قصص الأنبياء وترتيبها في سورة الأعراف

قصص الأنبياء وترتيبها في سورة الأعراف
سورة الأعراف هي السورة السابعة في القرآن الكريم، والثالثة من حيث الطول بعد سورتي البقرة وآل عمران، عدد آيتها مئتان وستة، وهي سورة مكية بالإجماع، سميت بسورة الأعراف لذكر اسم الأعراف فيها، وهو سور منصوب بين الجنة والنار يحول بين أهل الجنة وأهل النار، وأهل الأعراف هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم، فمنعتهم سيئاتهم عن دخول الجنة، ومنعتهم حسناتهم عن دخول النار، فوقفوا في الأعراف حتى يقضي الله بأمرهم.

قصة -نوح عليه السلام-

قال -تعالى-: (لَقَد أَرسَلنا نوحًا إِلى قَومِهِ فَقالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ إِنّي أَخافُ عَلَيكُم عَذابَ يَومٍ عَظيمٍ* قالَ المَلَأُ مِن قَومِهِ إِنّا لَنَراكَ في ضَلالٍ مُبينٍ* قالَ يا قَومِ لَيسَ بي ضَلالَةٌ وَلكِني رَسولٌ مِن رَبِّ العالَمينَ)، سيدنا نوح -عليه السلام- هو رسول في الأرض بعد سيدنا آدم -عليه السلام-، أرسل الله سيدنا نوح -عليه السلام- ليدعو قومه لعبادة الله -تعالى-، وترك عبادة الأصنام وقال لهم أنه يخاف عليهم من عذاب يوم عظيم إن لم يستجيبوا لرسالته.

وقد قال له كبار قومه وسادتهم إنا لنراك في ضلال إذ تدعوننا لترك عبادة الأصنام وعبادة الله وحده، فقال لهم أن ليس به ضلاله ولكنه رسول بعثه الله ليدعوهم إلى الحق، وهذا شأن الرسل -عليهم السلام-، وقال لهم هل تعجبون أن الله أرسل لكم رسول بشراً مثلكم وهو من قومكم، ولكن قومه كذبوه فأرسل الله عليهم الطوفان ونجى سيدنا نوح ومن معه في الفلك، وأغرق الله الذين كذبوا به.

قصة هود -عليه السلام-

قال -تعالى-: (وَإِلى عادٍ أَخاهُم هودًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ أَفَلا تَتَّقونَ * قالَ المَلَأُ الَّذينَ كَفَروا مِن قَومِهِ إِنّا لَنَراكَ في سَفاهَةٍ وَإِنّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الكاذِبينَ) ، أرسل الله -سبحانه وتعالى- هود -عليه السلام - بعد سيدنا نوح -عليه السلام-؛ ليدعوهم لعبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام، فرد عليه قومه أجئتنا لنعبد الله وحده ونترك ما كان يعبد آباؤنا، وقالوا له جئنا بما تعدنا من العذاب إن كنت صادقاً بما تدعوننا إليه.

فأرسل الله إليهم ريحا صرصرا، وقال لهم عجب لكم إذا تجادلونني بأسماء ما أنزل الله بها من سلطان، وإذا بقيتم على هذا المنوال فسوف يأتيكم الله بعذاب شديد، وأرسل الله لهم العذاب ونجا الله هود -عليه السلام- ومن آمن معه.

قصة صالح -عليه السلام-

قال -تعالى-: (وَإِلى ثَمودَ أَخاهُم صالِحًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ قَد جاءَتكُم بَيِّنَةٌ مِن رَبِّكُم هـذِهِ ناقَةُ اللَّـهِ لَكُم آيَةً فَذَروها تَأكُل في أَرضِ اللَّـهِ وَلا تَمَسّوها بِسوءٍ فَيَأخُذَكُم عَذابٌ أَليمٌ) ، أرسل الله صالحاً -عليه السلام- إلى قوم ثمود ، ودعاهم إلى عبادة الله وحده، وأرسل لهم ناقة آية لهم وكانت الناقة تشرب كل مياههم ثم تحيلها لبناً لهم، وقال لهم لا تتعرضوا لهذه الناقة بسوء أبدا، وذكرهم بعد ذلك بنعم الله عليهم إذ جعلهم خلفاء من بعد قوم عاد وأورثهم أرضهم.

ثم قال الملأ الذين استكبروا من قومه للمستضعفين هل علمتم برسالة صالح قالوا نعم ونحن به مؤمنون، فقالوا لهم إنا بالذي آمنتم به كافرون، وبعد ذلك عقروا الناقة، فأنزل الله بهم صيحة شديدة، وقال لهم صالح لقد نصحتكم ولكنكم لا تحبون الناصحين.

قصة لوط -عليه السلام-

قال -تعالى-: (وَلوطًا إِذ قالَ لِقَومِهِ أَتَأتونَ الفاحِشَةَ ما سَبَقَكُم بِها مِن أَحَدٍ مِنَ العالَمينَ) ، أرسل الله تعالى لوط -عليه السلام- إذ قال لقومه إنكم تأتون فاحشة ما جاء بها أحداً من العالمين من قبل، إنكم تأتون الرجال شهوة وقد تركتم النساء وهنّ محل الشهوة، فأنتم قوم متجاوزون الحد ومعتدون، وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوه ومن آمن معه من هذه القرية، وخرج لوط وقومه من القرية، فأرسل الله لهم العذاب وزلزلت الأرض زلزالها وأصبح عاليها أسفلها، وأمطر عليهم مطرا عظيما وهو حجارة من سجيل.

قصة شعيب -عليه السلام-

قال -تعالى-: (وَإِلى مَديَنَ أَخاهُم شُعَيبًا قالَ يا قَومِ اعبُدُوا اللَّـهَ ما لَكُم مِن إِلـهٍ غَيرُهُ قَد جاءَتكُم بَيِّنَةٌ مِن رَبِّكُم فَأَوفُوا الكَيلَ وَالميزانَ وَلا تَبخَسُوا النّاسَ أَشياءَهُم وَلا تُفسِدوا فِي الأَرضِ بَعدَ إِصلاحِها ذلِكُم خَيرٌ لَكُم إِن كُنتُم مُؤمِنينَ) ،

أمر الله -تعالى- قوم شعيب -عليه السلام- بالإيمان بالله وحده، والوفاء بالكيل والميزان، وعدم الإفساد بالأرض، فما كان من قومه إلا أن قالوا لنخرجنك يا شعيب من أرضنا أو تعود في ملتنا، فقال شعيب عجبٌ لكم هل تأمورننا بالعودة عن دين الله بعد أن آمنا بالله ونجانا الله مما تعبدون، فأرسل الله لهم العذاب إذ أصابتهم الرجفة وهي الزلزلة والعذاب الشديد.

قصة موسى -عليه السلام-

قال -تعالى-: (ثُمَّ بَعَثنا مِن بَعدِهِم موسى بِآياتِنا إِلى فِرعَونَ وَمَلَئِهِ فَظَلَموا بِها فَانظُر كَيفَ كانَ عاقِبَةُ المُفسِدينَ) ، أرسل الله موسى -عليه السلام- إلى فرعون، وقال له يا فرعون إني رسول من رب العالمين، وقد جئتك بآية وحجة من الله -تعالى-، فأرسل معي بني إسرائيل ولا تعذبهم، فقال له فرعون إن كنت جئت بآية فأت بها، فألقى موسى عصاه فإذا هي ثعبان حقيقي يتحرك، وأخرج يده من جيبه فإذا هي بيضاء ناصعة.

وقال أعوان فرعون أن موسى ساحر عليم بفنون السحر، وقد جاء لسلب الحكم من فرعون وأخذ أرضه منه، فقال لهم فرعون بماذا تنصحونني فقالوا له أرسل في المدائن ليأتوا بأمهر السحرة، فلما جاء السحرة ورأوا ما أتى به موسى علموا أنه ليس ساحراً، وخروا ساجدين، وتوعدهم فرعون بالعذاب الشديد، ثم أرسل الله العذاب الشديد لفرعون وقومه إذا أرسل عليهم الطوفان والضفادع والقمل والجراد والدم.

9إسلام
مزيد من المشاركات
حكم العمل في البنوك

حكم العمل في البنوك

حكم العمل في البنوك الربوية لا يوجد أي بأسٍ أو حرجٍ في العمل بالبنوك الربوية إن كان مجال العمل في البنك الربوي بعيداً عن مباشرة فوائد الربا ، ودون الإعانة عليها، ولا يجوز العمل في البنوك الربوية إن كان العمل مباشراً للفوائد الربوية وفيه إعانةٌ عليها، ولا يقبل العمل ذاك إن كان بنية تجميع المال لفتح مشروعٍ خاصٍ، فالمال الحرام لا بركة فيه، والنية لا تصيّر العمل الحرام حلالاً، حيث لعن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- كلّ من أعان على الربا. حكم العمل في البنوك الإسلامية يختلف حكم العمل في البنوك
قصة السنجاب الصغير

قصة السنجاب الصغير

السنجاب وشجرة البلوط الكبيرة في أحد الأيام، كان السنجاب يقف على شجرة بلوط كبيرة في الغابة، وأثناء وقوف السنجاب على الشجرة شاهده طائر السنونو، اقترب السنونو من السنجاب الصغير وقال له: يا لك من سنجابٍ مسكين أنت لا تمتلك أجنحة، ولا تستطيع الطيران مثلي وأتحداكَ: أن تطير أو تقفز في مستوى أعلى مني. غضب السنجاب كثيرًا من قول السنونو، ولكنه وافق على التحدّي الذي طلبه منه السنجاب: وهو القفز أو الطيران أعلى منه وأمام حيوانات الغابة جميعها. التحدي بين طائر السنونو والسنجاب لم يتمكّن السنجاب الصغير من
مفهوم التخطيط الإحترازي

مفهوم التخطيط الإحترازي

مفهوم التخطيط الاحترازي يعرف التخطيط الاحترازي على أنه وضع خطط لحالات الطوارئ عندما يحدث شيء غير متوقع أو عند الحاجة لتغير أمر ما، وهو يعتبر نوعًا خاصًا من التخطيط . كيفية عمل تخطيط احترازي يتم التخطيط الاحترازء من خلال الخطوات الآتية: تبادل الأفكار وسرد المخاطر الرئيسية يتم هنا جمع الفريق لطرح الأفكار المحتملة التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على العمل، واستخدام خريطة ذهنية لترتيب وتصنيف المخاطر، على أن يوضع في الاعتبار جميع المخاطر المحتملة التي قد تحصل مثل؛ الإخفاقات الأمنية، و الكوارث
كيف أعتني ببشرة طفلي

كيف أعتني ببشرة طفلي

العناية ببشرة الطِّفل يدفع وجود طفل جديد في العائلة إلى الاستقرار على روتين يوميّ للعناية به؛ فالحفاظ على دفء الطفل، والعناية بغذائه من الأولويّات التي يجب الاهتمام بها، بالإضافة إلى العناية ببشرته، والتي لا تقلّ أهمّية عمّا ذُكِرَ سابقاً، وعادةً ما يكون جلد الأطفال حديثي الولادة حسّاساً للغاية، بالإضافة إلى أنَّ نظام المناعة الخاصّ بهم يكون ضعيفاً؛ فتتعرَّض بشرة الطفل لمشاكل عديدة تستدعي العديد من الخُطوات، والنصائح للتعامل معها، وهذا ما سيتمّ الحديث عنه في هذا المقال. طُرُق للحفاظ على بشرة
أطباق مجربة ولذيذة

أطباق مجربة ولذيذة

الفول مع البسطرمة مدّة تجهيز المكوّنات 20 دقيقة مدّة الطهي 25 دقيقة عدد الحصص 4 أشخاص المكوّنات ملعقتان كبيرتان من الزبدة . ستة فصوص من الثوم المقطعة إلى شرائح. حبتان من الفلفل الأخضر الحار المقطع إلى شرائح. ربع كوب من الخل الأحمر. أربع حبات من الطماطم منزوعة البذور ومقطعة. ملعقة كبيرة من معجون الطماطم. ربع كوب من الماء. مئة غرامٍ من البسطرمة. علبة من الفول المدمس. الملح. الفلفل الأسود. أربع بيضات. الزينة: ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم. طريقة التحضير تسخين الزبدة في مقلاة حتى تحمر. تشويح
ما طرق تبييض الوجه

ما طرق تبييض الوجه

تبييض الوجه يعتبر الوجه من أكثر أماكن الجسم حساسيةً، كونه دائم التعرض للظروف الجوية الخارجية كالرياح التي تجففه، إلّا أنّ أخطر عامل قد يؤثّر على الوجه هو تعرّضه الدائم لأشعة الشمس، فهي تسبب الحروق للبشرة وارتفاع نسبة الصبغات الغامقة فيها، وبالتالي اسمرار البشرة وجعلها معتمةً وباهتة، الأمر الذي يجعل الوجه يستحوذ على جلّ اهتمام الأنثى بنفسها، فهي دائماً تسعى للحصول على بشرة نقية ونضرة وخالية من أي حروق أو اسمرار، فأوّل طرق العناية بالوجه هي ترطيبه جيداً، وحمايته من أشعة الشمس وذلك بتجنب التعرّض
الأساليب الخبرية والإنشائية

الأساليب الخبرية والإنشائية

تعريف الأساليب الخبريّة في اللغة العربيّة الأسلوب الخَبَريّ هو أسلوب بلاغيّ يُعطي للكلام الذي يقع فيه احتماليّ الصِّدق والكذب، كما يُشير إلى دلالة مُعيّنة في ظاهره دون التّصريح بها، ومِثال ذلك جُملة: (الرِّياضة مُفيدة)، ففي هذا الجُملة تمّ إثبات صفة الإفادة للرِّياضة ، وهذه الصِّفة ثابتة للرّياضة -وإن لم يتمّ التّلفُظ بها في الجُملة-؛ لأنّ الإفادة من الرِّياضة حاصلة حقيقةً وواقعاً، فما كانت الجُملة إلّا تأكيداً لما اتّفق عليه النّاس "بأنّ الريّاضة مُفيدة"، وفي هذه الجملة كان (الخَبَر) صادقاً؛
عمل الدقة المدينية السعودية

عمل الدقة المدينية السعودية

الدقة المدينية السعودية الدقة من الأكلات الشعبية التي تشتهر في بلادنا، مع اختلاف مكوناتها وتنوعها حسب الثقافات، وتتميز بسهولة توفير مكوناتها وسهولة تحضيرها ومذاقها اللذيذ، وبالطبع الفوائد العظيمة التي يكسبها الجسم بسبب تناولها، حيث إن تناول الدقة بكميات مناسبة يغذي الجسم ويدعمه بالكثير من العناصر ويقيه ويحميه من الأمراض مثل هشاشة العظام أو نقص فيتامينات معينة. ومن أنواعها الدقة الفلسطينية، والمركشية، والمصرية والهوارية، وتختلف مكوناتها وتتنوع فيما بينها، ولكن غالبًا ما يدخلها القمح المحمص