أشعار حب حزينة

أشعار حب حزينة

قصيدة جاءت تودعني والدمع يغلبها

يقول ابن عنين:

جاءَت تُوَدِّعُني وَالدَمعُ يَغلُبُها

عِندَ الرَحيلِ وَحادي البَينِ مُنصَلِتُ

وَأَقبَلَت وَهيَ في خَوفٍ وَفي دَهشٍ

مِثلَ الغَزالِ مِنَ الأَشراكِ يَنفَلِتُ

فَلَم تُطِق خيفَةَ الواشي تُوَدِّعُني

وَيحَ الوُشاةِ لَقَد لاموا وَقَد شَمَتوا

وَقَفتُ أَبكي وَراحَت وَهيَ باكِيَةٌ

تَسيرُ عَنّي قَليلاً ثُمَّ تَلتَفِتُ

فَيا فُؤادِيَ كَم وَجدٍ وَكَم حَزَنٍ

وَيا زَمانِيَ ذا جَورٌ وَذا عَنَتُ

قصيدة لا تعذليه فإن العذل يولعه

يقول ابن زريق البغدادي :

لا تَعذَلِيه فَإِنَّ العَذلَ يُولِعُهُ

قَد قَلتِ حَقاً وَلَكِن لَيسَ يَسمَعُهُ

جاوَزتِ فِي لَومهُ حَداً أَضَرَّ بِهِ

مِن حَيثَ قَدرتِ أَنَّ اللَومَ يَنفَعُهُ

فَاستَعمِلِي الرِفق فِي تَأِنِيبِهِ بَدَلاً

مِن عَذلِهِ فَهُوَ مُضنى القَلبِ مُوجعُهُ

قَد كانَ مُضطَلَعاً بِالخَطبِ يَحمِلُهُ

فَضُيَّقَت بِخُطُوبِ المَهرِ أَضلُعُهُ

يَكفِيهِ مِن لَوعَةِ التَشتِيتِ أَنَّ لَهُ

مِنَ النَوى كُلَّ يَومٍ ما يُروعُهُ

ما آبَ مِن سَفَرٍ إِلّا وَأَزعَجَهُ

رَأيُ إِلى سَفَرٍ بِالعَزمِ يَزمَعُهُ

كَأَنَّما هُوَ فِي حِلِّ وَمُرتحلٍ

مُوَكَّلٍ بِفَضاءِ اللَهِ يَذرَعُهُ

إِنَّ الزَمانَ أَراهُ في الرَحِيلِ غِنىً

وَلَو إِلى السَدّ أَضحى وَهُوَ يُزمَعُهُ

تأبى المطامعُ إلا أن تُجَشّمه

للرزق كداً وكم ممن يودعُهُ

وَما مُجاهَدَةُ الإِنسانِ تَوصِلُهُ

رزقَاً وَلادَعَةُ الإِنسانِ تَقطَعُهُ

قَد وَزَّع اللَهُ بَينَ الخَلقِ رزقَهُمُو

لَم يَخلُق اللَهُ مِن خَلقٍ يُضَيِّعُهُ

لَكِنَّهُم كُلِّفُوا حِرصاً فلَستَ تَرى

مُستَرزِقاً وَسِوى الغاياتِ تُقنُعُهُ

وَالحِرصُ في الرِزاقِ وَالأَرزاقِ قَد قُسِمَت

بَغِيُ أَلّا إِنَّ بَغيَ المَرءِ يَصرَعُهُ

وَالمَهرُ يُعطِي الفَتى مِن حَيثُ يَمنَعُهُ

إِرثاً وَيَمنَعُهُ مِن حَيثِ يُطمِعُهُ

اِستَودِعُ اللَهَ فِي بَغدادَ لِي قَمَراً

بِالكَرخِ مِن فَلَكِ الأَزرارَ مَطلَعُهُ

وَدَّعتُهُ وَبوُدّي لَو يُوَدِّعُنِي

صَفوَ الحَياةِ وَأَنّي لا أَودعُهُ

وَكَم تَشبَّثَ بي يَومَ الرَحيلِ ضُحَىً

وَأَدمُعِي مُستَهِلّاتٍ وَأَدمُعُهُ

لا أَكُذبث اللَهَ ثوبُ الصَبرِ مُنخَرقٌ

عَنّي بِفُرقَتِهِ لَكِن أَرَقِّعُهُ

إِنّي أَوَسِّعُ عُذري فِي جَنايَتِهِ

بِالبينِ عِنهُ وَجُرمي لا يُوَسِّعُهُ

رُزِقتُ مُلكاً فَلَم أَحسِن سِياسَتَهُ

وَكُلُّ مَن لا يُسُوسُ المُلكَ يَخلَعُهُ

وَمَن غَدا لابِساً ثَوبَ النَعِيم بِلا

شَكرٍ عَلَيهِ فَإِنَّ اللَهَ يَنزَعُهُ

اِعتَضتُ مِن وَجهِ خِلّي بَعدَ فُرقَتِهِ

كَأساً أَجَرَّعُ مِنها ما أَجَرَّعُهُ

كَم قائِلٍ لِي ذُقتُ البَينَ قُلتُ لَهُ

الذَنبُ وَاللَهِ ذَنبي لَستُ أَدفَعُهُ

أَلا أَقمتَ فَكانَ الرُشدُ أَجمَعُهُ

لَو أَنَّنِي يَومَ بانَ الرُشدُ اتبَعُهُ

إِنّي لَأَقطَعُ أيّامِي وَأنفِنُها

بِحَسرَةٍ مِنهُ فِي قَلبِي تُقَطِّعُهُ

بِمَن إِذا هَجَعَ النُوّامُ بِتُّ لَهُ

بِلَوعَةٍ مِنهُ لَيلى لَستُ أَهجَعُهُ

لا يَطمِئنُّ لِجَنبي مَضجَعُ وَكَذا

لا يَطمَئِنُّ لَهُ مُذ بِنتُ مَضجَعُهُ

ما كُنتُ أَحسَبُ أَنَّ المَهرَ يَفجَعُنِي

بِهِ وَلا أَنّض بِي الأَيّامَ تَفجعُهُ

حَتّى جَرى البَينُ فِيما بَينَنا بِيَدٍ

عَسراءَ تَمنَعُنِي حَظّي وَتَمنَعُهُ

قَد كُنتُ مِن رَيبِ مَهرِي جازِعاً فَرِقاً

فَلَم أَوقَّ الَّذي قَد كُنتُ أَجزَعُهُ

بِاللَهِ يا مَنزِلَ العَيشِ الَّذي دَرَست

آثارُهُ وَعَفَت مُذ بِنتُ أَربُعُهُ

هَل الزَمانُ مَعِيدُ فِيكَ لَذَّتُنا

أَم اللَيالِي الَّتي أَمضَتهُ تُرجِعُهُ

فِي ذِمَّةِ اللَهِ مِن أَصبَحَت مَنزلَهُ

وَجادَ غَيثٌ عَلى مَغناكَ يُمرِعُهُ

مَن عِندَهُ لِي عَهدُ لا يُضيّعُهُ كَما

لَهُ عَهدُ صِداقٍ لا أُضَيِّعُهُ

وَمَن يُصَدِّعُ قَلبي ذِكرَهُ وَإِذا

جَرى عَلى قَلبِهِ ذِكري يُصَدِّعُهُ

لَأَصبِرَنَّ لِمَهرٍ لا يُمَتِّعُنِي

بِهِ وَلا بِيَ فِي حالٍ يُمَتِّعُهُ

عِلماً بِأَنَّ اِصطِباري مُعقِبُ فَرَجاً

فَأَضيَقُ الأَمرِ إِن فَكَّرتَ أَوسَعُهُ

عَسى اللَيالي الَّتي أَضنَت بِفُرقَتَنا

جِسمي سَتَجمَعُنِي يَوماً وَتَجمَعُهُ

وَإِن تُغِلُّ أَحَدَاً مِنّا مَنيَّتَهُ

فَما الَّذي بِقَضاءِ اللَهِ يَصنَعُهُ

قصيدة قصائد عن حب قديم

يقول محمود درويش :

-1-

على الأنقاض وردتُنا

ووجهانا على الرملِ

إذا مرّتْ رياحُ الصيفِ

أشرعنا المناديلا

على مهل.. على مهلِ

وغبنا طيَّ أغنيتين، كالأسرى

نراوغ قطرة الطّل

تعالي مرة في البال

يا أُختاه!

إن أواخر الليلِ

تعرّيني من الألوان والظلّ

وتحميني من الذل!

وفي عينيك، يا قمري القديم

يشدُّني أصلي

إلى إغفاءةٍ زرقاء

تحت الشمس.. والنخلِ

بعيداً عن دجى المنفى..

قريباً من حمى أهلي

-2-

تشهّيتُ الطفوله فيكِ

مذ طارت عصافيرُ الربيعِ

تجرّدَ الشجرُ

وصوتك كان، يا ماكان،

يأتيني

من الآبار أحياناً

و أحياناً ينقِّطه لي المطُر

نقياً هكذا كالنارِ

كالأشجار.. كالأشعار ينهمرُ

تعالي

كان في عينيك شيء أشتهيهِ

و كنتُ أنتظرُ

و شدّيني إلى زنديكِ

شديني أسيراً

منك يغتفُر

تشهّيت الطفولة فيك

مذ طارت

عصافير الربيع

تجرّد الشجرُّ!

-3-

ونعبر في الطريق

مكبَّلين..

كأننا أسرى

يدي، لم أدر، أم يدُكِ

احتست وجعاً

من الأخرى؟

ولم تطلق، كعادتها،

بصدري أو بصدرك..

سروة الذكرى

كأنّا عابرا دربٍ،

ككلّ الناس،

إن نظرا

فلا شوقاً

و لا ندماً

و لا شزرا

و نغطس في الزحام

لنشتري أشياءنا الصغرى

و لم نترك لليلتنا

رماداً.. يذكر الجمرا

وشيء في شراييني

يناديني

لأشرب من يدك

ترمّد الذكرى

-4-

ترجّلَ، مرةً، كوكب

وسار على أناملنا

ولم يتعبْ

وحين رشفتُ عن شفتيك

ماء التوت

أقبل، عندها، يشربْ

وحين كتبتُ عن عينيك

نقّط كل ما أكتب

وشاركنا وسادتنا..

وقهوتنا

وحين ذهبتِ..

لم يذهب

لعلي صرت منسياً

لديك

كغيمة في الريح

نازلة إلى المغربْ..

و لكني إذا حاولتُ

أن أنساك..

حطّ على يدي كوكبْ

-5-

لك المجدُ

تجنّحَ في خيالي

من صداك..

السجنُ، والقيدُ

أراك، استندتُ

إلى وسادٍ

مهرةً.. تعدو

أحسكِ في ليالي البرد

شمساً

في دمي تشدو

أسميك الطفوله

يشرئبّ أمامي النهدُ

أسميكِ الربيع

فتشمخ الأعشاب و الوردُ

أسميك السماء

فتشمت الأمطار و الرعدُ

لك المجدُ

فليس لفرحتي بتحيُّري

حدُّ

وليس لموعدي وعدُ

لك.. المجدُ

قصيدة إذا ذكرت زيداً ترقرق دمعها

يقول جرير :

إِذا ذَكَرَت زَيداً تَرَقرَقَ دَمعُها

بِمَطروفَةِ العَينَينِ شَوساءَ طامِحِ

تُبَكّي عَلى زَيدٍ وَلَم تَرَ مِثلَهُ

صَحيحاً مِنَ الحُمّى شَديدَ الجَوانِحِ

أُعَزّيكِ عَمّا تَعلَمينَ وَقَد أَرى

بِعَينَيكِ مِن زَيدٍ قَذىً غَيرَ بارِحِ

فَإِن تَقصِدي فَالقَصدُ مِني خَليقَةٌ

وَإِن تَجمَحي تَلقَي لِجامَ الجَوامِحِ
8أشعار حب
مزيد من المشاركات
حكم مؤثرة جدا

حكم مؤثرة جدا

حكم مؤثرة لأدباء وعلماء أجانب ليس خطأك أن تولد فقيرا، ولكنه خطؤك أن تموت فقيرا "بل غيتس" في اليوم الذي لا تواجه فيه أية مشاكل، تأكد أنك في الطريق الغير صحيح "سوامي فيفيكاناندا" إذا حققت النصر فليس مطلوبا منك أن تبرر ذلك ولكنك إن هزمت فمن الأفضل أن لا تكون موجودا لتبرر ذلك "أدولف هتلر" لا تقارن نفسك مع أي شخص في العالم، إن فعلت ذلك فإنك تهين نفسك "ألن سترايك" الفوز لا يعني دائما أنك الأول، ولكنه يعني أنك أفضل من قبل "بونني بلير" لن أقول أني فشلت 1000 مرة، ولكني اكتشفت أن هناك 1000 طريقة تؤدي
ما هو مسجد الضرار

ما هو مسجد الضرار

المسجِد شرع الله سبحانه وتعالى بناء المسجد ؛ لتقام فيه الصّلوات وتُؤدّى فيه العبادات؛ ففي المسجد يجتمع المسلمون على اختلاف أعراقهم وألوانهم فيصطفّون صفاً واحداً. بدأ بناء المساجد في عهد الدولة الإسلامية بعد أن هاجر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم مع أصحابه إليها، حيث تشكَّلت الدولة الإسلامية، وأصبح للمسلمين كيان مستقلّ، والمسلم مأمور باحترام المساجد جميعها، فهي بيوت الله التي يُعبَد فيها، إلّا أنّ أحد المساجد التي بُنيت في ذاك الوقت قد اكتنفته الشُّبهات، وجاء الأمر من الله سبحانه وتعالى للنبيّ
القانون الدولي العام

القانون الدولي العام

القانون الدولي العام منذ أن ظهرت المجتمعات الإنسانية، ظهرت معها الحاجة إلى وجود قانون ينظم حياة الناس، فبدأت تظهر العديد من التجمعات الإرادية لعدد من الدول التي تعبر من خلالها عن التعاون الاختياري فيما بينها في مجالات كثيرة سواءً كانت سياسية، أم اقتصادية، أم أمنية، أم عسكرية فظهر ما يسمى بالقانون الدولي الذي يُعرف بأنّه مجموعة من المبادئ، والقواعد الملزمة، التي تحكم المجتمع الدولي من خلال تنظيم السلوك الخارجي للدول، ولكن مع بقاء السيادة الخاصة لكلّ دولة من الدول. تعريف القانون الدولي العام هو
دول شمال آسيا وعواصمها

دول شمال آسيا وعواصمها

يتكون العالم من خمس قارات رئيسة، وتعد قارة آسيا أكبرها؛ فهي تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد السكان والمساحة، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على الدول الواقعة في شمال قارة آسيا وعواصمها. ما هي دول شمال آسيا وما عواصمها؟ تنقسم آسيا الشمالية إلى 10 دول وفي ما يلي هذه الدول وعواصمها وهي: جورجيا وعاصمتها هي تبليسي. أرمينيا وعاصمتها هي يريفان. أذربيجان وعاصمتها هي باكو. الصين وعاصمتها هي بيكين. تايوان وعاصمتها هي تايبيه. منغوليا وعاصمتها هي أولان تابور. كوريا الشمالية وعاصمتها هي بيونغ يانغ.  كوريا
كلام في الجرح

كلام في الجرح

أروع كلام في الجرح أروع كلام في الجرح ومنها الآتي: يا ربِّ إن لكل جرحٍ ساحلاً، وأنا جراحاتي بغير سواحل. ما أصعب أن تحب شخصًا رغم كل ما فعله بك من جروح وألم. جرح الإحساس عندما تنادي على من تحب بكل جوارحك ويتجاهل نداءك له. ألا تأتيك لحظات يقطر قلبك ألمًا لشيء صغير تذكرته كان بيننا وكيف أتوقع ذلك منك وأنت قطعة من الجحود، فامرح كثيرًا الآن، فالقدر يخفي لك الكثير من الجراح. تجرح قلبي من حين لآخر، وكأنك الصغير، وكأني دميتك المفضلة التي تدمرها بيدك. جرح الإحساس أن تحب وتحب ويتحول ُحبك إلى كراهية بسبب
سلاطين الدولة العثمانية بالترتيب

سلاطين الدولة العثمانية بالترتيب

الدّولة العثمانيّة تُعدّ الدولة العثمانيّة إحدى الدُّول الإسلاميّة الكُبرى التي كان لها دور كبير في التاريخ الإسلاميّ، وقد ظهرت على حدود العالم الإسلاميّ مع أوروبا في نهاية العصور الوسطى، ثمّ أخذت بالتوسّع في آسيا الصُّغرى إلى أن غدت قوّةً عظيمةً لها مكانة كبيرة بين القوى العالميّة. وقد نشأت الدولة العثمانيّة في القرن الرابع عشر، واستمرّ حُكمها أكثر من ستّة قرون؛ حيث جاء الأتراك من أواسط آسيا نزوحاً نحو الأناضول بقيادة أرطغرل الذي انضمّ إلى السلاجقة بقيادة علاء الدين الأول وحارب معه ضدّ
لماذا يوضع القطن للميت

لماذا يوضع القطن للميت

لماذا يوضع القطن للميت دفن الموتى فرض كفاية على المجتمع المسلم، وهذا يعني أنَّ المجتمع المسلم يأثم إن لم يدفن موتاه، و غسل الميت إنَّما شُرع لإزالة نجاسة ثبتت بالموت؛ لأن الدم السائل احتبس في الجسم وتوقف عن المشي في العروق بسبب الوفاة، ووضعت الشريعة الإسلامية أحكاماً تفصيلية بشأن التعامل مع موتى المسلمين، ومنها وضع القطن للميت بعد الغسل. ويوضع القطن للميت في أماكن محدّدة، كالأذنين والأنف والقُبل والدُّبر، والحكمة من وضع القطن للميت في هذه الأماكن ما يأتي: عند تحريك الميت يمنع ما يخرج منه. تخفى
هل زغللة العين من أعراض الحمل

هل زغللة العين من أعراض الحمل

هل زغللة العين من أعراض الحمل زغللة العين، أو زغللة النظر ، أو الرؤية غير الواضحة (بالإنجليزية: Blurred Vision)، أو الرؤية المشوّشة، جميعها مصطلحات تعبّر عن الحالة ذاتها، والإجابة البسيطة على سؤال "هل زغللة العين من أعراض الحمل؟" نعم قد تكون واحدة من أعراض الحمل ، ولكن لا يكفي حدوثها للتأكد من وجود الحمل، وفي حال ارتباطها بالحمل فإنّها تُعزى إلى التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل، وسرعان ما تختفي بعد الولادة، فالعين شأنها كشأن باقي الأعضاء تتأثر بالتغيرات الهرمونية المرافقة للحمل، حيث إنّ أعراض