أشعار جميلة ومعبرة

أشعار جميلة ومعبرة

قصيدة محاسن الدنيا سراب

يقول أبو العتاهية :

أذَلَّ الحِرْصُ والطَّمَعُ الرِّقابَا

وقَد يَعفو الكَريمُ، إذا استَرَابَا

إذا اتَّضَحَ الصَّوابُ فلا تَدْعُهُ

فإنّكَ قلّما ذُقتَ الصّوابَا

وَجَدْتَ لَهُ على اللّهَواتِ بَرْداً،

كَبَرْدِ الماءِ حِينَ صَفَا وطَابَا

ولَيسَ بحاكِمٍ مَنْ لا يُبَالي،

أأخْطأَ فِي الحُكومَةِ أمْ أصَابَا

وإنّ لكل تلخيص لوجهًا،

وإنّ لكل مسألة جوابا

وإنّ لكُلّ حادثةٍ لوَقْتاً؛

وإنّ لكُلّ ذي عَمَلٍ حِسَابَا

وإنّ لكُلّ مُطّلَعٍ لَحَدّاً،

وإنّ لكُلّ ذي أجَلٍ كِتابَا

وكل سَلامَةٍ تَعِدُ المَنَايَا؛

وكلُّ عِمارَةٍ تَعِدُ الخَرابَا

وكُلُّ مُمَلَّكٍ سَيَصِيرُ يَوْماً،

وما مَلَكَتْ يَداهُ مَعاً تُرابَا

أبَتْ طَرَفاتُ كُلّ قَريرِ عَينٍ

بِهَا إلاَّ اضطِراباً وانقِلاَبا

كأنَّ محَاسِنَ الدُّنيا سَرَابٌ

وأيُّ يَدٍ تَناوَلَتِ السّرابَا

وإنْ يكُ منيَةٌ عجِلَتْ بشيءٍ

تُسَرُّ بهِ فإنَّ لَهَا ذَهَابَا

فَيا عَجَبَا تَموتُ، وأنتَ تَبني،

وتتَّخِذُ المصَانِعَ والقِبَابَا

أرَاكَ وكُلَّما فَتَّحْتَ بَاباً

مِنَ الدُّنيَا فَتَّحَتَ عليْكَ نَابَا

ألَمْ ترَ أنَّ غُدوَةَ كُلِّ يومٍ

تزِيدُكَ مِنْ منيَّتكَ اقترابَا

وحُقَّ لموقِنٍ بالموْتِ أنْ لاَ

يُسَوّغَهُ الطّعامَ، ولا الشّرَابَا

يدبِّرُ مَا تَرَى مَلْكٌ عَزِيزٌ

بِهِ شَهِدَتْ حَوَادِثُهُ رِغَابَا

ألَيسَ اللهُ في كُلٍّ قَريباً

بلى من حَيثُ ما نُودي أجابَا

ولَمْ تَرَ سائلاً للهِ أكْدَى

ولمْ تَرَ رَاجياً للهِ خَابَا

رأَيْتَ الرُّوحَ جَدْبَ العَيْشِ لمَّا

عرَفتَ العيشَ مخضاً، واحتِلابَا

ولَسْتَ بغالِبِ الشَّهَواتِ حَتَّى

تَعِدُّ لَهُنَّ صَبْراً واحْتِسَابَا

فَكُلُّ مُصِيبةٍ عَظُمَتْ وجَلَّت

تَخِفُّ إِذَا رَجَوْتَ لَهَا ثَوَابَا

كَبِرْنَا أيُّهَا الأتَرابُ حَتَّى

كأنّا لم نكُنْ حِيناً شَبَابَا

وكُنَّا كالغُصُونِ إِذَا تَثَنَّتْ

مِنَ الرّيحانِ مُونِعَةً رِطَابَا

إلى كَمْ طُولُ صَبْوَتِنا بدارٍ،

رَأَيْتَ لَهَا اغْتِصَاباً واسْتِلاَبَا

ألا ما للكُهُولِ وللتّصابي،

إذَا مَا اغْتَرَّ مُكْتَهِلٌ تَصَابَى

فزِعْتُ إلى خِضَابِ الشَّيْبِ منِّي

وإنّ نُصُولَهُ فَضَحَ الخِضَابَا

مَضَى عنِّي الشَّبَابُ بِغَيرِ رَدٍّ

فعنْدَ اللهِ احْتَسِبُ الشَّبَابَا

وما مِنْ غايَةٍ إلاّ المَنَايَا،

لِمَنْ خَلِقَتْ شَبيبَتُهُ وشَابَا

قصيدة صباح الحب

تقول غادة أحمد السمان :

وتنمو بيننا يا طفل الرياح
تلك الألفة الجائعة
وذلك الشعور الكثيف الحاد
الذي لا أجد له اسماً
ومن بعض أسمائه الحب
منذ عرفتك
عادت السعادة تقطنني
لمجرد أنّنا نقطن كوكباً واحداً وتشرق علينا شمس واحدة
راع أنّني عرفتك
وأسميتك الفرح الفرح
وكل صباح انهض من رمادي
واستيقظ على صوتي وأنا أقول لك:
صباح الحب أيّها الفرح،،،
ولأنّي أحب
صار كل ما ألمسه بيدي
يستحيل ضوءاً
ولأنّي أحبك
أحب رجال العالم كله
وأحب أطفاله وأشجاره وبحاره وكائناته
وصياديه وأسماكه ومجرميه وجرحاه
وأصابع الأساتذة الملوثة بالطباشير
ونوافذ المستشفيات العارية من الستائر...
لأنّي أحبك
عاد الجنون يسكنني
والفرح يشتعل
في قارات روحي المنطفئة
لأنّي أحبك
عادت الألوان إلى الدنيا
بعد أن كانت سوداء ورمادية
كالأفلام القديمة الصامتة والمهترئة...
عاد الغناء إلى الحناجر والحقول
وعاد قلبي إلى الركض في الغابات
مغنياً ولاهثاً كغزال صغير متمرد..
في شخصيتك ذات الأبعاد اللامتناهية
رجل جديد لكل يوم
ولي معك في كل يوم حب جديد

قصيدة لله سلمى حبها ناصب

يقول بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي:

لله سلمى حبُّها ناصبُ

وأنا لا زوْجٌ ولا خاطبُ

لو كنتُ ذا أو ذاك يوم اللِّوى

أدَّى إليَّ الحلبَ الحالبُ

أقولُ والعينُ بها عبرةٌ

وباللِّسَانِ الْعَجَبُ الْعَاجِبُ

يا ويلتي أحرزها "واهبٌ"

لا نالَ خيراً بعدها واهبُ

سيقتْ إلى "الشَّام" وما ساقها

إلاَّ الشَّقا والقدرُ الجالبُ

أصبحتُ قد راحَ العدى دونها

ورحتُ فرداً ليس لي صاحبُ

لا أرْفَعُ الطرْف إِلَى زائرٍ

كأنَّني غضْبان أوْ عاتِبُ

يا كاهن المصر لنا حاجةٌ

فانظر لنا: هل سكني آيبُ

قد شفَّني الشوقُ إلى وجهها

وشاقني المزهرُ والقاصبُ

بَلْ ذَكَّرَتْني ريحُ رَيْحَانَةٍ

ومدهنٌ جاء به عاقبُ

مجلسُ لهو غاب حسادهُ

تَرْنُو إِلَيهِ الْغَادَةُ الْكَاعبُ

إِذْ نَحْنُ بالرَّوْحَاء نُسْقَى الْهَوَى

صِرْفاً وإِذْ يَغْبِطُنَا اللاَّعبُ

وَقَدْ أرَى «سَلْمَى» لَنَا غَايَةً

أيام يجري بيننا الآدبُ

يأيُّها اللاَّئمُ في حبِّها

أمَا تَرَى أنِّي بهَا نَاصبُ

«سَلْمَى» ثَقَالُ الرِّدْف مَهْضُومَةٌ

يأبى سواها قلبي الخالبُ

غنَّى بها الراكبُ في حسنها

ومثلها غنَّى به الرَّاكبُ

ليست من الإنس وإن قلتها

جنِّيَّةً قيلَ: الْفَتَى كَاذِبُ

لاَ بلْ هيِ الشَّمْسُ أُتيحَتْ لَنَا،

وسواسُ همٍّ زعمَ الناسبُ

لو خرجت للناس في عيدهم

صلى لها الأمرد والشائبُ

تلكَ المنى لو ساعفت دارها

كانت "لعمرو" همَّهُ عازبُ

أرَاجعٌ لي بَعْضَ مَا قَدْ مَضَى

بالميث أم هجرانها واجبُ

قَدْ كُنْتُ لاَ ألْوي عَلَى خُلَّة ٍ

ضَنَّتْ وَلاَ يُحْزِنُنِي الذَّاهِبُ

ثُمَّ تَبَدَّلْتُ عَلَى حُبِّهَا

يا عجبًا ينقلبُ الذَّاهبُ

وصاحبٍ ليسَ يصافي النَّدى

يَسُوسُ مُلْكاً وَلَهُ حَاجِبُ

كالْمَأجَنِ الْمَسْتُورِ إِذْ زُرْتُهُ

فِي دَارِ مُلكٍ لَبْطُهَا رَاعِبُ

ظَلَّ ينَاصِي بُخْلُهُ جُودَهُ

فِي حَاجَتِي أيُّهُمَا الْغَالِبُ

أصْبَحَ عَبَّاساً لِزُوَّارِهِ

يبكي بوجه حزنهُ دائبُ

لما رأيتُ البخل ريحانهُ

والْجُودُ مِنْ مَجْلِسِهِ غَائِبُ

وَدَّعْتُهُ إِنّي امْرُؤٌ حَازِمٌ

عَنْهُ وعَنْ أمْثَالِهِ نَاكِبُ

أصفي خليلي ما دحا ظلهُ

ودَامَ لي مِنْ وُدِّهِ جَانِبُ

لاَ أعْبُدُ الْمَالَ إِذَا جَاءنِي

حق أخٍ أو جاءني راغبُ

وَلَسْتُ بالْحَاسِبِ بَذْلَ النَّدَى

إنّ البخيل الكاتبُ الحاسبُ

كذاك يلقاني وربَّ امرئٍ

لَيْسَ لَهُ فَضْلٌ ولاَ طَالِبُ

قصيدة أَتاك الورد محبوباً مصوناً

يقول عبد الله بن المعتز بالله :

أَتاكَ الوَردُ مَحبوباً مَصوناً

كَمَعشوقٍ تَكَنَّفَهُ الصَدودُ

كَأَنَّ بِوَجهِهِ لَمّا تَوافَت

نُجومٌ في مَطالِعِها سُعودُ

بَياضٌ في جَوانِبِهِ اِحمِرارٌ

كَما اِحمَرَّت مِنَ الخَجَلِ الخُدودُ

قصيدة نسخت بحبي آية العشق من قبلي

يقول ابن الفارض :

نسخْتُ بِحَبّي آية العِشْقِ من قبلي

فأهْلُ الهوى جُندي وحكمي على الكُلّ

وكلُّ فَتىً يهوى فإنّي إمَامُهُ

وإني بَريءٌ من فَتىً سامعِ العَذْلِ

ولي في الهوى عِلْمٌ تَجِلّ صفاتُهُ

ومن لم يُفَقّهه الهوى فهْو في جهل

ومن لم يكنْ في عِزّةِ الحبِّ تائهاً

بِحُبّ الذي يَهوى فَبَشّرْهُ بالذّل

إذا جادَ أقوامٌ بمالٍ رأيْتَهُمْ

يَجودونَ بالأرواحِ مِنْهُمْ بِلا بُخل

وإن أودِعوا سِراً رأيتَ صُدورهم

قُبوراً لأسرارٍ تُنَزّهُ عن نَقلِ

وإن هُدّدوا بالهَجْرِ ماتوا مَخافَةً

وإن أوعِدوا بالقَتْلِ حنّوا إلى القتل

لَعَمري هُمُ العُشّاقُ عندي حقيقةً

على الجِدّ والباقون منهم على الهَزْل

قصيدة لا تبغ شر امرئ شرًا من الداء

يقول بشار بن برد:

لا تَبغِ شَرَّ اِمرِئٍ شَرّاً مِنَ الداءِ

وَاِقدَح بِحِلمٍ وَلا تَقدَح بِشَحناءِ

ما لي وَأَنتَ ضَعيفٌ غَيرَ مُرتَقَبٍ

أُبقي عَلَيكَ وَتَفري غَيرَ إِبقاءِ

مَهلاً فَإِنَّ حِياضَ الحَربِ مُترَعَةٌ

مِنَ الذُعافِ مُرارٌ تَحتَ حَلواءِ

أَحينَ طُلتَ عَلى مَن قالَ قافِيَةً

وَطالَ شِعري بِحَيٍّ بَعدَ أَحياءِ

أَلزَمتَ عَينَكَ مِن بَغضائِنا حَوَلاً

لَو قَد وَسَمتُكَ عادَت غَيرَ حَولاءِ

اِطلُب رِضايَ وَلا تَطلُب مُشاغَبَتي

لا يَحمِلُ الضَرِعُ المُقوَرُّ أَعبائي

أَنا المُرَعَّثُ لا أَخفى عَلى أَحَدٍ

ذَرَّت بِيَ الشَمسُ لِلداني وَلِلنائي

يَغدو الخَليفَةُ مِثلي في مَحاسِنِهِ

وَلَستَ مِثلي فَنَم يا ماضِغَ الماءِ

إِنّي إِذا شَغَلَت قَوماً فِقاحُهُمُ

رَحبُ المَسالِكِ نَهّاضٌ بِبَزلاءِ

يَثوي الوُفودُ وَأُدعى قَبلَ يَومِهُمُ

إِلى الحِباءِ وَلَم أَحضُر بِرَقّاءِ

لَو كانَ يَحيى تَميمِيّاً أَسَأتُ بِهِ

لَكِنَّهُ قُرَشِيٌّ فَرخُ بَطحاءِ

يَحيى فَتىً هاشِمِيٌّ عَزَّ جانِبُهُ

فَلا يُلامُ وَإِن أَجرى مَعَ الشاءِ

نِعمَ الفَتى مِن قُرَيشٍ لا نُدافِعُهُ

عَنِ النَبِيِّ وَإِن كانَ اِبنَ كَلّاءِ

ما زالَ في سُرَّةِ البَطحاءِ مَنبِتُهُ

مُقابَلاً بَينَ بَرديٍّ وَحَلفاءِ

يا أَسَدَ الحَيِّ إِن راحوا بِمَأدُبَةٍ

وَثَعلَبَ الحَيِّ إِن ذافوا لِأَعداءِ

لا تَحسَبَنّي كَأَيرٍ بِتَّ تَمسَحُهُ

كَيما يَقومُ وَيَأبى غَيرَ إِغفاءِ

قَد سَبَّحَ الناسُ مِن وَسمي أَبا عُمَرٍ

فَهَل رَبَعتَ عَلى تَسبيحَ قَرّاءِ

كَوَيتُ قَوماً بِمِكواتي فَما صَبَروا

عَلى العِقابِ وَقَد دَبّوا بِدَهياءِ

وَرُبَّما أَغرَقَ الأَدنى فَقُلتُ لَهُ

إِن كانَ مِن نَفَري أَو نَجلَ آبائي

قُل ما بَدا لَكَ مِن زورٍ وَمِن كَذِبٍ

حِلمي أَصَمُّ وَأُذني غَيرُ صَمّاءِ
12الآداب
مزيد من المشاركات
عبارات عن الصبر

عبارات عن الصبر

لا تحزن إذا أُُعسِرت يوماً فقد أُُيسِرت وقتاً طويلاً، ولا تظنُ بِربك سُوءاً فإن الله أولى بالجميل، ولو أن العُقول تَسوق رِزقاً، لكان المالُ عند ذوي العقول. إذا أنت لم تشرب مِراراً على القذى ظُمئت، وأي الناسُ تصفو مشارِبه. إذا كان الصبر مُرًّا فعاقِبته حُلوة. الأشواك التي قد تدوسها في يومٍ من الأيام، رُبما يكون بلاء من ربك فلا تيأس فكلما أحب اللهُ عبداً ابتلاه. اصبر قليلاً فبعد العُسرِ تيسير، وكُل أمر له وقت وتدبير. اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ. لا تيأس إذا تعثرت
طريقة البطاطا المقلية المقرمشة

طريقة البطاطا المقلية المقرمشة

البطاطا هي من المحاصيل الزراعيّة الأكثر انتشاراً واستهلاكاً حول العالم، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، حيث تُعدّ مصدراً مهماً للطاقة، والبروتين، ويتمّ إعداد البطاطا بأشكالٍ مختلفة، فمنها البطاطا المشوية، والمسلوقة، وتدخل في تحضير العديد من الأطباق، كأطباق اللحم، والدجاج، والسمك، ومن أشهر أطباقها هي البطاطا المقلية التي تقدم مع العديد من الصلصات، وسنذكر في هذا المقال عدّة طرقٍ لإعداد البطاطا المقلية المقرمشة. البطاطا المقلية المقرمشة المكوّنات: أربع حبات من البطاطا المقشرة. ملعقة
طريقة ومكونات اللحم بعجين

طريقة ومكونات اللحم بعجين

طريقة ومكونات اللحم بالعجين عديدة هي أصناف الأطعمة التي يتناولها الإنسان، ومع ذلك ابتكر الإنسان منها أصنافاً مختلفة بجمع عدة مكوناتٍ أساسيةٍ مع بعضها، فنتجت من ذلك مأكولاتٍ شهيةٍ، مثل أنواع المعجنات المختلفة، حيث تعتبر من ألذ الأطعمة خاصة أيام الشتاء البارد، ومن أشهر أصنافها الفطائر، والسمبوسك، والبيتزا، واللحم بالعجين. يعد اللحم بالعجين صنفاً غنياً ذا فائدة عظيمة، فحشوته الأساسية اللحم المفروم، بالإضافة للمكونات الأخرى، وهو محبب للجميع، ويمكن لربة المنزل تحضيره بسهولة، وبوقتٍ قصيرٍ، ويقدم إلى
معلومات عن شركة أبل

معلومات عن شركة أبل

شركة أبل تُعرف أبل (بالإنجليزية: Apple) بأنها شركة أمريكية لصناعة أجهزة الحاسوب وملحقاته وبرامج الكمبيوتر، كما تعتبر أول شركة حواسيب شخصية ناجحة، يقع المقر الرسمي لها في مدينة كوبيرتينو في كالفيورنيا، وقد تأسست أبل من قبل ستيف وزنياك وستيف جوبز في تاريخ 4 كانون الثاني عام 1977م، ويتم تصنيف الأجهزة المصنعة من قبل هذه الشركة تحت العلامة التجارية أبل ماكنتوش - ماك (بالإنجليزية:Apple Macintosh -Mac). سبب تسمية شركة أبل يعود سبب تسمية شركة أبل بهذا الاسم إلى كون ستيف جوبز وعمله السابق في بستان
أضرار ثقب القلب

أضرار ثقب القلب

أعراض ثقب القلب يُعدّ ثقب القلب أحد التشوهات الخلقيّة التي قد تصاحب الشخص منذ الولادة، ويتمّ تقسيمه إلى نوعين رئيسيين وهما: عيب الحاجز الأذينيّ (بالإنجليزية: Atrial septal defect)؛ والمتمثل بوجود ثقب في الجدار الفاصل بين حجرتي القلب العُلويتين أو الأذينين، وعيب الحاجز البطينيّ (بالإنجليزية: Ventricular septal defect)؛ والمتمثل بوجود ثقب في الجدار الفاصل بين حجرتي القلب السفليتين أو البطينين، وقد تختلف الأعراض المصاحبة لكلا النوعين من التشوهات، وفي ما يلي بيان لبعض منها. عيب الحاجز البطيني قد
فوائد شرب العسل مع الماء للبشرة

فوائد شرب العسل مع الماء للبشرة

العسل والماء يُنصح بتناول الماء الدافئ والعسل عند الإصابة بنزلة البرد، كما أنّ تناول كوب من العسل والماء الدافئ كل صباح يَجلب العديد من الفوائد الصحية، حيث إنه يُساعد على إنقاص الوزن، وتعزيز نظام المناعة لدى من يتناوله. وفي هذا المقال ستتم معرفة الفوائد المتنوعة لشرب كوب من الماء الدافئ والعسل كل يوم. فوائد شُرب الماء مع العسل للبشرة لشُرب الماء مع العسل فوائد للبشرة، ومنها: علاج حب الشباب: إذ إن هناك العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن الحصول عليها من خليط العسل والليمون، فعند شرب هذا الخليط
المحافظة على بيئة المدرسة

المحافظة على بيئة المدرسة

أهمية الحفاظ على البيئة المدرسية المادية تلعب البيئة الماديّة للمباني والساحات المدرسيّة دوراً رئيسياً في توفير الصحة العامة وسلامة الطلاب، والمدرسين، والعاملين، والزوار أيضاً؛ لذا ينبغي تصميم وصيانة هذه المباني حتى تكون آمنة، وخالية من مخاطر الصحة والسلامة العامة، كما أظهرت الدراسات أنّ تحصيل الطلاب الأكاديميّ يتأثّر بشكل إيجابيّ، أو سلبيّ بالبيئة المدرسيّة المحيطة؛ لذا ينبغي سنّ البروتوكولات والسياسات اللازمة لضمان جودة الغذاء، والصرف الصحيّ، وجودة الهواء، والملاعب الآمنة، والإضاءة الجيدة،
فوائد البقدونس للبشرة

فوائد البقدونس للبشرة

البقدونس البقدونس من الخضروات الخضراء، والتي تستخدم جميع أجزائها، من الساق للأوراق، وله العديد من الفوائد الصحيّة، إذ يعتبر غنياً بالفيتامينات المتنوعة، كفيتامين A، وفيتامين C، وغيرها من فصائل فيتامين B المتنوعة، بالإضافة إلى العديد من المعادن، كالحديد والفسفور، والكالسيوم، كما ويحتوي أيضاً على البوتاسيوم واليود وغيرها من العناصر. فوائد البقدونس للبشرة فوائد البقدونس للبشرة: التخلّص من الرؤوس السوداء الموجودة على البشرة: يتمّ خفق البقدونس في الخلاط، ثمّ وضع المزيج فوق الرؤس السوداء والمناطق