أشعار دينية
قصيدة الحج
يقول أحمد سالم باعطب:
لبَّيْك يا ربَّ الحطيم و زمزمِ
- يشدو بها قلبي وتعبقُ في فمي
رباه جئتُكَ و الدُّعاءُ سقايتي
- يروي شراييني ويغسل أعظمي
لا زاد لي إلا صحيفةُ توبةٍ
- ورجاءُ ذي شغفٍ بوصلكَ مُغْرَمِ
رباه لا أحدٌ سواك يجيرني
- مما أكابدُ فاعفُ عَنِّي وارحمِ
ربَّاه جئتكَ طائعاً مستنجداً
- تكْوي حشاشاتي مراراتُ النَّدمْ
جاوزتُ في درب الخطيئات المدى
- وغرقتُ في لُججِ الندامة والألم
فأَقِلْ عِثاري إنْ كبوتُ أو اعتدى
- زمنٌ تمرَّس في معادات الأممْ
واجعلْ طريقي بالصلاح ممهَّداً
- وأنرْهُ بالحسناتِ ياربَّ الكرم
رباه جئتك تائباً مستغفراً
- أشدو بآهات التضرع والخضوع
ولزمت بيتك والسكينة لي قرى
- والشوق تصرخُ ناره بين الضلوع
يا من يرى من أمرنا ما لا نرى
- هيهات أن تمحو خطايانا الدموع
إن لم تجد ب العفو تهلكنا السرى
- لا أنجم تهب الضياء ولا شموع
ربَّاه أسْرِفُ في الضَّلال وتغفرُ
- وأهدُّ أبوابَ الصلاحِ وتجبرُ
كم جئتُ أحملُ مهجةً من لهفةٍ
- ظمأى تكادُ من الصدى تتفطَّرُ
وعلى جفوني أمنياتٌ برَّةٌ
- رفاَّفَةٌ بظلالها تتمحظرُ
أنتَ الكريمُ وسعْتَ بالحُسنى الدُّنا
- ترسو بها سفنُ العبادِ وتُبحرُ
قصيدة أصلي فأبكي في الصلاة لذكرها
يقول عروة بن حزام :
أُصَلّي فَأَبْكي في الصَّلاةِ لِذِكرِها
- لِيَ الويْلُ مما يكتبُ المَلَكانِ
خليليَّ عوجا اليومَ وانْتَظِرا غداً
- علينا قليلاً إِنَّنا غَرِضانِ
وإِنَّ غداً باليومِ رَهْنٌ وإِنَّما
- مَسيرُ غدٍ كاليومِ أوْ تَريانِ
إِذا رُمْتُ هِجْراناً لها حالَ دونَه
- حِجابانِ في الأَحْشاءِ مُؤْتَلِفانِ
قصيدة يا وفود الله فزتم بالمنى
يقول ابن جبير الشاطبي:
يا وفود الله فزتم بالمنى
- فهنيئاً لكم أهل منى
قد عرفنا عرفات معكم
- فلهذا برج الشوق بنا
نحن بأقطار الدنيا نجري ذكركم
- فغروب الدمع تجري هتنا
أنتم الأحباب نشكو بعدكم
- هل شكوتم بعدنا من بعدنا
علنا نلقى خيالا منكم
- بلذيذ الذكر وهناً علنا
لو حنا الدهر علينا لقضى
- باجتماع بكم في المنحنى
لاح برق موهناً من أرضكم
- فلعمري ما هنا العيش هنا
صدع الليل وميضاً وسناً
- فأبينا أن نذوق الوسنا
كم جنى الليل علينا من أسى
- عاد في مرضاتكم حلو الجنى
ولكم بالخيف من قلب شج
- لم يزل خوف النوى يشكو الضنى
ما ارتضى جانحة الصدر له
- سكناً منذ به قد سكنا
فيناديه على شحط النوى
- من لنا يوماً بقلب ملنا
سر بنا يا حادي العيس عسى
- أن نلاقي يوم جمع سر بنا
ما عنى داعي النوى لما دعا
- غير صب شفه برح العنا
شم لنا البرق إذا هب وقل
- جمع الله بجمع شملنا
قصيدة يا كعبة العلم في الإسلام من قدم
يقول أحمد شوقي :
يا كعبة العلم في الإسلام من قدم
- لا يزعجنّك إعصار الأباطيل
إن كان قومك قد جاروا عليك وقد
- جاءوا لهدمك في جيش الزغاليل
فقد مضت سننه العادين إذا حصروا ال
- بيت الحرام فردّوا كالهماليل
الله أرسل طيراً بين أرجلها
- قنابل الصخر ترمى صاحب الفيل
للدّين والبيت رب لا يقاومه
- حمر الثياب ولا سود الأساطيل
قصيدة تلاميذ النبوة
يقول عبد الرحمن العشماوي:
دعوا عنكم صحابتنا الكرام
- فكلٌ في مراتبه تسامى
وكلٌ عظّم الإسلام حتى
- عرفناهم عمالقة عظاما
وكلٌ نال في الأمجاد سهم
- فما أسمى وما أغلى السِّهما
نجوماً بعد خير الناس كانو
- وما زالوا، يُزيحون الظَّّلاما
تلاميذ النبوة، خير صحبٍ
- لمن كانت نبَّوته ختاما
رأتهم صافنات المجد جُند
- وقد نصبوا من النَّقع الخياما
فردّدت الصهيل لهم تحاي
- وألقت في أكفّهم الزِّماما
مُهاجِرهم، له شرفٌ عظيمٌ
- وأنصارّيهم حمل الوساما
رجالٌ سجلوا التاريخ عنهم
- بطولاتٍ تبُصّر من تعامى
نجومٌ في السماء فكيف يرقى
- إليها من أبى إلا الحطاما ؟
قصيدة سبحان من وجب الوجود لذاته
يقول أبو مسلم البهلاني :
سبحان من وجب الوجود لذاته
- للذات لا لوجود مخلوقاته
وجب الوجود له بما هو أهله
- من مقتضى أسمائه وصفاته
وجب الوجود لذي الجلال بشرط لا
- ولو انجلى بوجود موجداته
وجب الوجود لذي الجلال مقدساً
- عن شائبات النقص في سبحاته
وجب الوجود له بغير معلل
- لوجوده أو موجب لثباته
وجب الوجود لذي ألالوهة مطلقاً
- في قدسه عن كل تقييداته
وجب الوجود له غنياً نفسه
- من حيث وحدته ورتبة ذاته
وجب الإله ولا تعين ممكن
- إلا تعينه بمعلوماته
ما زاد حسق وجوبه متعين
- بوجوبه من جنس مصنوعاته
لم تصدر الآثار حق وجوبه
- إلا دلالتها لتأثيراته
إيجابها حدث ولا تأثير في
- ثبت الوجوب الحق من إثباته
آثار إمكان الوجوب لغيره
- جل الوجوب الحق عن علاته
أعطى الوجود لممكن مختاره
- في حد علته ومعلولاته
حقت له أحدية في ذاته
- وثبوته ووجوبه وصفاته
بحت القداسة في مقام وجوده
- عما يحد وجود مخترعاته
فوجوده للذات ليس لمقتض
- ووجودهن يعد من آياته
ووجوده صفة لعز كماله
- ينهي إليها ما يليق بذاته
ووجوده سلب لضد وجوده
- والشيء معتبر بضدياته
ووجوده سلب انتهاء وجوده
- يقضي الوجوب محال نفي ثباته
ووجود مبدعه وترك وجوده
- فعل وترك من تجلياته
وبفيض مرتبة الوجود تقيد ال
- إمكان في إيجاد ماهياته
فيض اختيار ليس علياً ولا
- طبعاً يؤثر في طبيعياته
ما حيلة الإمكان حيث كمونه
- وبروزه من بعض مقتضياته
في فقره الإمكان تحت وجوبه
- متقيداً بقيود محتملاته
ووجود محتمل الوجود بخلقه
- وبأمره أثر اختيارياته
والفيض بالتعليل يوجب كثرة
- القدماء في نفس القديم بذاته
والترك دون الاختيار لعاجز
- في ذاته من فعل مقدوراته
وقضية الإمكان شاهدة على
- إتقان مختار لمصنوعاته
ظهر اختيار الحق في وجه التنا
- قض والتضادد بين مخترعاته
وتغاير الإبداع تحت شؤونه
- في حصر كن طوعاً لتقديراته
لا قابلية في وجود ممكن
- لسوى اختيار الحق كينوناته
ومعلل فرداً يعلل مفرداً
- لا يقتضي تعليل معلولاته
والنقض والإبرام والتصريف وال
- تدبير للمختار من آياته
وتباين الأقدار حسب شؤونه
- من عالم الجبروت في حضراته
للواجب المختار مظهر حكمة
- عن قدرة وجبت لوحدة ذاته
يا من تجلى بالوجوب وجوده
- في نور حكمته وظل صفاته
يا من تجلى بالألوهة واجباً
- من حيث مظهره على كلماته
يا من تجلى بالوجوب مدبراً
- جزئي مبدعه وكلياته
يا من تجلى من سنا أخلاقه
- وعظيم رحمته وتبريكاته
يا من تجلى في سياسة ملكه
- واللطف بالمخلوق في حالاته
يا من تجلى في مشاهد حبه
- ببلائه في أهل تقريباته
يا من تجلى في نعيم عدائه
- بوجوب حكمته بمقتضياته
يا من تجلى في بدائع صنعه
- بعجائب الإتقان في ذراته
يا من تجلى واحداً في ذاته
- وصفاته في أي تعريفاته
يا من تجلى بالكمال وجوبه
- في فعله ولذاته وصفاته
يا من تجلى بالجلال وجوبه
- من حيث هيبته وعزة ذاته
يا من تجلى بالجمال وجوبه
- من حيث رأفته بمربوباته
يا من تجلى بانتفاء مثيله
- في السلب عنه وفي اضافياته
يا من تجلى في مواجد أهله
- بمسابح الأذواق في سبحاته
يا من تجلى للنهى بفتوحه
- وشوارق العرفان من فيضاته
يا من تجلى للسرائر باطناً
- بمواهب الإمداد من نفحاته
يا من تجلى في قلوب شهوده
- بشهود عزته وتمجيداته
يا من تجلى في مظاهر قدسه
- عن دركه لذوي خصوصياته
يا من تجلى في قلوب العارفي
- ن بما حباهم من لدنياته
يا من تجلى للعقول بنوره
- من حيث أغرقها ببحر صفاته
يا من تجلى للفهوم فأدركت
- أن ليس تدرك غير تسبيحاته
يا من تجلى بالمحامد مطلقاً
- في جوده وشمول تكريماته
أوجدتني بشراً سوياً عاقلاً
- ووهبت عقلي كل إدراكاته
عبداً تقيده الضرورة عاجزاً
- في أي طور من جميع جهاته
عبداً يصرفه اقتدار إلهه
- بسكونه فقر وفي حركاته
أوجدت عبدك واقتضيت نصيبه
- بحياته الدنيا وبعد مماته
حسبي وجودك من وجود قائم
- بوجود ذاتك أصله في ذاته
لا يقتضي ضراً ونفعاً دون ما
- تقضي به في دفعه وثباته
أوجد بجاه وجودك الأنوار في
- قلبي واسعدني بروح حياته
يا حي يا قيوم عبدك معدم
- من حسن ع يشته ومن حسناته