أشعار متنوعة

أشعار متنوعة

قصيدة تفاؤل

  • يقول الشاعر أحمد مطر:

دق بابي كائن يحمل أغلال العبيد بشع

في فمه عدوى وفي كفه نعيٌ

وبعينيه وعيد.

رأسه ما بين رجليه ورجلاه دماء

وذراعاه صديد.

قال: عندي لك بشرى.

قلت: خيرا؟

قال: سجل..

حزنك الماضي سيغدو محض ذكرى.

سوف يستبدل بالقهر الشديد

إن تكن تسكن بالأجر

فلن تدفع بعد اليوم أجرا.

سوف يعطونك بيتا فيه قضبان حديد

لم يعد محتملا قتلك غدرا.

إنه أمر أكيد

قوة الإيمان فيكم ستزيد.

سوف تنجون من النار

فلا يدخل في النار شهيد

قصيدة وَرَدَ الرَّبيعُ، فمرحَباً بوُرُودِهِ

  • يقول الشاعر صفي الدين الحلي:

وَرَدَ الرَّبيعُ ، فمرحَباً بوُرُودِهِ،

وبنُورِ بَهجَتِهِ، ونَوْرِ وُرُودِهِ

وبحُسنِ مَنظَرِهِ وطيبِ نَسيمِهِ،

وأنيقِ ملبسهِ ووشي برودهِ

فصلٌ، إذا افتخرَ الزمانُ، فإنهُ

إنسانُ مُقلَتِهِ، وبَيتُ قَصيدِهِ

يُغني المِزاجَ عن العِلاجِ نَسيمُهُ،

باللطفِ عندَ هبوبهِ وركودهِ

يا حبذا أزهارهُ وثمارهُ،

ونباتُ ناجمهِ، وحبُّ حصيدهِ

وتَجاوُبُ الأطيارِ في أشجارِهِ،

كَبَناتِ مَعبَدَ في مَواجِبِ عُودِهِ

والغصنُ قد كُسِيَ الغَلائلَ، بعدَما

أخَذَتْ يَدا كانونَ في تَجرِيدِهِ

نالَ الصِّبَا بعدَ المَشيبِ، وقد جَرَى

ماءُ الشبيبة ِ في منابتِ عودهِ

والوردُ في أعلى الغصونِ، كأنهُ

ملكٌ تحفّ بهِ سراة ُ جنودهِ

وكأنما القداحُ سمطُ لآلئٍ،

هو للقضيبِ قلادة ٌ في جيدهِ

والياسَمينُ كعاشِقٍ قد شَفّهُ

جورُ الحبيبِ بهجرهِ وصدودهِ

وانظرْ لنرجسهِ الشهيّ كأنهُ

طرفٌ تنبيهَ بعدَ طولِ هجودهِ

واعجبْ لأذريونهِ وبهارهِ،

كالتبر يزهو باختلافِ نقودهِ

وانظُرْ إلى المَنظُومِ من مَنثُورِهِ،

متنوعاً بفصولهِ وعقودهِ

أو ما ترى الغيمَ الرقيقَ، وما بدا

للعَينِ من أشكالِهِ وطُرُودِهِ

والسّحبُ تَعقُدُ في السّماءِ مآتماً،

والأرضُ في عُرسِ الزّمانِ وعيدِهِ

ندبتْ فشقّ لها الشقيقُ جيوبهُ،

وازرَقّ سَوسَنُها للَطمِ خُدودِهِ

والماءُ في تيارِ دجلة َ مطلقٌ،

والجِسرُ في أصفادِهِ وقُيُودِهِ

والغيمُ يحكي الماءَ في جريانهِ،

والماءُ يحكي الغيمَ في تجعيدهِ

فابكُرْ إلى رَوضٍ أنيقٍ ظِلُّهُ،

فالعيشُ بينَ بسيطهِ ومديدهِ

وإذا رأيتَ جَديدَ روضٍ ناضرٍ،

فارشفْ عتيقَ الراحِ فوقَ جديدهِ

من كفّ ذي هيفٍ يضاعفُ خلقُه

سُكرَ المُدامِ بشَدوِهِ ونَشيدِهِ

صافي الأديمِ تَرَى ، إذا شاهَدتَهُ،

تِمثالَ شَخصِكَ في صَفاءِ خُدودِهِ

وإذا بَلَغتَ من المُدامَة ِ غايَة ً،

فأقلِلْ لتُذكي الفَهمَ بعدَ خُمودِهِ

إنّ المُدامَ، إذا تَزايَدَ حَدُّها

في الشّربِ، كان النّقصُ في محدودِهِ

قصيدة نداء إلى السعادة

  • تقول الشاعرة نازك الملائكة:

في غبار الحياة ، في مزلق الأيّ

ام في كل معبر مسكون

رنّ هذا النشيد مختلج التر

ديد نشوان بالأسى والحنين

وشدته القرون منذ رأى الفج

ر بعيني حواء أول حزن

منذ رنّت فؤوس آدم في الصخ

ر ولم تبق فسحة للتمني

منذ مرّت قوافل البشر الأو

لى وعمر الوجود بضع سنين

عبروا يبحثون عنها عن الجنّ

ية الزئبقية التكوين

باسمها يحرثون من أجل عيني

ها أحبّوا حتى أكتآب الرحيل

ثم ماتوا وأورثوها هواها

وخفايا كيانها المستحيل

حدّثونا عنها فقالوا فتاة

غمست في الحرير شوق صباها

ليس تقوى على الحياة إذا جا

عت إلى رقّة القصور رؤاها

فهي للأغنياء تبسط من اه

دابها الناعمات ألف خميل

وعلى شعرها العبيري يقضو

ن لياليهمو كحلم جميل

ثم قالوا جنية تتبع الره

بان والزاهدين حيث أفاءوا

مثلهم تعشق السكون ويرضي

ها مكان النعيم خبز وماء

من تراتيلهم تشيّد مأوى

ظللته سكينة ديريه

من بخور الكهّان جدرانه البي

ض ومن خشعة الشموع النقيّة

وسواهم يظنّها ربّة الري

ف وبنت الذرى وأخت الوهاد

ليس يروي إحساسها غير جوّ

أثقلت عطره أغاني الحصاد

من كؤوس الأزهار حمرة خدّي

ها وتأوي إلى بيوت الفراش

وتغني لها النواعير والشم

س إذا قبّلت ذرى الأحراش

وسواهم يروي الحكايات عنها

كيف تحيى في عالم النغمات

من بكاء الأوتار تنسج أرجو

حتها الكوكبّية الرعشات

ويقولون إنّ مسكنها الأع

لى خيالات شاعر مسحور

ظلّلت روحه جدائلها الشق

ر واسرار طرفها البلوّري

وقلوب تظنّها ربّة الحب

تصب الرحيق للعشاق

ويقولون إنهّم شهدوها

تسكب الظلّ في هجير الفراق

ورأوها تهشّ في مقلتي (قي

س ) مع الدمع والضباب الثقيل

وأحسّوا كيانها المرح الرا

قص في حزن (توبة) و (جميل)

ومئات تحسّها في شفاه ال

كأس في غمرة من الهذيان

في ضباب الجنون , في دولة الأج

ساد في عالم من الأدران

ومئات ترجو العثور عليها

في زوايا النفوس خلف دجاها

في دروب دكناء يجهد ضوء ال

قمر الطفل أن يمسّ ثراها

في خفايا مغمورة عنكبوت ال

شر ألفى فيها سريرا مريحا

وركاب (السيرين) آوت إليها

والثعابين أثقلتها فحيحا

قصيدة لبيت فيك الشوق حين دعاني

  • يقول الشاعر البحتري:

لَبّيتُ فيكِ الشّوْقَ ، حينَ دَعَاني،

وَعَصَيتُ نَهْيَ الشَّيبِ، حينَ نَهَاني

وَزَعَمْتِ أنّي لَستُ أصْدُقُ في الذي

عِندي مِنَ البُرَحَاءِ، والأشجَانِ

أوَمَا كَفَاكِ بدَمعِ عَينَيَ شاهِداً

بصَبَابَتِي، وَمُخَبّراً عَنْ شَاني

تَمْضِي اللّيَالي والشّهُورُ، وَحُبُّنَا

بَاقٍ عَلى قِدَمِ الزّمَانِ الفَاني

قَمَرٌ مِنَ الأقْمَارِ، وَسْطَ دُجُنّةٍ،

يَمْشِي بِهِ غُصْنٍ مِنَ الأغْصَانِ

رُمتُ التّسَلّي عَنْ هَوَاه فَلَم يَكُنْ

لي بالتّسَلّي، عَن هَوَاهُ، يَدانِ

وأرَدْتُ هِجْرَانَ الحَبيبِ، فَلم أجد

كَبِداً تُشَيّعُني عَلى الهِجْرَانِ

أرَبِيعَةَ الفَرسِ اشكُرِي يَدَ مُنعِمٍ

وَهَبَ الإسَاءَةَ للمُسِىءِ الجَانِي

رَوّعْتُمُ جَارَاتِهِ، فَبَعَثْتُمُ

مِنْهُ حَمِيّةَ آنِفٍ غَيْرَانِ

لَمْ تَكْرَ عَنْ قَاصِي الرّعِيّةِ عَيْنُهُ،

فَيََنَامَ عَنْ وِتْرِ القَرِيبِ الدّاني

ضَاقَتْ بِأسْعَدِ أرْضِهَا لَمّا رَمَى

سَاحَاتِهَا بالرَّجْلِ والفُرْسَانِ

بِفَوَارِسٍ مثْلِ الصُّقُورِ، وَضُمّرٍ

مَجْدُولَةٍ كَكَوَاسِرِ العُقْبَانِ

لَمّا رَأوْا رَهَجَ الكَتَائِبِ سَاطِعاً،

قالُوا: الأمَانُ، وَلاَتَ حينَ أمَانِ

يَئِلُونَ من حَرِّ الحَديدِ، وَخَلفَهمْ

شُعَلُ الظَّبَا، وَشَوَاجِرُ الخِرْصانِ

يَوْمٌ مِنَ الأيّامِ طَالَ عَلَيْهِمُ،

فَكأنّهُ زَمَنٌ مِنَ الأزْمَانِ

أُيّدْتَ بالنّصْرِ الوَشيكِ، وَأُتْبِعُوا

في سَاعَةِ الهَيْجَاءِ بالخِذْلاَنِ

رَامُوا النّجَاةَ، وَكيفَ تَنجو عُصْبَةٌ

مَطْلُوبَةٌ بِالله والسّلطَانِ

جاءَتكَ أسرَى، في الحَديدِ، أذِلّةً،

مَشْدُودَةَ الأيْدي إلى الأذْقَانِ

فافْكُكْ جَوَامِعَهُمْ بِمَنّكَ، إنّهَا

سُمِرَتْ على أيْدي نَدًى وَطِعَانِ

لكَ في بَني غَنْمِ بنِ تَغلِبَ نِعمَةٌ،

فَهَلُمّ أُخْرَى في بَنِي شَيْبَانِ

أعمَامَ نَتْلَةَ، أُمِّكُمُ وَهْيَ الَّتي

شَرُفَتْ، وإخْوَةَ عَامِرِ الضَّحْيَانِ

نَمِرِيّةٌ، وَلدَتْ لكُم أُسْدَ الشَّرَى،

والنّمْرُ، بَعدُ، وَوَائِلٌ أخَوَانِ

مَنْ شَاكِرٌ عَنّي الخَليفَةَ في الذي

أوْلاهُ مِنْ طَوْلٍ، وَمِنْ إحسَانِ

حَتّى لَقَدْ أفضَلْتُ مِنْ إفْضَالِهِ،

وَرَأيتُ نَهجَ الجُودِ حَيثُ أرَاني

مَلأتْ يَداهُ يَدي، وَشَرّدَ جُودُهُ

بُخْلي، فأفقَرَني كَمَا أغْنَاني

وَوَثِقْتُ بالخَلَفِ الجَميلِ مُعَجَّلاً

مِنْهُ، فأعْطَيتُ الذي أعطَاني
مزيد من المشاركات
كيف تعمل حديقة منزلية

كيف تعمل حديقة منزلية

حديقة المنزل يُعتبَر وجود حديقةٍ في المنزل أمراً جميلاً ورائعاً؛ فهي قادرة على أن تَمُدّ الإنسان بالطاقة، والحيويّة، بعيداً عن الحزن والضيق، فمن منّا لا يحلم بمساحة خضراء في منزله، يقضي فيها ساعات الصباح الباكرة في تناول الإفطار، أو شُرْب كوب من القهوة!، علماً بأنّه يمكن القول إنّ إنشاء حديقةٍ منزليّةٍ ليس بالأمر المستحيل، أو الصعب، كما أنّه ليس شرطاً أن تكون الحدائق المنزليّة ذات مساحة واسعة، إلّا أنّ الأمر بحاجة إلى القليل من التجهيزات، واللَّمَسات الإبداعيّة، وبعض العناصر البسيطة، وفي هذا
تعريف الأدب

تعريف الأدب

تعريف الأدب تعريف الأدب لغة تعود كلمة الأدب إلى المادّة الّلغويّة (أَدَبَ)، و(أَدَبَ فُلان: أدْباً) أيّ؛ قام بصناعة مأدبة، و(أَدَبَ فُلان القومَ) أي؛ قام بدعوتهم إلى مأدبته، كذلك (فُلان أدَّب فُلان) أي؛ علّمه محاسن الخُلُق، و(لقّن فُلان فنون الأدَب لفُلان) أيّ؛ قام بمُجازاته على الإساءة، و(أدّب فُلان الدّابة) أي؛ قام بتربيتها وترويضها، وأيضاً (تأدّب فُلان) أيّ؛ تعلّم الأدَب، و(تأدّب فُلان بأدَب القرآن) أي؛ قام على بالسّير على نهجه، أمّا كلمة (الأدَب) فتُقال عن عمليّة تهذيب النّفس وتعليمها، وقد
كم عدد لاعبي البيسبول

كم عدد لاعبي البيسبول

عدد لاعبي البيسبول يتكون عدد اللاعبين في فريق البيسبول من تسعة لاعبين، ولعبة البيسبول أو كرة القاعدة؛ هي عبارة عن لعبة تُلعب بمضرب وكرة، على أرض الملعب الذي يتكون من أربعة قواعد بيضاء موضوعة بشكلٍ ماسيّ، ويقوم اللاعبون خلال اللعبة بتغيير مواقعهم ما بين دفاع وهجوم عندما يقوم ثلاثة لاعبين من الفريق بضرب الكرة خارجاً، حيث يقوم اللاعبين بضرب الكرة بعيداً عن متناول الفريق المدافع ثم الجري حول قواعد الملعب دورةً كاملةً لتعتبر نقطة، ويكون الفريق الفائز من يجمع أكبر عدد من النقاط خلال الأشواط التسعة،،
أفضل سحور صحي

أفضل سحور صحي

شهر رمضان ينتظر المسلم شهر رمضان المبارك بكلّ شغف وحب؛ فهو شهر مُتميّز بأجوائه العبادية الجميلة، فتكثر فيه صلة الرحم، ومساعدة الفقراء، وتقديم الصدقات، وغيرها من الأمور التي تدلّ على ترابط المجتمع الإسلامي. كما هو معروف أنّ شهر رمضان يعتمد على وجبتين أساسيتين: الأولى وجبة الإفطار التي تبدأ عند غروب الشمس، أما الوجبة الثانية فهي السحور التي يتم تناولها قبل صلاة الفجر. أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بوجبة السحور لما فيها من خير للجسم؛ قال عليه السلام :" تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ
كم عدد أوتار العود

كم عدد أوتار العود

الأمم والفنون لطالما اعتبرت الفنون جزءاً أصيلاً من الهوية، وعنصراً من عناصر التميز لدى الأمم، فالفن بكل ما تحتويه هذه الكلمة من تفرعات يستطيع أن يعكس مدى رقي الأمة، وتطورها، ووصولها إلى قمة الإبداع، إذا ما التزم بالابتعاد عن الابتذال، وإذا حافظ على نفسه من التحول إلى وسيلة رخيصة لإثارة الشهوات، والغرائز لدى الجمهور. اهتمت الحضارة العربية الإسلامية كثيراً بهذا الجانب، فظهرت العديد من الأسماء التي استطاعت أن تضع لها بصمات واضحة في المجال الفني العربي القديم والحديث. اشتهر العرب والمسلمون
تجهيزات الولادة بالصور

تجهيزات الولادة بالصور

مرحباً بك أيتها الأم الجديدة قبيل اللحظة الأهم والأكثر إثارة في حياتك، جهّزنا لك عددا من النصائح الكفيلة بجعل هذه التجربة ممتعة وسهلة جداً. نوصي بالوصول إلى المستشفى مع ثلاث حقائب: حقيبة صغيرة للأغراض الضرورية لك خلال الولادة، حقيبة كبيرة للأغراض الضرورية بعد الولادة، وأيضاً حقيبة مع الأغراض المطلوبة للزوج، وهكذا تكونان مستعدّين وجاهزين للحظة وصول "الملاك" مستندات: بطاقة هوية. بطاقة متابعة الحمل. فحوصات الحمل ونتائج فحوصات الدم في الشهر الأخير قبل الولادة. مستندات طبية متعلّقة بالعلاجات التي
طريقة عمل حلى روعة

طريقة عمل حلى روعة

تعتبر الحلويات واحدة من أكثر أنواع الأطعمة رغبة من الجميع، حيث يتناولها الجميع باستمرار على الرغم من مضارها التي ستظهر على الجسم في حال كان هناك إفراط في تناولها، وقد اشتهرت كل دولة من دول العالم بنوع معيّن من الحلويات التي لا يمكن مقوامتها، وفيما يلي بعض أنواع الحلويات الرائعة نقدّمها من المطابخ الغربية. حلوى التيراميسو المكوّنات مئتان وخمسون مليلتر من الكريمة السائلة المخفوقة. مئتان وخمسون غراماً من القشطة. كوب دافئ من قهوة الإسبرسو. مئتان وخمسون جراماً من جبنة الماسكاربوني. كوب من السكر
حلاوة العيد

حلاوة العيد

حلاوة العيد تتفنن كل ربة منزل في تحضير حلويات العيد التي ستقدمها لأسرتها وضيوفها في هذا اليوم الخاص، ويكون الخيار أمامها مفتوحاً لتنتقي ما يحلو لها في حال رغبت بعدم شرائها جاهزة من المحلات. وكي لا تحتاري في الأصناف التي ستعدينها في العيد، اخترنا لك ألذها، فحضريها وأبهري الضيوف بها. البقلاوة المكونات نصف كيلو من رقائق عجينة البقلاوة. نصف كوب من جوز الهند. ربع كوب من السمن المذاب أو الزبدة. ثلاث ملاعق كبيرة من السكر. كوب من الكاجو المطحون خشناً. كوب من الجوز المطحون خشناً. ملعقة صغيرة من القرفة.