أشعار عتاب حزينة

أشعار عتاب حزينة

قصيدة عتاب ووعيد

يقول عبدالله البردوني:

لماذا لي الجوع و القصف لك ؟

يناشدني الجوع أن أسألك

و أغرس حقلي فتجنيه أنـ

ت ؛ و تسكر من عرقي منجلك

لماذا ؟ و في قبضتيك الكنوز ؛

تمدّ إلى لقمتي أنملك

و تقتات جوعي و تدعى النزيه ؛

و هل أصبح اللّصّ يوما ملك ؟

لماذا تسود على شقوتي ؟

أجب عن سؤالي و إن أخجلك

و لو لم تجب فسكوت الجوا

ب ضجيج ... يردّد ما أنذلك !

لماذا تدوس حشاي الجريح ؛

و فيه الحنان الذي دلّلك

و دمعي ؛ و دمعي سقاك الرحيق

أتذكر " يا نذل " كم أثملك !

فما كان أجهلني بالمصير

و أنت لك الويل ما أجهلك !

غدا سوف تعرفني من أنا

و يسلبك النبل من نبّلك

ففي أضلعي . في دمي غضّبة

إذا عصفت أطفأت مشعلك

غدا سوف تلعنك الذكريات

و يلعن ماضيك مستقبلك

و يرتدّ آخرك المستكين

بآثامه يزدري أوّلك

و يستفسر الإثم : أين الأثيم ؟

و كيف انتهى ؟ أيّ درب سلك ؟

غدا لا تقل تبت : لا تعتذر

تحسّر هنا مأملك

و لا : لا تقل : أين منّي غد ؟

فلا لم تسمّر يداك الفلك

غدا لن أصفّق لركب الظلام

سأهتف : يا فجر : ما أجملك.

قصيدة عتاب من شهيد

يقول عبدالعزيز جويدة:

من لحظةِ موتي

من بحَّةِ صوتي

من طولِ عذابي

من هولِ عتابي

أنا دمُّ شهيدْ

بثيابِ العيدْ

والدمُّ القاني

وردةُ أوطاني

أحرقُ أوراقي

أنثُرُ أوراقي

أنا فيضُ حنينْ

لصلاحِ الدينْ

والشيخِ ياسينْ

ولأرضِ جنينْ

من عبقِ الطيبْ

في جرحِ حبيبْ

وزميلِ كفاحْ

ورفيقِ سلاحْ

دمُهُ الفواحْ

قتلَ الأفراحْ

يا حقلَ جراحْ

في قلبِ بنيهْ

ورحيلِ أبيه

ومَشيبِ أخيهْ

من أجلِ الثارْ

أينَ الثوارْ ؟

والولدُ البارْ

من يمحو العارْ؟

قالَ العرافْ :

الأرضُ تخافْ

ممن ستخافْ ؟

قال العرافْ :

حربُ استنزافْ

ضدَّ الأعداءْ

قالَ العرافْ :

بينَ الأبناءْ

فالأرضُ تضيقْ

وحياةُ الضيقْ

لم تُبقِ عدوًا ،

لم تُبقِ صديقْ

خلفَ الأسلاكْ

لاشيءَ سواكْ

والدربُ طويلْ

والزادُ قليلْ

واليأسُ جبالْ

ماتَ الأطفالْ

وخطوطٌ حُمرْ

وخطوطٌ خُضرْ

وهنودٌ حمرْ

في ساحِ قتالْ

من أجلِ السلطةْ

من أجلِ المالْ

ودُعاةُ نضالْ

أبواقُ دعايةْ

أشباهُ رجالْ

ضيعتُ العمرْ

خلفَ الموالْ

أملٌ قد خابْ

خلفَ الأبوابْ

ماذا سيدورْ

يخرجُ "مسرورْ"

بيديه السيفْ

يغتالُ الحلمْ

في ليلةِ صيفْ.

قصيدة عتاب مع النفس

يقول محمد مهدي الجواهري:

عتَبْتُ وماليَ مِن مَعتبِ

على زَمَنٍ حُوَّلٍ قُلَّبِ

أُنلصِقُ بالدهر ما نجتوي

ونختصُّ نحن بما نجتبي ؟!

كأنَّ الذي جاء بالمَخْبثاتِ

غيرُ الذي جاء بالطَّيب!

وما الدهرُ إلا أخو حَيدةٍ

مُطلٌ على شرَفٍ يرتبي

يُسجّلُ معركةَ الكائناتِ

مثلِ المُسجّل في مَكتب

فما للزمانِ وكفّي إذا

قَبضتُ على حُمةَ العقرب؟!

وما للَّيالي ومغرورةٍ

تُجَشِّمُني خَطرَ المركب؟

بِنابيَ، مِن قبلِ نابِ الزمان

ومن قبل مِخلبه مِخلبي

تَفَرَّى أديميَ ، لم أحَترِس

عليه احتفاظاً ولم أحدَب!

بناءٌ أُقيمَ بجَهد الجُهود

وَسهرةِ أُمٍّ ورُعْيا أب

وأضْفَتْ عليه الدروسُ الثِقالُ

لوناً من الأدب المُعْجِب

عَدوتُ عليه فهدَّمتُه

كأن ليس لي فيه من مطلب!

يداي َ أعانت يدَ الحادثات

فَرُنِّقَ طوع يدي مشربي

أجِد وأعلمُ عِلمَ اليقين

بأني من الدهر في ملعب!

وأنّ الحياةَ حَصيدُ الممات

وان الشروقَ أخو المغرب!

وإني على قدْر ما كان

بالفُجاءاتِ مِن قَسوةٍ كان بي

بَعثْنَ البَواعثَ يَصْطَدنَني

وأبصرتُ مَنجى فلم أهرب!

وثارتْ مُخّيلتي تَدَّعي

بأنَّ التَنزُّلَ مَرعى وبي

وأن الخيانةَ ما لا يجوزُ

وأنَّ التقلّبَ للثعلب

وأنْ ليس في الشرِّ من مغنم

يُعادِلُ ما فيه مِن مَثْلَب

ولما أُخِذْتُ بها وانثنيتْ

نزولاً على حُكمها المُرهِب

ووَطَّنْتُ نفسي ، كما تشتهي

على مَطْعمٍ خَشِنٍ أجْشَب

مشى للِمثالبِ ذو فِطنةٍ

بقوَّةِ ذي لِبد أغلب

جَسورٍ رأي أنّ مَن يَقتحمْ

يُحكَّمْ، ومن يَنكمشْ يُنْهَب

وأفرغَها من صُنوفِ الخِداعِ

والغشَّ في قالبٍ مُذْهَب

فرفَّتْ عليه رَفيفَ الأقاح

في مَنبِت نَضرٍ مُعشِب

تُسمَّى خَلائقَ محمودةً

ويُدعَ ى أبا الخُلُقِ الأطيب.

قصيدة عتاب من القبر

يقول فاروق جويدة:

يا أيها الطيف البعيد

في القلب شيء.. من عتاب

ودعت أيامي و ودعني الشباب

لم يبق شيء من وجودي غير ذرات التراب

و غدوت يا دنياي وحدي لا أنام

الصمت ألحان أرددها هنا وسط الظلام

لا شيء عندي لا رفيق.. و لا كتاب

لم يبق شيء في الحنايا غير حزن.. و اكتئاب

فلقد غدوت اليوم جزءا من تراب

بالرغم من هذا أحن إلى العتاب..

أعطيتك الحب الذي يرويك من ظمأ الحياة

أعطيتك الأشواق من عمر تداعى.. في صباه

قد قلت لي يوما:

((سأظل رمزا للوفاء

فإذا تلاشى العمر يا عمري

ستجمعنا السماء))

و رحلت يوما.. للسماء

و بنيت قصرا من ظلال الحب

في قلب العراء

و أخذت أنسج من حديث الصمت

ألحانا جميلة..

و أخذت أكتب من سطور العشق

أزجالا طويلة

و دعوت للقصر الطيور

و جمعت من جفن الأزاهر

كل أنواع العطور

و فرشت أرض القصر

أثواب الأمل

و بنيت أسوارا من الأشواق

تهفو.. للقبل

و زرعت حول القصر زهر الياسمين

قد كنت دوما تعشقين الياسمين

و جمعت كل العاشقين

فتعلموا مني الوفاء

و أخذت أنتظر اللقاء..

و رأيت طيفك من بعيد..

يهفو إلى حب جديد

و سمعت همسات الهوى

تنساب في صوت الطبول..

لم خنت يا دنياي؟!

أعطيتك الحب الذي يكفيك عشرات السنين

و قضيت أيامي يداعبني الحنين..

ماذا أقول؟

ماذا أقول و حبي العملاق في قلبي.. يثور؟

قد صار لحنا ينشد الأشواق في دنيا القبور

قد عشت يا دنياي أحلم.. باللقاء

و بنيت قصرا في السماء

القصر يا عمري هنا أبقى القصور

فهواك في الدنيا غرور في غرور..

ما أحقر الدنيا و ما أغبى الحياة

فالحب في الدنيا كأثواب العراة

فإذا صعدتم للسماء..

سترون أن العمر وقت ضائع وسط الضباب..

سترون أن الناس صارت كالذئاب

سترون أن الناس ضاعت في متاهات الخداع..

سترون أن الأرض تمشي للضياع

سترون أشباح الضمائر

في الفضاء.. تمزقت

سترون آلام الضحايا

في السكون.. تراكمت

و إذا صعدتم للسماء..

سترون كل الكون في مرآتنا

سترون وجه الأرض في أحزاننا..

أما أنا

فأعيش وحدي في السماء

فيها الوفاء

و الأرض تفتقد الوفاء

ما أجمل الأيام في دنيا السحاب..

لا غدر فيها, لا خداع, و لا ذئاب.

مزيد من المشاركات
هل هناك طريقة لتخفيف الوزن بأسرع وقت؟

هل هناك طريقة لتخفيف الوزن بأسرع وقت؟

طريقة لتخفيف الوزن بأسرع وقت بالرغم من وجود أنظمة غذائية ومكملات غذائية تدّعي تمكنها من تخفيف الوزن بسرعة إلا أن أغلبها لا تتبع أي دليل علمي، إلا أن هناك بعض الخطوات المدعمة علمياً والتي تهدف إلى تقليل الشهية ومستويات الجوع، وفقدان الوزن بشكل ثابت مع مرور الوقت، وتحسين صحة التمثيل الغذائي، وفيما يأتي أبرز هذه الطرق التي يمكن أن تساعد في خسارة الوزن: تعدد الوجبات الغذائية يساعد تعدد تناول الوجبات الغذائية في اليوم الواحد على تعزيز الشعور بالشبع، حيثُ يُنصح بتقسيم السعرات الحرارية بشكلٍ متساوٍ
علم النفس وتحليل الشخصية

علم النفس وتحليل الشخصية

ما هو علم النفس يُعرف علم النفس العام بأنه العلم الذي يدرس السلوك الإنساني على أنّه استجابة لمُثير، وتختلف الاستجابات باختلاف المثيرات، بالإضافة إلى دراسة أثر الوراثة والبيئة الداخلية والخارجية للفرد على اتجاهاته وتفاعلاته مع ذاته ومع مجتمعه، فيدرس هذا العلم التفاعلات السلوكية للفرد بأنواعها اللفظية؛ الحركية، والعقلية، والعاطفية أو الوجدانية، والعلاقات المتلازمة فيما بينها لغرض فهم هذا السلوك وإيجاد الطرق المناسبة لتحليله وفهمه، والتنبؤ بالمشكلات والعوائق التي من الممكن أن تتعارض مع الفرد في
بحث حول العلوم

بحث حول العلوم

بحث حول العلوم لفظ العلوم يدل على المعرفة الإنسانيّة المتنوعة من خلال رصد الظواهر الإنسانيّة والطبيعيّة، والملاحظة، وإجراء التجارب، ووضع الفرضيات، بالإضافة إلى المحاكمة المنطقيّة بهدف التنبؤ بالحوادث المستقبليّة وشرحها. العلم: هو كل نوع يصنف في قائمة المعارف، والعلوم، والتطبيقات، وهو مجموعة من الأصول الكليّة، والمسائل التي تدور حول ظاهرة ما أو موضوع ما يعالج بمنهج محدد وينتهي إلى القوانين والنظريات. مكونات العلم العمليات: تضمن كلاً من الوسائل، والطرق، والأساليب التي يتبعها جميع العلماء للتوصل
ما هي أعراض طنين الأذن

ما هي أعراض طنين الأذن

أعراض طنين الأذن إنّ العرض الرئيس لطنين الأذن أو الطنين، أو أزيز الأذن، أو صفير الأذن، أو رنين الأذن، أو التنيتوس (بالإنجليزية: Tinnitus) هو سماع صوت داخليّ لا علاقة له في الواقع في الأذن مع أنّه يُسمع فيها، وقد يكون هذا الصوت متقطعًا أو مستمرًا، وقد يكون منخفضًا أو مرتفعًا، وقد يصل إلى حد التأثير في قدرة الشخص على التركيز أو سماع الأصوات الخارجية الحقيقية، وقد يشعر به المصاب في أذن واحدة أو في الأذنين، وأكثر ما يشعر به المصاب في الليل وكذلك في فترات السكون والهدوء، مع العلم أنّ المصاب قد يشعر
عدد سكان محافظة الشرقية

عدد سكان محافظة الشرقية

محافظة الشرقية واحدة من المحافظات المصرية، وتتخذ من مدينة الزقازيق عاصمة لها، وتعتبر مدينة العاشر من رمضان المدينة الأكبر فيها بين مدنها السبعة عشر، وهي المحافظة الثانية من حيث التعداد السكاني، وتشغل حيزاً يصل إلى 4.911 كم في المنطقة الشرقية، وتحظى المحافظة بأهمية تاريخية استمدتها من موقعها الذي كان بمثابة بوابة شرقية للبلاد، كما لها أهمية دينية حيث إنها مهبط لعدد من أنبياء الله عز وجّل والصحابة رضوان الله عليهم وبعض القادة والزعماء. من أبرز أعلام محافظة الشرقية الزعيم أحمد عُرابي، رجل
مكونات بهارات الشاورما

مكونات بهارات الشاورما

الشاورما لا شك أنها من أشهر المأكولات التي انتشرت بشكل كبير في المشرق العربي، وتعود أصول الشاورما إلى تركيا والأناضول حيث تم تحضيرها لأول مرة هناك، وكلمة شاورما في الأصل مكونة من كلمتين هما شاه وأروماو هو عبارة عن اللحم المشوي بطريقة معينة، حيث يُشوى بطريقة الحرارة والإشعاع. يمكن تحضير الشاورما إما من لحم البقر أو الدجاج، ثم يُرص على سيخ معدني، ويختلف تحضير الشاورما والبهارات المُستخدمة فيها من منظقة إلى أخرى، ومن خلال المقال سوف أقدم لكم طريقة رائعة لتحضير شاورما اللحم باستخدام مجموعة مختلفة
مواصفات الزوج الصالح

مواصفات الزوج الصالح

اختيار الزوج يعتمد اختيار الزوج على العديد من الأمور، منها: الدين، والصفات الشكلية، والصفات المُتعلقة بدرجة التعليم وطبيعته، والصفات النفسية، أو ما يُعرف بدرجة (التوافق النفسي) بين الرجل والمرأة، بالإضافة إلى الوضع المادي للمتقدِم، وحالته الصحية أيضاً، وصلاحه، وفي هذا المقال سوف نتحدث لكم عن مواصفات الزوج الصالح من وجهة نظر الدين الإسلامي. مواصفات الزوج الصالح التمسك بالدين حيثُ إنّ أفضل الصفات التي تتوفر في الزوج الصالح، تمسكه بشرع الله وسُنة نبيه، وتطبيقه لأوامر الدين في حياته اليومية، وأن
لماذا سميت سوريا بهذا الاسم

لماذا سميت سوريا بهذا الاسم

سوريا ممّا لا شكّ فيه أنّ بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين "العراق" كانت مسرحاً متواصلاً لحضاراتٍ قديمةٍ، وكانت من أوائل المناطق التي سكنها الإنسان واستقرّ بها، واستطاع بناء حضارةٍ مزدهرةٍ كما كان قطاع التجارة من أكثر القطاعات ازدهاراً، فتواصلت شعوب هذه المناطق مع بعضها عن طريق التجارة، ووقتها لم يكن هناك تدوينٌ لأسماء المناطق لأنها لا توجد حدودٌ تفصل بينها؛ بل يتمّ التعرّف على هذه الأماكن وأسمائها من خلال العثور على بعض النقوش التي يتمّ رسمها على الحجارة. تسمية سوريا بهذا الاسم اختلفت