أشعار الحكمة

أشعار الحكمة

شعر نبض الحكمة

  • يقول فيصل أحمد حجاج:

تَعِى ما لا أقولُ وما أقولُ

وقد فَطِنَتْ لفِطْنتِها العُقولُ

مُذَهّبةٌ مُهَذّبَةُ المعانى

يُعانى مِن صَراحتِها الجَهولُ

عَلَتْ فتغَلْغلتْ وبفَضل ربّى

تَرعْرعَ فى مرابعها الفُحولُ

هُمُ فََكّوا لنا شَفْراتِ كَوْنٍ

يكُونُ به اخْضرارٌ أو ذُبولُ

فينهمرُ اخْضراراً إنْ سَلكْنا

مسالكَهم وتتسعُ السّهولُ

وإنْ حِدْنا وُجِدْنا فى دُروبٍ

مشَى فيها المُشردُ والذليلُ

سَل الدّنيا تُجِبْك جَوابَ صِدْقٍ

مَن الخَاوى ومَنْ فيه القبولُ

وإنْ جادلتَ يانبتَ المَعاصى

فليسَ يُعينُ مُخْتلاّ دليلُ

فأنت الحمقُ ترتعُ فى سَرابٍ

تَخَفّى فى زواياهُ الأُفُولُ

ألا يا حكمةُ الحُكَما أجِيبى

شُحُوبى زادَ، حاصَرَنى الذّهُولُ؟!

وقُوْمي غادروكِ بكَيْد غَدْرٍ

رعاه الرّجْسُ والصّمْتُ الطّويلُ

فمَنْ سيُجيرُ غيرُك مَنْ تَصَدَّى

متى سَيَسُرُّ مُغْتَرباً وُصُولُ

ألا فلْتفْضَحى مَنْ خان عَهْداً

وباعَ فضاعَ مِنّا السّلْسَبيلُ

وقُولِى للْمُضِلّ، ضَلَلْتَ فاحجُبْ

ضَلالَكَ، أيُّها النّطْعُ الثّقيلًُ

وقُولي للّذى بالتّبْغِ يَسْمو

سُمُوُّكَ بالخبائث مُستحيلُ

وقولِي للذي قَدْ عَقّ أَهْلاً

هلُمّ ارْجِعْ وصالحْ مَنْ تَعولُ

وقُولِي للذى خِلاّ تَناسَى

وداسَ وَفَاه، يابئسَ الخليلُ

خليلاً صُنْ يَصُنْكَ بلا مِراءٍ

جَميلاً كُنْ سيعْرِفْكَ الجَميلُ

وقُومِي للمُنافِقِ قَوّمِيهِ

وإلا فلْيُقَوّمْه الرحيلُ

مَشَتْ أفْعى النّفاقِ فشَتّتَتْنا

فَبِتْنا لا نَصُولُ ولا نَجُولُ

وقُولِي للشّجاعةِ أدْرِكينا

فَشا فِينا التّقَزُّمُ والنُّحولُ

وجُودِي بالأُصُولِ لكُلّ خَطْبٍ

فشَافِينا مِنَ الخَطْبِ الأُصُولُ

وجُودِي بالدّواءِ فقَدْ حُمِمْنا

وحَمَّمَنا بِخَمْرتِه الخُمولُ

وجُودِي بالهواءِ الطّلْقِ إنّا

هَوانا القَيْدُ والسُّمُّ الدّخِيلُ

حَبانا اللهُ نَخلَ العِزّ فَضْلاً

فكَيفَ نُعَزُّ إن بِيعَ النّخيلُ

أَعِيدي حِكْمةَ الحُكَماءِ أَصْلى

وفَصْلي ما تَعاقَبَت الفُصُولُ

شعر عن الحكمة

  • يقول إيليا أبو ماضي :

جلست أناجي روح أحمد في الدجى

وللهّم حولي كالظلام سدول

أفكر في الدنيا وأبحث في الورى

وعيني ما بين النجوم تجول

طويلاً إلى أن نال من خاطري ألونى

وران على طرفي الكليل ذبول

فأطرقت أمشي في سُطورِ كتابه

بطرفي، فألفيت السطور تقول

سوى وجع الحسّاد دَوِ فإنه

إذا حلّ في قلب فليس يحول

فلا تطمعن من حاسد في مودة

وإن كنت تبديها له وتنيل

أشعار فيها الحكمة

  • يقول أبو العتاهية:

ذو الحكمة يخوضُ أُناسٌ في الكَلامِ ليُوجزُوا

وللصَّمتُ في بعضِ الأحايينِ أوجَزُ.

فإنْ كنتَ عنْ أن تحسنَ الصمتَ عاجزاً

فأنتَ، عنِ الإبلاغِ في القوْلِ، أعجَزُ.
  • يقول الإمام الشافعي:

لا يُدْرِكُ الحِكْمة مَنْ عُمْرُهُ

يكدحُ في مصلحة ِالأهلِ.

وَلاَ يَنالُ العِلْمَ إلاَّ فَتًى

خالٍ من الأفكارِ والشغلِ.

لَوْ أَنَّ لُقْمَانَ الْحَكِيم الذي

سارت به الرُّكبانُ بالفضلِ.

بُلِي بِفقْرٍ وَعِيالٍ لمَا

فرَّقَ بَيْنَ التِّبنِ والبَقْلِ.
  • يقول محمود درويش:

لو يذكر الزيتون غارسه

لصار الزيت دمعاً!

يا حكمة الأجداد

لو من لحمنا نعطيك درعاً!

لكنّ سهل الريح

لا يعطي عبيد الريح زرعاً!

إنّا سنقلع بالرموش

الشوك والأحزان ... قلعاً!

وإلام نحمل عارنا وصليبنا!

والكون يسعى ...

سنظل في الزيتون خضرته،

و حول الأرض درعاً!!

  • يقول شافعي الأسعد:

أرى أنْ يمرّ خيالي كزفرةِ نايٍ بخيط البدايةِ ..

صرتُ أمرّنُ حلْمي على القفْزِ بين حبال البلاغةِ

حتّى أرى زغبي عالياً ..

عالياً ..

فوق سور البدايةِ.

لا الشعرُ يغسلُ وجهَ الضبابِ الطفوليِّ عـنّي،

ولا الريحُ تحرسُ صوتي

ليعلو صدايَ على نبْرةِ الموتِ.

كأساً .. فأُخرى، إذا ما ظمئتُ،

سأرفع نخبَـكِ أيتها الأرضُ في الريح ِ

ثمّ أُديرُ على الآخرين بقاياكِ فيَّ

لأنّي اكتفيتُ من الوجع المخمليِّ،

ومنكِ ..

ومن كلّ شيءٍ يثرثرُ مثلَ النحاس، ومثل المياه ..

اكتفيتُ.

  • ويقول أيضاً:

أرى أنّي رضيتُ

فلم أشدَّ الحلْمَ أغطيةً على جسد الظلامِ.

أرى أنّي بعـثتُ الأرضَ للمنفى

وعشتُ على كلامي.

حمامٌ عابرٌ في الفجر يكفي كي يصيح دمي على الورق البياضِ:

تعالَ يا شَبَهَ الحمامِ.

أرى أني جرحتُ أبي:

ستندمُ حين يرجعُ سهمُكَ الدامي بنا

أولادُ مرآةٍ تُهَشّمُ في يديكَ، وكم سخرتَ من الحطامِ.

أرى أني نسيتُكِ، لم أقلْكِ هنا !!

فعذركِ لي،

بعثتُ الحبَّ للمنفى ومُتُّ على كلامي.

  • يقول المعتمد بن عباد:

حَكَّمَهُ في مُهجَتي حُسنُهُ

فَظَلّ لا يَعدِلُ في حُكمِهِ

أَفديه ما يَنفَكُّ لي ظالِماً

يا رَبَّ لا يُجْزَ عَلى ظُلمِهِ

البصيرة

  • يقول شافي الأسعد:

أرى أنّي رضيتُ

فلم أشدَّ الحلْمَ أغطيةً على جسد الظلامِ.

أرى أنّي بعـثتُ الأرضَ للمنفى

وعشتُ على كلامي.

حمامٌ عابرٌ في الفجر يكفي كي يصيح دمي على الورق البياضِ:

تعالَ يا شَبَهَ الحمامِ.

أرى أني جرحتُ أبي:

ستندمُ حين يرجعُ سهمُكَ الدامي بنا

أولادُ مرآةٍ تُهَشّمُ في يديكَ، وكم سخرتَ من الحطامِ.

أرى أني نسيتُكِ، لم أقلْكِ هنا !!

فعذركِ لي،

بعثتُ الحبَّ للمنفى ومُتُّ على كلامي.

إذا كنت قد أوتيت لبّاً وحكمة

  • يقول أبو علاء المعري :

إذا كُنتَ قد أُوتيتَ لُبّاً وحِكمَةً،

فشَمّرْ عن الدّنيا، فأنتَ مُنافيها

وكُونَنْ لها، في كلّ أمرٍ، مخالِفاً،

فَما لكَ خَيرٌ في بنيها ولا فيها

وهيهاتَ ما تَنفَكُّ ولهانَ، مُغرَماً

بورهاءَ، لا تُعطي الصّفاءَ مُصافيها

فإنْ تَكُ هذي الدّارُ مَنزِلَ ظاعِنٍ،

فدارُ مُقامي، عن قليلٍ، أُوافيها

أُرَجّي أُموراً لم يُقَدَّرْ بلوغُها،

وأخشَى خُطوباً والمُهَيمِنُ كافيها

وإنّ صَريعَ الخَيلِ غَيرُ مُرَوَّعٍ،

إذا الطّيرُ هَمّتْ بالقَتيلِ عَوافيها

بغبراءَ لم تَحفِلْ بطَلٍّ ووابِلٍ؛

ونكباءَ تَسفي، بالعشيّ، سوافيها

أرى مرَضاً بالنّفسِ ليسَ بزائلٍ؛

فهَلْ رَبُّها ممّا تكابدُ شافيها؟

وفي كلّ قلبٍ غَدْرَةٌ مُستَكِنَّةٌ،

فلا تُخدَعَنْ من خُلّةٍ بتَوافيها
8شعر عربي
مزيد من المشاركات
حلويات تناسب مرضى السكري

حلويات تناسب مرضى السكري

حلويات تناسب مرضى السكري يعتقد العديد من الناس أنّ المرضى المصابين بالسكري قد يلجأوا إلى عدم تناول الحلوى طوال حياتهم، إلّا أنّه يمكن لمريض السكري تناول الحلويات مع المحافظة على انتظام سكر الدم عن طريق تخطيط الحمية الغذائية، وهناك الكثير من الحلويات اللذيدة المناسبة لهم والتي صدرت عن التقويم الصحي للطبخ لمرض السكري (بالإنلجيزية: Healthy Calendar Diabetic Cooking)، ومن هذه الحلويات: سلطة الفواكه مع اللبن المكوّنات: كوبان من الفراولة المقطعة. كوب من التوت البري. كوبان من العنب الأخضر. نصف كوب
كيفية علاج القلق والتوتر

كيفية علاج القلق والتوتر

القلق والتوتر إنّ مشاعر القلق والتوتر مشاعر تصيب أغلب الناس من وقتٍ لآخر، وعادة يكون التوتّر نتيجة أمورٍ يفكّر فيها الإنسان وأمور تثقل عليه نفسيّاً أو جسديّاً، وواجباتٍ ومهام ومتطلباتٍ عليه أن يؤدّيها. والقلق هو شعورٌ بالخوف وعدم الارتياح، وقد يكون أحياناً بسبب الإجهاد والتوتر. والإحساس بالتوتر والقلق ليس سيّئاً دائماً، فقد يكون محفّزاً على التغلّب على الخطر، إلا أنه إذا زاد عن حدّه فقد يوصل الإنسان إلى مراحل يحتاج فيها إلى علاجٍ نفسيٍّ مكثفٍ؛ وذلك إذا استمر القلق لفتراتٍ طويلةٍ، وأصبح شعوراً
شرح الترتيب التصاعدي والتنازلي للأطفال مع أمثلة

شرح الترتيب التصاعدي والتنازلي للأطفال مع أمثلة

خطوات الترتيب التصاعدي للأعداد يُشير معنى الترتيب التصاعدي (بالإنجليزية: Ascending Order) إلى الصعود والتسلّق والتزايد، ويُعرّف بأنّه ترتيب الأعداد حسب قيمتها؛ أيّ من العدد الأصغر إلى العدد الأكبر، ويُمكن ترتيب الأعداد المكوّنة من منزلة أو منزلتين تصاعدياً باتّباع الخطوات الآتية: العدد الأصغر هو الذي يمتلك أقل عدد من المنازل. إذا كانت الأعداد مكوّنةً من منزلة واحدة يتمّ البدء من العدد الأصغر إلى العدد الأكبر. إذا كانت الأعداد مكوّنةً من أكثر من منزلة كالآحاد والعشرات؛ يُنظر أولاً إلى الأعداد
أجمل كلام يقال للزوجة

أجمل كلام يقال للزوجة

أجمل كلام يقال للزوجة زوجتي الغالية أغار عليك من قلمي الذي يكتب حروف اسمك أغار عليك من قلبي، الذي لا ينبض إلا بحبك، أغار عليك من عقلي الذي لا يفكر إلا بكِ. زوجتي سبب سعادتي، زوجتي سبب توفيقي، زوجتي سبب اطمئناني، زوجتي سبب دفئي، زوجتي سبب أماني، زوجتي سبب ضحكتي، زوجتي سبب اعتزازي، زوجتي سبب فخري، زوجتي أساس حياتي، زوجتي أساس مستقبلي، زوجتي أساس عمري، زوجتي أحبك. منذ أول ابتسامة رأيتها على وجهك زوجتي، همس لي قلبي نحن على وشك الغرق. لا تلوموني في حب زوجتي، فهي توجتني ملكاً على عرش قلبها. زوجتي
بحث حول فتح القسطنطينية

بحث حول فتح القسطنطينية

القسطنطينيّة عند حديثنا عن القسطنطينيّة لا بد لنا من ذكر الأسماء الّتي سُميّت بها على مر العصور كبيزنطة والأستانة وإسلامبول وكذلك إسطنبول، وقد جاء اسم قسطنطينيّة عندما أعلن الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول أنّ بيزنطة هي عاصمة الإمبراطوريّة الرّومانيّة وأَطلق عليها اسم قسطنطينيّة، وبعد انقسام إمبراطوريّة الرّوم أصبحت القسطنطينيّة العاصمة الرّئيسيّة للجزء الشّرقي من الإمبراطوريّة، وقد ازدهرت القسطنطينيّة بشكل لافت في ذلك الوقت من النّاحية الدينيّة، والتجاريّة، والعسكريّة، وكذلك السياسيّة، وعند
كيفية استخدام زيت الأركان

كيفية استخدام زيت الأركان

زيت الأركان عُرفت القيمةُ العلاجيَّةُ لزيت الأركان منذ عام 1219 ميلاديّ، حيث كان الطَّبيبُ العربيُّ ابن البيطار أوَّل من كَتَبَ عنها، ويُستخرج زيت الأركان من ثمار شجرة الأركان التي يُطلق عليها الاسم العلمي: Argania spinosa L. skeels، ويَعودُ أصلُها إلى جنوبِ المغرب، حيثُ تُحَّمص هذه الثمار، ثمّ تُطحن للحصول على زيت الأركان الصالح للأكل، أمّا الثمار غير المُحمَّصة فتُستخدَم لصناعةِ زيتِ الأركان المُخصَّصِ لمُستحضراتِ التَّجميل، وكان زيت الأركان نقطة جذبٍ سياحيَّةٍ في المغرب حتى الثمانينات،
مظاهر الاحتفال بعيد الاستقلال في تونس

مظاهر الاحتفال بعيد الاستقلال في تونس

مظاهر الاحتفال بعيد الاستقلال في تونس يحدث يوم استقلال تونس في العشرين من آذار من عام 1956 من الاستعمار الفرنسي، ويُسمّى هذا اليوم الوطني أيضاً بيوم الجمهورية، لأنّه عيد الجمهورية التونسية، حيث يتمّ الاحتفال به لأنه اليوم الذي تم الإعلان فيه عن الجمهورية التونسية وإلغاء العمل بنظام الحُكم الملكي ، وفيما يلي مظاهر الاحتفال بعيد الاستقلال في تونس: يتم رفع الأعلام على أسطح المنازل والشبابيك وفي الشوارع. يتم تلوين السيارات بألوان العلم التونسي، وتزيينها بالأعلام. إحياء الاحتفالات الوطنية والسهرات
مفهوم شركات الاستثمار

مفهوم شركات الاستثمار

مفهوم شركات الاستثمار تُعرفُ باللغةِ الإنجليزيّة بِمُصطلحِ (Investment Companies)، وهي نوعٌ مِن أنواع الشركات التي تهتمُ بِجمعِ المال من الأفراد، والشركات الأخرى حتى تعمل على استثمارِهِ في مجموعةٍ من الاستثمارات العامّة والخاصّة. كما تُعرفُ شركات الاستثمار بأنّها الشركاتُ التي تستثمرُ رؤوس الأموال التي تحصلُ عليها من خلال إبرام العقود، والاتفاقيات مع مجموعةٍ من الأشخاص الذين يمثلون شخصيّاتٍ فرديّةٍ، أو مؤسسات أعمال. تسعى شركات الاستثمار إلى توفير مجموعةٍ من الحسابات الاستثمارية، وتعرف باسم