فضل قيام الليل والوتر

فضل قيام الليل والوتر

فضل قيام الليل والوتر

فضل قيام الليل

يُعَدّ قيام الليل من الطاعات التي تُؤدّى على مدار العام، وقد جاءت الكثير من الأدلّة التي تُبيّن فَضله، وتحثّ عليه، ومن هذه الفضائل ما يأتي:

  • مدح الله -تعالى- لِمَن قام الليل وثناؤه عليه، ووصفُه بالإيمان، والتقوى؛ قال -تعالى-: (إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ*تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ).
  • سبب في الوقاية من عذاب جهنّم، ودخول الجنّة ؛ قال -تعالى-: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ*آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ*كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ).
  • تثبيت الإيمان، والصلاح في الحال، والمال، والإعانة على أداء الأعمال الصالحة.
  • سبب في وجوب مَحبّة الله -تعالى- للعبد؛ فيقُرّبه إليه، ويستجيب دُعاءه.
  • الوقاية من الفِتن، وإزالة الخوف، والحزن.
  • نزول الله -تعالى- إلى السماء الدُّنيا في الثُّلُث الأخير من الليل؛ وهو أفضل وقتٍ للقيام؛ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له).

فضل صلاة الوَتر

أجمع العُلماء على أنّ وقت الوَتر يبدأ بعد صلاة العشاء، وينتهي بالفجر، وممّا ورد في فضل صلاته ما يأتي:

  • مُحافظة النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عليه، فلم يكن يدعه في حَضرٍ، ولا سفر، وهذا يُؤكّد فضله، وكونه من العبادات العظيمة.
  • وصيّة النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لأبي هُريرة -رضي الله عنه- بالمُحافظة عليها، وأن لا ينام قبل أن يُصلّيه؛ إذ قال أبو هريرة -رضي الله عنه-: (أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتْرٍ). أمّا بالنسبة إلى حديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام- الذي ضعّفه بعض العُلماء: (إن اللهَ قد أمركُم بصلاةٍ هي خيرٌ لكمْ مِنْ حمرِ النعمْ ، وهيَ لكمْ ما بين صلاةِ العشاءِ إلى طلوعِ الفجرِ ، الوِترُ الوِترُ ، مرتينِ)، فقد بيّن أهل العلم معناه؛ وذلك بأنّ حُمر النِّعَم هي أفضل أموال العرب، وأغلاها، وما هو إلّا مثال من النبيّ -عليه الصلاة والسلام- للصحابة الكرام؛ لبيان سعة نعيم الآخرة، وأنّ الدُّنيا لا تَعدل من الآخرة شيئاً، وأنّ الله -تعالى- يَمُنُّ على عباده بزيادة الحَسَنات لهم، ورَفع درجاتهم على الرغم من أنّه غنيٌّ عنهم.

الفرق بين الوتر وقيام الليل

هناك العديد من الفُروقات التي جاءت في السُنّة، وفي أقوال أهل العلم بين قيام الليل والوتر ، وهي كما يأتي:

  • السُنّة: فرّقت السُنّة بينهما بالقول والفِعل؛ فمن القول حديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ رَجُلًا قالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ صَلَاةُ اللَّيْلِ؟ قالَ: مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خِفْتَ الصُّبْحَ، فأوْتِرْ بوَاحِدَةٍ)، أمّا من حيث الفعل، فقد ورد عن عائشة -رضي الله عنها- قولها: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي وأَنَا رَاقِدَةٌ مُعْتَرِضَةً علَى فِرَاشِهِ، فَإِذَا أرَادَ أنْ يُوتِرَ أيْقَظَنِي، فأوْتَرْتُ).
  • أقوال أهل العلم: فرَّقَ أهل العلم بينهما من حيث الحُكم والكيفيّة؛ فأمّا من حيث الحُكم فسيأتي تفصيل ذلك لاحقاً في المقال، وأمّا من حيث الكيفية؛ فقيام الليل يكون ركعتَين ركعتَين، والوتر يكون ركعة واحدة، أو ثلاث، أو خمس، أو سبع ركعات، ولا يجلس المُصلّي إلّا في آخرها، وإن صلّاها تسع ركعات فإنّه يجلس بعد الركعة الثامنة ولا يُسلّم، ويقوم فيأتي بالركعة التاسعة ثُم يتشهّد ويُسلِّم، والمُلاحَظ من هذه الفُروقات أنّ صلاة الوتر تعتبر جُزءاً من قيام الليل.

حُكم قيام الليل والوتر

حُكم قيام الليل

اتّفق الفُقهاء على مشروعية قيام الليل؛ فهو سُنّة عند الحنفية، والحنابلة، ومُستحَبّ عند الشافعية، ومندوب عند المالكية، واستدلّوا على ذلك بالقُرآن ، والسُنّة، والإجماع؛ فمن القُرآن قوله -تعالى-: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا)، ومن السُنّة حديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، إذ قال: (عليكم بقيامِ الليلِ؛ فإنَّه دَأْبُ الصالحينَ قبلَكم، وهو قُرْبةٌ إلى ربِّكم، ومَكْفَرةٌ للسِّيِّئاتِ، ومَنْهاةٌ عن الإثمِ)، وقد نقل الإجماع على ذلك عدد من الأئمّة، كالنووي، وابن عبدالبر، وابن حجر.

حُكم صلاة الوتر

اختلف الفُقهاء في حُكم صلاة الوتر على قولَين، وذلك كما يأتي:

  • جمهور الفقهاء: ذهب جُمهور الفُقهاء من المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة إلى أنّ صلاة الوتر من السُّنَن المُؤكَّدة، وهي ليست واجبة؛ واستدلّوا على ذلك بقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ اللهَ وِترٌ يحبُّ الوِترَ ، فأوتِروا يا أهلَ القرآنِ)، كما استدلّوا بمحافظة الرسول عليها، وقد صرَّح الشافعية، والحنابلة بأن صلاة الوتر واجبة في حقّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- فقط.
  • الحنفيّة: ذهبوا إلى أنّ صلاة الوتر واجبة، وليست فرضاً؛ واستدلّوا على وجوبها بقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ اللهَ تعالى قدْ أمدكمْ بصلاةٍ هي خيرٌ لكمْ من حمرِ النعمِ، الوترُ جعلَها اللهُ لكمْ فيما بين صلاةِ العشاءِ إلى أنْ يطلعَ الفجرُ)، وهذا الأمر يقتضي الوجوب، وقد جاء عن أبي حنيفة أنّها سُنّة، وأنّها فَرض، وقال ابن الهُمام إنّ المقصود من قوله سُنّة؛ أي أنّها ثبتَت في السُنّة، وأنّها فرض؛ أي أنّها من الفُروض العمليّة الواجبة.
15عبادات
مزيد من المشاركات
الفرق بين الشعر في العصر الجاهلي والاسلامي

الفرق بين الشعر في العصر الجاهلي والاسلامي

الفرق من حيث الأغراض الشعرية والموضوعات تميز الشعر الجاهلي بأغراضه الشعرية المتعددة، مثل: الوصف والغزل والهجاء المقذع والمدح والرثاء ، أمّا في الشعر الإسلامي فتضمن أيضًا هذه الأغراض الشعرية، ولكن وفقًا لتعاليم الدين، واهتم الشعراء بحفظ القرآن الكريم، مما أثر على قصائدهم، فتطورت الأغراض وتنوعت. بالإضافة إلى أنّ تميز شعر صدر الإسلام في شيوع الصدق، فقد روي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قوله: "إنّما الشعر كلام مؤلف، فما وافق الحق فهو حسن وما لم يُوافق الحق منه فلا خير فيه"، ويشير بعض الباحثين إلى
تفسير الشعر الطويل في المنام

تفسير الشعر الطويل في المنام

تفسير رؤيا الشعر الطويل فسّر الكثير من أهل الاختصاص وتفسير الأحلام الرؤى المتعلّقة بالشّعر بكافة أحواله؛ كالشعر السبط، والشعر المجعّد، وقصّ الشعر، وطوله، وضفره، إلى غير ذلك من الحالات، وفي هذا المقال سيتمّ التركيز على الدلالات المحتملة لرؤيا الشعر الطويل، مع الإشارة إلى هذه الدلالات تبقى ظنّية محتملة، وقد تتحقق وقد لا تتحقق. التفسير عند عبد الغني النابلسي ذكر عبد الغني النابلسي العديد من الدلالات المحتملة للشعر الطويل في المنام، ومن أهمّها ما يأتي: مَن رأى أنّه وصل شعراً بشعره فطال فقد يدلّ
من ماذا تصنع المعكرونة

من ماذا تصنع المعكرونة

المعكرونة تتكون المعكرونة من الماء، وطحين السميد، والسميد هو طحين خشن مُستخرَج من قلب القمح القاسي أو قمح الباستا أو قمح المعكرونة، وهذا القمح الصلب بلون العنبر يتم زراعته خصّيصاً لصناعة المعكرونة، ويتميز هذا النوع من الطحين بانخفاض محتوى النشا وارتفاع نسبة البروتين مقارنةً بأنواع الطحين الأخرى وأيضاً ما يميز هذا النوع من الطحين سهولة هضمه مع انخفاض محتوى النشا، ومحتوى البروتين أعلى من الدقيق لجميع الأغراض، يتم هضم دقيق السميد بسهولة. الفارينا: هو نوع الآخر من أنواع القمح المُستخدمة لتحضير
علاقة الأمن بالمواطن في بعدها الاجتماعي

علاقة الأمن بالمواطن في بعدها الاجتماعي

علاقة الأمن بالمواطن في بعدها الاجتماعي شهدت المُجتمعات الإنسانيّة تحوّلات خلال العقدين الماضيين، نتيجة تغير مستوى الثقافة السياسيّة والاجتماعيّة، الأمر الذي انعكس على العلاقة بين الأمن والمواطنين على مُختلف الأصعدة،إذ تنطوي العلاقة بين الأمن الاجتماعيّ والمواطن في الأبعاد الآتية: دور الأمن في التنميّة السياسية للمواطن يتمثل في الحفاظ على الكيان السياسيّ للدولة، واحترام الرموز الوطنيّة المتفق عليها من أغلب المواطنين، وحماية المصالح الُعليا، وعدم اللجوء لطلب الرعاية من جهات أجنبيّة، وهذا بدوره
أنواع البرسيم

أنواع البرسيم

البرسيم الحجازي يُعرف البرسيم الحجازي (بالإنجليزية: Alfalfa) باسم النبتة الأرجوانية الطبية وعلف الأبقار، يتميز بزهوره الأرجوانية عن بقية الأنواع الأخرى من نبات البرسيم، عدا عن كونه محصول العلف الأول عالميًا لفوائده ومميزاته الكثيرة. تنمو أوراقه في بداية فصل الربيع، وتُزهر النبتة في شهر مايو حتى أكتوبر بحسب درجة حرارة المنطقة وارتفاعها. البرسيم الأحمر البرسيم الأحمر (بالإنجليزية: Red Clover) ويعود سبب التسمية إلى زهوره الحمراء اليانعة، والتي تستخدم بكثرة في الصناعات الدوائية، وقد استعمل البرسيم
الفرق بين الخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد

الفرق بين الخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد

الفرق بين الخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد هناك عدد من الفروق التي تميز الخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد عن بعضها البعض، وهذه الفروق يمكن توضيحها عبر الجدول الآتي : الخدمات اللوجستية إدارة سلسلة التوريد تتميز بأنّها عملية تكامل وصيانة أيّ أنّها عملية تدفق وتخزين للسلع في المؤسسة. تتميز بأنّها عملية تنسيق وإدارة حركة سلاسل التوريد للمؤسسة. تركز على إرضاء العميل. تركز بشكل أكبر على الميزة التنافسية . تقديم المنتج المناسب في الوقت المناسب مع جميع السمات الأخرى في مكانها الصحيح. تتضمن
كيف تعطي حقنة في العضل

كيف تعطي حقنة في العضل

كيف تعطي حقنة في العضل تُعطى حقنة العضل (Intramuscular Injections) من قبل أشخاص مؤهلين ومدربين لاستخدام تقنيات الحقن الصحيحة، وليتمكن من تحديد حجم وموقع الإبرة يجب الأخذ بعين الاعتبار عمر وحجم الشخص الذي يتلقى الحقن في العضل، ونوع الدواء والكمية التي يتم حقنها. ومن جانبٍ آخر، لا بدّ من اتباع توجيهات مزوّد الرعاية الصحيّة أو الطبيب المختص المتعلقة بكيفيَّة تحديد الإبرة والحقنة المناسبة، إذْ يتراوح طول الإبرة بي 2.54-3.81 سم للأشخاص الب الغين، بينما تكون أقصر بالنسبة للأطفال الصغار، فلا بدّ أن
مفهوم الوعي في الفلسفة

مفهوم الوعي في الفلسفة

الوعي في الفلسفة طُرحت الأسئلة التي تدور حَول طبيعة الوعي، منذ بداية البرية وفجر التاريخ، وغالبًا ما يرتبط بمفهوم الإدراك، والأنثروبولوجيًا أثبتت ممارسات الدفن في العصر الحجري الحديث أنها كانت تعبّر عن معتقدات روحية، ويوجد العديد من الأدلة التي ظهرت منذ فجر التاريخ ودلت على وجود الحد أدنى على الأقل من التفكير التأملي في طبيعة الوعي الإنساني، وتم الاستنتاج أن عصور ما قبل اختراع الكتابة تضمن تجارب روحية، مما يشير إلى درجة من التأمل في طبيعة الإدراك الواعي . تعد الفلسفة الوعي هو جوهر الإنسان