فوائد الرقية الشرعية

فوائد الرقية الشرعية

فوائد الرقية الشرعية

الرُقيّة الشرعيّة لها الكثير من الفوائد، ومنها ما يأتي:

  • الرقية منحةٌ من الله -تعالى- لِعِباده، حيثُ أنَّ فيها شفاءٌ للناس؛ لأنّها تحتوي على آياتٍ من القُرآن، لِقولهِ -تعالى-: (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ وَلا يَزيدُ الظّالِمينَ إِلّا خَسارًا)، كما أنَّها من شعائر الإسلام لأنّه حثَّ عليها وندب إليها؛ للاستشفاء بها من الكثير من الأمراض.
  • الرقية مخرج من المصائب في الدُنيا والآخرة للراقي والمُرقي، وينال من يقوم بها الثواب من الله؛ فهي من باب تفريج الكرب عن المُسلمين، لما فيها من الاقتداء بالأنبياء والصالحين، وفيها دفعٌ للشياطين، وشرِّ السّحرة والمُشعوذين.
  • الرُّقية تحفظ الإنسان من المسِّ والسِّحر، وتكون وقايةً له بإذن الله -تعالى-، بالإضافةِ إلى أنَّ فيها ذكرٌ لله -تعالى- وأدعيةٌ مأثورة، و اللجوء إلى الله -تعالى- بأسمائه وصفاته .

ما هي الرقية الشرعية

تُعرف الرُّقية في اللُّغة تعني: العوذة، أو ما يُعرف عند البعض بالعزيمة أو التعويذة التي تُقرأ على المريض من جُنون أو غيره للشفاء، فيُقال: عوَّذتُ فُلاناً بالله؛ أي إذا قُلتُ له: أُعيذك بالله من كُل شرّ. أمّا في الاصطلاح: هي ما يُقرأ على من به مرض من الآيات أو الأدعيّة المأثورة، فالرُّقية الشرعيّةُ لا تكونُ إلاّ بالآيات القُرآنيّة، أو الأدعيّة الصحيحة الواردة عن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، وتكون مع النَّفث أو المسح على موضع الألم، مع خُلوِّها من الشرك أو الاستعانة بغير الله -تعالى-.

حكم الرقية الشرعية

تُعدُُّ الرُّقية من السُنن الواردة والأُمور المشروعة عن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، وقد ذكر الإمامُ البُخاريّ في صحيحه العديد من الأحاديث التي تدُلُّ على مُشروعيَّتها، كالحديث الوارد عن عائشة -رضي الله عنها- في باب رُقية العين: (أَمَرَنِي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أوْ أمَرَ أنْ يُسْتَرْقَى مِنَ العَيْنِ)، ومن الأدلة أيضاً، فعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما، فَقَرَأَ فِيهِما: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)، و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ)، و(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ)،

وذكر العُلماءُ في حُكمها؛ أنَّها من الأمور التي أباح الإسلام التداوي بها من الأمراض بشكلٍ عامّ، ومن العين والمسِّ والسحر والحسد بشكلٍ خاصّ، وكان الصحابةُ الكِرام يرقون غيرهم بآياتٍ من القُرآن، وكان النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- يأمرُ زوجاته بالرُّقية وعلاج غيرهنّ بِالقُرآن، فقد ورد أنَّه أمرعائشة -رضي الله عنها- بالرُّقية من العين، وثبتت الرُّقية بقول وفعل وإقرار النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، كإقراره لبعض الصحابة الذين قاموا برُقية أحدِ أسياد العرب، فقال لهم: (وما كانَ يُدْرِيهِ أنَّها رُقْيَةٌ؟ اقْسِمُوا واضْرِبُوا لي بسَهْمٍ).

الرقية الشرعية الصحيحة ومميزاتها

تُقسم الرُّقيةُ بشكلٍ عام إلى قسمين، فالقسم الأول: ما كان فيه نوعٌ من الشرك، كالاعتقاد بالشفاء من غير الله -تعالى-، والقسم الثاني هو الرُّقية الشرعيّة الصحيحة ، وجاء عن الإمامُ ابن حجروالإمام النوويّ نقلهما الإجماع على مشروعية الرُّقية إذا توافرت فيها الشُروط الثلاثة الآتية:

  • أن تكون بكلام الله -تعالى-، أو باسمٍ من أسمائه، أو بصفةٍ من صفاته، أو بالأدعية المشروعة أو المُباحة، فقد ذكر الله -تعالى- في كتابه أنَّه أنزله ليكون شفاءً للناس، وقد ورد أنَّ جبريل -عليه السلام- قام بِرُقية النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- بآياتٍ من القُرآن، وكذلك كان يُرقي النبي نفسه بالإخلاص والمُعوذتين ، ثُمّ يمسح بهما على جسده، ولمّا مرض النبي -صلى الله عليه وسلم- كانت عائشة -رضي الله عنها- تنفثُ في يده وتقرأ عليها، وتمسحُ بيده على جسده للبركة، وقد تكون الرَُّقية بوضع الإنسان ريقه على إصبعه ويضعهُ في التُراب، حيث ثبت (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يقولُ لِلْمَرِيضِ: بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا)، أو قد تكون من خلال وضع اليد على مكان الألم والدُعاء ببعض الأدعية المأثورة، كقول: "بسم الله بسم الله بسم الله، أعوذ بعزَّة الله وقدرته وسلطانه من شرِّ ما أجد وأحاذر" ثلاث مرات، وذكر الإمامُ الشافعيّ جواز أن تكون بذكر الله -تعالى-، وجاء عن ابن عبد البر أنّ الذكر من الآثار الواردة في طرد الشياطين .
  • أن تكون بالّلُغة العربيّة، أو بأيّ لُغةٍ أُخرى معروفة المعنى، وأن تكون بعيدة عن ما لا يُفقه معناه.
  • وأن يكون الاعتقاد بعدم تأثير الرُّقية بذاتها؛ وإنَّما التأثير يكون بإذن الله -تعالى-؛ فالاعتقاد الصحيح يكون بالإيمان بأنَّ الله -تعالى- هو الضارُّ والنافع.
4إسلام
مزيد من المشاركات
الإعلال في سورة الطارق

الإعلال في سورة الطارق

الإعلال في سورة الطارق جاء الإعلال في سورة الطارق في سبعة مواضع وهي كالآتي: السّماء وردت في قوله تعالى: " وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ". نردّ الكلمة إلى أصلها قبل الإعلال: والسماو. ومما يدلّ على ذلك ردّها إلى الجذر اللغويّ : سمو. وجرى أن قلب حرف الواو همزةً. لأنّ الواو تطرّفت بعد ألف زائد. أدراكَ وردت في قوله تعالى: " وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ". نردّ الكلمة إلى أصلها قبل الإعلال: أدريك. ومما يدلّ على ذلك ردّها إلى الجذر اللغويّ: دري . وجرى أن قلب حرف الياء ألفاً. لأنّ الياء تحركت بالفتحة، وما
تفسير سماع اسم شخص في المنام

تفسير سماع اسم شخص في المنام

سماع الأسماء سماع الأسماء من الرؤى التي يفكر فيها الحالم في منامه، فيفكر ويبدأ بالبحث عن معنى هذا الاسم ولماذا سمعه وهل هناك أمر معيّن من سماعه وقد يكون سماع الاسم لشخص ميت أو سماع اسم لشخص لا يحبه الرائي أو سماع اسم لشخص يحبه الرائي، وسماع الاسم له دلالات وإشارات عديدة منها ما يأتي: لعله يدل على الصلاح أو الخبث أو العتاب وهذا يرجع لمعنى الاسم الذي حلم به الرائي. قد يدل على التحذير لأمر معين قد يحصل. قد يدل على الزواج أو الإنجاب أو اسم يسمى به الطفل بعد ولادته. قد يدل على مكان عمل يعمل به
تحليل فيروس سي

تحليل فيروس سي

تحليل فيروس سي تحليل فيروس سي، أو تحليل فيروس C ، أو تحليل فيروس ج، أو تحليل التهاب الكبد C، أو تحليل فيروس التهاب الكبد الوبائيّ C (بالإنجليزية: Hepatitis C) هو مجموعةٌ من التحاليل والاختبارات التشخيصيّة التي يتمّ إجراؤها لتشخيص الإصابة بعدوى فيروس سي، والمساعدة على تحديد ومتابعة الخطّة العلاجيّة للمرض، إذ تؤدي الإصابة بعدوى فيروس سي إلى حدوث ضررٍ والتهابٍ في الكبد، وينتمي فيروس سي لمجموعة الفيروسات المسبّبة لالتهاب الكبد ؛ وهي فيروس أ، ب، سي، د، هـ، وتنتقل عدوى فيروس سي عن طريق دم الشخص
مكونات الخريطة الجغرافية

مكونات الخريطة الجغرافية

تعريف الخريطة يمكن تعريف الخريطة بأنّها تمثيل تصويري يُرسم بمقياس رسم على سطح مستوٍ عادة؛ وقد تكون هذه الخرائط: خرائط جغرافية، أو جيولوجية، أو جغرافية - سياسية لمنطقة من الأرض، أو أي جرم من الأجرام السماوية الأخرى، وتمثَّل خرائط العالم عادة على سطح كرة، ويُعرف علم رسم الخرائط أنّه فن وعلم صنع الخرائط والرسوم البيانية. العناصر المكوّنة للخريطة الجغرافية عنوان الخريطة تحتوي جميع الخرائط مهما اختلف نوعها على عنوان، ويُعطي عنوان الخريطة تصوراً سريعاً للأمور التي تمثلها الخريطة، وهو يروي ما هي
كيف تعرف لغة الجسد

كيف تعرف لغة الجسد

بعض علامات لغة الجسد يوجد بعض علامات من لغة الجسد والتي يمكن قراءتها بسهولة ومنها: الأذرع والساقين المغلقة: تدل الأذرع والسيقان المغلقة على عدم الانفتاح على الأفكار الجديدة وعدم الترحيب في التغيير. إقفال العين: وعدم القدرة على الاتصال البصري تدل على أن الشخص يكذب أو يخفي شيئاً ما. الإيماء بالرأس: تدل على الاهتمام والانتباه الكبير. التململ: يدل التململ على العصبية. النظر للآخرين: الشعور بالاهتمام بالآخرين والاقتراب منهم. الإشارة بإصبع السبابة: تدل على الأشياء غير المقبولة وعلى حصول خطأ. بعض
كيفية تعليم العود

كيفية تعليم العود

آلة العود هي آلةٌ موسيقيّةٌ وتريّةٌ عربيّة الأصل، مصنوعةٌ من الخشب، تتكوّن من خمسة أوتارٍ مزدوجة، والصندوق المصوت، والرقبة، والوجه، والفرس، والعضمة، والملاوي، والريشة؛ إذ يتمّ العزف على العود باستخدام الريشة. أصل آلة العود اختلف المؤرّخون حول أصول آلة العود، حيث اعتقدوا أنّ أول من قام بصناعة آلة العود هو ملكٌ من الفرس يدعى (جمشد)، بيد أنّ المؤرخ (فارمر) المختصّ بالموسيقى العربية تحدث عن أنّ آلة العود هي من أصولٍ عربيةٍ وبأنّ العرب قاموا بتقمّص هذه الآلة الخشبية من آلة العود القديمة الجلدية ذات
فوائد الكمون الأسود للشعر

فوائد الكمون الأسود للشعر

الكمون الأسود الكمون الأسود أو كما يُعرف باسم الحبة السوداء أو حبّة البركة هو عبارة عن نبات عشبيّ ينمو بشكلٍ سنويّ في العديد من مناطق العالم وتحديداً في مناطق البحر الأبيض المتوسّط، وفي شمال أفريقيا، وفي آسيا، وفي الجزيرة العربيّة بشكل خاصّ، والاسم العلميّ لهذا النبات هو (بالإنجليزية:Nigeria Sativa)، ويتميّزُ بكونه نباتاً قصيرَ القامة لا يتجاوز طوله عن 3 ميلليمترات، ويمكن تصنيفُه ضمنَ قائمة الشمر واليانسون، وتحتوي ثمرة هذا النبات على كبسولة يوجدُ داخلَها بذور ذات لون أبيض تتحوّلُ للون الأسود
شرح حديث (تحرم النار على كل هين لين)

شرح حديث (تحرم النار على كل هين لين)

شرح حديث (تحرم النار على كل هين لين) عَنْ ‌ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ؟ أَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّارُ؟ عَلَى كُلِّ ‌قَرِيبٍ ‌هَيِّنٍ ‌سَهْلٍ)، وفي رواية أخرى: (إِنَّمَا ‌يُحَرَّمُ عَلَى النَّارِ كُلُّ هَيِّنٍ ‌لين قريب ‌سهل). ابتدأ رسول الله -صلى الله عليه السلام- حديثه هذا باستخدام السؤال، والسؤال هنا ليس للاستفهام بل إنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو المعلم، وإنما