أشعار عن اللغة العربية

أشعار عن اللغة العربية

أشعار في حب اللغة العربية

  • يقول صباح الحكيم في قصيدته لغة الضاد:

أنا لا أكتبُ حتى أشتهرْ

لا ولا أكتبُ كي أرقى القمرْ

أنا لا أكتب إلا لغة

في فؤادي سكنت منذ الصغرْ

لغة الضاد وما أجملها

سأغنيها إلى أن أندثرْ

سوف أسري في رباها عاشقاً

أنحتُ الصخر وحرفي يزدهرْ

لا أُبالي بالَذي يجرحني

بل أرى في خدشهِ فكراً نضرْ

أتحدى كل مَنْ يمنعني

إنه صاحب ذوقٍ معتكرْ

أنا جنديٌ وسيفي قلمي

وحروف الضاد فيها تستقرْ

سيخوض الحرب حبراً قلمي

لا يهاب الموت لا يخشى الخطر

قلبيَ المفتون فيكم أمتي

ثملٌ في ودكم حد الخدرْ

في ارتقاء العلم لا لا أستحي

أستجد الفكر من كلِ البشرْْ

أنا كالطير أغني ألمي

و قصيدي عازفٌ لحن الوترْ

أشعار في مدح اللغة العربية

  • يقول حمد بن خليفة أبو شهاب في قصيدته اللغة العربية:

لغة القرآن يا شمس الهدى

صانك الرحمن من كيد العدى

هل على وجه الثرى من لغة

أحدثت في مسمع الدهر صدى

مثلما أحدثته في عالم

عنك لا يعلم شيئاً أبداً

فتعاطاك فأمسى عالما

بك أفتى وتغنى وحدا

وعلى ركنك أرسى علمه

خبر التوكيد بعد المبتدا

أنت علمت الألى أن النهى

هي عقل المرء لا ما أفسدا

ووضعت الاسم والفعل ولم

تتركي الحرف طليقاً سيدا

أنت من قومت منهم ألسنا

تجهل المتن وتؤذي السندا

بك نحن الأمة المثلى التي

توجز القول وتزجي الجيدا

بين طياتك أغلى جوهر

غرد الشادي بها وانتضدا

في بيان واضح غار الضحى

منه فاستعدى عليك الفرقدا

نحن علمنا بك الناس الهدى

وبك اخترنا البيان المفردا

وزرعنا بك مجداً خالداً

يتحدى الشامخات الخلدا

فوق أجواز الفضا أصداؤه

وبك التاريخ غنى وشدا

ما اصطفاك الله فينا عبثاً

لا ولا اختارك للدين سدى

أنت من عدنان نورٌ وهدى

أنت من قحطان بذل وفدا

لغة قد أنزل الله بها

بينات من لدنه وهدى

والقريض العذب لولاها لما

نغم المدلج بالليل الحدا

حمحمات الخيل من أصواتها

وصليل المشرفيات الصدى

كنت أخشى من شبا أعدائها

وعليها اليوم لا أخشى العدا

إنما أخشى شبا جُهالها

من رعى الغي وخلى الرشدا

يا ولاة الأمر هل من سامع

حينما أدعو إلى هذا الندا

هذه الفصحى التي نشدو بها

ونُحيي من بشجواها شدا

هو روح العرب من يحفظها

حفظ الروح بها والجسدا

إن أردتم لغة خالصة

تبعث الأمس كريماً والغدا

فلها اختاروا لها أربابها

من إذا حدث عنها غرّدا

وأتى بالقول من معدنه

ناصعاً كالدُر حلى العسجدا

يا وعاء الدين والدنيا معاً

حسبك القرآن حفظاً وأدا

بلسان عربي، نبعه

ما الفرات العذب أو ما بردى

كلما قادك شيطان الهوى

للرّدى نجاك سلطان الهدى

أشعار فخر واعتزاز باللغة العربية

  • يقول عبد الرزاق الدرباس في قصيدته في رحاب الضاد:

بكِ تاجُ فخري و انطلاقُ لساني

و مرورُ أيامي و دفءُ مكاني

لغة الجدودِ و دربُنا نحوَ العُلا

وتناغمُ الياقوتِ والمَرجان ِ

هي نورسُ الطهرِ الذي ببياضِهِ

يعلو الزُّلالُ ملوحةَ الخلجان ِ

رفعَتْ على هام ِالفخارِ لواءَها

بالسيفِ والأقلامِ والبنيان ِ

من إرْث "مربدِها" وسوق ِ" عُكاظِها "

جذرٌ يغذّي برعمَ الأغصان ِ

من ثغْر ِ"عبلتِها" وبَيْن ِ"سُعادِها"

تهمي دموعُ العاشق ِالولهان ِ

قفْ في رحاب ِالضادِ تكسبْ رفعةً

فمجالُها بحرٌ بلا شُطآن ِ

اللهُ أكرمَها و باركَ نطقَها

فأرادَها لتَنَزُّل ِالقرآن ِ

" اقرأْ " فمفتاحُ العلوم ِقراءةٌ

عمَّتْ بشائرُها على الأكوان ِ

عِلمٌ وفكْرٌ ، حكمةٌ ومواعظ ٌ

فقْهٌ وتفسيرٌ، وسِحْرُ بيان ِ

وعَروضُها نغمُ العواطف ِ والهوى

ومآترٌ تبقى مدى الأزمان ِ

عربيةٌ، والعرْبُ أهلُ مضافةٍ

وفصاحةٍ ومروءةٍ وطِعان ِ

عربيةٌ، والمصطفى أرسى بها

منهاجَ صرْح ٍثابت ِالأركان ِ

فغدَتْ على الأيام ِ صوتَ حضارةٍ

تسمو بنورِ العلم ِوالإيمان ِ

هيَ في حنايا الروح نبْضةُ خافقي

ومن المحبَّة صدقُها المتفاني

لا تهجرُوها فهي حِصْنٌ ثباتِنا

وخَلاصُنا من خيبة ِالخُسْران

وخُلاصةُ القول ِالطويل ِعبارةٌ

سارتْ بمعناها خُطَا الرُّكبانِ:

ما بَرَّ قومٌ أمَّهمْ ولسانَهمْ

إلا وحازُوا السَّبقَ في المَيدان ِ

وإذا أهَانُوها فإنَّ مصيرَهم ْ

عَيْشُ الهَوان ِوذلَّةُ الخِذلان ِ
  • يقول جمال مرسي في قصيدته بكم يا رفاق:

إلى لُغَةِ الضَّادِ كان انتمائي

وإنِّي بميراثِ قومي فخورْ

عَشِقتُ القصيدةَ من كُلِّ قلبي

و كلٌّ إلى ما يُحبُّ يسيرْ

أشعار في جمال اللغة العربية

  • يقول عبد الرحيم أحمد الصغير(الماسخ) في قصيدته اللغة العربية :

طلعتْ .. فالمَولِدُ مجهولُ

لغة ٌـ في الظُلمةِ ـ قِنديلُ

حملتْ تاريخاً، ما تعِبتْ

فالحِملُ جديدٌ وأصيلُ

تتعانقُ فيهِ بلا حَدٍّ

وتذوبُ قلوبٌ وعُقولُ

فتفِيضُ الأرضُ بمختلِفٍ

مُتَّفِقٍ أجْدَبُهُ نِيلُ

طلعتْ، أتُراها قد غرَبتْ

قبلا ً؟ فالموكِبُ مَوصُولُ

أم نحنُ طلعنا من شجرٍ

ثمراً أنضجَهُ الترتيلُ؟

فكأنّ البدءَ ـ وقد عبرَتْ

عينيهِ ـ حنِينٌ وطُلولُ

والروحُ يُذيعُ بِشارَتها

تذكارٌ قاس ٍ وجميلُ

يُوقِفُها .. والريحُ رُخاءٌ

يُطلِقُها .. والغيمُ ثقيلُ

طلعتْ، وطلعْنا أو غربتْ

وغرَبْنا فالفرقُ ضئيلُ

نتَّفِقُ ونختلفُ قليلاً

في أنّ الشامِلَ مشمولُ

فيُقالُ: يئِسنا وانحسرَتْ

ويُقالُ: سمَوْنا وتطُولُ

ويُقالُ: عشِقنا وابتهجَتْ

ويُقالُ: غدَرْنا وتميلُ

ونَظلُّ كِيانًا مُنفرداً

رُكناه فروعٌ وأصُولُ

ما جفَّ ـ شتاءً ـ في دمِنا

يخضرُّ ربيعًا ويسيلُ
4شعر عربي
مزيد من المشاركات
محافظة عسير

محافظة عسير

محافظة عسير تعتبرُ محافظةُ عسير إحدى محافظاتِ المملكة العربيّة السعوديّة، وعاصمتُها مدينةُ أبها، وتبلغُ مساحة أراضيها 81.000 كم، وسمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى كثرةِ الجبال العالية فيها، وعسرة أرضِها، ودخلت عسير تحتَ سيطرة الإدارة السعوديّة في أيّام فترة الدولة السعوديّة الأولى. سنتحدّثُ في هذا المقال عن جغرافيّة عسير، وسكانها، ومحافظاتها، واقتصادها، وأمرائها منذ تأسيسِ المملكة السعوديّة. الجغرافيا تقعُ فلكيّاً بين خطّيْ طول 50.00 درجة و41.50 درجة شرق خطّ جرينتش، وبين دائرتيْ عرض 17.25 درجة
كيفية طبخ الفطر

كيفية طبخ الفطر

الفطر المقلي مدة تحضير المكوّنات عدد الأشخاص الكافي للوصفة المحضّرة وقت طهي الوصفة طريقة الطهي عشرون دقيقة أربعة أشخاص أربعون دقيقة قلي المكونات عشرون حبة كبيرة من الفطر . كوب من كلٍ من: الطحين. البقسماط. الماء. نصف كوب من النشا. ثلاث أرباع ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. ربع ملعقة صغيرة من كلٍ من: الكركم. الفلفل الأسود. الملح. زيت ذرة للقلي. مكونات الصلصة: ربع كوب من الكاتشب. نصف كوب من المايونيز . فص من الثوم. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. نصف ملعقة صغيرة منالشطة المجروشة. ربع ملعقة صغيرة
كيفية كتابة بحث طبي

كيفية كتابة بحث طبي

البحث الطبيّ البحث الطّبّي هو من الأبحاث العلميّة المهمّة يُستخدم لأغراض تطوير المعرفة الطّبّيّة، والتّوصّل إلى نتائج ملموسةٍ ودقيقةٍ في المجال الطّبّي، وقد يكون البحث الطّبّي بحثاً سريريّاً؛ حيث تُجرى الأبحاث بشكلٍ فعليٍّ على المرضى سريريّاً، أو أن يكون بحثاً قبل سريريّ؛ حيث تُجرى فيه الأبحاث على الحيوانات مثل فئران التّجارب. تتشابه طريقة كتابة الأبحاث الطبيّة وطريقة كتابة الأبحاث الأخرى بكونها بحاجةٍ إلى مصادر موثوقةٍ للمعلومات المُستخدمة فيها، وبضرورة كتابتها بشكلٍ واضحٍ ومنظّم، وبتوثيق
ظاهرة العنف المدرسي

ظاهرة العنف المدرسي

ظاهرة العنف المدرسي تُعد ظاهرة العنف المدرسي من الظواهر الشائعة في العديد من الدول حول العالم، إذ يُشير مصطلح العنف المدرسي إلى العنف بكافة أشكاله الذي يحدث في محيط المدرسة سواءً من قِبل الطلاب أو المعلمين، ويشمل كذلك العنف اتجاه ممتلكات المدرسة، ويُعد العنف ما بين الطلاب أنفسهم هو الأكثر شيوعًا. أنواع وأشكال العنف المدرسي توجد العديد من أنواع وأشكال العنف المدرسي، والتي من أبرزها ما يأتي: العنف الجسدي: هو سلوك عدائي عنيف يلحق الضرر بالجسد باستخدام القوة الجسدية ضد الآخرين، ممّا ينتج عن ذلك
طريقة صنع كريمة الشوكولاتة

طريقة صنع كريمة الشوكولاتة

كريمة الشوكولاتة المكوّنات ثلاثمئة غرام من الشوكولاتة البيضاء. نصف كوب من الكريمة. ملعقة كبيرة من العسل. ملعقة صغيرة من الفانيليا السائلة. طريقة التّحضير وضع الكريمة والعسل في قدر سميك القاعدة، وتسخين القدر على درجة حرارة متوسطة، ومن ثمّ إضافة الشوكولاتة والفانيليا، وتقليبهم باستعمال ملعقة خشبية إلى أن تذوب كلياً، ثمّ ترك الكريمة لتبرد تماماً لحين الاستعمال. فطيرة بكريمة الشوكولاتة مدَة التّحضير خمس دقائق مدَة الطّهي خمس دقائق تكفي لـِ ستة أشخاص المكوّنات مكونات العجينة: كوب من الحليب الدافئ.
صنع الخبز في المنزل

صنع الخبز في المنزل

الخبز يعتبرُ الخبز أحدَ الموادّ الأساسيّة على مائدةِ الطعام في مختلفِ أنحاء العالم، وله أنواعٌ كثيرة، إذ يعدّه كلُّ مطبخ بطريقتِه الخاصّة، فهناك خبز الصمّون الفرنسيّ، والخبز الهنديّ، وخبز التورتيلا، وغيرها من الأنواع. وسنتناول في هذا المقالِ صنفيْن من أصنافِ الخبز لتوضيح طريقة تحضيرها في المنزل. الخبز العربي المكونات العجينة: ثلاث كؤوس من الطحين. ملعقة كبيرة من حبيبات الخميرة الفوريّة. ملعقة صغيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. ثلاث ملاعق كبيرة من السكّر. كأس من الحليب الفاتر
تعريف فن النحت

تعريف فن النحت

تعريف فن النحت يُعرف فن النحت (Sculpture) بفن تشكليّ يحوّل الأشياء المجرّدة ذات البعد الواحد إلى أشكال فنيّة ثلاثيّة الأبعاد، يتجسّد فن النحت في تصميم أشكال مجسّدة أو نقش نقوش على الأسطح سواء كانت على الطين أو الشمع أو الحجر أو المعدن وغيرها من المواد الموجودة، كما يشمل النحت تشكيل الأشياء وصبّها وتصنيعها وكذلك دمجها بطرق مختلفة. نشأة فن النحت ظهر فن النحت منذ عام 230 قبل الميلاد على يد المصريين القُدامى فتمثال أبو الهول الضخم دليل على قِدم فن النحت ثلاثيّ الأبعاد، كما وظهر فن النحت الغربيّ في
كيفية عمل حلويات بسيطة وغير مكلفة

كيفية عمل حلويات بسيطة وغير مكلفة

مهلبية المكوّنات خمسة أكواب من الحليب الطازج. خمسة أكواب من الكريمة السّائلة. ثلاثمئة وسبعون غراماً من السّكر. نصف ملعقة صغيرة الحجم من ماء الزّهر. مئة وخمسة وعشرون غراماً من نشا الذّرة. نصف ملعقة صغيرة من ماء الورد. فستق ، وقرفة، وجوز هند للتزيين. طريقة التّحضير نحضر قدر ونخلط فيه المكوّنات جميعها باستثناء ماء الورد وماء الزّهر، ونضعه على نار هادئة. نحرّك الخليط باستمرار إلى أن يغلي ويصبح قوامه سميكاً، وتبدأ الفقاعات بالظهور فيه. نرفع القدر عن النّار، ونضيف إلى المزيج ماء الورد، وماء الزّهر