سبب نزول آية (نساؤكم حرث لكم)

سبب نزول آية (نساؤكم حرث لكم)

سبب نزول آية (نساؤكم حرث لكم)

تعددت الروايات التي بيَّنت سبب نزول قول الله -تعالى-: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ)، وفيما يأتي ذكرها:

  • الرواية الأول

نزلت هذه الآية عندما ادَّعى اليهودُ أنَّ الرجلَ إذا جامع زوجته من الدبر فإنَّ الولدَ يُخلقُ أحولاً، وقد جاء ذلك صريحاً في قول الصحابيُّ جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- حيث قال: (كَانَتِ اليَهُودُ تَقُولُ: إذَا جَامعهَا مِن ورَائِهَا جَاءَ الوَلَدُ أحْوَلَ، فَنَزَلَتْ: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ)).

  • الرواية الثاني

إنَّ رجلًا في عهدِ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد جامع زوجته من الدبرِ، فوجدَ من ذلك حرجاً ووجدً شديداً، فأنزل الله -عزَّ وجلَّ- قوله: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ).

  • الرواية الثالث

إنَّ نفراً من اليهودِ بيَّنوا حرمةِ إتيانِ المرأةِ إلَّا إن كانت مستلقيةً، وعدَّوا إتيانها بغيرِ وضعيةِ الاستلقاءِ ذنبٌ عند الله، فأنزل الله -عزَّ وجلَّ- قوله -تعالى-: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ).

تفسير آية (نساؤكم حرث لكم)

سنذكر تفسير الآية فيما يأتي:

  • (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ)

في هذه الآية الكريمة يشبِّه الله -عزَّ وجلَّ- الزوجةَ بالأرضِ المعدَّةِ للزراعةِ، ووجهُ الشبهِ بينهما أنَّ كليهما سببٌ في بقاءِ وجودِ الإنسانِ؛ فالزوجة سببٌ في تكوينِ الإنسانِ داخلِ رحمها، والأرضَ سببٌ في تكوينِ البذورِ التي يتغذى عليها الإنسانُ وتكونُ سبباً في بقائه على قيدِ الحياةِ.

وكذلك يُعدُّ رحم الزوجة منبتاً للنطفةِ التي تُلقى بداخله، كالأرضِ المحروثة التي تكونُ منبتاً للبذرةِ التي تُلقى بها، وبناءً على هذا الفهمِ، يُمكن القولُ بأنَّ مرادَ الله -عزَّ وجلَّ- من قوله -تعالى-: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ)، أنَّ زوجاتكم هنَّ موضعُ نسلكم.

  • (فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ)

يأمر الله -عزَّ وجلَّ- الأزواج أن يأتوا زوجاتهم بأيِّ طريقةٍ شاؤوا، ومن أيِّ جهةٍ أرادوا، من غيرِ منعٍ ولا حظرٍ لجهةٍ دونَ جهةٍ، بل يُباحُ لهم جماعهنَّ كما أرادوا وعلى أي حالٍ أرادوا، شريطةَ أن يكونَ موضع الجماعِ هو القبلُ لا الدبرُ.

  • (وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ)

وبعد ذلك يأمر الله -عزَّ وجلَّ- المؤمنينَ بأن يُقدموا من الأعمالِ الصالحةِ ما ينفعهم في دنياهم وآخرتهم، وأن يراعوا الدينَ عند اختيارِ الزوجةِ ، ويأمرهم بأن يسيِّروا حياتهم بالطريقةِ التي شرعها الله -عزَّ وجلَّ- لهم.

  • (وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ)

وبعد ذلك يأمرهم الله -تعالى- بصيانة أنفسهم عن كلِّ من نهاهم عنه، وأخبرهم بأنَّهم سيلاقوه لا محالة، وأنَّه سيجازيهم على كلِّ ما صدرَ منهم من أعمالٍ، كلٌّ بما يستحقَّ.

  • (وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ)

ثمَّ ختمَ -تباركَ وتعالى- الآيةَ الكريمة بأمره لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأنّ يبشِّر كلَّ من آمنَ به وعملَ صالحاً، وأطاع ربَّه بكلِّ ما كلَّفه به بشارةً طيبةً.

الأحكام الشرعية المستنبطة من آية (نساؤكم حرث لكم)

لقد استنبط أهل العلم من قول الله -تعالى-: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ)، عدداً من الأحكامِ الشرعيةِ المهمة، وفيما يأتي ذكر هذه الأحكام بشيءٍ من التفصيلِ:

  • الحكم الأول

لقد أباحَ الشرع الحنيفُ للمسلمِ إتيانَ زوجته ومعاشرتها بأيِّ طريقةٍ ووضيعةٍ شاءَ وأحبَّ، فلم يحظر عليه طريقةً بعينها ما دام موضع الإيلاج سيكون في القبلِ.

  • الحكم الثاني

لقد حرَّم الشرعُ الحنيف على المسلمينَ وحظرَ عليهم في هذه الآية الكريمة إتيانَ زوجاتهم ومعاشرتهم في موضعِ الدبرِ، وجعل ذلك كبيرة من كبائرِ الذنوبِ، وقد جاء ما يؤكد هذا الحكمِ في السنةِ النبوية ؛ قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من أتى كاهِنًا فصدَّقَهُ بما يقولُ أو أتى امرأةً حائضًا أو أتى امرأةً في دُبُرِها فقد برئَ ممَّا أنزلَ اللَّهُ على محمَّدٍ).

17إسلام
مزيد من المشاركات
الثقافة الجزائرية

الثقافة الجزائرية

الثقافة الجزائريّة تنقسم الثقافة الجزائريّة إلى حقلين كبيرين، أو فترتين، الفترة التقليديّةّ، والفترة الحديثة: الفترة التقليديّة فهي تلك التي تتمثّل بالثقافة الموروثة من الماضي، أو ما تسمّى التراث، وهذه الفترة تتكوّن من الأجزاء التالية: الدين: تشمل كل المعتقدات والعبادات. الموروث المكتوب: يشمل كافة المؤلفات الأدبيّة، والدينيّة، والرحلات التاريخيّة، والتاريخ المكتوب. الموروث الماديّ: يشمل العمران القديم، والزخارف التراثيّة، والأعمال اليدويّة، والمساجد، والقصور، والقلاع. الموروث الرمزيّ: وشمل
حكم في السياسة

حكم في السياسة

السياسة هي الإجراءات والطرق المتّبعة لاتخاذ القرارات من أجل تسيير حياة المجتمعات البشريّة، وسنذكر لكم هنا بعض الحكم السياسيّة المتنوّعة. حكم في السياسة إن الأنانية تثير قدراً من الرعب؛ بحيث إنّنا اخترعنا السياسة لإخفائها، ولكنها تخترق كل النقب وتفضح نفسها لدى كل مصادف. ينبغي أن يكون الدستور قصيراً ومبهماً. فن الحكم يقتضي ألا تدع الرجال يهرمون في مواقعهم. في السياسة لا تشكل الأمور غير المنطقية عقبة. السياسة هي أول الفنون وآخر الأعمال. أفضل حكومة هي تلك التي يوجد فيها أقل عدد من الأشخاص عديمي
أشعار عن التسامح

أشعار عن التسامح

شعر عن التسامح للإمام الشافعي يقول الإمام الشافعي : لما عفوت ولم أحقدْ على أحد أرحتُ نفسي من هَمِّ العداواتِ إِني أُحَيِّ عدوي عند رؤيتِه لأدفعَ الشر عني بالتحياتِ وأظهرُ البشر للإنسان أبغضه كأنما قد حَشى قلبي محباتِ الناسُ داءٌ ودواءُ الناس قُرْبُهم وفي اعتزالهمُ قطعُ الموداتِ يقول أيضاً: وَلَمّا قَسا قَلبي وَضاقَت مَذاهِبي جَعَلتُ الرَجا مِنّي لِعَفوِكَ سُلَّما تَعاظَمَني ذَنبي فَلَمّا قَرَنتُهُ بِعَفوِكَ رَبّي كانَ عَفوُكَ أَعظَما فَما زِلتَ ذا عَفوٍ عَنِ الذَنبِ لَم تَزَل تَجودُ وَتَعفو
طرق تخفيف الوزن

طرق تخفيف الوزن

ممارسة التمارين الرياضية يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وذلك لإنقاص الوزن، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى تحسين عملية الأيض، مما يدفع الجسم لحرق المزيد من السعرات الحرارية، ويعتبر التمرين المُكثّف الذي يشتمل على استراحات (HIIT) أحد أكثر التمارين كفاءة، كما أنّه يوفر الوقت، ويمارس فيه الشخص التمارين الرياضية بوتيرة سريعة ولفترة زمنية قصيرة، وعادةً تتراوح فترة التمرين بين 30-60 ثانية، ثم أخد استراحة لمدة 10- 15 ثانية قبل التكرار باستخدام قوى، ومقاومات حركة مختلفة. تناول وجبة الفطور يُنصح بتناول
طريقة عمل لازانيا بالدجاج

طريقة عمل لازانيا بالدجاج

لازانيا الدجاج قليلة الدسم مدة التحضير 60 دقيقة مدة الطبخ 60 دقيقة تكفي لـ 4 أشخاص درجات الصعوبة صعب المكوّنات مئتان وخمسون غراماً من اللازانيا غير المطبوخة. كوبان من الدجاج المطبوخ والمقطّع. كوب من السبانخ المطبوخ على البخار. كوب من البروكولي المطبوخ على البخار. نصف كوب من جبنة الموزارايلا قليلة الدسم والمبشورة. كوب من جبنة القريش قليلة الدسم. علبة من صلصة السباغيتي. بخاخ زيت الطبخ. طريقة التحضير رشّ زيت الطبخ على وعاء بحجم مناسب. وضع نصف كوب من صلصة السباغيتي في الطبق. وضع طبقة من النودلز في
مقالة عن تنظيم الوقت

مقالة عن تنظيم الوقت

مفهوم تنظيم الوقت يعتبر تنظيم الوقت مهارةً وعمليّةً يتمّ من خلالها تقسيم الوقت بين أنشطة مُختلفة تُمكّن الشخص من العمل بفعاليّة أكبر ومجهود أقل، ونظراً لمحدوديّة الوقت، فإنّ إدارته تُشير إلى إمكانيّة استغلاله على نحو أفضل. أهمية تنظيم الوقت توجد العديد من الفوائد التي لاحصر لها لتنظيم وإدارة الوقت ، ومن أبرزها ما يأتي: إنجاز المهمات بجهد أقل وفعاليّة أكبر: تُساعد إدارة الوقت بفعاليّة على إنتاج المزيد من المهمّات، وذلك من خلال تحديد أولويات كل منها، ومن ثمّ تنفيذها على النحو المُخصص لها، كما
دورة حياة الذبابة

دورة حياة الذبابة

المرحلة الأولى: البيض تبلغ دورة حياة الذبابة المنزلية حوالي 7-10 أيام، ف بعد التزاوج، تضع أنثى الذبابة المنزلية البالغة كيسًا يحتوي على 75-150 بيضة على مدار 3-4 أيام، وتتميّز بيوض الذباب بشكلها البيضوي ولونها الأبيض، ويمكن لكل أنثى أن تضع ما يقارب 500 بيضة على عدّة دفعات، ويعتمد عدد البيض الذي تضعه الأنثى على حجمها، فكلما زاد حجمها كان عدد البيض الذي تضعه أكبر، وغالبًا ما تضع أنثى الذباب بيوضها بجانب بعضها البعض في منطقة مليئة بالمواد العضوية المتحللة؛ كالبراز، وأكوام السماد الطبيعي، أو أي
صنع جبنة الدهن

صنع جبنة الدهن

جبنة الدهن تعد جبنة الدهن واحدةً من أنواع الجبن الطرية التي تتميز بطعمها المائل إلى الحموضة، لذلك يفضلها الجميع بمختلف أعمارهم، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم وسلامته، مثل: البروتينات، والمعادن؛ كالكالسيوم، والفسفور، والكربوهيدرات، والدهون المشبعة، والفيتامينات؛ كفيتاميني أ، ب 6، ويمكن الاستفادة من هذه الجبنة في مجالاتٍ عديدة، فمن الممكن دهنها في الخبز لتحضير السندويشات، أو دهن التشيز كيك بها، أو إضافتها إلى المعكرونة، وفي هذا المقال سنعرفكم على طرق صنعها. صنع