أشعار رومانسية قصيرة

أشعار رومانسية قصيرة

الحب روح أنت معناه

يقول خليل مطران:

  • الحُبُّ رُوحٌ أَنْتَ مَعناهُ
وَالحُسنُ لَفْظٌ أَنتَ مَبْنَاهُ

وَالأُنْسُ عهدٌ أنت جَنتهُ

وَاللفظُ رَوضٌ أَنتَ مَغناهُ

ارْحَمْ فؤاداً فِي هَوَاكَ غدا

مَضْنًى وَحُمَّاهُ حُميَّاهُ

تمَّت بِرُؤْيَتِكَ المُنى فحكَتْ

حِلماً تَمَتَّعْنَا بِرُؤْيَاهُ

يَا طِيبَ عيْنِي حِين آنسهَا

يَا سَعْدَ قَلْبِي حِين ناجَاهُ

قل للمليحة مالها

يقول مصطفى التل:

  • قل للمليحة مالها
بعدت عن النظر الشفيق

هجرت مكاناً لم يكن

يوماً بها أبداً يضيق

شفقية الخدين

والثغر المعنبر بالرحيق

يا ليت شانيها يجا

زى بالبعاد عن الصديق

يا حسنها بين البنا

ت وكلهن لها رفيق

عيني تأمل حسنها

إذ غير ذلك لا يليق

إن الجمال دواء دا

ئك فليكن منك اللصيق

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول

يقول كعب بن زهير:

  • تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت
كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ

شُجَّت بِذي شَبَمٍ مِن ماءِ مَحنِيَةٍ

صافٍ بِأَبطَحَ أَضحى وَهُوَ مَشمولُ

تَجلو الرِياحُ القَذى عَنُه وَأَفرَطَهُ

مِن صَوبِ سارِيَةٍ بيضٍ يَعاليلُ

يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت

ما وَعَدَت أَو لَو أَنَّ النُصحَ مَقبولُ

لَكِنَّها خُلَّةٌ قَد سيطَ مِن دَمِها

فَجعٌ وَوَلعٌ وَإِخلافٌ وَتَبديلُ

فَما تَدومُ عَلى حالٍ تَكونُ بِها

كَما تَلَوَّنُ في أَثوابِها الغولُ

وَما تَمَسَّكُ بِالوَصلِ الَّذي زَعَمَت

إِلّا كَما تُمسِكُ الماءَ الغَرابيلُ

كَانَت مَواعيدُ عُرقوبٍ لَها مَثَلاً

وَما مَواعيدُها إِلّا الأَباطيلُ

أَرجو وَآمُلُ أَن يَعجَلنَ في أَبَدٍ

وَما لَهُنَّ طِوالَ الدَهرِ تَعجيلُ

أحبك حبّاً جاوز الحب بعضه

يقول المكزون السنجاري:

  • أُحِبُّكَ حُبّاً جاوَزَ الحُبَّ بَعضُهُ
وَفي طولِ عُمري لَيسَ يُمكِنُ عَرضَهُ

وَنافِلَةً لي مِنكَ أَمسى تَهَجُّدي

بِذِكرِكَ يا مَن سُنَّةُ الحُبِّ فَرضُهُ

وَخالِدُ وَجدي في هَواكَ يَزيدُهُ

مِنَ الجاهِلُ اللاحي عَلى العِشقِ بُغضُهُ

وَحُقَّ لِمِثلي أَن يَهيمَ بِمِثلِ مَن

سَما كُلِّ حُسنٍ في البَرِيَّةِ أَرضُهُ

ما لحبيبي كسلان في فكر

يقول ابن المعتز:

  • ما لِحَبيبي كَسلانَ في فِكَرٍ
وَقَد جَفا حُسنَهُ وَزينَتَه

وَالصُدغُ قَد صَدَّ عَن مَحاسِنِهِ

كَصَولَجانٍ يَرُدُّ ضَربَتَه

تَرى هَلِ اِعتَلَّ مَن هَواهُ لَنا

وَجِسمُهُ رَبِّ فَاِشفِ عِلَّتَه

أَساخِطاً لا أُديمُ سُخطَتَه

أَو سائِلاً لا أَرُدُّ حاجَتَه

بأنس الحبيب يطيب السمر

يقول العباس بن الأحنف:

  • بِأُنسِ الحَبيبِ يَطيبُ السَمَر
وَتَلتَذُّ عَينايَ طولَ السَهَر

إِذا أَنا نادَمتُهُ مَرَّةً

كَفاني بِهِ اللَهُ ضَوءَ القَمَر

إِرعَ المُنى واصِلاً وَإِن هَجَرا

فَاِجزَع فَشَرُّ العُشّاقِ مَن صَبَرا

ما أَحسَنَ الصَبرَ في مَواطِنِهِ

لا عَن حَبيبٍ لِطِيَّةٍ بَكَرا

لَم يَستَطِع ظاهِرَ الوَداعِ مِنَ ال

عَينِ فَأَوحى السَلامَ مُستَتِرا

يا قرة العين إن العين تهواك

يقول ابن الأبار البلنسي:

  • يا قُرَّةَ العَيْنِ إنَّ العَينَ تَهْوَاكِ
فَما تَقَرُّ بِشَيء غير مَرآكِ

للَّهِ طرفَيَّ أضحا لا يَشُوقُهما

إلا سناكِ وإلا طيبَ مغناكِ

قَد أخجلَ الشَّمسَ أنَّ الشَّمسَ غارِبَةٌ

وَمُذ تَطَلَّعتِ لم يَغْرُب مُحَيَّاكِ

لا تَبْرُزي لِيَ في حَلْي وَفِي حُلَلِ

فالحُسْن غشّاكِ مَا وشَّى وحلاكِ

يا شُغْلَ عَيْني إِذا لَمْ أخْشَ مِنْكِ نَوىً

وَشُغْلَ قَلْبِي إِذا لَمْ أرْجُ لُقَيَاكِ

لا تَسْتَطيعُ حُمَيَّا الكَرْم تُسكرني

وقَد تَسَاقَطْتُ سكْراً مِنْ حميّاكِ

سُمِّيتِ بالحُسنِ لَمَّا أن خُصِصْتِ به

فَطَابَقَ اسمُكِ يا حَسْنَا مُسَمَّاكِ

لا وَاخَذَ اللَّه إلا مَنْ يُعَنِّفُني

عَلَى هَوَاكِ اعتِداء وهْوَ يَهْواكِ

أَخشاكِ غَضْبَى كَما أَرْجوكِ راضِيةً

فكَمْ أرَجِّيكِ يا هَذي وأَخْشاكِ

أبكِي لِبَيْنِكِ إنْ آبَى الكَرَى أسَفاً

يا سُوءَ ما كَلَّفت عَينَيَّ عَيْنَاكِ

ما أعجب الدّهر يرْجو أنْ يُنَسِّيَنِي

هَوَاكِ جَهلاً وَلا واللَّهِ أَنْساكِ

وكَيفَ أَنْسَى عُهوداً بالْحِمَى سَلَفَتْ

لا صَبْرَ لي عِندَ ذِكرَاها وذِكراكِ

في الهوى لست وحدي

يقول محمد اسموني:

  • يا فؤادي لستُ وحدي
في الهـوى بل أنت أولى

أي حبيبـي لا تدنّـي

منه خذ دعماً وحِمْـلا

مُنْيَتـي عَـوْدٌ فدمعي

حار والأشجانُ حُبْـلى

تائـهٌ بـاكٍ حزينٌ

أعطني من فيك قـولا

ليتنـي أشركتُ عقلي

في مـخاضٍ وهْوَ أسْلى

حيث نـبدي أيَّ حَلٍّ

قد نلـاقي منه كِفْـلا

رغم حُمْقي إن حـبي

ماثـلٌ بل ليس قـولا

شَكْـلُ حب أرتـضيه

منك إحسانا وفضـلا

لا تلومـي من فـراغٍ

لو أنـا أبْقَيْتُ سُـؤْلا

إنمـا لـومي حـسوداً

كـالَ لي غَمّـاً وذُلا

لا تزيـدي في شـقائي

فشـقائي زاد فـصلا

وشَـكاتـي غـير آهٍ

حين صار الوَجْدُ وصلا

عندما أعددتُ حـالي

قلتَ لا تسرع فمهـلا

حينـها قدَّمتُ رجـلاً

بعدها أخَّـرتُ رِجـلا

هل شُغِلتِ اليوم عنـي

أم تـرين الأمـر سهلا

كلـما أثْنَيْتِ عـنـي

زِدْتُ إكرامـاً وعـدلا

لم يكن ما شئتَ مـني

ذات يـوم قـطََُّ حَـلا

فـإذا أنـكرت ودّي

لا أرى من بـعدُ خِـلا

حسب قلبي ما به من حبها

يقول بشار بن برد:

  • حَسبُ قَلبي ما بِهِ مِن حُبِّها
ضاقَ مِن كِتمانِهِ حَتّى عَلَن

لا تَلُم فيها وَحَسِّن حُبَّها

كُلُّ ما قَرَّت بِهِ العَينُ حَسَن

يا غزالاً له السيوف حجاب

يقول القاضي الفاضل:

  • يا غَزالاً لَهُ السُيوفُ حِجابٌ
في فُؤادي أَضعافُ تِلكَ الحُجْبِ

ما عَهِدنا وَالنائِباتُ كَثيرٌ

أَنَّ ضَيفاً يُضامُ بَينَ العُرْبِ

أَغَليلاً وَالماءُ فَوقَ الثَنايا

وَهَواناً بَينَ القَنا وَالقُضبِ

أَينَ تِلكَ الرُسومُ أَينَ تُراها

تَبِعَت في الرحيلِ إثرَ الركب

أتُرى يا زمانُ أنتَ معنَّى

بِرُباها كَمِثلِ قَلبِ الصَبِّ

زَفَرَت بِالصَّبا صُدورُ اللَيالي

وَبَكَت بِالحَيا جُفونُ الشُهبِ

يا من سبي العشاق حسنه

يقول بلبل الغرام الحاجري:

  • يا مَن سبي العُشّاق حُسنُهُ
لَمّا رَنا بِالغنجِ جَفنُه

صل مُدنِفاً قَصُرَت يَدا

هُ عَنِ السُلُوِّ وَطالَ حزبُه

أسهرته فالنجوم في

كَ سميره والوجدُ خدنُه

يا عاذِلي في حُبِّهِ

مَهلاً سُلوّي لا تَظُنُّه

أَرأَيتَ قَبلَ عِذارِهِ

خَدّاً سحيقَ المِسكِ ضمنَه

اللَحظُ صارِمُهُ الصَقي

لُ إِذا رَنا وَالقَدُّ لَدنَه

كُلٌّ لَهُ فَنٌّ وَقَل

بي المُستَهامُ هَواكَ فَنُّه

أَلِفَ الضنى لَمّا هَجَر

تَ وَواصَلَ التَسهيدَ جَفنَه

ما كانَ ظَنّي في هَوا

كَ بِأَنَّ قَلبي خابَ ظَنُّه
25شعر غزل
مزيد من المشاركات
كيفية ذبح الاضحية

كيفية ذبح الاضحية

كيفيّة ذَبْح الأُضحية اتّفق علماء الشافعيّة، والحنفيّة، والمالكيّة على القول بأنّ الأُضحية لا تصحّ إلّا إن كانت من بهيمة الأنعام؛ أي من الإِبل، أو الغنم، أو البقر؛ استدلالاً بقول الله -تعالى-: (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ)، كما استدلّوا أيضاً بفِعل الرسول -عليه الصلاة والسلام-؛ إذ لم يرد أنّه قدّم الأُضحية بغير بهيمة الأنعام، ونقلَ الإمام النوويّ -رحمه الله- إجماع العلماء على ذلك، فقال: "وكلّ هذا مجمعٌ عليه".
أمثلة على أنواع المجاز المرسل من القرآن الكريم

أمثلة على أنواع المجاز المرسل من القرآن الكريم

ما هو المجاز المرسل؟ المجاز في البلاغة فهو نوع من الأساليب البيانية ومعناه أن يُذكر لفظٌ بغير معناه الأصلي، ويُراد به معنى آخر مع ترك قرينة أو لفظ يدلّ على عدم إرادة المعنى الأصلي، وهو أيضاً خلاف المعنى الحقيقي للشيء، والمجاز المرسل: هو المجاز اللغوي الذي يأتي بلفظ قاصداً لفظاً آخر وسُّمّي بالمرسل لأن اللفظ أُرسل لمعنى يخالف معناه الأصلي أو يشابهه بعلاقةٍ ما. أمثلة على المجاز المرسل في القرآن الكريم اختلف علماء الدين فيما بينهم على المجاز وذكره في القرآن بين نفيٍ وإثبات، ولكن تضمنت الكثير من
كيف تغير لون شعرك

كيف تغير لون شعرك

تغيير لون الشعر كيميائياً من الممكن تغيير لون الشعر بطريقةٍ كيميائية عن طريق صبغه ، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية: تنظيف الشعر جيداً، وغسله قبل يوم واحد من يوم صبغه، أو تنظيفه في اليوم نفسه، والتأكّد من تجفيفه تماماً قبل وضع الصبغة. قراءة التعليمات المكتوبة على عبوة الصبغة بشكل جيد، والالتزام بها بدقة. وضع الصبغة في وعاء بلاستيكي صغير، مع إضافة كميّة الهيدروجين المُناسبة. تمشيط الشعر جيّداً للتخلص من أي تشابك قد يؤثر على عملية تغيير لونه. حماية البشرة القريبة من أطراف الشعر بوضع كميّةٍ
ما هي فوائد عكبر النحل

ما هي فوائد عكبر النحل

يُعرف عكبر النحل أيضاً بالعكبر أوالبروبوليس (بالإنجليزية: Propolis)، وهو منتجٌ لزجٌ لونه بنيّ مخضّر، ينتجه النحل من مادة العصارة أو النسغ (بالإنجليزية: Sap) الموجودة على الأشجار ذات الأوراق الرفيعة (بالإنجليزية: Needle-leaved trees)، أو دائمة الخضرة، عن طريق دمجها مع شمع العسل ومواد أخرى، ويستخدم النحل مادة العكبر كطلاءٍ لبناء خلاياه (بالإنجليزية: Beehive)، وقد استُخدم العكبر من سنوات عديدة لما يمتلكه من خصائص مفيدة للصحة، وهو متوفر كمُكون في بعض المنتجات، وتجدر الإشارة إلى أنّ عكبر النحل يوجد
طريقة الصفيحة

طريقة الصفيحة

الصفيحة الصفيحة الشامية واحدة من أشهى أصناف المعجّنات وأكثرها طلباً في منطقة بلاد الشام، وفيها يخبز العجين على شكلٍ دائري يعلوه طبقة من اللحم المفروم، وهي وجبة غذائية دسمة وسريعة التحضير، وهي تقدم عادةً إلى جانب أصنافٍ أخرى من المعجنات كالسبانخ والجبن والزعتر والبيتزا، يرغبها الصغار والكبار، لمذاقها اللذيذ وسهولة تناولها والاحتفاظ بها في المدرسة والعمل وحتى أثناء السفر من منطقة لأخرى، وهنا نستعرض طريقة إعداد صفيحة اللحم بأسلوب سهل ومبسط كما يلي: الصفيحة الشامية المكونات للعجين ثلاثة أكواب من
ما هو الهدف

ما هو الهدف

تعريف الهدف الهدف هو النتيجة النهائية التي يمكن ملاحظتها، وقياسها، والتي تنشأ بسبب السعي وراء تحقيق غاية واحدة أو أكثر، وذلك إما في إطار زمني محدد، أو قبل، أو بعد هذه الفترة الزمنية، كما أنّه يعتبر الدافع وراء طموح الشخص وجهده في سعيه للحصول على النتيجة التي يتمناها. خطوات تحديد الهدف يستطيع الشخص تحديد أهدافه عن طريق: تجزئة الأهداف الكبيرة إلى أقسام أصغر، بحيث تكون قابلة للتنفيذ، ويمكن التحكم بها. وضع خطة مدروسة، ومحاولة الالتزام بها، فينبغي تخصيص بعض الوقت لتنظيم جميع الأهداف الصغيرة، ووضعها
فوائد قناع الأفوكادو للبشرة

فوائد قناع الأفوكادو للبشرة

التخلص من جفاف البشرة يُفيد قناع الأفوكادو الطَّبيعي في حماية البشرة من الجفاف، وتخليصها من الزيوت، والأوساخ العالقة فيها، حيثُ إنّه يحتوي على فيتامين هـ الذي له الدور الكبير في ذلك، ويكون هذا من خلال، هرس لبّ ثمرة أفوكادو، ثمّ مزجها مع عدّة قطرات من خُلاصة نبات بُندق الساحرة، ثمّ توزيع المزيج الناتج على البشرة، وتركه لمدّة خمس دقائق فقط، ثمّ غسل البشرة باستخدام الماء. نضارة البشرة يُمكن الاستفادة من الأفوكادو في منح البشرة إشراقةً وحيويةً، ويكون هذا من خلال، مزج مقدار نصف كوب من الشّوفان، مع
طريقة الملوخية المصرية

طريقة الملوخية المصرية

الملوخية تعتبر الملوخية من أشهر الطبخات في العالم العربي، وخاصة في جمهورية مصر العربية، وذلك نظراً لطعمها اللذيذ، وسهولة تحضيرها، ومن الممكن أن نطبخها بالدجاج، أو اللحم، أو بالأرانب، كما أنها تعتبر من الأكلات المفضلة لدى الكثير من الناس، وخاصة الأطفال، بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من الفوائد، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة عمل الملوخية المصرية. الملوخية المصرية بالأرانب المكونات كيلوغرامين من الأرنب متوسطة الحجم. ثلاث حبات من المستكة. ثلاث ملاعق من السمن النباتي البلدي. بصلة مقطعة