قصة الإسراء والمعراج

قصة الإسراء والمعراج

أسلوب القصَّة في القرآن الكريم

لمَّا كانَ القرآنُ الكريمُ حُجَّةَ الله لنبيِّهِ، ومُعجِزتَهُ الخالدةَ، ودستورَه المُبينَ، ومَصدرَ تشريعِه، كانَ لزاماً عليه أن يَتَّصِفَ بأطيبِ الصِّفاتِ وأصدقِها وأطهَرِها؛ ذلكَ أنَّه كلام الله المُتواتِر بالوحيِ، والمَحفوظ بأمرِهِ إلى يومِ الدِّينِ، وقَد نظَّمَ القرآنُ الكريمُ تعميمَ المعارِفِ والأحكامِ للنَّاسِ بأبدعِ الوسائلِ الإعلاميَّةِ، فحقَّقَ في آياتِهِ الإعجازَ في التِّبيانِ، والصِّدقَ في النَّقلِ، والواقعيَّة في الحوار، كما تميَّزَ القرآنُ الكريمُ بشموليَّتِه وتنوُّعِ استعراضِهِ للأحداثِ والتَّشريعاتِ والأخبارِ، ومواجَهتهِ الصَّريحة للواقِعِ، وتنظيم شؤونِهِ، ونَظم مساراتِه، فكانَ من منهاجِهِ تناولُ الأحداثِ والمُجرَياتِ بأسلوبٍ قصَصِيٍّ مُمنهَجٍ، يعتمد على موضوعيَّةِ طرحِ القصَّةِ، وجَلبِها من التَّاريخِ؛ لِتُعرَضَ بأصلها نقيَّةً من التَّشويهِ والتَّغيير.

يُسهم النَّقلُ الموضوعيُّ للقصَّةِ التَّاريخيَّةِ في جعلِ المُستمعِ للآيات والمُتدبِّر فيها حاضراً في تتابُع الأحداث، مُستحضِراً مشاهِدَها، ومُرتبِطاً بفكرتِها بمزيدٍ من الاندماجِ الواقعيِّ والتحليلِ المَبنيِّ على الدَّليل، لِيتَحقَّقَ بِذلِكَ التَّصديقُ والإيمانُ بِما ساقتهُ الآياتُ بتبيانٍ وإعجازٍ مُنقطِعي النَّظير، وتُبرِزُ القصَّةُ القرآنيَّةُ جانباً من العرض الدِّينيّ المُوجَّه، الذي يَستَهدِفُ الإخبارَ والإعلامَ، وإقامة الحُجَّةِ، وفهمَ التَّشريع.

وتَشتَملُ آياتُ القرآنِ الكريمِ على ثلاثةِ أنماطٍ من القصص؛ يتمثَّل النَّمطُ الأوَّلُ منها بذكرِ الأنبياءِ، وبَعثِهم، ومُعجِزاتهم، ومواقِف أقوامِهم، وجزاء من آمن معهم أو كَفر، ومثالُ ذلكَ ذكرُ: قصَّةِ يوسُفَ، وهودَ، ويونُسَ، وعيسى ابن مريمَ، وغيرهم من الأنبياءِ عليهم صلواتُ الله وسلامه، ويختصّ النَّمطُ الثَّاني بذكر حوادثِ التَّاريخِ، وما خفِي عن أهلِ الحاضِرِ أو وَصَلَهم مشوَّهاً، مثل ذِكر: قارونَ ، وأصحاب الكهفِ، وأصحاب الفيل، وأمَّا النَّمطُ الثَّالثُ فيختصّ بالإشارةِ إلى حوادِثِ بِعثَةِ النَّبيِّ محمَّدٍ عليه الصَّلاة والسَّلام، والظُّروف المُصاحبةِ لها، وتركيبةِ مجتَمعِ البعثةِ، وتأسيس الدَّولةِ، والحروبِ، والغَزواتِ، والاتِّفاقيّاتِ، والمعاهداتِ، والانتصاراتِ، وقصص الأحكامِ، ومُتعلِّقاتِ الدَّعوةِ ومُتطلَّباتها، وسِيَرِ الرَّسولِ والصَّحابةِ، ومُستجدَّاتِ التَّشريعِ والحُدود، ومثلُ ذلك ما وَرَدَ في قِصَّةِ المُجادلةِ، ونقض التَّبنِّي، وأسرى بدر، وحادثة الإسراء والمعراج ، وغيرها من قصص الدَّعوةِ النَّبويَّة وسِيَرها.

قصّة الإسراء والمعراج

لم تكن رحلةُ الإسراء والمعراجِ حدثاً عادياً؛ بل كانت معجزةً إلهيَّة متكاملةً أيَّدَ الله بها نبيَّهُ محمداً عليه الصَّلاة والسَّلام، ونَصَر بها دعوتَهُ، وأظهَرهُ على قومِه بدليلٍ جديدٍ ومعجزةٍ عظيمةٍ يعجزُ عنها البَشر؛ إذ أسرى بهِ من المَسجدِ الحرامِ في مكَّةَ إلى المسجدِ الأقصى في مدينةِ القدس؛ِ لِيُسرِّيَ عنهُ ما لَقيَهُ من أهلِ الطَّائف، ومن آثارِ دعوتِه، وموتِ عمِّهِ وزوجَتِه، ثمَّ عَرَجَ بِهِ إلى السَّماواتِ العُلى؛ ليريَهُ من آياتِهِ الكبرى، وعلى الرّغمِ من عدمِ ذكرِ الحادثةِ تصريحاً في آياتِ القرآنِ الكريمِ، إلَّا أَّنها اشتَملت إشاراتٍ تُؤيِّدُ صحَّتها، منها ما وَرَدَ في قوله تعالى: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ*عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ*عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ*إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ*مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ*لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ)، وفي تفسيرِ الآية: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ)؛ فإنّ رؤيةَ الرَّسولِ عليهِ الصَّلاة والسَّلامُ لجبريل كانت على هيئَتهِ التي خَلقهُ اللهُ عليها، وكانت هذه الرّؤيةُ مرَّتينِ: أولاهما ليلةَ البعثِ لمَّا أوحى إليهِ، والثَّانيةُ ليلةَ الإسراء .

التّوقيت والمكان

قيلَ في توقيتِ رحلةِ الإسراءِ والمعراجِ قولانِ: فَنُقِلَ أنَّها وَقَعت قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِثَلَاثِ سِنِينَ، وَقِيلَ قبلَها بِسَنَةٍ وَاحِدَةٍ، وأمَّا موضِعُ بدايَتِها ففيهِ أيضاً قولانِ: أوّلهما من المَسجِدِ الحَرامِ ؛ إذ كانَ رسولُ اللهِ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ نَائِمًا فِي الْحِجْرِ، فَكانَت انطلاقةُ الرِّحلةِ من موضِعه، وَثانيِهما من بَيْتِ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ، وثلَّثَ آخرونَ بقولِ: كُلُّ الحرَمِ مسجِد.

أحداث الإسراء

بدأت حِكايةُ الإسراء كما يرويها صاحِبُها عليهِ أفضَل الصَّلاةِ وأتمُّ التَّسليمِ، بِقدومِ ثلاثةٍ من الملائكةِ الكِرامِ، بينَهم جبريلُ وميكائيلُ، فجعلوا جَسدَ رسولِ اللهِ لِظهرهِ مستقبِلاً الأرضَ وهو نائم، ثمَّ شقُّوا بطنَهُ، فغسَلوا ما كانَ بهِ من غلٍّ بماءِ زمزمَ، ثمَّ ملؤوا قلبَه إيماناً وحِكمةً، ثمَّ عَرَضَ له لبناً وخمراً، فاختارَ الرَّسولُ الكريمُ اللَّبنَ فشَرِبهُ، فبشَّرهُ جبريلُ بالفِطرة، ثمَّ أركبَهُ جبريلُ دابَّةً يُقالُ لها البُراقُ ، فانطَلَق بهِ البُراقُ إلى المسجدِ الأقصى يسوقُهُ جبريل ، فأنزَلَهُ طيبَةَ، فصلَّى بها، وأخبرهُ ما يكونُ من هجرتِه إليها، ثمَّ أنزلَهُ طورَ سيناءَ حيثُ كلَّمَ الله موسى عليهِ السَّلامُ، فصلَّى بهِ، ثمَّ أنزَلهُ بيتَ لحم مولِدَ عيسى عليهِ السَّلامُ، فصلَّى فيها، ثمَّ دنا بهِ إلى بيتِ المقدِسِ فأنزَلهُ بابَ المَسجِدِ، ورَبَطَ البراقَ بالحلقةِ التي كان يربط بها الأنبياءُ، ثمَّ دخلَ المسجد ليَلتقي أنبياءَ الله المبعوثينَ قبلَه، فسلَّموا عليهِ، وصلّى بهم ركعتَين.

أحداث المِعراج

بدأت أحداثُ المعراجِ بصعودِ الصَّخرة المُشرَّفة؛ إذ سارَ جبريلُ بالرّسول صلّى الله عليه وسلّم إليها، ثمَّ حملَهُ منها على جناحِهِ؛ ليصعَدَ بهِ إلى السَّماءِ الدُّنيا، ويتجلَّى بها بعدَ أن استفتَح واستأذن، فاطَّلعَ الرَّسولُ على بعضِ أحداثِ السَّماءِ الأولى، ثمَّ ارتقى بهِ جبريل إلى السَّماء الثَّانيةِ، فاستفتحَ، فأُذِنَ لهُ، فرأى فيها زكريا وعيسى بن مريمَ عليهم سلام الله جميعاً، ثمَّ ارتقى به جبريلُ إلى السَّماءِ الثَّالثةِ، فرأى فيها يوسف عليه السَّلام، ثمَّ ارتقى به جبريلُ إلى السَّماءِ الرَّابعةِ وفيها إدريسُ، ثمَّ إلى الخامسةِ وفيها هارون، ثمَّ ارتقى بهِ إلى السَّادسةِ وفيها موسى، ثمَّ إلى السّابعة وفيها إبراهيمُ عليهم صلواتُ الله جميعاً وسلامه، ثمَّ انتهى بهِ جبريلُ إلى سدرةِ المُنتهى.

تقدَّمَ جبريلُ بالرّسول صلّى اللهُ عليه وسلّم إلى الحِجابِ وفيهِ مُنتهى الخَلق، فاستَلمَهُ مَلَكٌ، وتخلَّفَ عنه جبريل، فارتقى بهِ المَلَكُ حتَّى بَلَغَ العرشَ ، فأنطقَهُ اللهُ بالتَّحيَّاتِ، فقال عليهِ الصَّلاةُ والسَّلام: (التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ وَالصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِلَّهِ)، وفيهِ فُرِضت الصَّلاةُ خمسينَ صلاةً على النَّبيِّ وأمَّتِهِ كلَّ يومٍ وليلةٍ، ثمَّ صَحِبهُ جبريلُ فأدخلهُ الجنَّةَ، فرأى من نَعيمها ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سمعت، ثمَّ عرضَ عليهِ النَّارَ، فَنَظَرَ في عذابِها وأغلالِها، ثمَّ أخرجَهُ جبريلُ حتَّى أتيا نبيَّ اللهِ موسى، فأرجَعهُ إلى ربِّهِ يسألهُ التَّخفيفَ، فخفَّفَ عنهُ عشراً، ثمَّ أرجَعهُ موسى فسألهُ التَّخفيفَ، فخفَّفَ اللهُ عنهُ عشراً، ثمَّ لم يَزلْ بينَ ربِّهِ وموسى حتَّى جَعلَها الله خمسَ صلواتٍ في اليومِ واللَّيلَةِ، ثمَّ أرجَعَهُ موسى إلى ربِّهِ يسألهُ التَّخفيف، فأعرَض الرَّسولُ عليه الصَّلاة والسَّلامُ عن ذلكَ؛ استحياءً من الله تعالى وإجلالاً، فناداهُ ربُّه: (إنِّي قد فرضْتُ عليكَ وعلى أمَّتِكَ خَمْسِينَ صَلَاةً ، وَالْخَمْسُ بِخَمْسِينَ، وَقَدْ أَمْضَيْتُ فَرِيضَتِي وَخَفَّفْتُ عَنْ عِبَادِي)، ثمَّ عادَ بهِ جبريلُ إلى مضجَعِهِ، وكلُّ ذلِكَ في ليلةٍ واحدةٍ.

37قصص دينية
مزيد من المشاركات
حكم عن الصداقة المزيفة

حكم عن الصداقة المزيفة

كلمات عن الصداقة المزيفة لا تطلق مسمى الصداقة على كل عابر بحياتك، حتى لا تقول يوماً الأصدقاء يتغيرون. الصداقة جبل شاهق، لا يتسلقه إلا الأوفياء. الصديق المزيف كالظل ، يمشي ورائي عندما أكون في الشمس، ويختفي عندما أكون في الظلام. طعنة العدو تدمي الجسد، وطعنة الصديق تدمي القلب. ما استبقاك من عرضك للأسد. احذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة، فإن انقلب الصديق فهو أعلم بالمضرة. الصديق المزيف كالعملة المزيفة، لا تكتشف إلا عند التعامل. الصداقة المزيفة كالطير المهاجر، يرحل إذا ساء الجو. تمهل عند اختيار الصديق،
الفرق بين المدينة والريف

الفرق بين المدينة والريف

المدينة لم يتّفق اللغويّون أو علماء اللغة والمتخصّصون على تعريفٍ واحدٍ لمفهوم المدينة، ويمكن القول - من مُنطلقٍ عام - إنّ المدن هي تَجمّعاتٍ مستقرّةٍ ومُنظّمة بدرجةٍ عاليةٍ للبشر، يُقيمون فيها بصورةٍ دائمة، وعادةً ما تكونُ أكبر حجماً وأكثر سُكّاناً وأهميّةً من البلدات والقرى. تُوجد العَديد من التّعاريف القانونيَّة للمدن؛ فالمدينة هي أحد التقسيمات الإدارية الأساسيّة في الدول، ولذا فإنَّ القَوانين والتّشريعات تحتاجُ لوضع أُسسٍ واضحةٍ للتمييز بين المدينة والقرية أو المُحافظة، ولكن هذه التشريعات
كم عدد السور المدنية في القرآن

كم عدد السور المدنية في القرآن

عدد السور المدنية السور المدنية هي تلك السور التي نزلتْ على سيّدنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- في المدينة المنوّرة بعد هجرته إليها، وقيل إنّ السور المدنية هي ما كان فيها خطاباً لأهل المدينة، فالفرق بينها وبين السور المكية باعتبار المخاطب. ويبلغ عدد السور المدنية عشرين سورة هي: البقرة، وآل عمران، والنساء، والأحزاب، ومحمّد، والفتح، والحجرات، والحديد، والمجادلة، والحشر، والمائدة، والأنفال، والتوبة، والنور، والممتحنة، والجمعة، والمنافقون، والطلاق، والتحريم، والنصر. خصائص السور المدنية تتميّز هذه
أفضل فاكهة للأطفال

أفضل فاكهة للأطفال

أفضل فاكهة للأطفال عادةً ما تحتوي الفاكهة والخضروات على نسبة منخفضة من الدهون باستثناء الأفوكادو ، ونسبة عالية من الماء، وتحتوي على كميات جيدة من الكربوهيدرات، ومُضادّات الأكسدة، والألياف ، ويُنصح الأطفال بتناول مجموعة مُتنوعة من الأطعمة للحصول على الفيتامينات، والمعادن المختلفة، إذ تُعدُّ الفواكه من الأطعمة الغنية بالمغذيات الموجودة فيها بشكلٍ طبيعي، ويُفضّل تناول الفاكهة كاملة بدلاً من شُرب عصيرها، وعلى الرغم من أنّه قد تكون عصائر الفاكهة مصدرًا جيدًا لبعض الفيتامينات، لكنَّها تحتوي على نسبة
ترتيب الجامعات عالمياً

ترتيب الجامعات عالمياً

ترتيب الجامعات عالمياً تضم تصنيفات التايمز للتعليم العالي العالمية لعام 2019 أكثر من 1250 جامعة مما شكّل جدولاً يصنف الجامعات بعد دراسة جميع مهامها الأساسية كأنظمة التعليم، ومجالات الأبحاث، وأساليب نقل المعرفة، والتوقعات الدولية، ويوضح الجدول أدناه ترتيب الجامعات عالمياً على نحو الآتي: الترتيب الجامعة الدولة 1 جامعة أوكسفورد المملكة المتحدة 2 جامعة كامبريدج المملكة المتحدة 3 جامعة ستانفورد الولايات المتحدة الأمريكية 4 معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الولايات المتحدة الأمريكية 5 معهد كاليفورنيا
فوائد الشوكولاتة للحامل

فوائد الشوكولاتة للحامل

الشوكولاتة الشوكولاتة هي إحدى الموادّ الغذائية المنتجة من مشتقات الكاكاو أو ثمار الكاكاو الطبيعيّة التي يتمّ الحصول عليها من شجرة الكاكاو دائمة الخضرة، والتي تنتشر على نطاقٍ واسع في المناطق الاستوائيّة، وخاصّة في كلّ من قارة أمريكا الوسطى والجنوبية، علماً أنّها تمتاز بقيمتها الغذائية الجيدة التي تفيد الجسم في حال تمّ تناولها باعتدال. الشوكولاتة من الموادّ الغذائية التي يُقبّل على تناولها عدد لا محدود من الأشخاص حول العالم بكميات كبيرة؛ وذلك بفضل مذاقها اللذيذ جداً، وثمنها المناسب، وفيما يلي
تفويض السلطة وأثرة على كفاءة الأداء

تفويض السلطة وأثرة على كفاءة الأداء

تفويض السلطة وأثرة على كفاءة الأداء تطور مفهوم تفويض السلطة بسبب الزيادة في حجم الأعمال وتعقيدها، ويُمكن توضيح مفهومه وأثره على كفاءة الأداء كما يأتي: مفهوم تفويض السلطة يعتبر مفهوم تفويض السلطة واحدا من أهم المفاهيم المستخدمة في ممارسة الإدارة، فهو عملية تتضمن تكليف العمل والمسؤولية والسلطة من قبل قائد أو رئيس إلى مرؤوس، ومنحه الحق في أداء ذلك العمل، كما ويتضمن التفويض تمكين الأشخاص من القيام بالعمل وإنجاز المهام الموكولة إليهم بالطريقة الأنسب لهم، من خلال إتاحة الحرية والإبداع في إنجاز هذه
فوائد المحشي

فوائد المحشي

المحشي يعدّ المحشي من أهم الوجبات الأساسية على المائدة في الوطن العربي حيث تكاد لا تخلو مائدة منه، وتختلف طريقة إعداده من بلد لآخر، وهو يعتمد في الغالب بتحضيره على الخضار، والأرز، واللحم، وتعدّ المحاشي بجميع أنواعها مليئة بالفوائد الصّحية الكثيرة، بالإضافة إلى أنّها لذيذة وشهية، وفي المقال سنتعرف إلى أهمّ فوائد المحشي بأنواعه لصحّة الإنسان بشكل عام. فوائد المحشي فوائد محشي الملفوف يستمدّ محشي الملفوف فوائده الجمّة من الملفوف نفسه، فهو غنيّ بالمعادن والفيتامينات مثل فيتامينات ك، ج، ب6، خصوصًا