسَاً وَلاَ مَبْذُولا

وَأَكَادُ أَبْعَثُ سِيبَوَيْهِ مِنَ الْبلَى

وَذَويِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرُونِ الأُولَى

فَأَرَى (حِمَارَاً) بَعْدَ ذَلِكَ كُلّه

رَفَعَ الْمُضَافَ إِلَيْهِ وَالْمَفْعُولا

لاَ تَعْجَبُوا إِنْ صِحْتُ يَوْمَاً صَيْحَةً

يَا مَنْ يُرِيدُ الانْتِحَارَ وَجَدْتـهُ

إِنَّ الْمُعَلِّمَ لاَ يَعِيشُ طَويلا

يا أيها الطود المنيع الأيهم

يقول ابن خفاجه:

  • أَيُّها الطَودُ المَنيعُ الأَيهَمُ
يا أَيُّها البَطَلُ الكَمِيُّ المُعلَمُ

ها أَنَّ لي عِندَ اللَيالي حاجَةً

بَعُدَت مَنالاً وَاللَيالي تَكؤُمُ

وَالفَضلُ يَأبى أَن تَفوتَ لُبانَةٌ

وَأَبو مُدافِعٍ الشَفيعُ الأَكرَمُ

فَاِمنُن بِها يَدَ نِعمَةٍ يُزهى بِها

مِن غِرَّةٍ هَذا الزَمانُ الأَدهَمُ

وَاِسلَم بِمُعتَرِكِ الفَوارِسِ وَالظُبى

تَحني قِراعاً وَالعَوالي تُحطَمُ

يا أيها الرجل المعلم غيره

يقول أبو الأسود الدؤلي:

  • يا أيها الرجلُ المعلّمُ غيرَه
هلاّ لنفسك كان ذا التعليمُ

ونراك تُصلح بالرشاد عقولنا

أبدًا وأنت من الرشاد عديمُ

ابدأ بنفسك فانهَها عن غَيِّها

فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

فهناك يُقبل ما تقول ويُهتدَى

بالقول منك، وينفع التعليمُ

إن المعارفَ للمعالي سلمٌ

للشاعر مصطفى صادق الرافعي:

  • إن المعارفَ للمعالي سلمٌ
وألو المعارفِ يجهدونَ لينعموا

والعلمُ زينةُ أهلهِ بين الورى

سيانَ فيه أخو الغنى والمعدمُ

فالشمسُ تطلعُ في نهارٍ مشرقٍ

والبدرُ لا يخفيهِ ليل مظلمُ

لا فخرَ في نَسبٍ لمن لم يفتخرْ

بالعلمِ لولا النابُ ذلَّ الضيغمُ

وأخو العلا يَسعى فيدركُ ما ابتغى

وسواهُ من أيامهِ يتظلمُ

والخاملونَ إذا غدوتَ تلومهم

حسبوكَ في أسماعهم تترنمُ

في الناسِ أحياءٌ كأمواتِ الوغى

وخز الأسنةِ فيهم لا يؤلمُ

فاصدمْ جهالتهم بعلكَ إنما

صدمُ الجهالةِ بالمعارفِ أحزمُ

واخدم بلاداً أنتَ من أبنائها

إن البلادَ بأهلها تتفدمُ

واملأ فؤادكَ رحمةً لذوي الأسى

لا يرحم الرحمنُ من لا يرحمُ
7شعر عربي
مزيد من المشاركات
العمل عن طريق النت

العمل عن طريق النت

العمل عن طريق النت يتخذ العمل عن طريق الإنترنت عدة مسميات إلا أن جميعها تؤدي إلى نفس المعنى، ومن هذه المسميات العمل من المنزل، العمل عن بُعد، وهو أداء الفرد لنشاطات وأعمال من أماكن يتواجد بها دون الاضطرار للذهاب إلى موقع العمل أو الشركة مثلاً، وتكون هذه الأعمال لصالح جهات خاصة وبعقود سنوية أو أقل. تكون الوسيلة الأساسية التي يستخدمها الفرد في أداء المهام الموكولة إليه هي شبكة الإنترنت، إذ أصبحت مع ثورة التكنولوجيا الأخيرة تعّد كسوق عمل كبير عن بُعد، ومن خصائص العمل عن طريق الإنترنت عدم التقيّد
ألوية البادية في الأردن

ألوية البادية في الأردن

هناك عدد من البوادي التي تضم عدد من الألوية التي تشكل البادية في الأردن، وهي البادية الشمالية والبادية الوسطى والبادية الجنوبية، وتتألف كل بادية من البوادي من عدد من الألوية، سنستعرضها في ما يأتي: الألوية التي تضمها البادية الشمالية تضم البادية الشمالية أكثر من لواء يكونها، سنذكر هذه الألوية على النحو الآتي: لواء البادية الشمالية يقع بالجزء الشرقي من محافظة المفرق، وقد استحدث اللواء عام 1996، ويتكون اللواء من أربع أقضية، هي قضاء صبحا، قضاء أم الجمال ، قضاء دير الكهف، قضاء أم القطين. لواء
طريقة فهرسة الكتب في المكتبات

طريقة فهرسة الكتب في المكتبات

الفهرس الفهرس أو الفهرست هو عبارة عن قائمة تُبنى وفقاً لمحتويات الكتب، وقيل عنه أنّه كتاب يجمع داخله مجموعة من الكتب وفقاً لمعجم لسان العرب؛ ويذكر أنّ كلمة فهرست كلمة فارسية الأصل تشير إلى قائمة الكتب أو قائمة المواضيع، ويرجع تاريخ استخدامها إلى عام 987م على يد ابن النديم. يُعرف الفهرس بأنّه قائمة تضم الكتب والمواد المكتبية التي تمتلكها مكتبة ما أو مجموعة من المكتبات؛ وتكون مرتبة تبعاً لنظام ما، وللفهرس أهمية كبيرة لأنّه مفتاح للمكتبة ودليل لمرتاد المكتبة للوصول إلى أماكن المواد المكتبية بين
أجمل العبارات القصيرة المعبرة

أجمل العبارات القصيرة المعبرة

أجمل العبارات القصيرة المعبرة عن الحياة وردت العديد من العبارات القصيرة المعبرة عن الحياة، وفيما يأتي ذكر بعضها: الحاجة لكون المرء على حق علامة العقل الفظ . احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك، حتى إذا لم تكن تشعر أنك تريد أن تبتسم فتظاهر بالابتسامة، حيثُ إنّ العقل الباطن لا يستطيع أن يفرق بين الشيء الحقيقيّ والشيء غير الحقيقيّ، وعلى ذلك فمن الأفضل أن تقرر أن تبتسم باستمرار. ليس المهم ما يحدث لك، بل المهم ما الذي ستفعله بما يحدث لك. الحياة مليئة بالمتاعب، ولديك خيار اجتيازها من عدمه. كلّ نهر، وله
طريقة عمل فلافل أردني

طريقة عمل فلافل أردني

الفلافل يعتبر الفلافل من الأطعمة الشائعة في مصر والسودان وبلاد الشام والعراق والسعودية، والذي يتم إعداده من البقول اليابسة والمنقوعة لفترات بالماء، وقد يكون الفلافل من الفول المطحون كما هو في مصر، أو من الحمص المطحون كما في بلاد الشام والسودان أو كلاهما معاً، ويقلى الفلافل بشكل يدوي كما في مصر، وبشكل نصف يدوي باستعمال القوالب النحاسية أو آلات الحديثة كما في سوريا والأردن وفلسطين، ويقدم كحشوة لرغيف من الخبز مع إضافات أخرى مثل، الحمص والطحينية، حيث سنتعرف من خلال هذا المقال على كيفية عمل فلافل
مقومات المجتمع المسلم

مقومات المجتمع المسلم

تعريف المجتمع المسلم المجتمع المسلم هو المجتمع الرباني الأخلاقي الإنساني المتوازن الذي تربط أفراده أواصر المحبة والتكافل والرحمة، ويتعايشون فيما بينهم بمكارم الأخلاق، ويلتزمون بالعدل والشورى، وهو مجتمع كالجسد الواحد يرحم فيه الكبير الصغير، ويعطف فيه الغني على الفقير. مقوّمات المجتمع المسلم الإيمان بوحدانية الله تعالى يعتبر الإيمان بوحدانية الله تعالى المقوّم الأول من مقوّمات بناء المجتمع المسلم، حيث ساهم ترسيخ النبي عليه الصلاة والسلام لهذه العقيدة في نفوس وعقول الناس في توحيد مشاعرهم
تعريف الاعتمادات المستندية البنكية

تعريف الاعتمادات المستندية البنكية

تعريف الاعتمادات المستندية البنكية هو عبارة عن كتاب أو وثيقة يصدر من البنك الذي يقوم بفتح هذا الاعتماد بناءً على طلب أحد عملائِه المستوردين أي بناءً على طلب المُشتري، ويتعهد فيه البنك بأنْ يدفع مبلغاً مالياً أو يقوم بتفويض بنك آخر بعملية الدفع أو أن يقبل سحوبات معيّنة لصالح المستفيد ويقصد بالمستفيد؛ المصدّر أي المورد، ويقوم البنك بهذه الاعتمادات بناءً على شروط متفق عليها ينص عليها هذا الاعتماد. أطراف الاعتمادات المستنديّة البنكيّة يمكن تصنيف أطراف الاعتمادات المستنديّة البنكيّة إلى أربعة أطراف
كيف أضع رقم سري للآيفون

كيف أضع رقم سري للآيفون

طريقة وضع رقم سري للآيفون يُمكن تعيين رقم سري للآيفون ، عن طريق اتباع الخطوات الآتية: الذهاب إلى الإعدادات، ثمّ الضغط على رمز الدخول ومُعرّف اللمس Touch ID، أمّا الأجهزة التي لا تحتوي على خاصيّة Touch ID، فيمكن الذّهاب إلى الإعدادات، ثمّ اختيار أيقونة رمز الدخول، وفي حال كان الجهاز المستخدم هو iPhoneX، فيجب الذهاب إلى الإعدادات، ثمّ رمز الدخول والضغط على Face ID. الضغط على تشغيل "رمز الدخول". إدخال رمز دخول مكوّن من ست خانات، أو النقر على خيارات رمز الدّخول للتحويل إلى رمز دخول مكوّن من أربع