غزوة حنين وحصار الطائف

غزوة حنين وحصار الطائف

غزوة حنين

سبب غزوة حنين

كان السبب المُباشر لغزوة حُنين خَوْف أشراف قبيلتي هوازن وثقيف من غزو النبي -عليه الصلاة والسلام- لهم بعد فتحه لمكة، فأرادوا البدء بقتاله قبل أن يُقاتلهم، فلمّا سمعوا بِخُروجه من المدينة، قاموا بتعيين مالك بن عوف قائِداً لهم، وتُسمّى أيضاً بغزوة هوازن؛ نِسبةً إلى إحدى قبائل العرب وهي هوازن، كما تُسمى أيضاً بغزوة أوطاس؛ نِسبةً إلى الوادي الذي حدثت فيه الغزوة، وكان السبب الآخر لِحُدوثها للقضاء على آخر معاقل الشّرك في الجزيرة العربيّة، وهما قبيلتا هوازن وثقيف المُجاورتان لمكة المُكرمة .

أحداث غزوة حنين

أمر مالك بن عوف قائد المُشركين جُنوده بأن يأخذوا مهعم المواشي والأموال والنساء والأبناء؛ ليكونوا سبباً في ثباتهم، وعدم انهزامهم، فاعترض دُريد بن الصُمّة وأشار عليه بردّ الذرية والأموال، لكنّ مالك بن عوف رفض رأيه لِكِبَر سنّه، وكان معه في الجيش من بني سعد وثقيف وهوازن وبعض قبائل العرب ثلاثون أو عشرون ألف مقاتل، وكان مع النبي -عليه الصلاة والسلام- اثنا عشر ألفاً، وخرج بهم من مكة في يوم السبت السادس من شهر شوال في السنة الثامنة من الهجرة، وأبقى عتاب بن أُسيد بن أبي العيص أميراً على مكة، ومُعاذ بن جبل؛ ليُعلّم الناس الأحكام والشريعة، ولما اقترب النبي -عليه الصلاة والسلام- من العدو رتّب المُسلمين حسب الألوية، فجعل مع علي بن أبي طالب لواء المُهاجرين، ومع الحبّاب بن المُنذر لواء الخزرج، ومع أُسيد بن حضير لواء الأوس، ورتّب بقية القبائل ووزّع عليهم الألوية والرايات، ولبس الدرعين والخوذة والمغفر، وركب بغلته المُسمّية بدلدل.

وأرسل المُشركون ثلاثةً منهم ليتجسّسوا على جيش المُسلمين، فرجعوا خائفين من كثرتهم، ونصحوهم بالعودة، فاتَّهَمهُم مالك بن عوف بالخوف، وقام بحبسهم خوفاً من زعزعة جيشه، وبالمُقابل بعث النبي -عليه الصلاة والسلام- عبد الله بن أبي حدرد الأسلمي مُستطلعاً لأخبار المُشركين، وبقي يوماً أو يومين، ثُمّ رجع إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- وأخبره بما سمع وشاهد، ولمّا وصل النبي -عليه الصلاة والسلام- والصحابة الكرام إلى وادي حُنين، كان المُشركون قد سبقوهم إليه، ولمّا انشغل المُسلمون بأخذ الغنائم في بداية المعركة، استقبلهم المُشركون بالسهام، فانهزموا، وثبت النبي -عليه الصلاة والسلام- وعددٌ قليل معه؛ كأبي بكر، وعُمر، وعُثمان، وعلي، والعباس، وطلب الرسول -صلى الله عليه وسلم- من عمّه العباس أن يُنادي على أصحاب الشجرة؛ وهم أهل بيعة الرضوان، وأصحاب سورة البقرة، فرجعوا وقاتلوا قتالاً شديداً، فهرب المشركون، وكانت غنائم المُسلمين في هذه غزوة حُنين عظيمة، فقد أسروا الكثير من المشركين، وغنموا الكثير من الغنم والإبل.

وكان من أحداث المعركة انتشار إشاعة مقتل النبي -عليه الصلاة والسلام-، فألقى عددٌ من المسلمين سلاحه من اليأس، وثبت عددٌ من المُهاجرين والأنصار، وكان العباس يُنادي بأنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- ما زال حياً، فاجتمعوا حوله، وانتصروا على المُشركين، ووزّع النبي -عليه الصلاة والسلام- الغنائم على حديثي الإسلام، ولم يُعطِ الأنصار منها شيئاً؛ لقوّة إيمانهم وصدقه، وأنزل الله -تعالى- قوله في وصف بعض أحداث المعركة: (لَقَد نَصَرَكُمُ اللَّـهُ في مَواطِنَ كَثيرَةٍ وَيَومَ حُنَينٍ إِذ أَعجَبَتكُم كَثرَتُكُم فَلَم تُغنِ عَنكُم شَيئًا وَضاقَت عَلَيكُمُ الأَرضُ بِما رَحُبَت ثُمَّ وَلَّيتُم مُدبِرينَ* ثُمَّ أَنزَلَ اللَّـهُ سَكينَتَهُ عَلى رَسولِهِ وَعَلَى المُؤمِنينَ وَأَنزَلَ جُنودًا لَم تَرَوها وَعَذَّبَ الَّذينَ كَفَروا وَذلِكَ جَزاءُ الكافِرينَ)، وكانت آخر المعارك بين المسلمين والمشركين، وبعدها كسّر العرب الأصنام وأسلموا. وقد هرب المُشركون وتفرّقوا إلى ثلاثة أقسام: قسمٌ ذهب إلى الطائف، وقسمٌ إلى نخلة، وقسمٌ إلى أوطاس، فبعث الرسول -صلى الله عليه وسلم- أبا عامر الأشعري -رضي الله عنه- إلى أوطاس خلف الفارّين من هوازن، فقاتلهم ثُمّ استُشهد، وتبعه أبو موسى، فقاتل حتى انتصر، وأخذ المسلمون الغنائم.

حصار الطائف

ذهب النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى مسجد الطائف، وكان معه من زوجاته أُم سلمة وزينب، وحاصر الطائف ثمانية عشر يوماً، وقيل: خمسة عشريوماً، وبدأ برميهم بالمنجنيق، ثمّ أخبرهم بِحُرية من يخرج من الحصن، فخرج منهم بضعة عشر من رجلاً، وعددٌ من العبيد، فأعتقهم النبي -عليه الصلاة والسلام-، ولم يُؤذن له -صلى الله عليه وسلم- بفتح الطائف، فأمر عُمر بن الخطاب أن يُنادي على الناس بالرحيل، ثم أذِن لهم الرسول -عليه الصلاة والسلام- بالقتال، فغدوا إلى القتال، فطارد المُسلمون العدو حتى ألجؤوهم إلى الجبال وإلى الطائف، فحاصرها النبي -عليه الصلاة والسلام-، واستعصت عليه لسورها الحصين، فقرّر تركها مخافة أن يبلغ الجهد بالمُسلمين، فرجع إلى مكانٍ يُسمّى الجعرانة حيثُ الأسرى والغنائم، فما لبث وقتٌ قليل حتى أعلن أهل الطائف إسلامهم.

الحكمة من فك حصار الطائف

رفع النبيّ -صلى الله تعليه وسلم- الحصار عن أهل الطائف لمَّا عرف أنّ ثقيف في الطائف لديهم الكثير من المواد الغذائية، وترك استسلامهم إلى فترةٍ من الزمن بعد حصارهم لمدّة شهر، بسبب قوّة حُصونهم، وتوفُّر الغذاء عندهم، وطول مُدة بُعد الصحابة عن المدينة، حيثُ بلغت قُرابة الشهرين، ولقُرب حُلول شهر ذي القعدة، وهو من الأشهُر الحُرُم ، وانتشار الإسلام في ثقيف، فاستعمل النبي -عليه الصلاة والسلام- مالك بن عوف بعد إسلامه على من أسلم من قومه، وضيّق الخناق على المُشركين، فأعلنوا إسلامهم. ومن الحِكم من رفع النبي -عليه الصلاة والسلام- حصاره عن الطائف؛ مخافة فقد عددٍ كبيرٍ من المُسلمين؛ بسبب إجهاد الصحابة، وما سيقع من القتال مع المُشركين، ولتعليم الأُمّة سُنة الشورى، وترك الاختيار لقادة المُسلمين.

وطلب بعض الصحابة من النبي -عليه الصلاة والسلام- الدُعاء على ثقيف، لكنّه لم يدعُ عليهم، بل دعا لهم بالهداية، وذلك يُبيّن رحمته بهم، بالرغم ممّا لاقاه منهم، وبالرغم من إيذائهم له عندما عرض عليهم الإسلام ، ويُبيّن صبر النبي -عليه الصلاة والسلام- ومُصابرته، وأخذه بعوامل النجاح، وقياس الأمور بين الخسائر والنجاحات والمُقارنة بينهما.

مزيد من المشاركات
ما لقب جبريل عليه السلام

ما لقب جبريل عليه السلام

الملائكة خلق الله تعالى الملائكة في جملة ما خلق من المخلوقات بصفاتٍ وخصائص مُعيّنةٍ، وكلَّفهم بوظائف ومَهام مُحدَّدة، وجعل كثيراً من تفاصيلهم وما يتعلّق بهم من الغيب الذي لا تدركه عقول البشر، ولا عِلم للعقول فيه إلا ما أخبرت عنه النُّصوص الشَرعيَّة من القرآن الكريم والسُنَّة النَبويَّة، وممّا جاء في النُّصوص عن الملائكة أنَّهم مخلوقات خلقها الله تعالى من نورٍ، كما روي عن النَبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- أنَّه قال: (خُلِقَت الملائكةُ من نورٍ، وخُلِقَ الجانُّ من مارجٍ من نارٍ، وخُلِقَ آدمُ مما
السمات الفنية والجمالية للشعر في العصر العباسي الأول

السمات الفنية والجمالية للشعر في العصر العباسي الأول

ما أهم السمات التي حملها الشعر في العصر العباسي الأول حمل الشعر في العصر العباسي الأول سماتٍ مختلفة يمكن أن نصنفها في قسمين رئيسيين هما: السمات الفنية حمل الشعر في هذا العصر سمات فنية متعلقة في بناء القصيدة، ومن هذه السمات ما يلي: الميل إلى استخدام الأوزان السهلة والخفيفة في نظم الشعر. تطوير الأغراض الشعرية القديمة كالمدح والغزل والرثاء. تغيير في بنية القصيدة، فقد تمرد شعراء هذا العصر على الشكل القديم للقصيدة الذي يبدأ بالوقوف على الأطلال، ووصف الرحلة وغير هذا، فجددوا في المطالع، وتحوّلوا إلى
طريقة حفظ الفراولة في الفريزر

طريقة حفظ الفراولة في الفريزر

الفراولة تُعتبر الفراولة من الفواكه الصيفية اللذيذة، والمميزة بلونها الأحمر الزاهي، وطعمها الحلو، وعادةً ما يتم استهلاكها طازجة، أو استخدامها لصناعة المربيات والحلويات والعصائر، وهي من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية، فهي مصدر جيد للفيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب، بالإضافة إلى المعادن الضرورية لصحة الجسم مثل المنغنيز، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، كما أنّ الفراولة غنيةٌ جداً بمضادات الأكسدة، والتي لها فوائد كثيرة على صحة القلب، والسيطرة على نسبة السكر في الدم. شروط تخزين
الفرق بين التفكير البسيط والمركب

الفرق بين التفكير البسيط والمركب

الفرق بين التفكير البسيط والمركب يمكن تعريف عملية التفكير أنها مجموعة من العمليات الذهنية التي يقوم بها عقل الإنسان من أجل الوصول إلى الهدف المطلوب، وقد يكون التفكير بسيطًا أو مركبًا، ويُمكن التفريق بين التفكير البسيط والتفكير المركب من حيث العديد من الجوانب كما يأتي: من حيث التعريف يُمكن تعريف التفكير البسيط والتفكير المركب للتفريق بينهما كما يأتي: التفكير البسيط هو عبارة عن مجموعة من النشاطات العقلية التي يستخدمها الإنسان في حياته اليومية من أجل الوصول إلى المعرفة ، ويتم من خلال الخبرات
دور الإنسان في ظاهرة الاحتباس الحراري

دور الإنسان في ظاهرة الاحتباس الحراري

تعريف الاحتباس الحراري يعرف أيضًا باسم الاحترار العالمي، ويمكن تعريفه على أنه ظاهرة عالمية تحدث عندما يزيد تركيز ثاني أكسيد الكربون والميثان، وملوثات الهواء الأخرى الناجمة عن المخلفات الصناعية، وعمليات الاحتراق الصادرة من محطات الوقود في الغلاف الجوي، وينتهج الاحتباس الحراري طريقة عمل البيوت الزجاجية، بحيث يمتص أشعة الشمس التي ترتد عن الأرض ويحبسها بدلًا من السماح بارتدادها إلى الفضاء مرةٍ أخرى. ويأتي ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان على رأس قائمة الملوثات التي تحبس حرارة الأرض، كذلك يعتبر كل
فاسكو دي جاما (مستكشف البرتغال)

فاسكو دي جاما (مستكشف البرتغال)

نبذة عن فاسكو دي جاما هو مستكشف وملّاح برتغالي ولد عام 1460م في سينس بألمانيا جنوب موسكو، وقد قام بالعديد من الرحلات البحريّة، حتى أنّه كان أول شخص يبحر مباشرة من أوروبا إلى الهند، ففي عام 1479م كلّفه الملك البرتغالي بإيجاد طريق بحري إلى الشرق، وقد أثبت نجاحه في ذلك، وقام بعد ذلك برحلتين إلى الهند، وفي عام 1524م عُيِّن نائبًا للملك البرتغالي في الهند، ومات هناك بسبب المرض في أواخر عام 1524م. حياة فاسكو دي جاما لقد كان فاسكو دي جاما الابن الثالث لإستيفاو دا جاما، وبالرغم من أنّ والده وجده كانا
ابن قيم الجوزية

ابن قيم الجوزية

ابن قيم الجوزية هو شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز بن مكي زيد الدين الزُّرعي، ولد عام 1292م، وتعددت الآراء حول مكان ولادته، ومنها أنه ولد في مدينة ازرع جنوب سوريا، في حين تروي أخرى أنّه من مواليد مدينة دمشق، عرف عن عائلته الالتزام في الدين والعلم، وقد عمل والده فترة من الزمن كقيّم على مدرسة الجوزية في دمشق، ومن هنا فقد أخذت ذرّيته والأحفاد لاحقاً هذا اللقب مكانة ابن القيم يعتبر ابن قيّم أحد أشهر العلماء المسلمين في القرن الثامن للهجرة، وقد تتلمذ على يد الشيخ ابن
صلاح الدين الغماري ( إعلامي ومقدم برامج تلفزيونيّة مغربي)

صلاح الدين الغماري ( إعلامي ومقدم برامج تلفزيونيّة مغربي)

من هو صلاح الدين الغماري؟ يُعرف المغربي صلاح الدين الغماري على أنه مقدم برامج تلفزيونية، بالإضافة إلى ذلك فإنه إعلامي مميز، فعلى مدار مسيرته المهنية عمل في عدة مجالات مختلفة من ضمنها تقديم البرامج المتنوعة ونشرات الأخبار بالإضافة إلى الصحافة ، وفي هذا المقال سنتطرق للعديد من الأمور المتعلقة بالغماري بما فيها حياته ومسيرته الإعلامية ووفاته. المسيرة المهنية لصلاح الدين الغماري بدأ صلاح الغماري في سن مبكر مسيرته المهنية، وكان ذلك عندما قرر اختيار الصحافة السمعية البصرية كمجال عمل خاص به، وبعد ذلك