أشعار عن الدنيا

أشعار عن الدنيا

أشعار عن الدنيا

كتب العديد من الشعراء قصائدهم وأبياتهم الشعريّة في وصف الدنيا ، ومن أبرز هؤلاء الشعراء ما يأتي:

أبو نواس

يقول أبو نوّاس :

إذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت

له عن عدو في ثياب صديق

أبو العتاهية

يقول أبو العتاهية :

تَخَفَّف مِنَ الدُنيا لَعَلَّكَ أَن تَنجو

فَفي البِرِّ وَالتَقوى لَكَ المَسلَكُ النَهجُ

رَأَيتُ خَرابَ الدارِ يَحكيهِ لَهوَها

إِذا اجتَمَعَ المِزمارُ وَالعودُ وَالصَنجُ

أَلا أَيُّها المَغرورُ هَل لَكَ حُجَّةٌ

فَأَنتَ بِها يَومَ القِيامَةِ مُحتَجُّ

ويقول أيضًا:

لَعَمرُكَ ما الدُنيا بِدارِ بَقاءِ

كَفاكَ بِدارِ المَوتِ دارَ فَناءِ

فَلا تَعشَقِ الدُنيا أُخَيَّ فَإِنَّما

تَرى عاشِقَ الدُنيا بِجُهدِ بَلاءِ

حَلاوَتُها مَمزوجَةٌ بِمَرارَةٍ

وَراحَتُها مَمزوجَةٌ بِعَناءِ

فَلا تَمشِ يَوماً في ثِيابِ مَخيلَةٍ

فَإِنَّكَ مِن طينٍ خُلِقتَ وَماءِ

لَقَلَّ امرُؤٌ تَلقاهُ لِلَّهِ شاكِراً

وَقَلَّ امرُؤٌ يَرضى لَهُ بِقَضاءِ

وَلِلَّهِ نَعماءٌ عَلَينا عَظيمَةٌ

وَلِلَّهِ إِحسانٌ وَفَضلُ عَطاءِ

وَما الدَهرُ يَوماً واحِداً في اختِلافِهِ

وَما كُلُّ أَيّامِ الفَتى بِسَواءِ

وَما هُوَ إِلّا يَومُ بُؤسٍ وَشِدَّةٍ

وَيَومُ سُرورٍ مَرَّةً وَرَخاءِ

وَما كُلُّ ما لَم أَرجُ أُحرَمُ نَفعَهُ

وَما كُلُّ ما أَرجوهُ أَهلَ رَجاءِ

أَيا عَجَباً لِلدَهرِ لا بَل لِرَيبِهِ

تَخَرَّمَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ إِخاءِ

وَمَزَّقَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ جَماعَةٍ

وَكَدَّرَ رَيبُ الدَهرِ كُلَّ صَفاءِ

إِذا ما خَليلٌ حَلَّ في بَرزَخِ البِلى

فَحَسبي بِهِ نَأياً وَبُعدَ لِقاءِ

أَزورُ قُبورَ المُترَفينَ فَلا أَرى

بَهاءً وَكانوا قَبلُ أَهلَ بَهاءِ

وَكُلٌّ رَماهُ واصِلٌ بِصَريمَةٍ

وَكُلٌّ رَماهُ مُلطِفٌ بِجَفاءِ

طَلَبتُ فَما أَلفَيتُ لِلمَوتِ حيلَةً

وَيَعيا بِداءِ المَوتِ كُلُّ دَواءِ

وَنَفسُ الفَتى مَسرورَةٌ بِنَمائِهَ

وَلِلنَقصِ تُنمي كُلُّ ذاتِ نَماءِ

وَكَم مِن مُفَدّاً ماتَ لَم أَرَ أَهلَهُ

حَبَوهُ وَلا جادوا لَهُ بِفِداءِ

أَمامَكَ يا نَدمانُ دارُ سَعادَةٍ

يَدومُ النَما فيها وَدارُ شَقاءِ

خُلِقتَ لِإِحدى الغايَتَينِ فَلا تَنَم

وَكُن بَينَ خَوفٍ مِنهُما وَرَجاءِ

وَفي الناسِ شَرٌّ لَو بَدا ما تَعاشَروا

وَلَكِن كَساهُ اللَهُ ثَوبَ غِطاءِ

الشريف الرضي

يقول الشريف الرضيّ :

خَطَبَتَني الدُنيا فَقُلتُ لَها اِرجِعي

إِنّي أَراكِ كَثيرَةَ الأَزواجِ

أسامة بن منقذ

يقول أسامة بن منقذ:

انظر إلى لاعب الشطرنج يجمعها

مغالباً ثم بعد الجمع يرميها

كالمرء يكدح للدنيا ويجمعها

حتى إذا مات خلاّها وما فيها

بديع الزمان الهمذاني

يقول بديع الزمان الهمذاني :

إذا الدنيا تأملها حكيم

تبين أن معناها عبور

فبينا أنت في ظل الأماني

بأسعد حالة إذ أنت بور

زمان في قضيته جؤور

ودوار بما تأبى دؤور

رضى بقضائه أو لست ترضى

فعض يديك وانظر ما تصير

إبراهيم أبو اليقظان

إن الحياة خطيبة فتانة

وصداقها في النفس والأموال

إبراهيم الباروني

يقول إبراهيم الباروني:

ليست حياة المرء في الدنيا سوى 
حلم يجرّ وراءه أحلاما

والعيش في الدنيا جهاد دائم

ظبي يصارع في الوغى ضرغاما

الحسين بن علي بن أبي طالب

يقول الحسين بن علي بن أبي طالب:

إِذا جادَتِ الدُنيا عَلَيكَ فَجُد بِها

عَلى الناسِ طُرّاً قَبلَ أَن تَتَفَلَّتِ

فَلا الجودُ يُغنيها إِذا هِيَ أَقبَلَت

وَلا البُخلُ يُبقيها إِذا ما تَوَلَّتِ

أبو العلاء المعري

يقول أبو العلاء المعري :

سُكوناً خِلتُ أَقدَمَ مِن حَراكٍ

فَكَيفَ بِقَولِنا حَدَثَ السُكونُ

وَما في الناسِ أَجهَلُ مِن غَبِيٍّ

يَدومَ لَهُ إِلى الدُنيا رُكونُ

مَنازِلُنا إِذا ما الطَيرُ صيدَت

فَما تَبكي مِنَ الأَسَفِ الوُكونُ

وَما كانَت نَوى فَنَذُمَّ بَيناً

وَلكِن بَعدَ أَيّامٍ تَكونُ

أحمد شوقي

يقول أحمد شوقي :

وَما نَيلُ المَطالِبِ بِالتَمَنّي

وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابا

وَما اِستَعصى عَلى قَومٍ مَنالٌ

إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُم رِكابا

المتنبي

يقول أبو الطيّب المتنبّي:

نَبكي عَلى الدُنيا وَما مِن مَعشَرٍ

جَمَعَتهُمُ الدُنيا فَلَم يَتَفَرَّقوا

أَينَ الأَكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلى

كَنَزوا الكُنوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا

مِن كُلِّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بِجَيشِهِ

حَتّى ثَوى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيِّقُ

خُرسٌ إِذا نودوا كَأَن لَم يَعلَموا

أَنَّ الكَلامَ لَهُم حَلالٌ مُطلَقُ

وَالمَوتُ آتٍ وَالنُفوسُ نَفائِسٌ

وَالمُستَغِرُّ بِما لَدَيهِ الأَحمَقُ

وَالمَرءُ يَأمُلُ وَالحَياةُ شَهِيَّةٌ

وَالشَيبُ أَوقَرُ وَالشَبيبَةُ أَنزَقُ

وَلَقَد بَكَيتُ عَلى الشَبابِ وَلِمَّتي

مُسوَدَّةٌ وَلِماءِ وَجهِيَ رَونَقُ

حَذَراً عَلَيهِ قَبلَ يَومِ فِراقِهِ

حَتّى لَكِدتُ بِماءِ جَفنِيَ أَشرَقُ

إيليا أبو ماضي

يقول إيليا أبو ماضي :

خُذ ما اِستَطَعتَ مِنَ الدُنيا وَأَحليها

لَكِن تَعَلَّم قَليلاً كَيفَ تُعطيها

كُن وَردَةً طيبُها حَتّى لِسارِقِها

لا دِمنَةً خُبثها حَتّى لِساقيها

أَكانَ في الكَونِ نورٌ تَستَضيءُ بِهِ

لَوِ السَماءُ طَوَت عَنّا دَراريها

أَو كانَ في الأَرضِ أَزهارٌ لَها أَرَجٌ

لَو كانَتِ الأَرضُ لا تُبدي أَقاحيها

إِنَّ الطُيورَ الدُمى سِيّانَ في نَظَري

وَالوِرقُ إِن حَبَسَت هَذي أَغانيها

إِن كانَتِ النَفسُ لا تَبدو مَحاسِنُهصا

في اليُسرِ صارَ غِناها مِن مَخازيها

يا عابِدَ المالِ قُل لي هَل وَجَدتَ بِهِ

روحاً تُؤاسيكَ أَو روحاً تُؤاسيها

حَتّى ما يا صاحِ تَخفيهِ وَتَطمُرُهُ

كَأَنَّما هُوَ سَوآتٍ تُواريها

وَتَحرُمُ النَفسَ لِذاتٍ لَها خُلِقَت

وَلَم تُصاحِبكَ يا هَذا لِتُؤذيها

أُنظُر إِلى الماءِ إِنَّ البَذلَ شيمَتُهُ

يَأتي الحُقولَ فَيَرويها وَيُحيِّها

فَما تَعَكَّرَ إِلّا وَهوَ مُنحَبِسٌ

وَالنَفسُ كَالماءِ تَحكيهِ وَيَحكيها

السِجنُ لِلماءِ يُؤذيهِ وَيُفسِدُهُ

وَالسِجنُ لِلنَفسِ يُؤذيها وَيُضنيها

وَاِنظُر إِلى النارِ إِنَّ الفَتكَ عادَتُها

لَكِنَّ عادَتُها الشَنعاءَ تُرديها

تَفني القِرى وَالمَغاني وَهيَ ضاحِكَةٌ

لِجَهلِها أَنَّ ما تَفنيهِ يُفنيها

أَرسَلتُ قَولِيَ تَمثيلاً وَتَشبيهاً

لَعَلَّ في القَولِ تَذكيراً وَتَنبيها

لا شَيءَ يُدرَكُ في الدُنيا بِلا تَعَبٍ

مَنِ اِشتَهى الخَمرَ فَليَزرَع دَواليها

أبو القاسم الشابي

يقول أبو القاسم الشابي :

ليتَ لي أنْ أعيشَ في هذه الدُّنيا

سَعيداً بِوَحْدتي وانفرادي

أصرِفُ العُمْرَ في الجبالِ وفي الغاباتِ

بَيْنَ الصّنوبرِ الميَّادِ

لَيْسَ لي من شواغلِ العيشِ مَا يصرف

نَفْسي عنِ استماع فؤادي

أرْقُبُ الموتَ والحياةَ وأصغي

لحديثِ الآزالِ والآبادِ

وأغنِّي مع البلابلِ في الغابِ

وأُصْغي إلى خريرِ الوادي

وأُناجي النُّجومَ والفجرَ والأطيارَ

والنَّهرَ والضّياءَ الهادي

عيشةً للجمال والفنّ أبغيها

بعيداً عنْ أمَّتي وبلادي

لا أُعَنِّي نفسي بأحْزانِ شعبي

فَهْوَ حيٌّ يعيش عيشَ الجمادِ

وبحسبي من الأسى مَا بنفسي

من طَريفٍ مسْتَحْدَثٍ وتَلاد

وبعيداً عن المَدينةِ والنّاسِ

بعيداً عن لَغْوِ تِلْكَ النّوادي

فهوَ من مَعْدَنِ السَّخافةِ والإفْكِ

ومن ذلك الهُراء العادي

أينَ هوَ من خريرِ ساقية الوادي

وخفْقِ الصَّدى وشدوِ الشَّادي

وحفيفِ الغصونِ نمَّقها الطَّلُّ

وهَمْسِ النَّسيمِ للأولادِ

هذه عيشةٌ تقدِّسُها نفسي

وأدعو لمجدها وأنادي

أبو مسلم البهلاني العماني

يقول أبو مسلم البهلاني العماني:

ماذا تريد من الدنيا تعنيها

أما ترى كيف تفنيها عواديها

غدارة ما وفت عهدا وإن وعدت

خانت وان سالمت فالحرب توريها

ما خالصتك وإن لانت ملامسها

ولا اطمأن إلى صدق مصافيها

سحر ومكر وأحزان نضارتها

فاحذر إذا خالست مكرا وتمويها

وانفر فديتك عنها أنها فتن

وإن دعتك وان زانت دعاويها

كذابة في دعاويها منافقة

والشاهدات على قولي معانيها

تريك حسنا وتحت الحسن مهلكة

يا عشقيها أما بانت مساويها

نسعى إليها على علم بسيرتها

ونستقر وإن ساءت مساعيها

أم عقوق وبئس الأم تحضننا

على غذاء سموم من أفاعيها

بئس القرار ولا ننفك نألفها

ما أعجب النفس تهوى من يعاديها

تنافس الناس فيها وهي ساحرة

بهم وهمهم أن يهلكوا فيها

يجنون منها على مقدار شهوتهم

وما جنوه ذعاف من مجانيها

من الذي لم ترعه من طوارقها

وأي نفس من البلوى تفاديها

كل البرية موتور بما فتكت

لا ثار يؤخذ لا أنصار تكفيها

تروعهم روعة للحسن مدهشة

وهي الحبائل تبديها وتخفيها

ما أغفل الناس فيها عن معائبها

وإنما راقهم منها ملاهيها

وللبصائر حكم في تقلبها

بأن عيشتها فيها سترديها

غول تغول أشكالا حقيقتها

مكراً ولا يرعوي عنها مدانيها

نجري إلى غاية فيها فتصرعنا

لا بد من صرع جار مجاريها

وإن دارا إلى حد نصاحبها

من أحزم الأمر أنا لا نصافيها

أني نصافي التي آباءنا طحنت

والآن تطحننا الأنياب في فيها

انستقر على لهو بلا ثقة

ولا أمان ولا نفس تعافيها

ما سالمت من نأى عنها وحاربها

ولا تسالم قطعا من يداجيها

لا ترحم الطفل تردى عنه والده

ولا الثكالى ولو سالت مآقيها

لم تهدأ الدور من نوح وصارخة

ولا المقابر من مستودع فيها

نمر بالطرق والأيتام تملأها

ولا نفكر فيمن كان يؤويها

ونرسل الطرف والأبواب مغلقة

والدور فارغة والدهر يبليها

أين الذين غنوا فيها مقرهم

أظنهم في طباق الأرض تطويها

أين الذين عهدنا أين مكثهم

أين القرون لمن تبقى مغانيها

أين الحميم الذي كنا نخالطه

أين الأحبة نبكيها ونرثيها

أين الملوك ومن كانت تطوف بها

أو من ينازعها أو من يداريها

أين الأباعد أين الجار ما فعلت

بهم بنات الليالي في تقاضيها

لو أمكن القوم نطق كان نطقهم

ريب المنون جرت فينا عواديها

عظامهم نحخرت بل حال حائلها

ترباً لدى الريح تذروها عوافيها

لا شبر في الأرض الأمن رفاتهم

فخل رجلك رفقا في مواطيها

نبني القصور وذاك الطين من جسد

بال ونحرث أرضا مزقوا فيها

عواتق الناس لا ترتاح آونة

من النعوش ولا يرتاح ناعيها

ما بين غارة صبح تحت ممسية

يراقب الناس إذ نادى مناديها

تغدو وتمسي على الأرواح حاصدة

لا ينتهي الحصد أو تفنى بواقيها

ونحن في أثرهم ننحو مصيرهم

وجوعة اللحد تدعونا ونقربها

محمود سامي البارودي

يقول محمود سامي البارودي :

أَلْهَتْكُمُ الدُّنْيَا عَنِ الآخرة

وَهِيَ مِنَ الْجَهْلِ بِكُمْ ساخرة

وَغَرَّكُمْ مِنْهَا وَأَنْتُمْ بِكُمْ

جُوعٌ إِلَيْهَا قِدْرُهَا الباخرة

يَمْشِي الْفَتَى تِيهَاً وَفِي ثَوْبِهِ

مِنْ مَعْطِفَيْهِ جِيفَةٌ جَاخِرَهْ

كَأَنَّهُ فِي كِبْرِهِ سَادِرٌ

سَفِينَةٌ فِي لُجَّةٍ مَاخِرَة

كَمْ أَنْفُسٍ عَزَّتْ بِسُلْطَانِهَا

فِي ما مَضَى وَهْيَ إِذَنْ دَاخِرَة

وَعُصْبَةٍ كَانَتْ لأَمْوَالِهَا

مَظنَّةَ الْفَقْرِ بِهَا ذَاخِرَة

فَأَصْبَحَتْ يَرْحَمُهَا مَنْ يَرَى

وَقَدْ غَنَتْ فِي نِعْمَةٍ فَاخِرَة

فَلا جَوَادٌ صَاهِلٌ عَزَّهُمْ

يَوْمَاً وَلا خَيْفَانَةٌ شَاخِرَة

بَلْ عَمَّ دُنْيَاهُمْ صُرُوفٌ لَهَا

مِنَ الرَّدَى أَوْدِيَةٌ زَاخِرَة

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ

وَاخْشَوْا عَذَابَ اللَّهِ والآخرة

أَنْتُمْ قُعُودٌ وَالرَّدَى قَائِمٌ

يُسْقِيكُمُ بِالْكُوبِ وَالصَّاخِرَة

فَانْتَبِهُوا مِنْ غَفَلاتِ الْهَوَى

وَاعْتَبِرُوا بِالأَعْظُمِ الناخرة
11الآداب
مزيد من المشاركات
ما هو الزئبق

ما هو الزئبق

عنصر الزئبق عُرف الزئبق عند الصينيين والهندوس القدماء ، حيث عُثر عليه في مقابر مصرية يصل عمرها إلى 3500 سنة، علماً أنّ الزئبق لا يتواجد حراً في الطبيعة، وإنّما يتواجد على شكل مركب كبريتيد الزئبق (HgS)، وتجدر الإشارة إلى أنّ إسبانيا وإيطاليا تنتجان حوالي نصف إمدادات العالم منه. الخواص الكيميائية للزئبق تتعدّد الخواص الكيميائيّة للعناصر، وفيما يأتي أهمّ الخواص الكيميائية للزئبق: الرمز الكيميائي: Hg. العدد الذري: 80. الكتلة الذرية: 200.59. المجموعة: المعادن الانتقالية. طاقة التأين: 10.438إلكترون
كم عدد كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان

كم عدد كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان

عدد كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان يتراوح العدد الطبيعيّ لكريات الدم الحمراء في جسم الإنسان كما هو موضَّح فيما يأتي: النساء: يتراوح عدد كريات الدم الحمراء الطبيعيّة عند النساء غير الحوامل بين 4.2-5.4 مليون خليّة في كلِّ ميكرولتر من الدم. الرجال: يتراوح عدد كريات الدّم الحمراء الطبيعيّة عند الرجال بين 4.7-6.1 مليون خليّة في كلِّ ميكرولتر من الدم. الأطفال: يتراوح عدد كريات الدم الحمراء الطبيعيّة عند الأطفال بين 4.0-5.5 مليون خليّة في كلِّ ميكرولتر من الدم. أسباب ارتفاع كريات الدم الحمراء في
فوائد الآس للشعر

فوائد الآس للشعر

عشبة الآس هي نوعٌ من الأعشاب دائمة الخضرة، وهي عبارة عن شجيرات صغيرة الحجم ذات أزهارعطرية بيضاء أو وردية اللون ، أما ثمارها فذات لون أسود تُؤكل غضّةً ويمكن تجفيفها لاستعمالها كنوع من التوابل، ولها عدة أسماء مثل مرسين، وآريان، والحمبلاس، والقمام، والياس، والحبق. تتكاثر الآس بالعُقل والبذور، وتحتوي على زيوت طيارة مثل الغابابنين وليمونين ومايرتول، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مواد عفصية، ولها العديد من الفوائد والاستخدامات والتي سوف نتعرف عليها خلال هذا المقال. فوائد عشبة الآس هناك عدة فوائد لعشبة
ألم الرجلين

ألم الرجلين

ألم الرجلين يحدث ألم الرجلين بشكلٍ مفاجئ أو تدريجي، وقد يؤثر في الرجل بكاملها أو في منطقة معينة منها، مثل: الركبة، وفي بعض الأحيان يكون ألم الرجلين مزعجاً فقط، إلا أنّ الحالات الشديدة منه تؤثر في قدرة الشخص على المشي، أو تحمل الأوزان، وفي الحقيقة تختلف أشكال هذا الألم؛ فقد يكون الألم حاداً، أو على شكل وخز، ويمكن أن يكون الألم مستمراً أو متقطعاً. أسباب ألم الرجلين من الأسباب الشائعة للمعاناة من ألم الرجلين ما يأتي: تشنج عضلات الساقين. التعرّض لبعض الإصابات، مثل: إجهاد العضلات، والالتهاب الكيسي
المناخ الاستوائي في ماليزيا

المناخ الاستوائي في ماليزيا

المناخ الاستوائي في ماليزيا تقع ماليزيا المعزولة شمال خط الاستواء ، حيث تتأثر بتيارات الهواء، ويتميز المناخ الاستوائي في ماليزيا بدرجة الحرارة المرتفعة، والرطوبة العالية، والأمطار الغزيرة، وهبوب الرياح الموسمية، أيضًا تتأثر ماليزيا بالمناخ البحري، بسبب التكوين الطبوغرافي في مناطقها، وتضيق كل منطقة، حيث تتكون من جبل يقع في القلب، وسهول ساحلية منبسطة، وفيما يأتي توضيح للمناخ الاستوائي في ماليزيا: هبوب الرياح تهب الرياح الموسمية الشمالية الشرقية على ماليزيا خلال الفترة الممتدة من شهر تشرين ثاني
ماذا نصنع من النفط

ماذا نصنع من النفط

مقدمة كان اكتشاف النفط مِن الاكتشافات العظيمة التي أدت إلى حدوث تغيرات كبيرة في العالم كله، حيث كانت سبب في تطوير العالم بشكلٍ كبير، وأدى اكتشاف النفط إلى نهوض العديد مِن الدول وتطورها مِثل دول الخليج والسعودية وأمريكا ودول أوروبا، فقد أصبحت مشتقات النفط تدخل في معظم الأشياء التي نستخدمها بشكل يومي، مثل السيارات وغاز الطهي ومحطات الكهرباء والآلات، فأصبح مِن المستحيل الآن الاستغناء عن النفط بسبب الاعتماد الكبير الذي يعتمده الإنسان عليه فهو المصدر الرئيسي للطاقة اليوم. النفط هو عبارة عن سائل
الذهب الأسود

الذهب الأسود

ما هو الذهب الأسود؟ الذهب الأسود هو المصطلح غير الرسمي الذي يعبّر عن النفط أو البترول، ويطلق عليه اسم "الذهب" لأنه يجعل من كل شخص يشارك في الصناعة النفطية شخصاّ غنياً، وأما كلمة "الأسود" فتستخدم بسبب لونه عند خروجه من الأرض. من الجدير بالذكر أن الصناعة النفطية بدأت في الولايات المتحدة عام 1859، حيث قام قائد السكك الحديدية المتقاعد أدوين درايك بحفر بئر بالقرب من مدينة تيتوسفيل (بالإنجليزية: Titusville) في ولاية بنسلفانيا، وكانت الحفارة تعمل بواسطة محرك بخار قديم. وقبل ذلك كانت الزيوت التي تؤخذ
ابن قدامة المقدسي

ابن قدامة المقدسي

ابن قدامة المقدسي وُلد الإمام ابن قدامة المقدسي في شهر رجب من سنة سبعمئةٍ وخمسٍ وخمسون، وقيل قبلها وقيل بعدها؛ واسمه محمد بن أحمد بن عبد الهادي بن عبد الحميد بن عبد الهادي بن يوسف بن محمد بن قدامة المقدسي، وهو حنبلي المذهب، وأحد الأذكياء المشهورين، وإمام الفقهاء المحدّثين، سمع من التقي سليمان، ومن ابن سعد وطبقتهما، وتفقّه بابن مسلم، كما تردّد إلى شيخ الإسلام ابن تيمية ، وكان ماهراً فذّاً في الحديث والأصول والفقه وغيرها، وهو صاحب كتاب المغني في الفقه، وكذلك كتاب الصارم المنكيّ، وغيرها من