أشعار جرير والفرزدق

أشعار جرير والفرزدق

الشعر في العصر الإسلامي

امتاز الشعر في العصر الإسلامي بوضوح اللغة فهي لغة سهلة ولينة، ونجد في قصائد الشعر في العصر الإسلامي التأثر في القرآن الكريم، والأخلاق، والحث على الجهاد، وهناك العديد من الشعراء الذين اشتهروا في العصر الإسلامي ومن بينهم الفرزدق والجرير.

حيوا أمامة واذكروا عهداً مضى

تعتبر هذه القصيدة من أجمل قصائد شاعر العصر الإسلامي جرير في مدح هشام بن عبد الملك:

حيوا أمامةَ واذكروا عهداً مضى

قَبْلَ التّصَدّعِ مِنْ شَماليلِ النّوَى

قالتْ بليتَ فما نراك كعهدنا

ليت العهود تجددتْ بعد البلى

أأُمَامُ! غَيّرَني، وأنتِ غَريرَة ٌ،

حاجات ذي أربٍ وهمٌّ كالجوى

قالَتْ أُمامَة ُ: ما لجَهْلِكَ ما لَهُ،

كيف الصبابة ُ بعد ما ذهب الصبا

و رأت أمامة في العظام تحنياً

بعدَ استقامته وقصراً في الخطا

و رأتْ بلحيته خضاباً راعها

وَالوَيْلُ للفَتَياتِ مِنْ خَضْبِ اللّحَى

و تقولُ أني قدْ لقيتُ بلية ً

من مسح عينك ما يزالُ يها قذى

لَولا ابنُ عائِشَة َ المُبارَكُ سَيْبُهُ،

أبكَى بَنى ّ وَأُمَّهُمْ طُولُ الطَّوَى

إن الرصافة َ منزلٌ لخليفة ٍ

جَمَعَ المَكارِمَ والعَزائِمَ والتُّقَى

ما كانَ جرب عند مدَّ حبالكمْ

ضعف المتون ولا انفصامٌ في العرى

ما إنْ تركْتَ منَ البِلادِ مَضِيلَّة ً

إلاّ رَفَعتَ بها مناراً للهدى

أُعطِيتَ عافِيَة ً ونَصراً عاجِلاً،

آمينَ ثم وقيتَ أسبابَ الردى

ألحَمْدُ لله الّذي أعْطاكُمُ

-سنَ الصنائعِ والدسائع والعلى

يا ابنَ الخَضَارِمِ لا يَعيبُ جُبَاكُمُ

صِغَرُ الحِياضِ وَلا غَوائِلُ في الجبَا

لا تجفونَّ بني تميمٍ إنهمْ

تابُوا النَّصوحَ وَرَاجَعوا حسنَ الهوى

مَنْ كانَ يَمرَضُ قلبُهُ مِنْ رِيبَة ٍ

خافُوا عِقابَكَ وانتَهَى أهلُ النُّهى َ

و اذكرْ قرابة َ قوم برة َ منكمُ

فالرحمُ طالبة ٌ وترضى بالرضا

سوستَ مجتمعَ الأباطحِ كلها

ونزلت منْ جبلى قريشٍ في الذرى

أخَذُوا وَثائِقَ أمرِهِمْ بعَزائِمٍ

للعالمينَ ولا ترى أمراً سدى

يا ابن الحُماة ِ فَما يُرامُ حِماهُمُ

كوالسابقين بكلَّ حمدٍ يشتري

ما زلتُ معتصماً بحبلِ منكم

مَنْ حَلّ نُجْوَتَكُمْ بأسبابٍ نَجَا

وَإذا ذكَرْتُكُمُ شدَدْتُمْ قُوّتي؛

وإذا نزلتُ بغيثكمْ كان الحيا

فلأشكرنَّ بلاءَ قومٍ ثبتوا

قصبَ الجناح وأنبتوا ريشَ الغنا

مَلَكُوا البِلادَ فسُخّرَتْ أنهارُهَا

في غير مظلمة ٍ ولا تبعِ الريا

أوتيتَ منْ جذب الفرات جواريا

منها الهَنِيُّ وسائحٌ في قرقرى

والمجدُ للزَّنْدِ الذي أوْرَيْتُمُ

بَحْرٌ يَمُدُّ عُبَابُهُ جُوفَ القِنى

سيروا إلى البلدِ المباركِ فانزلوا

وَخُذوا مَنازِلَكُمْ من الغيثِ الجدا

سيروا إلى ابن أرومة عادية ٍ

وَابنِ الفُرُوعِ يمدُّها طِيبُ الثّرَى

سيروا فقد جرت الأيامنُ فانزلوا

بابَ الرُّصَافَة ِ تَحمَدوا غبّ السُّرَى

سرنا إليكَ منَ الملا عيدية ً

يَخبِطنَ في سُرُحِ النِّعالِ على الوَجَى

تدمى مناسمها وهنَّ نواصلٌ

من كُلّ ناجِيَة ٍ ونِقْضٍ مُرْتَضى َ

كَلّفت لاحِقَة َ النَّميلِ خَوَامِساً،

غُبْرَ المَخارِمِ وهيَ خاشعة ُ الصُّوى

نرمى الغرابَ إذا رأى بركابنا

جُلَبَ الصِّفاحِ وَدامِياتٍ بالكُلَى

دعا دعوة الحبلى زباب وقد رأى

تعتبر هذه القصيدة من قصائد الهجاء التي قالها شاعر العصر الإسلامي الفرزدق:

دَعَا دَعْوَةَ الحُبْلى زَبابُ، وَقد رَأى

بَني قَطَنٍ هَزّوا القَنَا، فَتَزَعْزَعا

كَأنّهُمُ اقْتادُوا بِهِ مِنْ بُيُوتهِمْ

خَرُوفاً مِنَ الشّاءِ الحجازِيِّ أبْقَعا

فَلَوْ أنّ لَوْماً كانَ مُنْجيَ أهْلِهِ

لَنَجّى زَبَاباً لَوْمُهُ أنْ يُقَطَّعا

إذاً لَكَفْتْهُ السّيْفَ أُمٌّ لَئِيمَةٌ،

وَخالٌ رَعَى الأشْوَالَ حتى تَسَعسَعا

رُمَيْلَةُ أوْ شَيْمَاءُ أوْ عَرَكِيّةٌ

دَلُوكٌ برِجْلَيها القَعُودَ المَوَقَّعا

فَلا تَحْسَبَا يا ابْنَيْ رُمَيْلَةَ أنّهُ

يكُونُ بَوَاءً دُونَ أنْ تُقْتَلا مَعا

وَإنْ تُقْتَلا لا تُوفَيَا غَيْرَ أنّهُ

دَمُ الثأرِ أحرَى أنْ يُصَابَ فيَنْقَعا

بَني صَامتٍ هَلاّ زَجَرْتُمْ كِلابَكُمْ

عَنِ اللّحْمِ بالخَبْرَاءِ أنْ يَتَمَزّعا

وَلَيْسَ كَرِيمٌ للخُرَيْبَيْنِ ذائِقاً

قِرىً بَعدما نادى زَبابٌ فاسْمَعا

فشَرْعُكُما ألبانَها فَاصْفِرَا بِهَا

إذا الفَأرُ مِنْ أرضِ السّبيّةِ أمْرَعا

وعقد كانَ عَوْفٌ ذا ذُحُولٍ كَثِيرَةٍ

وَذا طَلَباتٍ تَتْرُكُ الأنْفَ أجْدَعا

أتَيْتَ بَني الشّرْقيّ تَحِسبُ عَزَّهُمْ

على عهد ذي القرنين كان تضعضعا

أتيتهم تسعى لتسقي دماءهم

وَعَمْروٌ بِشاجٍ قَبْرَهُ كانَ أضيْعَا

أتأتُونَ قَوْماً نارُهمْ في أكُفّهِمْ،

وَقاتِلُ عَمْروٍ يَرْقُدُ اللّيلَ أكْتَعا

ماض على الغمرات

  • قصيدة جرير يمدح بها الحجاج:

هَاجَ الهَوى َ لفُؤادِكَ المُهْتَاجِ،

فانظرْ يتوضحَ باكرُ الأحداج

هذا هَوى ً شَعَفَ الفُؤادَ مُبَرِّحٌ،

وَنَوى ً تَقاذُفُ غَيرُ ذاتِ خِلاجِ

إنّ الغُرابَ بمَا كَرِهْتَ لَمْولَعٌ

بنوى الأحبة ِ دائمُ التشحاج

ليت الغرابَ غداة َ ينعبُ بالنوى

كانَ الغراب مقطعَ الأوداج

وَلَقَدْ عَلِمْتَ بأنّ سِرّكَ عِنَدنَا

بَينَ الجَوانِحِ مُوثَقُ الأشْراجِ

وَلَقَدْ رَمَيْنَكَ حِينَ رُحْنَ بأعينٍ

يَنظُرْنَ مِنْ خَلَلِ السّتُورِ سَوَاجي

وَبمَنْطِقٍ، شَعَفَ الفُؤادَ، كأنّهُ

عسلٌ يجدنَ بهِ بغيرِ مزاج

قلْ للجَبَانِ إذا تَأخّرَ سَرْجُهُ:

هلْ أنتَ منْ شركِ المنية ِ ناجي

فتعلقنْ ببناتِ نعش هارباً

أوْ بالبحورِ وشدة ِ الأمواج

منْ سدَّ مطلعَ النفاقِ عليهمِ

أمْ مِنْ يَصُولُ كصَوْلَة ِ الحَجّاجِ

أمْ مَنْ يَغارُ على النّساءِ حَفيظَة ً

إذْ لا يثقنَ بغيرة ِ الأزواجِ

إنَّ ابنَ يوسفَ فاعلموا وتيقنوا

ماصي البصيرة ِ واضحُ المنهاج

ماضٍ على الغَمَراتِ يُمْضِي هَمَّهُ

وَاللّيْلُ مُخْتَلِفُ الطّرائِقِ داجي

منعَ الرُّشَا وأراكُمُ سبُلَ الهُدى

وَاللّصَّ نَكّلَه عَنِ الإدُلاجِ

فاسْتَوْسِقُوا وَتَبَيّنُوا سُبُلَ الهُدى

وَدَعُوا النّجيّ فَلَيسَ حينَ تناجي

يا ربَّ ناكثِ بيعتبلنِ تركتهُ

و خضابُ لحيتهِ دمُ الأوداجِ

إنّ العَدُوّ إذا رَمَوْكَ رَمَيْتَهُمْ

بذُرَى عَمَايَة َ أوْ بهَضْبِ سُواجِ

وَإذا رَأيْتَ مُنافِقِينَ تَخَيّرُوا

سبلَ الضجاجِ أقمتَ كلَّ ضجاجِ

داويتهم وشفيتهم منْ فتنة ٍ

غَبراءَ ذاتِ دَوَاخِنٍ وَأُجَاجِ

إنّي لمُرْتَقبٌ لِمَا خَوّفْتَني،

وَلفَضْل سَيبكَ يا ابنَ يوسُفَ رَاجي

وَلَقَدْ كسرْتَ سنانَ كلّ مُنافِقٍ،

و لقدْ منعتَ حقائبَ الحجاجِ

شفت لي فؤادي واشتفى بي غليلها

تُعدّ قصيدة شفت لي فؤادي واشتفى بي غليلها أجمل قصائد الفرزدق :

لَعَمْرِي لَقَدَ أرْدَى نَوَارَ وَسَاقَها

إلى الغَوْرِ، أحْلامٌ قَليلٌ عُقولُها

مُعارِضَةَ الرّكْبانِ في شَهْرِ نَاجِرٍ،

كعَلى قَتَبٍ يَعْلُو الفَلاةَ دَلِيلُها

وَما خِفتُها إنْ أنكَحَتْني وأشهَدَتْ

على نَفْسِها لي أنْ تَبَجّسَ غُولُها

أبَعْدَ نَوَارٍ آمَنَنّ ظَعِينَةً

على الغَدْرِ ما نَادَى الحَمامَ هَديلُها

ألا لَيتَ شِعري عن نَوَارٍ إذا خَلتْ

بجاجَتِها هَلْ تُبْصِرَنّ سَبيلها

أطاعَتْ بَني أمّ النّسَيرِ، فأصْبَحَتْ

على شارِفٍ وَرْقاءَ صَعْبٍ ذَلُولُها

إذا ارْتجَلَتْ شَقْتَ عَلَيها، وإنْ تَنُخْ

يَكُنّ مِنْ غَرَامِ الله عَنها نُزُولُها

وَقد سَخِطَتْ مني نَوَارُ الذي ارْتضَتْ

بهِ قَبْلَها الأزْوَاجُ، خابَ رَحيلُها

وَمَنْسُوبَةُ الأجْدادِ غَيرُ لَئِيمَةٍ،

شَفَتْ لي فُؤادي وَاشتَفى بي غَليلُها

فَلا زَال يَسْقي ما مُفَدّاةُ نَحْوَهُ،

أهاضِيبُ، مُسْتَنُّ الصَّبَا وَمَسِيلُها

فَما فَارقَتْنا رَغْبَةً عَنْ جِمَاعِنَا،

وَلكَنّما غالَتْ مُفَدّاةَ غُولُها

تُذَكّرُني أرْواحَها نَفْحَةُ الصَّبَا،

وَرِيحُ الخُزَامَى طَلُّها وَبَلِيلُها

فإنّ امْرَاً يَسْعَى يُخَبّبُ زَوْجَتي،

كَساعٍ إلى أُسْدِ الثّرَى يَسْتَبيلُها

وَمِنْ دُونِ أبْوَالِ الأسُودِ بَسالَةٌ،

وَصَوْلَةُ أيْدٍ يَمْنَعُ الضّيمَ طُولُها

فإني، كَما قالَتْ نَوَارُ، إنِ اجتَلَتْ

على رَجُلٍ، ما سَدّ كَفّي، خَليلُها

وَأنْ لمْ تكُنْ لي في الّذي قُلتُ مِرّةٌ

فَدُلّيتُ في غَبْرَاءَ يَنْهَالُ جُولُها

فَما أنَا بِالنّائي فَتُنْفَى قَرَابَتي،

ولا بَاطِلٌ حَقّي الذي أُقِيلُها

ولَكِنّني المَوْلى الذي لَيْسَ دُونَهُ

وَليّ، وَمَوْلى عُقْدَةٍ مَنْ يُجيلُها

فَدُونَكَها يا ابن الزّبَيْرِ ، فإنّهَا

مَوَلَّعَةٌ يُوهي الحِجارَةَ قِيلُها

إذا قَعَدَتْ عِنْدَ الإمامِ، كَأنّمَا

تَرَى رُفْقَةً مِنْ سَاعَةٍ تَسْتَحيلُها

وَما خاصَمَ الأقْوَامَ من ذي خُصُومَةٍ

كَوَرْهاء، مَشْنُوءٌ إلَيْهَا حَلِيلُها

فَإنّ أبَا بَكْرٍ إمَامكِ عالِمٌ

بِتَأوِيلِ مَا وَصّى العِبَادِ رَسُولُها

وَظَلْمَاءَ مِنْ جَرّا نَوَارٍ سَرَيْتُها،

وَهَاجِرَةٍ دَوّيّةٍ مَا أُقِيلُها

جَعَلْنَا عَلَينَا دُونَها مِنْ ثِيَابِنا

تَظَالِيلَ حَتى زَالَ عَنْهَا أصِيلُها

تَرَى مِنْ تَلَظّيها الظّبَاءَ كأنّها

مُوَقَّفَةٌ تَغْشَى القُرُونَ وَعُولُها

نَصَبْتُ لها وَجْهي وَحَرْفاً كَأنّهَا

أتَانُ فَلاةٍ خَفّ عَنْهَا ثَمِيلُها

إذا عَسَفَتْ أنْفَاسُها في تَنُوفَةٍ،

تَقَطّعَ دُونَ المُحصَناتِ سَحيلُها

تُرَى مثل أنْضَاءِ السّيوفِ من السُّرَى،

جَرَاشِعَةَ الأجوَازِ يَنجو رَعِيلُها
28شعر عربي
مزيد من المشاركات
ما هو سبب تقشر اليدين

ما هو سبب تقشر اليدين

تقشر اليدين تتقشر اليدين بفعل الحساسية، والجفاف، والخشونة التي تصيب اليدين، ولكن في حال أهملت السيدة الاهتمام بيديها، فإنه سينتج حدوث جروح سطحية مع الشعور بالألم الشديد في اليدين، لذلك يتوجب الاهتمام بنعومة ورطوبة اليدين، وفي هذا المقال سنتحدث عن ما هو سبب تقشر اليدين. ما هو سبب تقشر اليدين كثرة غسل اليدين بالصابون. الإصابة بمرض الداء السكري. بقاء أثر المنظفات على اليدين لفترة طويلة. إصابة اليدين بالالتهاب الفطري. استعمال الماء غير الصحي أو غير النظيف. عدم تناول الكمية الكافية من الماء
بحث عن الانعكاس

بحث عن الانعكاس

الانعكاس الانعكاس في اللُّغة من الفعل انعكس أيّ ارتدّ، وفي العِلم تعريف الانعكاس يختلف من عِلمٍ لآخر؛ ففي عِلم الفيزياء الانعكاس هو سقوط الموجات الصّادرة من المصدر على سطحٍ فاصلٍ بين وسطيّن مختلفيّن كالهواء والماء أو الهواء والزُّجاج وغيرها، بحيث ترتدّ هذه الموجات بعد اصطدامها بالسّطح الفاصل، وتعود إلى الوسط نفسه الذي صدرت منه، والانعكاس في عِلم الفيزياء يشمل الموجات الصَّوتيّة والضّوئيّة والماء. أمّا الانعكاس في عِلم الرِّياضيّات فهو من الدَّوال أي الاقترانات التي تحوّل الشكل إلى صورته عبر
تاريخ غزوة بدر الكبرى

تاريخ غزوة بدر الكبرى

تاريخ غزوة بدر الكبرى وقعت غزوة بدر الكبرى في السابع عشر من رمضان في السنة الثانية من الهجرة بقيادة الرسول عليه السلام قائداً للمسلمين وعمرو بن هشام المخزومي القرشي الملقب بأبي جهل قائداً للمشركين، وبدأت عندما سمع الرسول -عليه الصلاة والسلام- بأنّ قافلة لقريش عائدة من الشام إلى مكة قال لهم"هذه عير قريش فيها أموالهم فاخرجوا إليها لعل الله ينفلكموها". واستشار النبي -عليه الصلاة والسلام- أصحابه فيها؛ فخرج الرسول الأمين وخرج معه من أراد الخروج للحرب باتجاه القافلة إلّا أن أبا سفيان تمكّن من الفرار
تعريف الإبداع

تعريف الإبداع

ما هو الإبداع؟ يُمكن تعريف الإبداع (بالإنجليزيّة: Creativity) على أنّه تحويل الأفكار الجديدة والخياليّة إلى حقيقة واقعيّة، ويتميّز الإبداع بالقدرة على إدراك العالم بطرق مبتكرة وجديدة، وإيجاد أنماط خفيّة، وصُنع روابط بين ظواهر لم تكن تبدو مرتبطة ببعضها، والمساهمة في إيجاد الحلول خارج الصندوق، وبهذا فإنّ الإبداع يتضمّن عمليتين رئيسيتين هما التفكير ثمّ الإنتاج. يعدّ الإبداع تفاعلاً لعدّة عوامل عقليّة وبيئيّة واجتماعيّة وشخصية، وينتج هذا التفاعل بحلول جديدة تمّ ابتكارها للمواقف العمليّة أو
أفضل حل لفراغات الشعر

أفضل حل لفراغات الشعر

أفضل حل علاجي لفراغات الشعر من أفضل الحلول العلاجية لعلاج فراغات الشعر الآتي: بخاخ الميندوكسيل: يُعدّ بخاخ المينوكسيديل من العلاجات التي تنتمي إلى فئة العقاقير التي تُعرف باسم موسعات الأوعية، ويُستخدم لعلاج حالات ترقق الشعر عند النساء، وبعض حالات الصلع عند الرجال، وهو محظور الاستخدام على الأطفال دون سن 18 سنة، أما كيفية استخدامه فهي: طريقة الاستخدام: قراءة التعليمات الموجودة على المنتج قبل الاستخدام، أو استشارة الطبيب أو الصيدلاني عن الطريقة إذا كانت المعلومات الموجودة على المنتج غير واضحة.
أقوال في الخيانة والغدر

أقوال في الخيانة والغدر

حكم وأقوال عن الخيانة يأتي وقت يكون فيه الصمت خيانة. نحن نتمسك بالحزن خوفًا من أننا باقتلاعه سنرتكب خيانةً كبرى. ليس أعظم خيانة ولا أسوأ عاقبة من رجل تولى أمور الناس فنام عنها حتى أضاعها. الخيانة لا تزدهر، لأنها إذا ازدهرت فلن يجرؤ أحد على تسميتها خيانة. خيانة الأمانة: أن تؤمن بشيء ولا تمارسه. كشف المرء سرّه حماقة، وكشفه شرّ الآخرين خيانة. لا شيء أسوأ من خيانة القلم .. فالرصاص الغادر قد يقتل أفراداً .. بينما القلم الخائن قد يقتل أمماً. لا فرق بين خيانة الضمير وخيانة الواقع إلا التنفيذ. الكتابُ
كلام عن الناس

كلام عن الناس

كلام عن الناس كلام عن الناس فيما يأتي: أفضل طريقة لإلزام الناس أن يقولوا فينا خيرا هي أن نصنع الخير. نشر رأيك بين الناس في مقال واحد، أنفع لك من مجادلة خصومك المعاندين شهراً كاملاً. الناس كفناجين القهوة.. سادة، وسكر زيادة، ومضبوط. لكي يفهمك الناس دون عناء يجب أن تتحمل كثيرا من العناء. في التعليم ، نحن نعلم الناس كيف يتذكرون بدلا من أن نعلمهم كيف يكبرون. من أكثر العادات الجسمانية التي يهملها الناس هي التنفس. معظم الناس يفضلون الموت على التفكير.. وفي الحقيقة فإن هذا ما يفعلونه. لو تحدث الناس
كيف تجعل صوتك جميلاً

كيف تجعل صوتك جميلاً

التنفُّس الصحيح يعد التنفس الصحيح النشاط الأساسي الذي ينخرط فيه الفرد للحفاظ على الحياة، والأشخاص الذين لا يتكلَّمون عن طريق الحجاب الحاجز لا يتنفَّسون من خلاله أيضاً؛ لذلك لا بد من التنفس بالطريقة الصحيحة من خلال أخذ شهيق عميق والسماح للبطن بالانتفاخ، وإخراج الزفير مع ترك البطن ينخفض إلى الداخل، وبهذه الطريقة يكون التنفس صحيحاً، فالتنفس الصحيح يمكن أن يُريح الجسم والنفس، ويُنشِّط الدماغ، ويُهدئ العاطفة، وبالتالي فهو مُهم جداً لتحسين الصوت. إصدار الأصوات عن طريق التنفس الحجابي يُنصَح بتطوير