قراءة في كتاب منازل السائرين

قراءة في كتاب منازل السائرين

التعريف بكتاب منازل السائرين

كتاب منازل السائرين هو كتاب من أبو إسماعيل عبد الله بن محمد بن علي الأنصاري الهروي (المتوفى: 481هـ)، وتطرق في هذا الكتاب للحديث حول منازل السائرين إلى الله سبحانه وتعالى.

يُفصِّل الكتاب مقامات السيّر إلى الله سبحانه وتعالى وهي على ثلاثة أصعدة وهي أخذ القاصد في السير، ودخول السائر في الغربة، وحصول المشاهدة الجاذبة لعين التوحيد في طريق الفناء.

أهم القضايا التي ناقشها كتاب منازل السائرين

اشتمل كتاب منازل السائرين على العديد من القضايا ومن أبرز هذه القضايا ما يأتي:

قسم البدايات

تحدث في قسم البدايات حول عشرة أبواب وهي كالآتي:

باب اليقظة

وهي القومة لله سبحانه وتعالى والخروج من الغفلة والنهوض من الفتور عن العبادة واليقظة هي أول ما يستنير به قلب العبد بالحياة لرؤية نور التنبيه واليقظة على ثلاثة أنواع، النوع الأول لحظ القلب إلى النعمة، والنوع الثاني مطالعة الجناية، والنوع الثالث الانتباه لمعرفة الزيادة والنقصان في الأيام.

باب التوبة

و التوبة تصح بعد أن يقر المرء بمعرفة الذنب وعند معرفته فعلى الإنسان أن ينظر في الذنب لثلاثة أشياء وهي ابتعاد الإنسان عن العصمة، والفرح عند الظفر به والإصرار عليه، وشروط التوبة ثلاثة وهي الندم والاعتذار والاقلاع عنه، وحقائق التوبة ثلاثة وهي تعظيم الجناية واتهام التوبة وطلب إعذار الخلقية.

باب المحاسبة

طريق محاسبة المرء لنفسه أوله هو العزيمة على عقد التوبة والعزيمة لها ثلاثة شروط وهي قياس النعمة ومقدار الذنب، وتمييز ما للحق عن ما لك أو منك، وأن يعرف المرء أن كل طاعة رضيتها منك فهي عليك وكل معصية عيرت بها أخالك فهي إليك.

باب الإنابة

الإنابة هي ثلاثة أشياء وهي الرجوع للحق إصلاحاً وأن يستقيم الرجوع إليه إصلاحا بثلاثة أشياء بالخروج من التبعات والتوجع للعثرات.

باب التفكر

التفكر هو إطلاق البصيرة ويأتي على ثلاثة أنواع وهي فكرة في عين التوحيد ، وفكرة في لطائف الصنائع وفكرة في معاني الأعمال والأحوال.

باب التذكر

يعتمد التذكر على ثلاثة أعمدة رئيسية وهي الانتفاع بالموعظة واستبصار العبرة والظفر بثمر الفكرة وينتفع الإنسان بذلك عندما يشعر بحاجته للموعظة وبحياة العقل والسلامة من الدنيا.

باب الاعتصام

الاعتصام ب حبل الل ه سبحانه وتعالى هو المحافظة على طاعته ومراقبة أمره ونواهيه وهو الترقي عن كل وهم وتردد ويأتي على ثلاثة درجات وهي اعتصام العامة بالخبر، واستسلاماً واذعاناً بتصديق الوعد والوعيد وتعظيم الأمر والنهي وتأسيس المعاملة على اليقين والإنصاف.

باب الفرار

هو الهرب مما لم يكن إلى ما لم يزل و يأتي على ثلاثة درجات وهي فرار العامة من الجهل للعلم، ومن الكسل للتشمير ومن الضيق للسعة الكامنة في الثقة والرجاء.

باب الرياضة

الرياضية هي تمرين النفس على قبول الصدق وتأتي على ثلاثة درجات وهي رياضة العامة وهي تهذيب الأخلاق بالعلم وتصفية الأعمال ب الإخلاص و توفير الحقوق في المعاملة، ورياضة الخاصة هي قطع الالتفات للمقام الذي جاوزه وإبقاء العلم يجري مجاريه، ورياضة خاصة الخاصة هي تجريد الشهود والصعود للجمع ورفض المعارضات والمعاوضات.

باب السماع

السماع هو حقيقة الانتباه ويأتي على ثلاثة درجات وهي أسماع العامة وتأتي على ثلاثة أشياء وهي إجابة زجر الوعيد رغبة وإجابة دعوة الوعد جهدًا وبلوغ مشاهدة المنة استبصارًا.

قسم الحزن

الحزن هو التوجع للفائت أو التأسف على الممتنع ويأتي على ثلاث درجات وهي: حزن العامة وهو حزن التفريط في العبادة والسعي إلى الله سبحانه وتعالى وحزن على التورط في الابتعاد عن الله سبحانه وتعالى وعلى العصيان، والدرجة الثانية من الحزن هو حزن أهل الإرادة وهو متعلق بالوقت الذي تفرق وعلى اشتغال النفس.

قسم الخوف

الخوف هو الانخلاع عن الطمأنينة ويقع على ثلاثة درجات وهي الخوف من العقوبة وهو الخوف الذي فيه يصح الإيمان ويأتي من التصديق بالوعيد، والدرجة الثانية الخوف من المكر من ضياع الأنفاس وهيبة التعارض في الأولويات.

8تعليم
مزيد من المشاركات
درر عن الحياة

درر عن الحياة

درر عن الحياة درر عن الحياة فيما يأتي: وجود رسالة في الحياة، هذا هو العامل المشترك الأول بين الناجحين. الإنسان قضية.. كم من الأحداث البسيطة تغير مجرى حياة الإنسان وتحدد مستقبله، فعقدة السبحة رغم أنها أصغر من أي حبة من حباتها، لكن إذا ما فلتت تكر السبحة بكاملها، وأحياناً يخرج ماعز من أجل قشرة فاكهة فيجر القطيع خلفه. إصلاح الأرض ونثر البذور وتسوية التربة تجعل من الإنسان فيلسوفاً، فهي وقفة تأمل يشاهد من خلالها مولد الحياة ونموها. أحب النظر إلى الجانب المشرق من الحياة.. لكنني واقعي بما يكفي لأدرك
صفات الباحث

صفات الباحث

الباحث يمكن تعريف الباحث على أنّه الشخص الذي يكتب أو يدوّن البحث العلميّ ، وتعد هذه المهنة من المهن الشائعة بين الطلبة والأساتذة في المعاهد والجامعات، ويوجد هناك باحثون أكاديميّون، وباحثون حكوميّون، وباحثون صناعيّون وغيرهم، وبشكل عام توجد في أي دولة هيئة تهتم بالأبحاث في كافة التخصّصات المختلفة، وتوظف هذه الهيئات العديد من الباحثين حسب تخصّصاتهم، بالإضافة إلى القيام بعمل الأبحاث. الصفات الأساسيّة في الباحث العلميّ حدد بعض المنهجيين بعض الصفات الأساسيّة التي لا بد من توفّرها في أي باحث وهي:
رسائل حب جديدة

رسائل حب جديدة

رسائل عن الحب رسائل حب جديدة مميزة ومنها: مع من نحب نجد أبسط الأشياء فرحاً. ويشهد قلبي أنّك قلبي، وتشهد روحي أنّك فيها. أنا لك ومنك وفيك أحيا، بك وأتألم عنك، وأقلق عليك وأكثر من هذا بكثير. ومن شر عيونهم ألف اسم الله عليك. إني أحبك لليوم، للغد، للعمر الذي لا يُعَدّ. أنت نعمة لي من الله وأنا له من الشاكرين . أحبك يا مصدر سعادتي وأعشقك يا نقطة ضعفي. في عيونك وطني وبلادي، وأرضي وميلادي. صباحي أنت يا آخر من تركته ليلة البارحة وأول من ذكرته بأول صباحي. أدمنتك ولا أجد علاجاً سوى قربك. وأشتاق للحظة
كيف يمكن التخلص من الشعر الأبيض نهائياً

كيف يمكن التخلص من الشعر الأبيض نهائياً

زيت البيض يُمكن التخلص من الشيب من خلال استعمال زيت البيض، حيثُ يحتوي على موادّ مضادة للأكسدة مثل: اللوتين والزياكسانثين المسؤولين عن ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكّر، ويكون ذلك من خلال تدليك فروة الرأس بزيت البيض، وتركه طوال الليل، كما يجب تغطية الوسادة بغطاء بلاستيكيّ لتجنُّب اتساخه. زيت الأرنيكا يُمكن التخلّص من الشيب من خلال استعمال زيت الأرنيكا، حيثُ يحتوي على موادّ ذات خصائص مضادّة للالتهابات تُقاومه، ويُمكن جلبه من أحد المتاجر المحليّة. عصير الجزر إحدى الطرق الطبيعيّة التي يُمكن من خلالها
عدد سكان مدينة القاهرة

عدد سكان مدينة القاهرة

مدينة القاهرة مدينة القاهرة هي عاصمة الجمهورية المصرية وكبرى مدنها، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1492كم²، وتعتبر القاهرة أكبر مدن القارة الإفريقية أيضاً، وتقع القاهرة على ضفاف نهر النيل في شمال مصر، وتنقسم المدينة إلى قسمين الأول الواقع في غرب القاهرة، ويتميز بالأحياء الواسعة، والمباني الفخمة والمنظمة، أمّا القسم الشرقي القديم فشوارعه ضيقة، ومبانيه عشوائية، أما عدد سكان القاهرة فسنتحدث عنه في هذا المقال. عدد سكان مدينة القاهرة ذكرت الإحصائيات السكانية الحديثة لعام 2015م والصادرة عن الجهاز المركزي
لماذا خلق الانسان

لماذا خلق الانسان

الغاية من خلق الإنسان نص الله عز وجل في كتابه العزيز على الحكمة والغاية الرئيسية من خلق الإنسان، قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ)، وقال ابن عباس في تفسير معنى العبادة في الآية أنّ الله لم يخلق الإنسان لحاجته إليه وإنّما خلقه ليقر بعبادته طوعاً أو كرهاً، وقال ابن جريج إلا ليعبدون معناها إلا ليعرفون، وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي في تفسير الآية أنّ الله تعالى لم يخلق الإنسان إلا لعبادته وتوحيده توحيداً مشتملاً على توحيد الأسماء والصفات، وأمر عباده بذلك فمن استجاب
السياحة في كازاخستان

السياحة في كازاخستان

كازاخستان تعتبر كازاخستان من الدول السياحية المهمة، فهي تضم الكثير من الأماكن التي يشعر السائح بالراحة والاسترخاء عند زيارتها خاصّة المنتجعات التي تكتسب شهرة على مستوى العالم ككل، وهي جمهورية آسيوية، غنيّة بالعديد من الموارد الحضاريّة والثقافيّة المتنوّعة، بالإضافة إلى الآثار التاريخيّة القديمة، وتتميز بأنها تعكس صورة للتنوع الحضاري والقومي الذي يتسم بالتماسك، فكلّ هذه الأمور جعلت منها دولة ذات أهميّة كبيرة. الأماكن السياحية في كازاخستان هناك العديد من الأماكن السياحية التي يمكن السائح من
نبذة عن كتاب الفرائد الحسان في عد آي القرآن

نبذة عن كتاب الفرائد الحسان في عد آي القرآن

نبذة عن كتاب الفرائِدُ الحسان في عدِّ آيْ القرآن هو نَظمٌ مكتوب في علم فواصلِ الآيات، وهو من تأليف الشيخ عبد الفتاح بن عبد الغني الملقب بالقاضي، يُصنف كتاب النظم في قسم علوم القرآن الكريم بشكل عام وفي علم الفواصل بشكل خاص، وقد قامت دار المدنية المنورة أو مكتبة الدار بنشر الطبعة الأولى من نظم الفرائد الحسان سنة (1404هـ) الموافق (1984م). يتكوَّن نظم الفرائد الحسان في عدِّ آي القرآن من مائةٍ وثلاثين بيت شعراً، تقعُ في ثمانية عشر صفحة، ويتبعها غالباً شرح الناظم المسمى "نفائس البيان شرح الفرائد