أشعار الزهد

أشعار الزهد

آمنت بالله وأيقنت

من زهديات أبي العتاهية:

آمَنتُ بِاللَهِ وَأَيقَنتُ

وَاللَهُ حَسبي حَيثُما كُنتُ

كَم مِن أَخٍ لي خانَني وُدُّهُ

وَلا تَبَدَّلتُ وَلا خُنتُ

الحَمدُ لِلَّهِ عَلى صُنعِهِ

إِنّي إِذا عَزَّ أَخي هُنتُ

ما أَعجَبَ الدُنيا وَتَصريفَها

كَم لَوَّنَتني فَتَلَوَّنتُ

لِلبَينِ يَومٌ أَنا رَهنٌ بِهِ

لَو قَد دَنا يَومي لَقَد بِنتُ

ما أَنا إِلّا خائِضٌ في مُنىً

قَبَّحتُها طَوراً وَحَسَّنتُ

يا عَجَباً مِنّي وَما اِختَرتُ مِن

شَكّي عَلى ما قَد تَيَقَّنتُ

يا رَبَّ أَمرٍ زَلَّ عَنّي إِذا

ما قُلتُ إِنّي قَد تَمَكَّنتُ

وَ الدَهرُ لا تَفنى أَعاجيبُهُ

إِن أَنا لِلدَهرِ تَفَطَّنتُ

إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل

من زهديات أبي نواس:

إذا ما خلوْتَ، الدّهرَ، يوْماً، فلا تَقُلْ

خَلَوْتَ ولكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيبُ

ولاَ تحْسَبَنَّ اللهَ يغفِلُ ساعة

وَلا أنَ مَا يخفَى عَلَيْهِ يغيب

لهَوْنَا، لَعَمرُ اللّهِ، حتى تَتابَعَتْ

ذُنوبٌ على آثارهِنّ ذُنُوبُ

فَيا لَيتَ أنّ اللّهَ يَغفِرُ ما مضَى ،

ويأْذَنُ فِي تَوْباتِنَا فنتُوبُ

إذَا ما مضَى القَرْنُ الذِي كُنتَ فيهمِ

وخُلّفْتَ في قَرْنٍ فَأنْت غَريبُ

وإنَّ أمرءًا قَدْ سارَ خمسِينَ حِجَّة ٍ

إلى مَنْهِلِ مِنْ وردِهِ لقَرِيبُ

نَسِيبُكَ مَنْ ناجاكَ بِالوُدِّ قَلبُهُ

و لَيسَ لمَنْ تَحتَ التّرابِ نَسيبُ

فأحْسِنْ جَزاءً ما اجْتَهَدتَ فإنّما

بقرضِكَ تُجْزَى والقُرُوضُ ضُروبُ

يا باكياً فرقة الأحباب عن شحط

من قصائد ابن طفيل في الزهد:

يا باكياً فرقة الأحباب عن شحط

هلا بكيت فراق الروح للبدن

نور تردد في طين إلى أجل

فانحاز علواً وخلى الطين للكفن

يا شد ما افترقا من بعد ما اعتلقا

أظنها هدنة كانت على دخن

إن لم يكن في رضى الله اجتماعهما

فيا لها صفقة تمت على غبن

التوبة الكاذبة

من قصائد أبي العتاهية في الزهد:

تتوب عن الذنوب إذا مرضتا

وترجع للذنوب إذا بريتا

إذا ما الضر مسَّك أنت باكٍ

وأخبث ما يكون إذا قويتا

فكم من كربةٍ نجّاك منها

وكم كشف البلاء إذا بليتا

وكم غطّاك في ذنبٍ وعنه

مدى الأيام جهراً قد نُهيتا

أما تخشى وأن تأتي المنايا

وأنت على الخطايا قد دُهيتا

وتنسى فضل ربٍ جاد فضلاً

عليك ولا ارعويت ولا خشيتا

لا تفرغ النفس من شغل بدنياها

من زهديات أبي نواس:

لاَ تَفْرُغُ النَّفْسُ مِنْ شُغْلٍ بِدُنْيَاهَا

رَأَيْتُهَا لَمْ يَنَلْهَا مَنْ تَمَنَّاهَا

إِنَّا لَنَنْفسُ فِي دُنْيَا مُوَلِّيَةٍ

وَنَحْنُ قَدْ نَكْتَفِي مِنْهَا بِأَدْنَاهَا

حَذَّرْتُكَ الْكِبْرَ لاَ يَلْعَقْكَ مَيْسَمُهُ

فَإِنَّهُ مَلْبَسٌ نَازَعْتَهُ اللهَ

يَا بُؤْسَ جَلْدٍ عَلَى عَظْمٍ مُخَرَّقَةٍ

فِيهِ الخُروقُ إِذَا كَلَّمْتَهُ تَاهَ

يَرَى عَلَيْكَ بِهِ فَضْلًا يُبِينُ بِهِ

إِنْ نَالَ فِي الْعَاجِلِ السُّلْطَانَ وَالْجَاهَ

مُثْنٍ عَلَى نَفْسِهِ، رَاضٍ بِسِيرَتِهَا

كَذَبْتَ يَا خَادِمَ الدُّنْيَا وَمَولاَهَا

إِنِّي لأَمْقُتُ نَفْسِي عِنْدَ نَخْوَتِهَا

فَكَيْفَ آمنُ مَقْتَ اللهِ إِيَّاهَا

أَنْتَ اللَّئِيمُ الَّذِي لَمْ تَعْدُ هِمَّتُهُ

إِيثَارَ دُنْيا إِذَا نَادَتْهُ لَبَّاهَا

يَا رَاكِبَ الذَّنْبِ قَدْ شَابَتْ مَفَارِقُهُ

أَمَا تَخَافُ مِنَ الأَيَّامِ عُقْبَاهَا

تبارك من ساس الأمور بعلمه

من زهديات بكر بن حمّاد:

تبارك من ساس الأمور بعلمه

وذلّ له أهل السّموات والأرض

ومن قسم الأرزاق بين عباده

وفضّل بعض الناس فيها على بعض

فمن ظنّ أنّ الحرص فيها يزيده

فقولوا له يزداد في الطّول والعرض!

صونوا دينكم

من قصائد أبي العتاهية في الزهد:

لاحَ شيبُ الرأسِ منِّي فاتَّضحْ

بَعدَ لَهْوٍ وشَبابٍ ومَرَحْ

فَلَهَوْنَا وفَرِحْنَا، ثمّ لَمْ

يَدَعِ المَوْتُ لذي اللّبّ فَرَحْ

يا بَنِي آدَمَ صُونُوا دينَكُمْ

يَنْبَغي للدّينِ أنْ لا يُطّرَحْ

واحْمَدُوا اللهَ الذِي أكرَمَكُمْ

بنذيرٍ قامَ فيكُمْ فنصَحْ

بخطيبٍ فتحَ اللهُ بهِ

كُلَّ خيرٍ نلتُمُوهُ وشرَح

ابن من لو يوزَن الناس به

في التقى والبر طاشوا ورجح

فنذير الخير أولى بالعلى

ونذير الخير أولى بالمدح

إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل

من زهديات أبي نواس:

إذا ما خلوْتَ، الدّهرَ، يوْماً، فلا تَقُلْ

خَلَوْتَ ولكِنْ قُلْ عَلَيَّ رَقِيبُ

ولاَ تحْسَبَنَّ اللهَ يغفِلُ ساعة

وَلا أنَ مَا يخفَى عَلَيْهِ يغيب

لهَوْنَا، لَعَمرُ اللّهِ، حتى تَتابَعَتْ

ذُنوبٌ على آثارهِنّ ذُنُوبُ

فَيا لَيتَ أنّ اللّهَ يَغفِرُ ما مضَى ،

ويأْذَنُ فِي تَوْباتِنَا فنتُوبُ

إذَا ما مضَى القَرْنُ الذِي كُنتَ فيهمِ

وخُلّفْتَ في قَرْنٍ فَأنْت غَريبُ

وإنَّ أمرءًا قَدْ سارَ خمسِينَ حِجَّة ٍ

إلى مَنْهِلِ مِنْ وردِهِ لقَرِيبُ

نَسِيبُكَ مَنْ ناجاكَ بِالوُدِّ قَلبُهُ

ولَيسَ لمَنْ تَحتَ التّرابِ نَسيبُ

فأحْسِنْ جَزاءً ما اجْتَهَدتَ فإنّما

بقرضِكَ تُجْزَى والقُرُوضُ ضُروبُ

ألا إنما الدنيا نضارة أيكة

من زهديات ابن عبد ربه:

ألا إنَّما الدُّنيا نَضَارةُ أَيْكةٍ

إذا اخْضَرَّ مِنْهَا جَانِبٌ جَفَّ جَانبُ

هِيَ الدَّارُ مَا الآمَالُ إلاَّ فَجائِعٌ

عَليْها وَلا اللَّذَّاتُ إلاَّ مَصَائِبُ

فكمْ سخنتْ بالأمسِ عينٌ قريرَة ٌ

وَقَرَّتْ عُيُوناً دَمعُهَا الْيوْمَ سَاكِبُ

فلا تكتحلْ عيناكَ فيها بعبرة ٍ

على ذَاهبٍ مِنْهَا فَإِنَّكَ ذاهِبُ

أين أهل الديار من قوم نوح

من قصائد عدي بن زيد في الزهد:

أَينَ أَهلُ الدِيارِ مَن قَومِ نوحٍ

ثُمَّ عادٍ مِن بَعدِهِم وَثَمودُ

بَينَما هُم عَلى الأَسِرَّةِ وَالأَنما

ط أَفضَت إِلى التُرابِ الجُلودُ

وَالأَطِبّاءُ بَعدَهُم لَحِقوهُم

ضَلَّ عَنهُم سَعوطُهُم وَاللَدودُ

وَصَحيحٌ أَضحى يَعودُ مَريضاً

وَهوَ أَدنى لِلمَوتِ مِمَّن يَعودُ

ثُمَّ لَم يَنقَضِ الحَديثُ وَلَكِن

بَعدَ ذا كُلِّهِ وَذاكَ الوَعيدُ
8شعر عربي
مزيد من المشاركات
دور المعلم في المنهج القديم والحديث

دور المعلم في المنهج القديم والحديث

دور المعلم في المناهج يعتبر المنهج ركيزة أساسية في العملية التربوية ومن أهم مدخلاتها، حيث إنها تعتمد عليه بشكل كبير في كافة مكوناتها، ويتألف المنهج من عدة عناصر هي؛ المعلم، والطالب، والمادة الدراسية، والأهداف المراد تحقيقها، والمحتوى الدراسي، وأنشطة وطرق التعليم والتدريس ، والتقنيات التربوية، وأخيرًا عملية التقويم، ويعتبر إعداده بشكل منظم ودقيق، من أهم الأسباب في نجاح العملية التربوية، وتنميتها والوصول إلى أهدافها. وقد جاء تعريف المناهج اصطلاحًا بأنها المقررات الدراسية والتدريبية، وتم تعديل
أنواع الصخور وخصائصها

أنواع الصخور وخصائصها

الصّخور تُعرف الصّخور (بالإنجليزيّة: Rock) بأنّها تشكيلات طبيعيّة صلبة تتكوّن من معدن واحد أو أكثر، وهي جزء أساسيّ في تركيب القشرة الأرضيّة. تُقسَم الصّخور تبعاََ لطريقة تكونّها إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة، وهي: الصّخور النّاريّة، والصّخور المُتحوّلة، والصّخور الرّسوبيّة، ولكل نوع من الصّخور خصائص فريدة يمكن من خلالها تمييزه عن النَّوعَين الآخَرين. الصّخور النّاريّة الصّخور النّاريّة (بالإنجليزيّة: Igneous Rock) هي الصّخور التي تتكوّن نتيجة تصلُّب المواد المنصهرة (الماجما)، وقد يحدث التّصلُّب في
ما فوائد اليقطين

ما فوائد اليقطين

فوائد اليقطين محتواه من العناصر الغذائية مصدرٌ لمضادات الأكسدة: مثل؛ البيتا كاروتين؛ وهو أحد مضادات الأكسدة المهمّة في الجسم، حيثُ إنها تُساعد على إصلاح ما سببه الإجهاد التأكسدي، كما أنّ لها دوراً في تقليل خطر الإصابة بأمراض معيّنة؛ كمرض ألزهايمر ، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، ومرض باركنسون (بالإنجليزيّة: Parkinson's)، والتهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزيّة: Rheumatoid Arthritis). ويحتوي اليقطين أيضاً على الألفا كاروتين، وغيره من مضادات الأكسدة؛ التي تحمي الخلايا من الضرر الذي تسببه
كيفية طبخ العكوب

كيفية طبخ العكوب

العكّوب العكّوب وشوكة النّصارى والخرشف هي عدة مسمّيات لنباتٍ جبليّ ينمو في المناطق الجّبليّة، ويتواجد بكثرةٍ في بلاد الشّام، تتواجد أنواعاً عدة منه المتعارف عليه بكثرة الجبليّ، ومنه الورديّ والأرمنيّ والأرجوانيّ، وبرغم أنواعه المتعدّدة التي لا يعرفها الكثيرين لصعوبة الوصول إليه وقطفه إلّا أنّه يعتبر من الأطعمة المغذيّة والمفيدة وخاصةً للكبد ( تسمّم الكبد ) وللأشخاص اللذين يعانون من أنواع الحساسيّة المختلفة، يتميّز العكّوب بأوراقة المدبّبة الشّوكية اللامعة وبأزهاره البنفسجيّة المائلة للبرتقاليّ
مظاهر التنمية

مظاهر التنمية

مفهوم التنمية يشير مفهوم التنمية إلى سلسلة من التغييرات الإيجابية التي تشمل جوانب الحياة الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، والأيديولوجية، ويحاول من خلالها الإنسان تحليل التطورات والتغييرات التي تواجه مجتمع ما، لمحاولة لفهم المشكلات إن وجدت وتصحيح مسارها بما يتناسب مع المجتمع وتطلعات أفراده، وتعتبر التنمية اليوم من أهم عناصر استقرار الشعوب وتطويرها. مظاهر التنمية المظاهر الاقتصادية: تُدخل التنمية تعديلات في الاقتصاد المحلي للدولة، بهدف بناء اقتصاد قوي قادر على تحقيق استقلاله، وزيادة دخل
ما هي علامات الرياء

ما هي علامات الرياء

علامات الرياء وصوره إنَّ من أكثر الأمراض انتشاراً بين الناس هو الرياء فعلى كل إنسان أن يُجاهد في سبيل حماية ذاته منه، فخالق الكون لا يقبل يوم القيامة عملاً ليس خالصاً لوجهه تعالى،ومن علامات الرياء الكسل وتقليل العمل في السر وعلى عكسه النشاط وزيادة العمل في العلن،فالعمل عند المرائي مرتبط بالمدح بحيث يقل العمل إذا لم يكن بتوابعه مَحمدة،كما أنَّ للرياء عدة صور منها: الرياء بالعمل: مثال ذلك أن يُطيل المُصلّي في ركوعه وسجوده من باب المُراءاة. الرياء بالقول: كمحاولة إظهار غزارة العلم ليُقال له عالم.
علاج تساقط الشعر من الأمام عند النساء

علاج تساقط الشعر من الأمام عند النساء

تساقط الشعر من الأمام يُعتبر تساقط الشعر من أكثر المَشاكل التي قد تصيب الشعر، والتي تنتج عن أسبابٍ مُتعددّة، لعلّ أهمها الكبر وتقدم السن، أو الإفراط في استخدام المواد الكيميائية على الشعر، سواء كان ذلك من الكريمات، أو الصبغات؛ فقد يَتساقط الشّعر من المنتصف أو من الأمام، أو من الخلف. سوف نستعرض هُنا أهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى تساقط الشعر من الأمام، وبعض الطرق الطبيعيّة التي تساعد على حل هذه المشكلة. أسباب تساقط الشعر من الأمام تغيّرات هرمونية نتيجة الكبر وتقدّم العمر. الإصابة بعدوى بكتيريّة أو
طريقة عمل صالونة اللحم

طريقة عمل صالونة اللحم

صالونة اللّحم تعدّ صالونة اللّحم من الأطباق الخليجيّة الأصيلة، التي تنتشر بشكل كبير بين العائلات حيث إنّها تعتبر من الأكلات المرغوب فيها من قبل الكبار والصغار لما تتميّز به من طعم ومذاق بغاية الروعة، ولهذا السبب انتشرت إلى جميع الدول العربية ولاقت الاستحسان وأصبحت من الأطباق الرئيسيّة على المائدة العربيّة بشكل عام. المكوّنات كيلو من لحمة العجل أو الخروف مقطّع إلى قطع متوسّطة الحجم. حبّتا بطاطا كبيرة الحجم . ثلاث حبّات كوسا كبيرة الحجم. نصف كأس من الفاصوليا الخضراء المقطّعة. حبّة باذنجان مقطّعة