أشعار حكمة وموعظة

أشعار حكمة وموعظة

أشعار حكمة وموعظة عن الحياة

يقول أبو البقاء الرندي عن الحياة:

لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ

فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ

هي الأيامُ كما شاهدتها دُولٌ

مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ

وهذه الدار لا تُبقي على أحد

ولا يدوم على حالٍ لها شان

يُمزق الدهر حتمًا كل سابغةٍ

إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ

وينتضي كلّ سيف للفناء ولوْ

كان ابنَ ذي يزَن والغمدَ غُمدان

فجائعُ الدهر أنواعٌ مُنوَّعة

وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ

وللحوادث سُلوان يسهلها

وما لما حلّ بالإسلام سُلوانُ

أشعار حكمة وموعظة منوعة

يقول طرفة بن العبد :

إذا كنتَ في حاجة مرسلاً

فأرْسِلْ حَكِيماً، ولا تُوصِهِ

وإنْ ناصحٌ منكَ يوماً دنَا

فلا تنأَ عنه ولا تُقْصهِ

وإنْ بابُ أمرٍ عليكَ التَوَى

فشاوِرْ لبيباً ولا تعصه

وَذو الحَقِّ لا تَنتَقِص حَقَّهُ

فَإِنَّ القَطيعَةَ في نَقصِهِ

ولا تَذكُرِ الدّهْرَ، في مجْلِسٍ

حديثاً إذا أنتَ لم تُحصهِ

ونُصَّ الحديثَ إلى أهلِهِ

فإن الوثيقة في نصهِ

ولا تحرصَنّ فرُبَّ امرئٍ

حَريصٍ، مُضاعٍ على حِرصِهِ

وكم مِن فَتًى، ساقِطٍ عَقْلُهُ

وقد يُعْجَبُ الناسُ من شَخْصِهِ

وآخرَ تحسبهُ أنوكاً

ويأتِيكَ بالأمرِ مِنْ فَصّهِ

لبِسْتُ اللّيالي، فأفْنَيْنَني

وسربلَني الدهرُ في قُمصهِ

أشعار حكمة وموعظة عن رقابة الله

يقول أبو العتاهية عن رقابة الله:

إذا ما خلوْتَ، الدّهرَ، يوْماً، فلا تَقُلْ

خَلَوْتَ ولكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيبُ

ولاَ تحْسَبَنَّ اللهَ يغفِلُ ساعة

وَلا أنَ مَا يخفَى عَلَيْهِ يغيب

لهَوْنَا، لَعَمرُ اللّهِ، حتى تَتابَعَتْ

ذُنوبٌ على آثارهِنّ ذُنُوبُ

فَيا لَيتَ أنّ اللّهَ يَغفِرُ ما مضَى

ويأْذَنُ فِي تَوْباتِنَا فنتُوبُ

إذَا ما مضَى القَرْنُ الذِي كُنتَ فيهمِ

وخُلّفْتَ في قَرْنٍ فَأنْت غَريبُ

وإنَّ أمرءًا قَدْ سارَ خمسِينَ حِجَّة

إلى مَنْهِلِ مِنْ وردِهِ لقَرِيبُ

نَسِيبُكَ مَنْ ناجاكَ بِالوُدِّ قَلبُه

ولَيسَ لمَنْ تَحتَ التّرابِ نَسيبُ

فأحْسِنْ جَزاءً ما اجْتَهَدتَ فإنّما

بقرضِكَ تُجْزَى والقُرُوضُ ضُروبُ

أشعار حكمة وموعظة عن الصديق

يقول الإمام الشافعي عن الصديق:

إِذا المَرءُ لا يَرعاكَ إِلّا تَكَلُّفاً

فَدَعهُ وَلا تُكثِر عَلَيهِ التَأَسُّفا

فَفِي النَّاسِ أبْدَالٌ وَفي التَّرْكِ رَاحة

وفي القلبِ صبرٌ للحبيب ولو جفا

فَمَا كُلُّ مَنْ تَهْوَاهُ يَهْوَاكَ قلبهُ

وَلا كلُّ مَنْ صَافَيْتَه لَكَ قَدْ صَفَا

إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة

فلا خيرَ في ودٍ يجيءُ تكلُّفا

ولا خيرَ في خلٍّ يخونُ خليلهُ

ويلقاهُ من بعدِ المودَّة بالجفا

وَيُنْكِرُ عَيْشاً قَدْ تَقَادَمَ عَهْدُهُ

وَيُظْهِرُ سِرًّا كان بِالأَمْسِ قَدْ خَفَا

سَلامٌ عَلَى الدُّنْيَا إذا لَمْ يَكُنْ بِهَا

صَدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَا

أشعار حكمة وموعظة عن الدنيا

يقول الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن الدنيا:

النَفسُ تَبكي عَلى الدُنيا وَقَد عَلِمَت

إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها

لا دارَ لِلمَرءِ بَعدَ المَوتِ يَسكُنُها

إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها

فَإِن بَناها بِخَيرٍ طابَ مَسكَنُها

وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها

أَينَ المُلوكُ الَّتي كانَت مُسَلطَنَةً

حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها

أَموالُنا لِذَوي الميراثِ نَجمَعُها

وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها

كَم مِن مَدائِنَ في الآفاقِ قَد بُنِيَت

أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها

لِكُلِّ نَفسٍ وَإِن كانَت عَلى وَجَلٍ

مِنَ المَنيَّةِ آمالٌ تُقَوّيها

فَالمَرءُ يَبسُطُها وَالدَهرُ يَقبُضُها

وَالنَفسُ تَنشُرُها وَالمَوتُ يَطويها

أشعار حكمة وموعظة عن الفراق في الدنيا

يقول المتنبي عن الفراق في الدنيا:

نَبْكي على الدّنْيا وَمَا مِنْ مَعْشَرٍ

جَمَعَتْهُمُ الدّنْيا فَلَمْ يَتَفَرّقُوا

أينَ الأكاسِرَةُ الجَبابِرَةُ الأُلى

كَنَزُوا الكُنُوزَ فَما بَقينَ وَلا بَقوا

من كلّ مَن ضاقَ الفَضاءُ بجيْشِهِ

حتى ثَوَى فَحَواهُ لَحدٌ ضَيّقُ

خُرْسٌ إذا نُودوا كأنْ لم يَعْلَمُوا

أنّ الكَلامَ لَهُمْ حَلالٌ مُطلَقُ

فَالمَوْتُ آتٍ وَالنُّفُوسُ نَفائِسٌ

وَالمُسْتَعِزُّ بِمَا لَدَيْهِ الأحْمَقُ

وَالمَرْءُ يأمُلُ وَالحَيَاةُ شَهِيّةٌ

وَالشّيْبُ أوْقَرُ وَالشّبيبَةُ أنْزَقُ

وَلَقَدْ بَكَيْتُ على الشَّبابِ وَلمّتي

مُسْوَدّةٌ وَلِمَاءِ وَجْهي رَوْنَقُ

حَذَراً عَلَيْهِ قَبلَ يَوْمِ فِراقِهِ

حتى لَكِدْتُ بمَاءِ جَفني أشرَقُ

أشعار حكمة وموعظة عن الصبر

يقول علي بن أبي طالب عن الصبر :

تَرَدَّ رِداءَ الصَبرِ عِندَ النَوائِبِ

تَنَل مِن جَميلِ الصَبرِ حُسنَ العَواقِبِ

وَكُن صاحِباً لِلحِلمِ في كُلِّ مَشهَدٍ

فَما الحِلمُ إِلّا خَيرُ خِدنٍ وَصاحِبِ

وَكُن حافِظاً عَهدَ الصَديقِ وَراعِياً

تَذُق مِن كَمالِ الحِفظِ صَفوَ المَشارِبِ

وَكُن شاكِراً لِلّهِ في كُلِّ نِعمَةٍ

يَثِبكَ عَلى النُعمى جَزيلَ المَواهِبِ

وَما المَرءُ إِلّا حَيثُ يَجعَلُ نَفسَهُ

فَكُن طالِباً في الناسِ أَعلى المَراتِبِ

وَكُن طالِباً لِلرِزقِ مِن بابِ حِلَّةٍ

يُضاعَف عَلَيكَ الرِزقُ مِن كُلِّ جانِبِ

وَصُن مِنكَ ماءَ الوَجهِ لا تَبذُلَنَّهُ

وَلا تَسألِ الأَرذالَ فَضلَ الرَغائِبِ

وَكُن مُوجِباً حَقَّ الصَديقِ إِذا أَتى

إِلَيكَ بِبرٍ صادِقٍ مِنكَ واجِبِ

وُكُن حافِظاً لِلوالِدَينِ وَناصِراً

لِجارِكَ ذي التَقوى وَأَهلِ التَقارُبِ

أشعار حكمة وموعظة عن العلم

يقول محمود سامي البارودي عن العلم:

بِقُوَّةِ الْعِلْمِ تَقْوَى شَوْكَةُ الأُمَمِ

فَالْحُكْمُ فِي الدَّهْرِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَلَمِ

كَمْ بَيْنَ مَا تَلْفِظُ الأَسْيَافُ مِنْ عَلَقٍ

وَبَيْنَ مَا تَنْفُثُ الأَقْلامُ مِنْ حِكَمِ

لَوْ أَنْصَفَ النَّاسُ كَانَ الْفَضْلُ بَيْنَهُمُ

بِقَطْرَةٍ مِنْ مِدَادٍ لا بِسَفْكِ دَمِ

فَاعْكِفْ عَلَى الْعِلْمِ تَبْلُغْ شَأْوَ مَنْزِلَةٍ

فِي الْفَضْلِ مَحْفُوفَةٍ بِالْعِزِّ وَالْكَرَمِ

فَلَيْسَ يَجْنِي ثِمَارَ الْفَوْزِ يَانِعَةً

مِنْ جَنَّةِ الْعِلْمِ إِلَّا صَادِقُ الْهِمَمِ

لَوْ لَمْ يَكُنْ فِي الْمَسَاعِي مَا يَبِينُ بِهِ

سَبْقُ الرِّجَالِ تَسَاوَى النَّاسُ فِي الْقِيَمِ

وَلِلْفَتَى مُهْلَةٌ فِي الدَّهْرِ إِنْ ذَهَبَتْ

أَوْقَاتُهَا عَبَثَاً لَمْ يَخْلُ مِنْ نَدَمِ

لَوْلا مُدَاوَلَةُ الأَفْكَارِ مَا ظَهَرَتْ

خَزَائِنُ الأَرْضِ بَيْنَ السَّهْلِ وَالْعَلَمِ

كَمْ أُمَّةٍ دَرَسَتْ أَشْبَاحُهَا وَسَرَتْ

أَرْوَاحُهَا بَيْنَنَا فِي عَالَمِ الْكَلِمِ

فَانْظُرْ إِلَى الْهَرَمَيْنِ الْمَاثِلَيْنِ تَجِدْ

غَرَائِباً لا تَرَاهَا النَّفْسُ فِي الْحُلُمِ

صَرْحَانِ مَا دَارَتِ الأَفْلاكُ مُنْذُ جَرَتْ

عَلَى نَظِيرِهِمَا فِي الشَّكْلِ وَالْعِظَمِ

تَضَمَّنَا حِكَماً بَادَتْ مَصَادِرُهَا

لَكِنَّهَا بَقِيَتْ نَقْشاً عَلَى رَضَمِ

قَوْمٌ طَوَتْهُمْ يَدُ الأَيَّامِ فَانْقَرَضُوا

وَذِكْرُهُمْ لَمْ يَزَلْ حَيّاً عَلَى الْقِدَمِ

فَكَمْ بِهَا صُوَر كَادَتْ تُخَاطِبُنَا

جَهْراً بِغَيْرِ لِسَانٍ نَاطِقٍ وَفَمِ

تَتْلُو لِهِرْمِسَ آيَاتٍ تَدُلُّ عَلَى

فَضْلٍ عَمِيمٍ وَمَجْدٍ بَاذِخِ الْقَدَمِ

آيَاتِ فَخْرٍ تَجَلَّى نُورُهَا فَغَدَتْ

مَذْكُورَةً بِلِسَانِ الْعُرْبِ وَالْعَجَمِ

وَلاحَ بَيْنَهُمَا بَلْهِيبُ مُتَّجِهاً

لِلشَّرْقِ يَلْحَظُ مَجْرَى النِّيلِ مِنْ أَمَمِ

كَأَنَّهُ رَابِضٌ لِلْوَثْبِ مُنْتَظِرٌ

فَرِيسَةً فَهْوَ يَرْعَاهَا وَلَمْ يَنَمِ

رَمْزٌ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْعُلُومَ إِذَا

عَمَّتْ بِمِصْرَ نَزَتْ مِنْ وَهْدَةِ الْعَدَمِ

فَاسْتَيْقِظُوا يَا بَني الأَوْطَانِ وَانْتَصِبُوا

لِلْعِلْمِ فَهْوَ مَدَارُ الْعَدْلِ فِي الأُمَمِ

وَلا تَظُنُّوا نَمَاءَ الْمَالِ وَانْتَسِبُوا

فَالْعِلْمُ أَفْضَلُ مَا يَحْوِيهِ ذُو نَسَمِ

فَرُبَّ ذِي ثَرْوَةٍ بِالْجَهْلِ مُحْتَقَرٍ

وَرُبَّ ذِي خَلَّةٍ بِالْعِلْمِ مُحْتَرَمِ

شِيدُوا الْمَدَارِسَ فَهْيَ الْغَرْسُ إِنْ بَسَقَتْ

أَفْنَانُهُ أَثْمَرَتْ غَضّاً مِنَ الْنِّعَمِ

مَغْنَى عُلُومٍ تَرَى الأَبْنَاءَ عَاكِفَةً

عَلَى الدُّرُوسِ بِهِ كَالطَّيْرِ فِي الْحَرَمِ

مِنْ كُلِّ كَهْلِ الْحِجَا فِي سِنِّ عَاشِرَةٍ

يَكَادُ مَنْطِقُهُ يَنْهَلُّ بِالْحِكَمِ

كَأَنَّهَا فَلَكٌ لاحَتْ بِهِ شُهُبٌ

تُغْنِي بِرَوْنَقِهَا عَنْ أَنْجُمِ الظُّلَمِ

يَجْنُونَ مِنْ كُلِّ عِلْمٍ زَهْرَةً عَبِقَتْ

بِنَفْحَةٍ تَبْعَثُ الأَرْوَاحَ فِي الرِّمَمِ

فَكَمْ تَرَى بَيْنَهُمْ مِنْ شَاعِرٍ لَسِنٍ

أَوْ كَاتِبٍ فَطِنٍ أَوْ حَاسِبٍ فَهِمِ

وَنَابِغٍ نَالَ مِنْ عِلْمِ الْحُقُوقِ بِهَا

مَزِيَّةً أَلْبَسَتْهُ خِلْعَةَ الْحَكَمِ

وَلُجِّ هَنْدَسَةٍ تَجْرِي بِحِكْمَتِهِ

جَدَاوِلُ الْمَاءِ فِي هَالٍ مِنَ الأَكَمِ

بَلْ كَمْ خَطِيبٍ شَفَى نَفْسَاً بِمَوْعِظَةٍ

وَكَمْ طَبِيبٍ شَفَى جِسْمَاً مِنَ السَّقَمِ
8الآداب
مزيد من المشاركات
غزوة حنين وحصار الطائف

غزوة حنين وحصار الطائف

غزوة حنين سبب غزوة حنين كان السبب المُباشر لغزوة حُنين خَوْف أشراف قبيلتي هوازن وثقيف من غزو النبي -عليه الصلاة والسلام- لهم بعد فتحه لمكة، فأرادوا البدء بقتاله قبل أن يُقاتلهم، فلمّا سمعوا بِخُروجه من المدينة، قاموا بتعيين مالك بن عوف قائِداً لهم، وتُسمّى أيضاً بغزوة هوازن؛ نِسبةً إلى إحدى قبائل العرب وهي هوازن، كما تُسمى أيضاً بغزوة أوطاس؛ نِسبةً إلى الوادي الذي حدثت فيه الغزوة، وكان السبب الآخر لِحُدوثها للقضاء على آخر معاقل الشّرك في الجزيرة العربيّة، وهما قبيلتا هوازن وثقيف المُجاورتان
استخدامات الهيدروجين السائل

استخدامات الهيدروجين السائل

استخدامات الهيدروجين السائل الحالية يُستخدم الهيدروجين السائل في العديد من التطبيقات العملية، ومن أهم استخدامات الهيدروجين السائل: الصواريخ الفضائية يُستخدم الهيدروجين السائل في الصواريخ الفضائية كمادة دافعة لها، حيث أنه يتم دمجه مع الأكسجين السائل، ويمكن للهيدروجين السائل توليد طاقة هائلة جداً، وتستطيع هذه الطاقة إطلاق الصاروخ الفضائي من الأرض إلى الفضاء. الصناعات البحرية ازداد استخدام الهيدروجين السائل في الصناعات البحرية كناقل للطاقة في خلايا الوقود، حيث أنه يستطيع تزويد الناقلات البحرية
مدينة روتردام

مدينة روتردام

روتردام تقعُ مدينة روتردام في الجهة الجنوبيّة لهولندا ، وتعتبرُ من أكبر المدن الهولنديّة، حيث قُدّر عددُ سكانها حسْب الإحصائيّات الأخيرة حواليْ 61.000 نسمة، ويزورُها الملايينُ من السيّاح سنويّاً لمشاهدة معالمِها السياحيّة المدهشة. في هذا المقال سنتحدّثُ عن معالمِها السياحيّة، وفنادقِها. المعالم السياحيّة هناك العديد من المعالك السياحية في مدينة روتردام، وهذه أبرزها: متحف روتردام البحريّ: يعودُ تاريخُه إلى سنة 1873م، ويعرضُ من خلاله الحياةَ البحريّة الموجودة في روتردام. ديلفيشن: يعتبرُ من
تحليل قصة الحمامة المطوقة

تحليل قصة الحمامة المطوقة

تحليل قصة الحمامة المطوّقة تعد قصة الحمامة المطوقة من القصص التي جاءت في كتاب كليلة ودمنة وهي القصص المحكية على ألسنة الحيوانات تحمل في طياتها العبرة والفائدة ترجمها ابن المقفع من الهندية إلى العربية لما تحتويه من حكم وعِبَر أثرى بها النثر الأدبي. عناصر قصة الحمامة المطوّقة فيما يأتي تحليل لعناصر قصة الحمامة المطوقة: الشخصيات في القصة تعدّدت الشخصيات في قصة الحمامة المطوقة وهي على النحو الآتي: الصياد وهو الرجل الذي كان يُخطط لصيد الحمامة المطوقة وصديقاتها، وقد كان ذكيًّا في نصب الشبكة حين
ما هي دول الخليج

ما هي دول الخليج

دول الخليج تُعرّف دول الخليج (بالإنجليزية: Gulf countries) على أنّها مجموعة الدول العربية التي تُطلّ على الخليج العربي ، وتتكوّن من 7 دول، وهي: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المُتحدّة، وسلطنة عُمان، والكويت، والبحرين، وقطر، والعراق، وتُعدّ جميع هذه الدول فيما عدا العراق أعضاءً في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويجدر بالذكر أنّ العراق تُعتبر أكثر دول الخليج اكتظاظاً بالسكّان، بينما تُعدّ البحرين أقلّها. تشترك معظم دول الخليج في العديد من الثقافات والقِيم والمُعتقدات، سواء أكان
معايير تقييم المشاريع

معايير تقييم المشاريع

إدارة المشاريع إدارة المشاريع Project Management، هو علم يهتم بضرورة تنظيم الموارد وإدارتها بأسلوب يتماشى مع تحقيق الأهداف المنشودة من مشروع ما مع الحرص على مراعاة كافة عوامل الجودة والتوقيت والتكلفة. ويٌقصد بالمشروع بأنّه مجموعة من العمليات والممارسات المقيدة بفترة زمنية معينة، أي أنّها تبدأ بتاريخ وتنتهي بآخر لغايات تحقيق منفعة أو تقديم منتج أو خدمة معينة سعياً لإحداث تغييرات ذات فائدة إو خلق قيمة مضافة. تواجه إدارة المشاريع عدداً من التحديات خلال تنفيذ المشاريع، إذ يُشترط فيها ضمان إنجاز
لماذا سمي عام الفيل بهذا الإسم

لماذا سمي عام الفيل بهذا الإسم

ما قبل البعثة حَفِل المجتمع الجاهلي قبل بعثة النبي -صلّى الله عليه وسلّم- بكثيرٍ من الأحداث العظيمة، وزخرت تواريخ أيّامه بحوادث جليلةٍ، ضمّتها كتب التاريخ، وحدّثت عنها الآثار والروايات، ومن هذه الأحداث ما ارتبط بصورةٍ مباشرةٍ أو غير مباشرةٍ بالإسلام وبدء دعوته، ولعلّ من أبرز هذه الأحداث ما كان في عام الفيل، وما تخلّل هذا العام من حدثٍ جليلٍ، ممّا دفع إلى تسمية العام الذي حصل فيه هذا الحدث باسمه، وذكره في النصوص الشرعيّة قرآناً يُتلى، منذ نزول القرآن الكريم على النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وحتى
كم عدد فريق كرة الماء

كم عدد فريق كرة الماء

عدد اللاعبين الأساسيين في كُرة الماء يتكون كلُّ فريقٍ في لعبة كرة الماء من ستة لاعبين أساسيين موجودين في حيِّز الملعب دفعةً واحدة بالإضافة إلى حارس المرمى، أي أن إجمالي عدد اللاعبين الأساسيين في فريق كرة الماء هو سبعة لاعبين، ويتم تمييز اللاعبين في المُباراة من خلال ارتداء لاعبي كلِّ فريقٍ لقبعاتٍ بألوانٍ مُختلفة عن القبعات التي يرتديها لاعبو الفريق الآخر؛ حيث يمكن أن يرتدي أحد الفريقين قُبعاتٍ فاتحة اللون على عكس الفريق الآخر الذي يجب عليه ارتداء قُبعاتٍ بألوان داكنة. يرتدي حُرّاس المرمى في