قصيدة عن المرأة

قصيدة عن المرأة

قصيدة معز عمر بخيت عن المرأة

يقول الشاعر (معز عمر بخيت) عن المرأة القوية :

:يا امرأة توثق عصب الرؤية والإصرار

:يا امرأة تعرف كيف تقود النصر بكل وقار

:ويا امرأة بين يديها الحق شعار

:وديار تنهض خلف ديار

:أنين الناس وللأنفاس لجرح النجوى والأقدار

:يا امرأة صارت في خارطة المجد إطار

: يا امرأة تعرف كيف ستبني بين ضياء الحب

:وبين ظلام الزمن الصعب جدار

: يا امرأة سكبت في صحراء الوجد

: يقيناً فاض حنينًا كالأنهار

:يا امرأة جعلت في لحظاتٍ

: عبق الشمس يعم الدار

:فتمددت علمًا فتحًا عشقًا

:أدبًا يهطل كالأمطار

:وصباحًا يرحل في الأعماق

: وحقلًا ينضح بالأشجار

: يا امرأة في ذاكرة الضوء نهار

: أغوار البحر تهيم لديها والإلهام ندى كفيها

:والإيمان العذب مدار

: من قبل صباحك كان جفاف الساحة نار

:كأن البرق ينام حزيناً في البيداء بدون ستار

:كأن الظل يهيم وحيداً بين الصمت بجوف الغار

: كأن الأرض انشقت هماً والنجمات ارتجفت ولهًا والأعماق بلا أسرار

: ولما جئت تهادى الطيف على الطرقات بكل مسار

:وهلّ الخير على الآفاق عطاء بعدك ليس يثار

:صدر العصر انفتح سماحاً خط الأفق الأخضر صار

:من فيض رؤاك يمد رؤاه جحافل وهج واستشعار

:لا الطوفان تداعى .. وهناً

:لا الميقات ولا التيار

: لا نزف البحر العشق توارى أو تاب الشوق من الإبحار

: في الفتح القادم يرنو تيهاً والزمن الماضي منك يغار

: في العهد الآتي صوبك عيدُ يزدان بأرضك كالأزهار

:يا امرأة تلهم صمت الرؤيا

: يا امرأة تبقى حقل نضار وحدائق أنس واستشراق ٍ

:فجر يتدفق بالأنوار

:ويا امرأة الخير وخط السير

:رحاب الساحة والأخيار

: يرعاك المولى والأحداق

: وهمس النجمة والأقمار

:يا امرأة تبقى تل عطاءٍ قلعة صدق لا تنهار.

قصيدة عنترة بن شداد عن المرأة

يقول عنترة بن شداد :

إذا الريحُ هبَّتْ منْ ربى العلم السعدي

::: طفا بردها حرَّ الصبابة والوجدِ

وذكرني قوماً حفظتُ عهودهمْ فما

 :::عرفوا قدري ولا حفظوا عهدي

ولولاَ فتاة ٌ في الخيامِ مُقيمَة ٌ

:::لما اختَرْتُ قربَ الدَّار يوماً على البعدِ

مُهفْهَفة ٌوالسِّحرُ من لَحظاتها

:::إذا كلمتْ ميتاً يقوم منْ اللحدِ

أشارتْ إليها الشمسُ عند غروبها

:::تقُول: إذا اسودَّ الدُّجى فاطْلعي بعدي

وقال لها البدرُ المنيرُ ألا اسفري

::: فإنَّك مثْلي في الكَمال وفي السَّعْدِ

فولتْ حياءً ثم أرختْ لثامها

:::وقد نثرتْ من خدِّها رطبَ الورد

وسلتْ حساماً من سواجي جفونها

::: كسيْفِ أبيها القاطع المرهفِ الحدّ

تُقاتلُ عيناها به وَهْوَ مُغمدٌ

:::ومنْ عجبٍ أن يقطع السيفُ في الغمدِ

مُرنِّحة ُ الأَعطاف مَهْضومة ُ الحَشا

::: منعمة الأطرافِ مائسة القدِّ

يبيتُ فتاتُ المسكِ تحتَ لثامها

::: فيزدادُ منْ أنفاسها أرج الندّ

ويطلعُ ضوء الصبح تحتَ جبينها

:::فيغْشاهُ ليلٌ منْ دجى شَعرها الجَعد

قصيدة المتنبي عن المرأة

يقول المتنبي :

هامَ الفُؤادُ بِأَعرابِيَّةٍ سَكَنَت

::: بَيتًا مِنَ القَلبِ لَم تَمدُد لَهُ طُنُبا

مَظلومَةُ القَدِّ في تَشبيهِهِ غُصُنًا

:::مَظلومَةُ الريقِ في تَشبيهِهِ ضَرَبا

بَيضاءُ تُطمِعُ فيما تَحتَ حُلَّتِها

:::وَعَزَّ ذَلِكَ مَطلوبًا إِذا طُلِبا

كَأَنَّها الشَمسُ يُعيِي كَفَّ قابِضِهِ شُعاعُها

:::وَيَراهُ الطَرفُ مُقتَرِبا

مَرَّت بِنا بَينَ تِربَيها فَقُلتُ لَها

::: مِن أَينَ جانَسَ هَذا الشادِن العَرَبا

فَاستَضحَكَت ثُمَّ قالَت كَالمُغيثِ يُرى

 :::لَيثَ الشَرى وَهوَ مِن عِجلٍ إِذا اِنتَسَبا

جاءَت بِأَشجَعَ مَن يُسمى وَأَسمَحَ مَن أَعطى

 :::وَأَبلَغَ مَن أَملى وَمَن كَتَبا

لَو حَلَّ خاطِرُهُ في مُقعَدٍ لَمَشى

:::أَو جاهِلٍ لَصَحا أَو أَخرَسٍ خَطَبا

إِذا بَدا حَجَبَت عَينَيكَ هَيبَتُهُ

:::وَلَيسَ يَحجُبُهُ سِترٌ إِذا اِحتَجَبا

بَياضُ وَجهٍ يُريكَ الشَمسَ حالِكَةً

:::وَدُرُّ لَفظٍ يُريكَ الدُرَّ مَخشَلَبا

قصيدة محمود درويش عن المرأة

يقول الشاعر محمود درويش في قصيدته (ليتنا نحسد):

تلك المرأة المهرولة المكللة ببطانية
صوف وجرة ماء تجر بيدها اليمنى
طفلاً، وبيدها اليسرى أخته، ومن
ورائها قطيع ماعز خائف، تلك المرأة
الهاربة من ساحة حرب ضيقة إلى ملجأ
غير موجود، اعرفها منذ ستين عاماً
إنها أمي التي نسيتني على مفترق طرق
مع سلة خبز ناشف وعلبة كبريت
أفسدها الندى
وتلك المرأة التي أراها الآن في الصورة
ذاتها على شاشة تلفزيون ملون .. أعرفها
جيداً منذ أربعين عاماً، هي أختي التي
تكمل خطى أمها، أمي في سيرة التيه:
تهرب من ساحة حرب ضيقة إلى ملجأ
غير موجود.
وتلك المرأة التي سأراها غداً في
المشهد ذاته، أعرفها هي أيضاً، إنها
ابنتي التي تركتها على قارعة القصائد
كي تتعلم المشي فالطيران إلى ما وراء
المشهد، فلعلّها تثير إعجاب المشاهدين
وخيبة القناصة، إذ إن صديقًا ماكرًا
قال لي: آن لنا أن ننتقل، إذ ما
استطعنا، من موضوع يشفق عليه ..
إلى ذات تحسد!

قصيدة كريم معتوق عن المرأة

يقول الشاعر كريم معتوق متغنياً بابنة الجيران:

عطورٌ لابنةِ الجيرانِ
ما زالتْ على ريقي
وتبقى قصةُ الطفلينِ
لحنًا في أباريقي
عبرنا سورَ هذا العمر
في سعدٍ وفي ضيقِ
كبرنا لا أقول غدًا
أراك ببابنا جدّةْ
تحدثني عن الأمراض
عن عمرٍ شكى حدَّهْ
كتمنا شهقة الطفلين
صمنا هذه المدَّةْ
سواقيها جرارُ الروحِ
تلهث بين أوراقي
على الخدين داليةٌ
تندُّ بوجهها الراقي
ولو عصرت ليَ الخدين
كنتُ بحانها الساقي
كتبت إليك لا أدري
لماذا يخجلُ العنبرْ
إذا ما قلتُ في عينيك
شعرا من فمي أكبرْ
رسمتك قلتُ أكتبها
فغص باسمك الدفترْ
على جدرانها الطيني
أذكر ذلك العنوانْ
وأذكر شهوةً للفحمِ
تجرح جبهة الجدارنْ
وأرسم وجه من أحببتُ
تكتبُ تحته " الفنانْ "
عذرتك في ازدحام اليوم
إن لم تدركي الأمسى
سأكذبُ مرةً أولى
لها خوفاً بأن تأسى
سأكتب تحت عنواني
نسيتُ لعلها تنسى
هبي أنّا تلاقينا
وكان لقاؤنا صدفة
وكان الماء في يدنا
يجدد بيعة العفة
فهل تمتد أسئلةٌ
لترجع نظرة الشرفة
هبي أن المسا أضحى
غريبًا مثله شعري
وأن الحرف يحرثني
ليزرع غير ما ندري
أنقبل وقفة في البابِ
كالأغراب يا عمري
لكَ البستانُ لو أقوى
منحتكَ عفةَ الغابة
لأنكَ تجعل الدنيا
بعيني جِـدُّ جذابة
وتوصي قلبَ من يهواكَ
أن يغتالَ أحبابه
لقد صيرتَ لي منفى
مقامَ العاشق الولهانْ
وأدخلتَ الجفا روحي
لكيما أعرف العنوانْ
زرعتُ الروح أم أني
قطعتُ براءةَ البستانْ
دخلتُ بشبةِ الأيامِ
أحصيها وتحصيني
أضعت العدَّ مراتٍ
وما زالت تمنيني
تقول الناسُ كل الناسِ
قتلى دون سكينِ
أقول إليك ما سجلتُ
في عمرٍ مضى عني
كتبتُ بكمهِ شكوى
خذي من سردها فني
إذا الأيامُ خانت بي
سأعرفُ أنه مني
نعم أبقيتِ يا سلمى
بصدري خصلةً للماءْ
أجدّلُ سعفها حيناً
وحيناً أغزلُ الأسماءْ
وإن فتشتِ حنجرتي
ستقطرُ من جفاك غناءْ
تركتِ حطامَ أنفاسي
وجرحاً فاتحاً بابهْ
ولملمتِ الهوى والصبرَ
قد شذبتِ أعشابهْ
وكم حطّبتِ في رئتي
لظنك أنها غابةْ
سألتُ العيد عن اسمي
ترى ما زال يذكرني
فحدَّق في أجندته
رأى أشياءَ تشبهني
رأى ولدًا من الماضي
عليه خرائطُ المدنِ
رآني قلتُ يا ويلاه
كيف رأيتني بالله
فقال رأيته يمشي
ويضحكُ لا يعيرُ الآهْ
نعم حافٍ بلا نعيلين
يرسم ُ في خطاه الجاهْ

قصيدة نزار قباني في المرأة

يقول نزار قباني :

أَشهد أَنَّ لَا اِمْرَأَة أَتْقَنَتِ اللُّعْبَة إِلَّا أَنْتِ
وَاِحْتَمَلَتْ حَمَاقَتي عشرَةَ أَعْوَامٍ
كَما احْتَمَلَت وَاِصْطَبَرَت
عَلَى جُنُونِيِ مثلمَا صَبَرَتْ
وَقَلَمَتْ أَظَافِرِي
وَرَتَّبَتْ دَفَاتِرِي
وَأَدْخَلَتْنِي رَوْضَة الْأطْفَالِ إِلَّا أَنْتِ
أَشهَد أَنَّ لَا اِمْرَأَة تُشْبِهُنِي
كَصُورة زَيْتِيَّة فِي الْفِكْرِ وَالسُّلُوكِ إِلَّا أَنْتِ
وَالْعَقْلَ وَالْجُنُون إِلَّا أَنْتِ
وَالْمَلَلَ السَّرِيع وَالتَّعَلُّقَ السَّرِيع إِلَّا أَنْتِ

قصيدة ابن نباتة المصري عن المرأة

يقول الشاعر ابن نباتة المصري :

بأبي على عين الحبيبة حاجب

لكنه بصبابتي مقرون

لو شامه حتَّى الجنيد لراقه

من حرفها بجبينها ذا النون

حبِّي لها حبّ العلى لتقيها

لم يدر لاحَ أينا المفتون

ذو النسك والخلع التي قرت بها

وتقرّ جنَّات لنا وعيون

يا سيد الوزراء لا مستثنيًا

من كانَ من أمثالِهم ويكون

شرفت صفاتك عن مثيلٍ منهمُ

وإذا بجعفر عند بحرك دون

إن كانَ للخلفاءِ مثلٌ يلتقى

في الشامِ أين مراحل المأمون
6الآداب
مزيد من المشاركات
فوائد الأجهزة الإلكترونية

فوائد الأجهزة الإلكترونية

فوائد الأجهزة الإلكترونية أدّى ظهور الأجهزة الإلكترونية إلى ثورة حقيقية أثرت على حياة العالم، حيث أصبحت هذه الأجهزة تدخل في كل ما يُستخدم من قِبل الإنسان تقريباً، وللأجهزة الإلكترونية العديد من الفوائد والإيجابيات، ومنها الآتي: زيادة الإنتاجية تُعتبر الأجهزة الإلكترونية ذات أثر كبير في زيادة إنتاجية الشخص المُستخدِم لها؛ حيث إنّها سهّلت وزادت من سرعة إنجاز الأعمال المُختلفة، وهو ما أسهم في توفير الوقت الذي يُستغل في رفع إنتاجية الشخص، وهناك الكثير من الأمثلة على الأجهزة الإلكترونية التي تُوفر
طريقة موس الشوكولاته

طريقة موس الشوكولاته

موس الشوكولاتة مدة التحضير 15 دقيقة مدة الطبخ 10 دقائق الكمية 6 أشخاص المكونات مئة وخمسون غراماً من السكر. أربعمئة غرام من الشوكولاتة الداكنة. مئة وخمسون غراماً من صفار البيض. ملعقة صغيرة من الفاينلا. مئتان وخمسون ملليتراً من الحليب. طريقة التحضير خفق صفار البيض مع السكر والفانيلا حتى يصبح قشديّ القوام، وفاتح اللون. وضع الحليب في قدر حتى يغلي. إضافة نصف كمية الحليب إلى مزيج البيض، والخفق حتى تمتزج المكونات. إعادة الخليط إلى قدر الحليب، وتركه فوق نارٍ متوسطة الحرارة مع الخفق المستمر حتى يغلظ
أشعار عن بر الوالدين

أشعار عن بر الوالدين

بر الوالدين الوالدين أغلى ما نملك بالحياة لأنهم نورها، وهم مثل الشمس المتلألئة بالسماء، ودونهم لا طعم ولا لون للحياة، ولا يشعر فيها الفاقد لهما؛ لأنه يشعر بظلمة الدنيا. شعر عن بر الوالدين من جميل الأشعار التي قيلت في الوالدين، اخترنا لكم ما يأتي فضل الوالدين حبي إليهم لا يضاهى ماعدا حبي لربي والنبي محمدا أبوايا لوجادوا علينا بالرضا يكن الطريق إلى الجنان مُمهّدا أبوايا كنتم على الدوام تناضلاً كي تجعلوني بين قومي سيّدا فأخذت منكم ما يجب وزيادة وكأنكم أنجبتموني واحدا وكنت أطلب مالكم تعطونني لم
تقشير الوجه

تقشير الوجه

تقشير الوجه تقشير الوجه واحد من الخطوات الأساسية التي يلجأ لها العديد من الأشخاص ضمن الروتين المتبع للعناية بالبشرة، إذ يُساعد تقشير الوجه على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتقليل انسداد مسامات الوجه، وتحسين ملمس الجلد بشكل عام، وحقيقةً يُعدّ تقشير الوجه مناسبًا لجميع أنواع البشرة مع ضرورة اختيار الطريقة المناسبة لنوع البشرة تجنبًا لأي أضرار. فوائد تقشير الوجه لتقشير الوجه العديد من الفوائد نوضحها كالآتي: يُحسن ملمس الوجه. يُساعد على تقليل المسامات في الوجه. يخلص البشرة من الزيوت والأوساخ. يقلل من
تائية الإلبيري

تائية الإلبيري

تائية الإلبيري تائية الإلبيري هي قصيدة من تأليف أبي إسحاق الإلبيري واسمه إبراهيم بن سعيد بن مسعود وهو من أهم شعراء العصر الأندلسي ، القصيدة تتجاوز الـ 110 أبيات، وهي في المواعظ والحكم والدروس المستفادة من الحياة، وفيما يأتي شرحها والوقوف على أبرز مضامينها: شرح تائية الإلبيري يقول أبو إسحاق الإلبيري: تَفُتُّ فُؤادَكَ الأَيّامُ فَتّا وَتَنحِتُ جِسمَكَ الساعاتُ نَحتا وَتَدعوكَ المَنونُ دُعاءَ صِدقٍ أَلا يا صاحِ أَنتَ أُريدُ أَنتا أَراكَ تُحِبُّ عِرساً ذاتَ غَدرٍ أَبَتَّ طَلاقَها الأَكياسُ بَتّا
أتلانتس دبي المدينة المائية

أتلانتس دبي المدينة المائية

إمارة دبي توجد إمارة دبي في جنوب شرق ساحل الخليج العربي، وهي من أكثر الإمارات اكتظاظاً بالسكان، حيث يقدر عدد السكان في عام 2016م 2.459.068 نسمة، وتتميز إمارة دبي سياحياً بوجود العديد من المناطق والمعالم الجميلة فيها، مثل: برج خليفة الشهير، ومدينة أتلانتس المائية، التي تستقطب السياح من مختلف دول العالم، وفي هذه المقالة سنستعرض أهم المعلومات المتعلّقة بمدينة أتلانتس المائية. مدينة أتلانتس المائية يطلق على مدينة أتلانتس المائية اسم أكوا فينتشر، وهي من المعالم السياحية الأجمل في إمارة دبي، تتبع
طريقة عمل خبز الشراك

طريقة عمل خبز الشراك

خبز الشراك خبز الشراك أو خبز الصاج هو نوع من أنواع الخبز العثماني، وقد انتشر هذا النوع من الخبز في البلاد العربيّة والإسلامية منذ القدم، وآلات الخبز الحديثة والتكنولوجيا المتطوّرة بكلّ مقوماتها لم تستطع حتى الآن إلغاء دور الصاج في إعداد هذا النوع من الخبز. تعتبر الأردن وفلسطين من أشهر الدول بتحضير خبز الشراك، وخبز الشراك يكون ذا شكلٍ دائريّ كبير، وكثيراً ما يستخدمه الناس في العديد من المأكولات والأطعمة المتنوّعة؛ كالمنسف، والمسخن، والشاورما، واللحمة المشوية، والدجاج المشوي. وهذا النوع من الخبز
كيف أدخل مجال التمثيل

كيف أدخل مجال التمثيل

تعلّم التمثيل يتدرّب العديد من الممثّلين المحترفين جيداً بشكلٍ مستمر على التمثيل لتحسين مهارتهم فيه؛ فهم يلتحقون بصفوف التمثيل، ويدرسون تجارب الحياة، ويعملون مع مدرّبي التمثيل والحوار، لأنهم يعرفون جيّداً أنه حتى بعد العمل والدراسة بشكل مكثّف فإنهم قد لا يصلون أبداً إلى الكمال، لذا ينبغي على الأشخاص الذين يرغبون بدخول هذا المجال، والنجاح فيه القيام بذات الشيء، والتدرب على مجموعةٍ واسعة من أساليب التمثيل مع مجموعاتٍ مختلفة من الناس، وتجربة مختلف الأنواع من الأدوار الكوميديّة إلى مسرحيات شكسبير؛