أشعار عتاب قصيرة

أشعار عتاب قصيرة

عتبنا على الأيام قبل ظهوره

  • يقول ابن سناء الملك:

عَتِبْنا على الأَيَّامِ قبل ظُهوره

فأَعْتَبَنا حتى اعْتَذَرْنَا مِن الْعَتْب

يُخافُ ويُرجى صَوْلةً وسماحَةً

إِذا جَادَ في سَلْمٍ وإِنْ صال في حَرْب

فقيل له في الحرْبِ يا مُهلكَ العِدا

وقِيل له في السِّلْم يا فاضِحَ السُّحْبِ

تُخافُ عوادي بأْسِه وهْو ضَاحِكٌ

ويُرهَبُ من أَسيافِه وَهْي في القُرْب

ويَستعبِدُ الأَحرارَ بالبَذْل واللَّهىَ

ويُنصر من قَبْلِ العَساكِر بالرُّغْب

تودُّ عِداه أَن تكونَ رعِيَّةً

لِتعدُو لديه وهْي آمنةُ السِّرْب

تُرى الشَّمسُ من إِجلالها لمحلِّه

إِذا ما دَنَتْ للغرب تَسْجُد للغَرْب

يا طارداً بالهجر لهوي

  • يقول ابن الساعاتي:

يا طارداً بالهجر لهوي

أسرفت في صلفٍ وزهوْ

وذهبتَ لا تحنو على

دنفٍ ولا ترثي لنضو

ملآن من شوقٍ ومن

سهرٍ إلى وسنان خلو

وتل تضحك كلما

أسخطتني فبكيت شجوي

ويزيد في ظمأي وما

ء الدمع ماءٌ غير مُروي

فإذا حلفت على الوصا

ل فنيةٌ قُرنتْ بلغْو

هي شيمة الأيام في الح

الين من كدرٍ وصفو

أمررتَ عيشي كله

فاسمح بيوم منه حلو

وغضبتَ إي أني بحب

بك مذنبٌ فامنن بعفو

فالدمع للعدوان لا

ينفكُّ من جيٍ وعدو

وإذا ونت منه السوابق

حثَّ من نفسي بحدو

مزَّقت صبري كلَّهُ

فمتى تلافاهُ برفو

أهلاً بطيف زار بعد جفائه

  • يقول ابن الساعاتي:

أهلاً بطيفٍ زار بعدَ جفائهِ

ركبَ الهوى فدنا على عداوئهِ

نثرتْ عقودُ الزمن ليلةَ هديه

والبرق يبسمُ في متون سمائه

عرسٌ من الأحلام زفُّ لمقلتي

فيه زفاف البدر في ظلمائه

فأتى الذّ منَ الكرى في مقلةٍ

سهدت ومثل الهدي عند التائه

قمر تنقَّلَ من سحابِ لثامهِ

يومَ الوداع إلى سرارِ خبائه

قلبي وطرفي منزلاهُ إنما

نخشى حلولَ الطرفَ من أنوائه

وقضيبِ بانٍ كان نرجس طرفه

يوم التلاقي شوكَ وردِ حيائه

يرضى ويغضب فهو محيٍ قاتلٌ

في حالتيه بوصلهِ وجفائه

ذو الوجه يخصر ماؤه من نارهِ

ويضيءُ جذوةَ ناره في مائه

أسر الكرى فتخذتُ وجدي شافعاً

فيه وكان الدمعُ من طلقائه

وهب الجداية منهُ طولُ نفاره

وحبا قضيبَ البانِ من خيلائه

يا عاذلَ الصبِّ الكئيب وقلبهُ

سرُّ الهوى العذريِّ في سودائه

ما كان رخصُ الدمع لولا أنَّهُ

سامَ الوصالَ فصدَّه بغلائه

ومن العجائب أنَّ نيلَ دموعهِ

متزّيدٌ والجدبُ في أحشائه

لو ذقتَ طعمَ دنوّهِ وبعادهِ

لعرفت سهلَ الشوق من برحائه

منعتْ ظباءُ المنحنى بأسوده

وأشدُّ ما اشكوهُ فتك ظبائه

فعلتْ بنا وهي الصديق لحاظها

كظبى صلاحِ الدين في أعدائه

يعاتبني في الدين قومي وإنما

  • يقول المقنع الكندي:

يُعاتِبُني في الدينِ قَومي وَإِنَّما

دُيونيَ في أَشياءَ تُكسِبُهُم حَمدا

أَلَم يَرَ قَومي كَيفَ أوسِرَ مَرَّة

وَأُعسِرُ حَتّى تَبلُغَ العُسرَةُ الجَهدا

فَما زادَني الإِقتارُ مِنهُم تَقَرُّباً

وَلا زادَني فَضلُ الغِنى مِنهُم بُعدا

أَسُدُّ بِهِ ما قَد أَخَلّوا وَضَيَّعوا

ثُغورَ حُقوقٍ ما أَطاقوا لَها سَدّا

وَفي جَفنَةٍ ما يُغلَق البابُ دونها

مُكلَّلةٍ لَحماً مُدَفِّقةٍ ثَردا

وَفي فَرَسٍ نَهدٍ عَتيقٍ جَعَلتُهُ

حِجاباً لِبَيتي ثُمَّ أَخدَمتُه عَبدا

وَإِن الَّذي بَيني وَبَين بَني أَبي

وَبَينَ بَني عَمّي لَمُختَلِفُ جِدّا

أَراهُم إِلى نَصري بِطاءً وَإِن هُمُ

دَعَوني إِلى نَصرٍ أَتيتُهُم شَدّا

فَإِن يَأكُلوا لَحمي وَفَرتُ لحومَهُم

وَإِن يَهدِموا مَجدي بنيتُ لَهُم مَجدا

وَإِن ضَيَّعوا غيبي حَفظتُ غيوبَهُم

وَإِن هُم هَوَوا غَييِّ هَوَيتُ لَهُم رُشدا

وَلَيسوا إِلى نَصري سِراعاً وَإِن هُمُ

دَعوني إِلى نَصيرٍ أَتَيتُهُم شَدّا

وَإِن زَجَروا طَيراً بِنَحسٍ تَمرُّ بي

زَجَرتُ لَهُم طَيراً تَمُرُّ بِهِم سَعدا

وَإِن هَبطوا غوراً لِأَمرٍ يَسؤني

طَلَعتُ لَهُم ما يَسُرُّهُمُ نَجدا

فَإِن قَدحوا لي نارَ زندٍ يَشينُني

قَدَحتُ لَهُم في نار مكرُمةٍ زَندا

نفاق

  • يقول نزار قباني :

كَفَانَا نِفَاقْ !..

فما نَفْعُهُ كلُّ هذا العِناقْ؟

ونحنُ انتهَيْنَا

وكُلُّ الحكايا التي قد حكينَا

نِفَاقٌ ..

نِفَاقْ ..

إنَّ قُبْلاتِكَ الباردَهْ

على عُنُقي لا تُطَاق

وتاريخُنا جُثَّةٌ هامِدَهْ

أمام الوُجَاق

كَفَى ..

إنَّها الساعةُ الواحِدَهْ ..

فأينَ الحقيبَهْ؟..

أَتَسْمَعُ؟ أينَ سَرَقْتَ الحقيبَهْ؟

أجَلْ. إنَّها تُعْلِنُ الواحِدَهْ..

ونحنُ نلُوكُ الحكايا الرتيبَهْ

بلا فائِدَهْ..

لِنَعْتَرِفِ الآنَ أنَّا فَشِلْنَا

ولم يبقَ مِنَّا

سوى مُقَلٍ زائغَهْ

تَقَلَّصَ فيها الضياءْ

وتجويفِ أعْيُنِنَا الفارغَهْ

تَحَجَّر فيها الوفَاءْ

كَفَانا..

نُحَمْلقُ في بعضنا في غَبَاءْ

ونحكي عن الصِدْق والأصدقاءْ

ونَزْعُم أنَّ السماءْ..

تَجنَّتْ علينا..

ونحنُ بكِلْتَا يدَيْنَا

دَفَنَّا الوفاءْ

وبِعْنَا ضمائرنَا للشتاءْ..

وها نحنُ نجلسُ مثلَ الرفاقْ

ولسنا حبيبينِ .. لسنا رِفَاقْ

نُعيدُ رسَائلَنا السالِفَهْ..

ونضحكُ للأسطُرْ الزائفَهْ..

لهذا النِفَاقْ

أنحنُ كتبناهُ هذا النِفَاقْ؟

بدون تَرَوٍ .. ولا عاطِفَهْ..

كَفَانَا هُرَاءْ..

فأينَ الحقيبةُ؟.. أينَ الردَاءْ؟..

لقد دَنَتِ اللحظةُ الفاصِلَهْ

وعمَّا قليلٍ سيطوي المساءْ

فُصولَ علاقَتِنَا الفاشِلَهْ..

عندما يكون العتاب دليلاً على الحب

  • يقول عبد الرحمن العشماوي:

عصى الدمع عيني فلم يهطل

وقلبي بنار الأسى يصطلي

أيا مقلتي أنا في حاجة

إلى دمع عيني فلا تبخلي

فما يغسل الحزن عن خاطري

سوى الدمع همي به ينجلي

أيا ساكنا" في فؤادي متى

تريح وترتاح يامشغلي

وأين أراك على دربنا

تسير على عهدك الأول

حملتك في القلب ريحانة"

فكيف تحولت كالمنجل

حصدت السعادة في خاطري

ولم تتمهل ولم تمهل

لقد كنت كالشهد في طعمه

فصرت أمر من الحنظل

أيا راحلا" خلف أهوائه

تأمل حنيني ولا ترحل

نزلت إلى السفح مستسلما"

فياليت أنك لم تنزل

وياليت أنك أدركت ما

وراء السراب ولم تغفل

وسالمتني ثم حاربتني

فهل كنت تبحث عن مقتلي؟

وكيف جعلت ربيع المنى

خريفا" وقد كنت كالجدول؟

لقد ذبل الزرع في روضتي

ولولا جفاؤك لم يذبل

فكيف أمد إليك يدا"

وسهمك مازال في المفصل؟

أيا صاحبي لا تدعني على

طريق الظنون بلا موئل

إذا صدق الناس في سعيهم

فسوف يسيرون للأفضل

على قدر الهوى يأتي العتاب

  • يقول أحمد شوقي :

على قدرِ الهوى يأْتي العِتابُ

ومَنْ عاتبتُ يَفْديِه الصِّحابُ

ألوم معذِّبي ، فألومُ نفسي

فأُغضِبها ويرضيها العذاب

ولو أنَي استطعتُ لتبتُ عنه

ولكنْ كيف عن روحي المتاب؟

ولي قلب بأَن يهْوَى يُجَازَى

ومالِكُه بأن يَجْنِي يُثاب

ولو وُجد العِقابُ فعلتُ، لكن

نفارُ الظَّبي ليس له عِقاب

يلوم اللائمون وما رأَوْه

وقِدْماً ضاع في الناس الصُّواب

صَحَوْتُ، فأَنكر السُّلْوان قلبي

عليّ، وراجع الطَّرَب الشباب

كأن يد الغرامَِ زمامُ قلبي

فليس عليه دون هَوى ً حِجاب

كأَنَّ رواية َ الأَشواقِ عَوْدٌ

على بدءٍ وما كمل الكتاب

كأني والهوى أَخَوا مُدامٍ

لنا عهدٌ بها، ولنا اصطحاب

إذا ما اغتَضْتُ عن عشقٍ يعشق

أُعيدَ العهدُ، وامتد الشَّراب

لي صاحب قد كنت آمل نفعه

  • يقول محمود سامي البارودي:

لي صاحبٌ قد كنتُ آمُلُ نفعَهُ

سَبقتْ صواعقُهُ إليَّ صبيبَهُ

رجَّيْتُهُ للنائبات فساءني

حتى جعلتُ النائباتِ حسيبَهُ

ولَما سألتُ زمانَهُ إعناتَهُ

لكن سألتُ زمانه تأديبَهُ

وعسى معوِّجُهُ يكونُ ثِقَافَهُ

ولعلَّ مُمرضَهُ يكونُ طبيبَهُ

يا من بذلتُ له المحبة َ مخلصاً

في كلّ أحوالي وكنتُ حبيبهُ

ورعيتُ ما يرعى ومِلتُ إلى الذي

وردَتْهُ همتُهُ فكنتُ شَريبَهُ

شاركتُهُ في جِدِّهِ ورأيتُهُ

في هزله كُفْوي فكنتُ لعيبَهُ

أيامَ نسرحُ في مَرَادٍ واحدٍ

للعلم تنتجعُ القلوبُ غريبَهُ

وكذاك نشرع في غديرٍ واحدٍ

يصف الصفاءُ لوارديه طِيبَهُ

أَيسوؤُني مَنْ لم أكنْ لأسوءَهُ

ويُريبني من لم أكن لأُريبَهُ

ما هكذا يرعى الصديقُ صديقَهُ

ورفيقَهُ وشقيقَهُ ونسيبَهُ

أأقولُ شعراً لا يُعابُ شبِيهُهُ

فتكونَ أوّلَ عائبٍ تشبيبَهُ

ما كلُّ من يُعطَى نصيبَ بلاغة ٍ

يُنسيهِ من رَعْي الصديقِ نصيبَهُ
3شعر عربي
مزيد من المشاركات
كيف أشد جسمي بعد الولادة

كيف أشد جسمي بعد الولادة

ممارسة تمارين قاع الحوض خلال الفترة الأولى من الولادة يمكن للأم التركيز على ممارسة التمارين التي تستهدف قاع الحوض والمنطقة السفليّة من البطن خلال الأسابيع الأولى من الولادة، ففضلاً عن قدرتها على شدّ الجسم وخسارة الوزن المكتسب خلال الحمل فهي تساعد أيضاً على تحسين المزاج وزيادة طاقة الجسم، وتخفيف الآلام والأوجاع، وتحسين الدورة الدموية، وتسريع معافاة منطقتي العاج والمهبل، مع محاولة الخروج من لمنزل والمشي بالطفل أثناء وجوده في عربة الأطفال لمدة 10 دقائق كحد أدنى، مع زيادتها إلى 20 دقيقة مع الوقت.
وصفات لعلاج الكحة

وصفات لعلاج الكحة

الكحّة الكحّة، وتعرف أيضاً باسم السعال، وسببها هو تخلّص الرئتين من البكتيريا والفيروسات التي تضرّ بالجهاز التنفسيّ، ولها نوعان هما الكحّة الرطبة التي تحمل البلغم، والكحّة الجافة المؤلمة، وتعالج الكحّة من خلال الوصفات الطبيعيّة، والأدوية العلاجيّة، وفي هذا المقال جمعنا عدّة وصفات طبيعيّة لعلاج الكحّة والتخفيف من أعراضها. وصفات لعلاج الكحّة وصفة الشطة نخلط في كأس ربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل، وملعقة من خلّ التفاح، وربع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار، وملعقة من العسل، وملعقتين من الماء معاً، ونشرب
كم عدد عظام الجمجمة

كم عدد عظام الجمجمة

الجهاز الهيكلي يتكوّن الجهاز الهيكلي للإنسان من قسمين رئيسين؛ الهيكل العظمي المحوري ويشمل كلاً من الجمجمة، والعظم اللامي، والعمود الفقري ، والقفص الصّدري، أمّا القسم الثاني فهو الهيكل العظمي الطّرفي، ويتكوّن من الحزامين الصّدري والحوضي، والطّرفين العلوي والسّفلي، وفي هذا المقال سنتعرف على عظام الجمجمة تحديداََ، وكيفية المحافظة عليها سليمة. عدد عظام الجمجمة الجمجمة هي الجزء العلوي من الهيكل العظمي المحوري، وهي مكونّة من مجموعة من العظام عددها 22 عظمة، منها ثماني عظام قحفيّة (بالإنجليزيّة:
طريقة عمل مربى بلح السماني

طريقة عمل مربى بلح السماني

مربى بلح السماني يعتبر البلح بأنواعه المختلفة وتحديداً السماني من أكثر الأغذية المفيدة للأنسان لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة للصحة، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين أ، وفيتامينات (ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9)، وفيتاميني ج ،هـ، ويؤكل البلح طازجاً ومطبوخاً، حيث يصنع منه المربى اللذيذ الذي يعتبر منتج غذائي صناعي، وهو من وسائل حفظ الفاكهة وتخزينها بسبب كمية السكر العالية التي تضاف إليه عند طبخه، وهو ما يساعد على تخزينه وحفظه في درجة حرارة الغرفة لفترات طويلة تصل لأشهر، وفي حال كانت
تعريف الثقافة

تعريف الثقافة

تعريف الثقافة لغة واصطلاحاً تُعرّف الثقافة (Culture) لغة على عدّة أوجه، وتعني العمل السيف، والثقاف هي الخشبة التي تُسوَّى الرماح بها، فعند قول جملة (تثقيف الرماح) يعني تسوية الرمح بآلة الثقاف، ومن جهة أخرى تُعرَّف الثقافة على أنّها الفطنة، فعند القول (ثقف الرجل ثقافة) يعني أنّه صار رجلاً حاذقاً وذا فطنة، وتعني كلمة ثقافة، كل ما يضيء العقل، ويهذب الذوق، وينمي موهبة النقد، وباشتقاق كلمة ثقافة من الثقُّف يكون معناها الاطلاع الواسع في مختلف فروع المعرفة ، والشخص ذو الاطلاع الواسع يُعرَف على أنّه
ما هي السيارات الهجينة

ما هي السيارات الهجينة

السيارات الهجينة تحظى السيارات الهجينة رواجاً كبيراً في الأونة الأخيرة، وذلك يعود لبعض الأسباب المهمة والتي اجتمعت معاً في سيارة واحدة مثل توفير استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات الضارة الناتجة عن احتراق الوقود، فقد سميت السيارات الهجينة بهذا الاسم وذلك لجمعها بين نظامين اثنين في سيارة واحدة وهما نظام السيارة الكهربائية مع نظام سيارات الوقود، فقد تميزت السيارة الهجينة عن سيارات الوقود بارتفاع عدد الكيلومترات المقطوعة نسبة إلى كمية الوقود المستهلك والانبعاثات الضارة أثناء قطع تلك المسافة، كما
ما حكم الاحتفال بعيد الأضحى

ما حكم الاحتفال بعيد الأضحى

حكم الاحتفال بعيد الأضحى يجوز للمسلم أن يُظهر معاني الفرح والسرور والاحتفال في أيام عيد الفطر وعيد الأضحى، فليس في ذلك بأسٌ إذا كان في حدود ما شرع الله تعالى، ومنه أن يأتي الناس بالأكل والشرب ونحوه، وأن يضحكوا ويأكلوا من أضاحيهم ويتمتعوا بما أنعم الله -تعالى- عليهم، وكذلك الأمر في عيد الفطر، على ألّا يتجاوز ذلك حدود المباح في الشرع. مقاصد العيد في الإسلام شرع الله -تعالى- العيد للمسلمين لمقاصد عظيمةٍ، يُذكر منها: تعميق العلاقات بين أفراد الأمة المسلمة، وتوطيد الرابطة الإيمانية بينهم. كسر رتابة
طرق تزيين التورتة

طرق تزيين التورتة

التورتة في كل المناسبات والاحتفالات هناك أنواع من الحلويات وأشهر هذه الأنواع هي التورتة، حيث تقدّم التورتة في أعياد الميلاد والاحتفالات الرسمة وغير الرسمية والأعراس، لكن في كل مناسبة يجب أن تكون التورتة بشكل معيّن كي تتناسب معها فمثلاً في حفلات أعياد الميلاد تكون التورتة ملوّنة ومزخرفة أمّا في الاحتفالات الرسمية تكون غير ذلك تماماً، وهذا يعني أن طريقة تزيين التورتة تختلف اختلافاً كبيراً حسب اختلاف المناسبة فهناك أشكال مختلفة يمكن استخدامها لتزيين التورتة، مثل: التورتة بالكريما، والتورتة