أشعار عن الحب والشوق

أشعار عن الحب والشوق

قصيدة ما هاج شوقك من بلى الأطلال

يقول جميل بثينة :

ما هاجَ شَوقكَ مِن بِلَى الأَطلالِ

بِالبَرقِ مَرَّ صَبَا وَمرَّ شَمَالِ

لَعِبَت بِجِدَّتِها الشَّمالُ وَصابَها

نَوءُ السماكِ بِمُسبِلٍ هَطَّالِ

جَرَّت بِها هُوجُ الرِّياحِ ذُيُولها

جَرَّ النِّساءِ فَواضِلَ الأَذيالِ

فَصرنَ عَن دُهمٍ تقادَم عَهدُها

وَبقِينَ في حِقَبٍ مِن الأَحوالِ

وَذَكرتُ رَبعاً حلَّ أَهلونا بِهِ

إِذ نَحنُ فِي حَلَقٍ هُناكَ حِلالِ

نَقِفُ الحَديثَ إِذا خَشِينا كاشِحاً

ونَلِطُّ حينَ نَخافُ بالأَمثَالِ

حتَّى تَفرَّقَ أَهلُنا عَن نِيَّةٍ

قُذُفٍ وآذَنَ أَهلُنا بِزَوالِ

بَانُوا فَبَانَ نَواعِمٌ مثلُ الدُّمَى

بِيضُ الوُجُوهِ يَمِسنَ في الأَغيَالِ

قصيدة يعلمني الحب ألا أحب

يقول محمود درويش :

يُعلِّمُني الحُبُّ ألاَّ أحِبَّ وَأَنْ أفْتَحَ النَّافِذَةْ
عَلَى ضِفَّة الدَّرْبِ هَل تَسْتَطيعين أنْ تَخْرُجي مِنْ نداءِ الحَبَقْ
وَأَنْ تقسمِيني إلى اثْنَيْن أَنْتِ وَمَا يَتَبِقَّى مِنَ الأُغْنِيَةْ
وَحُبٌ هو الحُبُّ فِي كُلِّ حُبِّ أرى الحُبَّ مَوْتاً لِمَوْتٍ سَبَقْ
وَريحاً تُعَاوِدُ دَفْعَ الخُيُول إلَى أمِّهَا الرِّيحِ بَيْنَ السَّحَابَة والأوْدِيَةْ
أًلا تَسْتَطِيعينَ أَنْ تَخْرُجِي مِنْ طَنينِ دَمي كَيْ أْهَدْهِدَ هَذَا الشَّبقْ
وكَيْ أُسْحَبَ النَّحْلَ مِنْ وَرَق الوَرْدَةِ المُعْدِيةْ
وَحُبٌ هو الحُبُّ يَسْأًلُنِي كَيْفَ عَادَ النَّبِيذُ إلَى أْمِّه واحْتَرقْ
وَمَا أًعْذَبَ الحُبَّ حِينَ يُعذب حِينَ يُخرِّب نَرْجسَةَ الأْغْنيةْ
يُعَلِّمُني الحُب أن لاَ أُحِبَّ وَيَتْرُكُني في مَهَبِّ الوَرَقْ

قصيدة أم الملائك والبدور

يقول أحمد شوقي :

أُمّ الملائك والبدور

أهلًا بهودجك الطهور

لما أقلَّك فاض من

نور الزيارة والمزور

عَطِر الستور كأنما

قد صيغ من تلك الستور

الله أكبر إذ طلع

ت على المدائن والثغور

أقبلتِ كالرزق الكري

م وكالشفاء وك السرور

الشمس تُزهر في السما

ء وأنت أزهر في الخدور

وممالك ابنك تزدهي

ورعية ابنك في حبور

في موكب جم السنا

والعز مكِّىِّ العبير

لفت الزمانَ جلاله

بين التخطر والسفور

الناس فوق طريقه

كزحامهم يوم النشور

يمشون نحوكِ بالمصا

حف والذبائح والنذور

فكأنما قد بشَّروا

بالطهر عائشة البشير

طافوا بهودجها اغتنا

ما للمثوبة والأجور

يتساءلون عن العنا

ية كيف منّت بالظهور

وعن السعادة هل تجرّال

ذيل في الجمّ الغفير

ولقد أشرتِ براحتي

ك فكبَّروا ليدِ المشير

قال اليتيم عرفتها

وسما لها بصر الفقير

هلا مددت يد النوا

ل الجم للقبل الكثير

يا بنت إلهامي الذي

بهرالخلائق بالمهور

وبراحة فوق السحا

ب وفوق مقدرة البحور

كان المعظَم في الخوا

قين الأميرَ على الصدور

أما العزيز محمد

فثناؤه نور العصور

ضُربت به الأمثال في

فضل وفي كرم وخِير

وفتاكِ عند الحاثا

ت أقرّ حلما من ثبير

الدين والدنيا له

فضل من الله القدير

ملء المحافل ملء عي

ن زمانه ملء السرير

نسب خطير زانه

ما نلتِ من حسب خطير

أمن الشموس حفيدتا

ك البرتَّان أم البدور

أم من كريمات الحسي

ن صباحه يوم النقور

فتحية وعطية

نور يسير بجنب نور

قصيدة أحبك حتى ترتفع السماء

يقول نزار قباني :

أحبك حتى ترتفع السماء
وعافية كلماتي
وأخرج من حزام التلوث
الذي يلف قلبي
فالأرض بدونك
كذبةٌ كبيرة
وتفاحةٌ فاسدة
حتى أدخل في دين الياسمين
وأدافع عن حضارة الشعر
وزرقة البحر
واخضرار الغابات
أريد أن أحبك
حتى أطمئن
لا تزال بخير
لا تزال بخير
وأسماك الشعر التي تسبح في دمي
لا تزال بخير
أريد أن أحبك
حتى أتخلص من يباسي
وملوحتي
وتكلس أصابعي
وفراشاتي الملونة
وقدرتي على البكاء
أريد أن أحبك
حتى أسترجع تفاصيل بيتنا الدمشقي
غرفةً غرفة
بلاطةً بلاطة
حمامةً حمامة
وأتكلم مع خمسين صفيحة فل
كما يستعرض الصائغ
أريد أن أحبك يا سيدتي
في زمنٍ
أصبح فيه الحب معاقاً
واللغة معاقة
وكتب الشعر معاقة
فلا الأشجار قادرةٌ على الوقوف على قدميها
ولا العصافير قادرةٌ على استعمال أجنحتها
ولا النجوم قادرةٌ على التنقل
أريد أن أحبك
من غزلان الحرية
وآخر رسالةٍ
من رسائل المحبين
وتشنق آخر قصيدةٍ
مكتوبةٍ باللغة العربية
أريد أن أحبك
قبل أن يصدر مرسومٌ فاشستي
وأريد أن أتناول فنجاناً من القهوة معك
وأريد أن أجلس معك لدقيقتين
قبل أن تسحب الشرطة السرية من تحتنا الكراسي
وأريد أن أعانقك
قبل أن يلقوا القبض على فمي وذراعي
وأريد أن أبكي بين يديك
قبل أن يفرضوا ضريبةً جمركيةً
على دموعي
أريد أن أحبك يا سيدتي
وأغير التقاويم
وأعيد تسمية الشهور والأيام
وأضبط ساعات العالم
على إيقاع خطواتك
ورائحة عطرك
التي تدخل إلى المقهى
قبل دخولك
إني أحبك يا سيدتي
دفاعاً عن حق الفرس
في أن تصهل كما تشاء
وحق المرأة في أن تختار فارسها
كما تشاء
وحق الشجرة في أن تغير أوراقها
وحق الشعوب في أن تغير حكامها
متى تشاء
أريد أن أحبك
حتى أعيد إلى بيروت رأسها المقطوع
وإلى بحرها معطفه الأزرق
وإلى شعرائها... دفاترهم المحترقة
أريد أن أعيد
لتشايكوفسكي.. بجعته البيضاء
ولبول ايلوار... مفاتيح باريس
ولفان كوخ.. زهرة دوار الشمس
ولأراغون.. عيون إلزا
ولقيس بن الملوح..
أمشاط ليلى العامرية ...
أريدك أن تكوني حبيبتي
حتى تنتصر القصيدة
على المسدس الكاتم للصوت
وينتصر التلاميذ
وتنتصر الوردة
وتنتصر المكتبات
على مصانع الأسلحة
أريد أن أحبك
حتى أستعيد الأشياء التي تشبهني
والأشجار التي كانت تتبعني
والقطط الشامية التي كانت تخرمشني
والكتابات التي كانت تكتبني
أريد أن أفتح كل الجوارير
التي كانت أمي تخبئ فيها
خاتم زواجها
ومسبحتها الحجازية
بقيت تحتفظ بها
منذ يوم ولادتي
كل شيءٍ يا سيدتي
دخل في الكوما
فالأقمار الصناعية
انتصرت على قمر الشعراء
والحاسبات الإلكترونية
تفوقت على نشيد الإنشاد
وبابلو نيرودا
أريد أن أحبك يا سيدتي
قبل أن يصبح قلبي
قطعة غيارٍ تباع في الصيدليات
فأطباء القلوب في كليفلاند
يصنعون القلوب بالجملة
كما تصنع الأحذية
السماء يا سيدتي أصبحت واطئة
والغيوم العالية
أصبحت تتسكع على الأسفلت
وجمهورية أفلاطون
وشريعة حمورابي
ووصايا الأنبياء
صارت دون مستوى سطح البحر
ومشايخ الطرق الصوفية
أن أحبك
حتى ترتفع السماء قليلاً
انتصرت على قمر الشعراء
والحاسبات الإلكترونية
تفوقت على نشيد الإنشاد
وقصائد لوركا وماياكوفسكي
وبابلو نيرودا

قصيدة زارَ الخيالُ خيالُ عبلة في الكَرى

يقول عنترة بن شداد :

زارَ الخيالُ خيالُ عبلةَ في الكَرى

لمتِّيم نشوانَ محلول العرى

فنهضتُ أشكُو ما لقيتُ لبعدها

فتنفَّسَتْ مِسكاً يخالطُ عَنْبَرا

فضَممتُها كيما أقبِّلَ ثغرَها

والدَّمعُ منْ جَفنيَّ قد بلَّ الثرى

وكشفتُ برقعها فأشرقَ وجهها

حتى أعادَ اللَّيلَ صُبحاً مُسفِراً

عربيةٌ يهتزُّ لين قوامها

فيخالُه العشَّاقُ رُمحاً أسمرا

محجوبةٌ بصوارمٍ وذوابل

سمرٌ ودونَ خبائها أسدُ الشرى

يا عَبلَ إنَّ هَواكِ قد جازَ المَدى

وأنا المعنى فيكِ من دون الورى

يا عَبلَ حبُّكِ في عِظامي مَعَ دَمي

لمَّا جرت روحي بجسمي قدْ جرَى

وَلقد عَلِقْتُ بذَيلِ مَنْ فَخُرتْ به

عبسٌ وسيفُ أبيهِ أفنى حميرا

يا شأْسُ جرْني منْ غرامٍ قاتلٍ

أبداً أزيدُ به غراماً مسعرا

يا ساشُ لولا أنْ سلطانَ الهوى

ماضي العزيمةِ ما تملكَ عنترا

قصيدة على مقلتيكِ ارتشفتُ النجوم

يقول بدر شاكر السياب :

على مقلتيكِ ارتشفتُ النجوم
وعانقتُ آماليَ الآيبةْ
وسابقتُ حتى جناحَ الخيال
بروحي إلى روحكِ الواثبةْ
أطلَّت فكانت سنًا ذائبًا
بعينيكِ في بسمةٍ ذائبهْ
أأنتِ التي ردَّدَتْها مُناي
أناشيدَ تحت ضِياءِ القمر
تُغني بها في ليالي الربيع
فتحلُم أزهاره بالمطر
ويمضي صداها يهزُّ الضياء
ويغفو على الزورقِ المُنتَظَر؟
خُذي الكأس بُلِّي صداكِ العميق
بما ارتجَّ في قاعها من شراب
خُذي الكأس لا جفَّ ذاك الرحيق
ولم يَبقَ إلا جنونُ السَّراب
وإلا صدًى هامسٌ في القرار:
ألا ليتَني ما سَقَيتُ التراب
خُذي الكأس إني زرعتُ الكرومَ
على قبر ذاك الهوى الخاسر
فأعراقها تستعيدُ الشراب
وتَشتَفه من يدِ العاصِر
خُذي الكأس إني نسيتُ الزمان
فما في حياتي سوى حاضِر
وكان انتظارًا لهذا الهوى
جُلوسي على الشاطئِ المُقفِر
وإرسالُ طَرفي يجوبُ العُباب
ويرتدُّ عن أُفقه الأَسمَر
إلى أن أهَلَّ الشراعُ الضحوكُ
وقالت لكِ الأمنيات: انظُرِي
أأنكرتِ حتى هواكِ اللَّجوج
وقلبي وأشواقَكِ العارمة؟
وضلَّلتِ في وهدةِ الكبرياءِ
صداها فيا لكِ مِن ظالمة
تجنَّيْتِ حتى حسبتِ النعاس
ذبولًا على الزهرةِ النائمة
أتنسَينَ تحت التماعِ النجوم
خُطانا وأنفاسَنا الواجفة
وكيف احتضنَّا صدًى في القلوبِ
تُغنِّي به القُبلةُ الراجفة
صدًى لجَّ قبل احتراقِ الشِّفاه
وما زال في غَيهبِ العاطفة
ورانَتْ على الأَعيُن الوامقات
ظِلالٌ من القُبلةِ النائية
تُنادي بها رغبةٌ في الشفاه
ويمنعها الشكُّ والواشية
فترتجُّ عن ضغطةٍ في اليدَين
جمعنا بها الدهرَ في ثانية
"شقيقةُ روحي ألا تذكرين"
نداءً سيبقى يجوبُ السنين
وهمسًا من الأنجُمِ الحالمات
يهزُّ التماعاتها بالرنين
تسلَّلَ من فجوةٍ في الستار
إليكِ وقال: ألا تذكُرين؟
تعالَيْ فما زال في مُقلتَيَّ
سَنًا ماجَ فيه اتِّقَاد الفؤاد
كما لاح في الجدول المُطْمئِنِّ
خيالُ اللَّظى والنجوم البعاد
فلا تزعُمي أنَّ هذا جليد
ولا تزعُمي أنَّ هذا رماد

قصيدة أَراها بَدَت تَختالُ في حلل الخزِّ

يقول صالح مجدي بيك:

أَراها بَدَت تَختالُ في حلل الخزِّ

مهفهفة صادَت فُؤاديَ بِالغَمزِ

وَصالَت عَلى العُشاق مِنها بِقامة

هِيَ الرمح في حسن اِعتِدال وَفي وَخز

وَحاوَلت العذال منيَ سَلوةً

فَباتوا عَلى نار مِن الهَمز وَاللَمز

وَأَضحوا بِما نالوا مِن الخزي في لَظىً

يسعِّرها ما في القُلوب مِن الأَزِّ

خَليليَّ إِني قانع مِن وصالها

وَلَو زادَ وَجدي بِالإِشارة وَالرَمز

وَإِني لَأَعدو خَلفَها في مَهامهٍ

بِها الريم يَطوي الأَرض بِالوَثب وَالأبز

فَما حيلَتي في القُرب مِنها وَإِنَّها

عَلى ما بِها مِن خالص الودّ في حَجز

وَفي خدرها أُسدُ الشَرى يَحرسونها

بِبيض وَسُمر لا تردّ عَن الحفز

وَحول حِماها أَلف واشٍ تجرّدوا

بِأَلسنة شبه الأَسنة في النَخز

وَلَكنهم لا يَقدرون بِجمعهم

وَلَو أَقبَلوا بِالمرهفات عَلى فَزِّ

أَنا المُغرم الولهان أَوّل عارف

بِما في الهَوى العُذريْ مِن الحُلو وَالمِزِّ

وَما ليَ عَنهُ شاغل غَير خدمتي

لِدَولة إسماعيل جَوهَرة الكنز

لِدَولة إسماعيل خَير مملك

عَلى العرب أَرباب البَراعة وَالأَرز

مَليك بِنَصر اللَه عادَ مؤيداً

إِلى مَصر مِن دار الخِلافة في حرز

فَزادَت بِتَوفيق المهيمن رفعة

تَدوم لَها مِنهُ بِهمة مُعتز

وَسادَت عَلى الأَمصار في ظل عَدله

بِحَزم هزبرٍ وافر العَزم في الوَكز

وَمدّت بِهِ نَحوَ المَعارف باعَها

بِقوّة تَحصيل تُصان عَن العَجز

فَفازَت بِسَبق في مَيادين حكمة

كَساها بِها بُرداً قَشيباً مِن البز

وَحَسبك مِنهُ بِالرَعية رَأفةً

صُدورُ مَراسيم التَعادل بِالفَرز

وَلاحَت بِهِ للناظِرين كَأَنَّها

عَروس كنوز في الملاحة وَالطرز

وَلما بَدا مِن آسِتانة أَشرَقَت

بِأَنواره الأَرجاء في السَهل وَالوَفز

وَكانَ عَلى الأَيّام وَعدٌ فَأَنعمت

عَلى الوَطن المَألوف مُذ آب بِالنَجز

وَأَنشد مَجدي في القدوم مؤرخاً

أَتى مَصر إِسماعيل بِالسَعد في عز
8الآداب
مزيد من المشاركات
الصلاة من غير وضوء

الصلاة من غير وضوء

الصَّلاة من غير وضوء الوضوء شرطٌ من شروط صحَّة الصَّلاة، ولا تُقبل الصَّلاة إلِّا به، واعتباره شرطاً يعني أنَّه جزءٌ منفصلٌ عن الصَّلاة، لكنَّ الصَّلاة لا تصحُّ إلَّا به، والوضوء شرعاً هو التَّطهُّر باستخدام الماء على أعضاءٍ مُعيَّنةٍ بصفةٍ مُعيَّنةٍ حدَّدها الشَّارع الحكيم، وقد وردت مشروعيَّة وجوب الوضوء في القرآن الكريم والسنَّة النبويَّة وإجماع الأُمَّة، وفيما يأتي بيان ذلك: القرآن الكريم: قول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا
ماسك للشعر بالزبادي

ماسك للشعر بالزبادي

الزبادي والبابايا يساعد هذا الماسك في علاج قشرة الشعر، حيث يحتوي الزبادي على نسبةٍ مرتفعة من البروتين الذي يغذّي الشعر، ويعزز صحته، كما يحتوي على حمض اللاكتيك (بالإنجليزية: lactic acid) الفعال في تطهير فروة الرأس، والتخلص من خلايا الجلد الميتة، ويُحضر الماسك باتباع الطريقة الآتية: المكونات: نصف كوب من الزبادي. نصف كوب من البابايا. طريقة التحضير والاستخدام: تُمزج المكونات مع بعضها جيداً. يوزع المزيج على جذور الشعر. يُترك الماسك على الرأس لمدة 45 دقيقة. يُغسل الشعر بشامبو خفيف. الزبادي وعصير
مولد كهرباء منزلي

مولد كهرباء منزلي

مولّد الكهرباء المنزلي يُمكن تعريف المولّد الكهربائي على أنّه آلة تُنتج الطاقة الكهربائية بالاعتماد على مبدأ الحثّ الكهرومغناطيسي، ويوجد نوعان رئيسيّان للمولّدات الكهربائية؛ مولّدات التيّار المتردد وموّلدات التيّار المستمر، كما تختلف أنواع المولّدات الكهربائية حسب مجالات استخدامها وتطبيقاتها، فمنها مولّدات كهربائية تُستخدم في المجالات الصناعية كما في محطات توليد الكهرباء، ومنها مولّدات كهربائية للمنازل، ومولّدات كهربائية للسيارات، وغيرها. يُستخدم في المنازل نوعان من المولّدات الكهربائية؛ وهي
تفسير حلم تساقط الشعر

تفسير حلم تساقط الشعر

تفسير رؤيا تساقط الشعر في المنام يذكر المعبرون في كتبهم مجموعة من التأويلات المحتملة لتفسير الرؤى والأحلام ، وتبقى تلك التأويلات من باب العلم الظني الذي يُستأنس به، وأمر تحققها بعلم الله وحده، وقد أشار ابن شاهين في كتابه "الإشارات في علم العبارات" إلى عدّة دلالات محتملة لرؤيا تساقط الشعر في المنام؛ وسنبيّن بعضها فيما يأتي: رؤيا سقوط الشعر وتقطعه في المنام للمرأة قد يشير إلى حصول خصومة. ربما في رؤيا تساقط الشعر في المنام إشارة إلى حصول مصيبة -أبعد الله السوء عن الجميع-. قد يؤول سقوط الشعر في
اقتصاد غانا

اقتصاد غانا

اقتصاد غانا ساعد الموقع الجغرافي لغانا الواقع وسط سواحل الذهب الأفريقية بالإضافة لتوفّر العديد من الموارد الطبيعية في تنمية اقتصاد الدولة، إذ تضمّ غانا الشواطئ الرملية ومساحة واسعة من الغابات التي تمتاز بمناخها الاستوائي وهطول كميات كبيرة من الأمطار سنويًا، وتعتبر غانا المصدر الأول لحبوب الكاكاو في العالم، ويعتمد سكانها على النشاط الزراعي للحصول على دخلهم بالإضافة لتوفّر احتياطي كبير من الثروات الطبيعية كالمعادن والنفط والأخشاب. تطور الاقتصاد في غانا استطاعت غانا مع حصولها على الاستقلال البدء
ما فوائد الشب الأبيض لتحت الإبط

ما فوائد الشب الأبيض لتحت الإبط

فوائد الشب الأبيض لتحت الإبط يُفيد الشب في إزالة رائحة العرق من منطقة تحت الإبط، ويُمكن الإستفادة منه من خلال مزج مقدار قليل من المسك مع مقدار من الشب المطحون ثمّ يتم تدليك منطقة تحت الإبطين بالمزيج الناتج، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الشب من المواد الطبيعية والمكوّنات الأساسية التي تدخل في الغالب في جميع مزيلات العرق التي تتوفر في الأسواق. الشبة للتخلص من العرق يُمكن الإستفادة من الشبة للتخلص من العرق في اليدين والقدمين، ويكون ذلك من خلال خلط ملعقة شاي من مسحوق الشبة في كوب من الماء، ويُدَّلك
كيف تتعلم الصبر

كيف تتعلم الصبر

طرق عملية لتعلم الصبر تُعزّز الطرق العملية الآتية في تعلم الصبر ، وهي كما يأتي: التنفس: يُنصح بأخذ ثلاثة أو أربعة أنفاس عميقة عندما يشعر الفرد بنفاذ صبره. ممارسة تمارين الاسترخاء: تُساعد تمارين الاسترخاء في الترويح عن النفس، تعلم الصبر. التأمل: يُساعد التأمل في الطبيعة على إعادة عمل الدماغ وتحسين المزاجية. تعزيز الثقة بالنفس: يُفضل أنْ يبني الشخص ثقته بنفسه وصبره في وقت واحد؛ فالصبر يتعزز بالثقة. اقتران الصبر بالعمل: يوجد العديد من المواقف التي تستدعي الصبر في الحياة، ومثال ذلك الصبر عندما
ما هو النعت

ما هو النعت

تعريف النعت يعتبر النعت أحد أنواع التوابع في علم النحو في اللغة العربية. والتّوابع هي الأسماء التي تتبع ما يأتي قبلها، وهذه التوابع هي النعت، والبدل ، والتوكيد، والعطف، والنّعت يأتي في الجملة لبيان صفة شيء ما. في الجملة "رأيت بيتاً جميلاً"؛ النعت هو جميلاً فكلمة "جميلاً". أنواع النعت النعت الحقيقي فيما يأتي أبرز أنواع النعت الحقيقي: النعت المفرد: هو أن يأتي النعت كلمةً واحدة مثل: رأيت رجلاً عجوزاً فعجوزاً هي كلمة واحدة تصف الرجل . النعت الجملة الاسمية : قد يكون النعت جملةً اسميّة؛ أي تبدأ