أشعار حنين للوطن

أشعار حنين للوطن

اختـلاف الــنهار والليل ينسي

يقول أحمد شوقي في حنينه إلى أرض الوطن:

اختـلاف الــنهار والليل ينسي

اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

وصفا لي ملاوةً من شبابِ

صورت من تصوراتٍ ومسِّ

عصفت كالصبا اللعوب ومرت

سِنةً حلوة ولذة خلس

وسِلا مصر هل سلا القلب عنها

أو أسا جرحه الزمان المؤسي

كلما مرت الليالي عليه

رق والعهد في اللياليي تقسي

مستطار إذا البواخر رنت

أول الليل أو عوت بعد جرسِ

راهب في الضلوع للسفن فطن

كلما ثُرن شاعهن بنقس

يابنة اليم ما أبوك بخيل

ماله مولعاً بمنع وحبس

أحرام علي بلايله الدوح

حلال للطير من كل جنس

كل دار أحق بالأهل إلا

في خيث من المذاهب رجس

نفسي مرجل وقلبي شراع

بهما في الدموع سيري وأرسي

وطني لو شغلت بالخلد عنه

نازعتني إليه في الخلد نفسي

غريب على الخليج

يقول الشاعر أحمد مطر في قصيدته غريب على الخليج عن حزنه لفراق الوطن:

الريح تلهث بالهجيرة كالجثام، على الأصيل

و على القلوع تظل تطوى أو تنشّر للرحيل

زحم الخليج بهنّ مكتدحون جوّابو بحار

من كل حاف نصف عاري

و على الرمال ، على الخليج

جلس الغريب، يسرّح البصر المحيّر في الخليج

و يهدّ أعمدة الضياء بما يصعّد من نشيج

أعلى من العبّاب يهدر رغوه و من الضجيج

صوت تفجّر في قرارة نفسي الثكلى : عراق

كالمدّ يصعد ، كالسحابة ، كالدموع إلى العيون

الريح تصرخ بي عراق

و الموج يعول بي عراق ، عراق ، ليس سوى عراق ‍‍

البحر أوسع ما يكون و أنت أبعد ما يكون

و البحر دونك يا عراق

بالأمس حين مررت بالمقهى ، سمعتك يا عراق

وكنت دورة أسطوانة

هي دورة الأفلاك في عمري، تكوّر لي زمانه

في لحظتين من الأمان ، و إن تكن فقدت مكانه

هي وجه أمي في الظلام

وصوتها، يتزلقان مع الرؤى حتى أنام

و هي النخيل أخاف منه إذا ادلهمّ مع الغروب

فاكتظّ بالأشباح تخطف كلّ طفل لا يؤوب

من الدروب

وهي المفليّة العجوز وما توشوش عن حزام

وكيف شقّ القبر عنه أمام عفراء الجميلة

فاحتازها .. إلا جديلة

زهراء أنت .. أتذكرين

تنّورنا الوهّاج تزحمه أكف المصطلين ؟

وحديث عمتي الخفيض عن الملوك الغابرين ؟

ووراء باب كالقضاء

قد أوصدته على النساء

أبد تطاع بما تشاء، لأنها أيدي الرجال

كان الرجال يعربدون ويسمرون بلا كلال

أفتذكرين ؟ أتذكرين ؟

سعداء كنا قانعين

بذلك القصص الحزين لأنه قصص النساء

حشد من الحيوات و الأزمان، كنا عنفوانه

كنا مداريه اللذين ينام بينهما كيانه

أفليس ذاك سوى هباء ؟

حلم ودورة أسطوانة ؟

إن كان هذا كلّ ما يبقى فأين هو العزاء ؟

أحببت فيك عراق روحي أو حببتك أنت فيه

يا أنتما - مصباح روحي أنتما - و أتى المساء

و الليل أطبق ، فلتشعّا في دجاه فلا أتيه

لو جئت في البلد الغريب إلى ما كمل اللقاء

الملتقى بك و العراق على يديّ .. هو اللقاء

شوق يخضّ دمي إليه ، كأن كل دمي اشتهاء

جوع إليه .. كجوع كلّ دم الغريق إلى الهواء

شوق الجنين إذا اشرأبّ من الظلام إلى الولادة

إني لأعجب كيف يمكن أن يخون الخائنون

أيخون إنسان بلاده؟

إن خان معنى أن يكون ، فكيف يمكن أن يكون ؟

الشمس أجمل في بلادي من سواها ، و الظلام

حتى الظلام - هناك أجمل ، فهو يحتضن العراق

واحسرتاه ، متى أنام

فأحسّ أن على الوسادة

من ليلك الصيفي طلاّ فيه عطرك يا عراق ؟

بين القرى المتهيّبات خطاي و المدن الغريبة

غنيت تربتك الحبيبة

وحملتها فأنا المسيح يجرّ في المنفى صليبه ،

فسمعت وقع خطى الجياع تسير ، تدمي من عثار

فتذر في عيني ، منك ومن مناسمها ، غبار

ما زلت اضرب مترب القدمين أشعث ، في الدروب

تحت الشموس الأجنبية

متخافق الأطمار ، أبسط بالسؤال يدا نديّة

صفراء من ذل و حمى : ذل شحاذ غريب

بين العيون الأجنبية

بين احتقار ، و انتهار ، و ازورار .. أو ( خطيّة)

و الموت أهون من خطّية

من ذلك الإشفاق تعصره العيون الأجنبية

قطرات ماء ..معدنيّة

فلتنطفي، يا أنت ، يا قطرات ، يا دم ، يا .. نقود

يا ريح ، يا إبرا تخيط لي الشراع ، متى أعود

إلى العراق ؟ متى أعود ؟

يا لمعة الأمواج رنحهن مجداف يرود

بي الخليج ، ويا كواكبه الكبيرة .. يا نقود

ليت السفائن لا تقاضي راكبيها من سفار

أو ليت أن الأرض كالأفق العريض ، بلا بحار

ما زلت أحسب يا نقود ، أعدكنّ و أستزيد ،

ما زلت أنقص ، يا نقود ، بكنّ من مدد اغترابي

ما زلت أوقد بالتماعتكن نافذتي و بابي

في الضفّة الأخرى هناك . فحدثيني يا نقود

متى أعود ، متى أعود ؟

أتراه يأزف ، قبل موتي ، ذلك اليوم السعيد ؟

سأفيق في ذاك الصباح ، و في السماء من السحاب

كسر، وفي النسمات برد مشبع بعطور آب

و أزيح بالثؤباء بقيا من نعاسي كالحجاب

من الحرير ، يشف عما لا يبين وما يبين

عما نسيت وكدت لا أنسى ، وشكّ في يقين

ويضيء لي _ وأنا أمد يدي لألبس من ثيابي-

ما كنت ابحث عنه في عتمات نفسي من جواب

لم يملأ الفرح الخفي شعاب نفسي كالضباب ؟

اليوم _ و اندفق السرور عليّ يفجأني- أعود

واحسرتاه .. فلن أعود إلى العراق

وهل يعود

من كان تعوزه النقود ؟ وكيف تدّخر النقود

و أنت تأكل إذ تجوع ؟ و أنت تنفق ما تجود

به الكرام ، على الطعام ؟

لتبكينّ على العراق

فما لديك سوى الدموع

وسوى انتظارك ، دون جدوى ، للرياح وللقلوع

الريح تلهث بالهجيرة كالجثام، على الأصيل

و على القلوع تظل تطوى أو تنشّر للرحيل

زحم الخليج بهنّ مكتدحون جوّابو بحار

من كل حاف نصف عاري

و على الرمال ، على الخليج

جلس الغريب، يسرّح البصر المحيّر في الخليج

و يهدّ أعمدة الضياء بما يصعّد من نشيج

أعلى من العبّاب يهدر رغوه و من الضجيج"

صوت تفجّر في قرارة نفسي الثكلى : عراق

كالمدّ يصعد ، كالسحابة ، كالدموع إلى العيون

الريح تصرخ بي عراق

و الموج يعول بي عراق ، عراق ، ليس سوى عراق ‍‍

البحر أوسع ما يكون و أنت أبعد ما يكون

و البحر دونك يا عراق

بالأمس حين مررت بالمقهى ، سمعتك يا عراق

وكنت دورة أسطوانة

هي دورة الأفلاك في عمري، تكوّر لي زمانه

في لحظتين من الأمان ، و إن تكن فقدت مكانه

هي وجه أمي في الظلام

وصوتها، يتزلقان مع الرؤى حتى أنام

و هي النخيل أخاف منه إذا ادلهمّ مع الغروب

فاكتظّ بالأشباح تخطف كلّ طفل لا يؤوب

من الدروب

وهي المفليّة العجوز وما توشوش عن حزام

وكيف شقّ القبر عنه أمام عفراء الجميلة

فاحتازها .. إلا جديلة

زهراء أنت .. أتذكرين

تنّورنا الوهّاج تزحمه أكف المصطلين ؟

وحديث عمتي الخفيض عن الملوك الغابرين ؟

ووراء باب كالقضاء

قد أوصدته على النساء

أبد تطاع بما تشاء، لأنها أيدي الرجال

كان الرجال يعربدون ويسمرون بلا كلال

أفتذكرين ؟ أتذكرين ؟

سعداء كنا قانعين

بذلك القصص الحزين لأنه قصص النساء

حشد من الحيوات و الأزمان، كنا عنفوانه

كنا مداريه اللذين ينام بينهما كيانه

أفليس ذاك سوى هباء ؟

حلم ودورة أسطوانة ؟

إن كان هذا كلّ ما يبقى فأين هو العزاء ؟

أحببت فيك عراق روحي أو حببتك أنت فيه

يا أنتما - مصباح روحي أنتما - و أتى المساء

و الليل أطبق ، فلتشعّا في دجاه فلا أتيه

لو جئت في البلد الغريب إلى ما كمل اللقاء

الملتقى بك و العراق على يديّ .. هو اللقاء

شوق يخضّ دمي إليه ، كأن كل دمي اشتهاء

ليس لي وطن غير هذا الوطن

يقول الشاعر سليمان جوادي في قصيدته ليس لي وطن غير هذا الوطن:

ليس لي وطن غير هذا الـذي

ينبت الحب فيــه

وتنتشر الأغنيات

غير هذا الذي يكثر العشق فيه

وتزدهر الأمنيات

ليس لي وطن غير هذا الذي

في دمـائي سكـن

ليس لي جزر غير هذي التي اتخذت

أضلعي موعدا للمحن

آه يا جسدا ظل يحملني

هل أنا مرفأ أم سفن

هل أنا واحة للهوى أم مدن

آه يا جسدي

أنا غارقة في هوى وطني للأذن

وطن النجوم ... أنا هنا

يقول إيليا أبو ماضي:

وطن النجوم ... أنا هنا

حدّق ... أتذكر من أنا ؟

ألمحت في الماضي البعيد

فتى غريرا أرعنا ؟

جذلان يمرح في حقولك

كالنسيم مدندنا

المقتنى المملوكُ ملعبُهُ

و غيرُ المقتنى !

يتسلّق الأشجار لا ضجرا

يحسّ و لا ونى

و يعود بالأغصان يبريها

سيوفا أو قنا

و يخوض في وحل الشّتا

متهلّلا متيمّنا

لا يتّقي شرّ العيون

و لا يخاف الألسنا

و لكم تشيطن كي يقول

الناس عنه " تشيطنا "
مزيد من المشاركات
تفسير سورة الشمس للأطفال

تفسير سورة الشمس للأطفال

الآيات المتعلقة بقسم الله بالمخلوقات  سورة الشمس سورة مكية ، عدد آياتها خمس عشرة آية، قال الله -سبحانه-: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا* وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا* وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا* وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا* وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا* وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا). بدأت السورة الكريمة بالقسم بمخلوقات عظيمة، خلقها الله -تعالى- لتكون شاهدة على عظمته وقدرته، وفي هذا المقطع من الآيات أقسم الله -سبحانه- بما يأتي: بالشمس وهي نجم مضيء بذاته، وهي خلق عظيم شاهد على عظمة الخالق، وأقسم -سبحانه-
قصص عن التفاؤل والثقة بالله

قصص عن التفاؤل والثقة بالله

قصص عن التفاؤل والثقة بالله معنى التفاؤل والثقة بالله التفاؤل في اللغة: هو الميل إلى النظر إلى الجانب الحسن في الأشياء والأحداث، والثقة بالله اطمئنان قلب العبد إلى مقادير الله والتسلم المطلق لها واليقين على الله بأنَّه لن يضيعه، وأنَّ ما يحصل له هو الخير وإن خُفيت عن العبد الحكمة منه، فما دام المسلم مؤمناً بالله متوكلاً عليه فلا قلق ولا خوف من سوء العاقبة. وقد ضرب النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه -رضي الله عنهم- أروع الأمثلة في حسن الثقة بالله والاطمئنان إلى نصره في أحلك الظروف، وكان
مدينة الباب

مدينة الباب

مدينة الباب مدينة الباب إحدى المدن السورية الواقعة في محافظة حلب، حيث تعد من المدن القديمة والتاريخية، وكانت قديماً تدعى باسم تيماء، وتقع المدينة جغرافياً في الجزء الشمالي من سوريا، وتقع فلكياً على دائرة عرض 36.2053 شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 37.1590 شرق خط جرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها مائة وتسعين كيلومتراً مربعاً، وترتفع عن مستوى سطح البحر أربعمائة وتسعة وسبعين متراً. سكان مدينة الباب يبلغ عدد سكان مدينة الباب ثلاثمائة ألف وثمانمائة وتسعة وثمانين نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2008 ميلادياً،
كلام عن زوجي

كلام عن زوجي

خواطر عن زوجي فيما يأتي خواطر عن زوجي: قد أشرقت شمسك في سماء حياتي.. وكنت نوراً قد غطّى على أحزاني وبدّلها أفراحاً.. لقد أصبحت الحياة جميلة بوجودك معي.. بابتسامتك التي ترتسم على محيّاك الجميل.. كم هي رائعة عيناك التي أرى بهما الحياة.. حفظك الله لي ومتّعك بالصحة والعافية.. ودمت لي. أحببتك كما علمتني كيف أحبّك.. أحببتك بكلّ مشاعري.. أحببتك بكلّ ما يختلج في قلبي من روعة الحب .. وفي غمرة ذلك الحب، وفي فرحة ذلك الشوق إليك أجدك تغرس.. سهم العشق في فؤاد من أحبك.. لقد أصبحت ملك قلبي وحبك لم ولن يمت في
أين تقع مدينة صلالة

أين تقع مدينة صلالة

موقع مدينة صلالة تقع مدينة (صلالة) في سلطنة عُمان، حيث تعتبر هذه المدينة مركزاً تجارياً وإداريّاً لمحافظة ظُفار، وهي حاضرتها، حيث تقدّر مساحة محافظة ظُفار مئة ألف كيلو متر مربّع، حيث تقدّر مساحة هذه المحافظة أكبر من مجموع الدول العربية القريبة منها، وهي دولة قطر ومملكة البحرين، والإمارات العربيّة المتّحدة. حيث نجد صلالة واقعة في السّاحل الجنوبي للسلطنة، ويمكن اعتبارها أيضاً ثاني عاصمة لسلطنة عُمان، إضافة إلى اعتبارها عاصمة هذه الدولة السياحيّة، وذلك نتيجة تميّزها بمقوّمات السيّاحة وخاصّة
قانون محيط الدائرة ومساحتها

قانون محيط الدائرة ومساحتها

قانون محيط الدائرة يُمكن حِساب محيط الدائرة من خلال أحد القوانين الآتية : محيط الدائرة= قُطر الدائرة×π وبالرموز: ح=ق×π محيط الدائرة= 2×نصف قُطر الدائرة×π وبالرموز: ح=2×نق×π محيط الدائرة= الجذر التربيعي للقيمة (4×مساحة الدائرة×π) وبالرموز: ح= (4×م×π)√ حيث أن: م: مساحة الدائرة . ح: محيط الدائرة. نق: نصف قطر الدائرة، وهو المسافة الواصلة بين المركز وأية نقطة على محيط الدائرة. ق: طول قطر الدائرة، وهو يعادل المسافة الواصلة بين أية نقطتين على محيط الدائرة عند مرورها في المركز. π: الثابت باي، وتساوي
كيفية تحضير الشباكية

كيفية تحضير الشباكية

الشباكية مكوّنات الشباكية بيضتان كبيرتان. كوب من كلّ من: السمسم المطحون، والزبدة، والحليب. نصف كوبٍ من الخل. ستة أكوابٍ من الدقيق. ربع كوبٍ من ماء الزهر. ملعقة صغيرة من كلّ من: الخميرة الفورية الناعمة، والقرفة. ملعقة كبيرة من البيكنج باودر. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من القرنفل المطحون. زيت ذرة-للقلي-. مكوّنات التقديم قطر. عسل. سمسم. طريقة التحضير يوضع الدقيق، والبيكنج باودر، والبيض، والقرفة، والقرنفل، والسمسم، والحليب، والزبدة، والخل وماء الزهر في وعاء الخلاط، ثمّ يتمّ تثبيت المضرب الشبكي وتشغيل
كيف تكون واقعياً

كيف تكون واقعياً

كيف تكون شخصاً واقعياً يتساءل البعض عن الواقعية كسمة من سمات الشخصية، ويدور النقاش تلوَ النقاش لنقول : أن الواقعية هي حب الشخص لنفسهِ باعتدال، وهي تلك التي تجعل الشخص يعتز بذاتهِ ولا يتمنى أن يكون كغيرهِ؛ فهو مكتفي بحبِ نفسهِ التي خلقها الله لهُ. مظاهر الواقعية الشخص الواقعي يتسم بعدة مميزات، ويعرف بمظاهر كثيرة منها : يطمح لما يتلاءم مع ذاتهِ وما يتناسب مع مكنوناتهِ الداخلية. يتعامل مع الآخرين بما يرتضيه الواقع وما يتقبلهُ العقل السليم المبصر. قليل المجاملة لمن حولهِ ويكتفي بالكلمة الصادقة.