فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

تُعَدّ العَشر الأوائل من ذي الحجّة من الأيّام المباركة في الشرع، وقد حثّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على استغلالها بالأعمال الصالحة وبجهاد النفس، ووصف العمل فيها بأنّه أفضل من الجهاد في سبيل الله -تعالى-؛ فقال: (ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).

ولم يُقيّد النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الأعمال الصالحة في هذه الأيّام بعملٍ مُعيَّن، وجعل الأمر مُطلَقاً؛ فالعمل الصالح أنواعه كثيرة، ويشمل ذلك ذِكر الله -تعالى-، والصيام، وصِلة الرَّحِم، وتلاوة القرآن، والحجّ؛ ممّا يعني اجتماع أجلّ العبادات في الإسلام وأفضلها في هذه الأيّام.

ولفظ الأيّام الوارد في الحديث المذكور يدلّ على أنّ العمل الصالح يستغرق اليوم كلّه، واليوم في الشرع يبدأ منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، وأفضل عمل يستغلّ به المسلم نهار هذه الأيّام هو الصيام، كما أنّ أفضل ما يُستغَلّ فيه الليل صلاة القيام، أمّا حُكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجّة فهو مندوب، بينما حُكم قيام الليل أنّه سُنّة.

وقد حافظ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على صيام العَشر من ذي الحجّة؛ ودليل ذلك ما ورد في السنّة النبويّة من حديث حفصة -رضي الله عنها-، قالت: (كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ)، وعلى الرغم من عدم ثبوت صحّة بعض الأحاديث الواردة في فضل صيام هذه العَشر على وجه الخصوص، إلّا أنّه لا يمنع من صومها.

فضل صيام اليوم التاسع من ذي الحجة

يُشار إلى أنّ صيام اليوم التاسع من ذي الحجّة؛ وهو يوم عرفة مشروع لغير الحاجّ؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ)، ويوم عرفة من أيّام الله العظيمة، وحَريّ بالمسلم أن يستغلّ فيه نَفَحات الرحمة، كما يُستحَبّ أن يصومه المسلم غير الحاجّ؛ ابتغاء تكفير ذنوبه.

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجّة

ذهب الفقهاء إلى استحباب صيام الأيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة باستثناء يوم عيد الأضحى المبارك؛ أي يوم النَّحر؛ وهو اليوم العاشر من ذي الحجّة؛ إذ يحرم على المسلم أن يصوم يوم العيد باتّفاق الفقهاء، وعلى الرغم من عدم ثبوت دليل على استحباب صيام هذه الأيّام التسع، إلّا أنّ الفقهاء استدلّوا على ذلك بعموم أدلّة استحباب الصوم وفَضله، وكون الصوم من الأعمال التي حَثّ عليها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-.

عبادات أخرى مستحبّة في العشر الأوائل من ذي الحجة

تعدّ الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة من أعظم وأحبِّ الأعمال إلى الله -تعالى-، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما من أيامٍ العَمَلُ الصَّالحُ فيها أحَبُّ إلى اللهِ مِن هذه الأيامِ -يعني: أيَّامَ العَشرِ- قالوا: يا رسول اللهِ، ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجٌل خرج بنفسه وماله، فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ)، لذلك ينبغي على المسلم أن يكثر في هذه الأيام من الأعمال الصالحة، ومنها ما يأتي:

  • أداء مناسك الحج والعمرة لمن استطاع، ففيهما الأجر العظيم عند الله -تعالى-.
  • الصيام وخاصة صيام يوم عرفة ، وهو اليوم التاسع من هذه الأيام، فصيامه يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده.
  • الإكثار من الأعمال الصالحة المتنوّعة؛ كقراءة القرآن، والصدقة، وبر الوالدين، وصلة الأرحام، وغيرها من الأعمال الصالحة.
  • الرجوع إلى الله -تعالى- بالتوبة الصادقة، وكثرة الاستغفار.
  • الذكر، وخاصة التكبير، فإنه شعار هذه الأيام.
  • الحرص على حضور صلاة العيد، وكذلك الأضحية، قال تعالى: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ).
8إسلام
مزيد من المشاركات
لقاح الإنفلاونزا

لقاح الإنفلاونزا

لقاح الإنفلونزا يُعدّ فيروس الإنفلونزا (بالإنجليزية: Influenza virus) أحد أنواع الفيروسات شديدة العدوى التي تنتقل عبر سوائل جسم الشخص المصاب عند العطاس، أو السعال، ولا يمكن للجهاز المناعيّ في الجسم تطوير مناعة ضد فيروس الإنفلونزا في حال الإصابة بعدوى الإنفلونزا بسبب قدرة الفيروس على تغيير المكونات السطحيّة له باستمرار، لذلك يتمّ إنتاج لقاح موسميّ جديد ضد الفيروس كل سنة للمساعدة على الوقاية من عدوى الإنفلونزا، وتجدر الإشارة إلى إمكانيّة الإصابة بالعدوى حتى بعد الحصول على اللقاح، حيثُ إنّ اللقاح
أثر تلوث الهواء على البيئة

أثر تلوث الهواء على البيئة

المطرُ الحِمضيُّ يتكوَّنُ المطرُ الحِمضيُّ؛ نتيجةَ وجودِ نِسبٍ كبيرةٍ من أُكسيدِ الكبريتِ، والنيتروجين في الهواءِ، والتي تنتُجُ من عمليّاتِ الاحتراقِ في محطّاتِ توليدِ الكهرباءِ، والسيّاراتِ، والمعدَّاتِ الثقيلةِ، والمصانعِ، وغيرها، حيث يُؤدّي تفاعلُ هذه الأكاسيدِ مع المياهِ، والأكسجين إلى تكوُّنِ أحماضِ الكبريتيك، والنتريك، واختلاطِها مع الأمطارِ، والثلوجِ المتساقطة، ومع الضبابِ، علماً بأنّ المطر الحِمضيّ يتسبّب في إحداثِ مشاكلَ خطيرةٍ على الأبنيةِ، والتربةِ، والنباتاتِ، والمُسطَّحاتِ
الاتزان الحراري في جسم الإنسان

الاتزان الحراري في جسم الإنسان

الاتزان الحراري في الجسم يستطيع جسم الإنسان المحافظة على الحرارة الداخلية عن طريق عملية تسمى التنظيم أو الاتزان الحراري، وتساعد هذه العملية على الحفاظ على صحة الجسم، وحمايته من الأمراض، خصوصاً عند التعرض إلى عوامل خارجية تؤثر في حرارة الجسم، ومن المعروف أن درجة حرارة جسم الإنسان ثابتة وتتراوح ما بين 36.5 إلى 37.5 درجة مئوية، وتتحول 60% من الطاقة المصنّعة من عملية التنفس الخلوي إلى طاقة حرارية تحافظ على استقرار حرارة الجسم. عوامل تؤثر في حرارة الجسم يوجد العديد من العوامل التي تساهم في تغيير
ما أصل كلمة بغداد

ما أصل كلمة بغداد

مدينة بغداد مدينة بغداد أو المدينة المدورة هي عاصمة الجمهورية العراقية وأكبر مدنها، وثاني أكبر مدينة عربية بعد العاصمة المصرية القاهرة، وتقع المدينة على نهر دجلة فيما يعود تاريخ تأسيسها إلى الخلافة العباسية في القرن 8م، وهي تحولت بعد وفترة وجيزة إلى مركز ثقافي وتجاري وفكري مهم في العالم العربية والاسلامي بفضل احتضانها للعديد من المؤسسات الأكاديمية وبناءً عليه عُرفت بمركز العلم، كما سنتحدث في هذا المقال عن أصل التسمية بغداد في ظلّ تعدد الآراء والروايات. ما أصل كلمة بغداد تناقل المؤرخون آراء
أمثلة على الضمائر في اللغة العربية

أمثلة على الضمائر في اللغة العربية

الضمائر المعارف ستة، وأقوى المعارف "الضمير"، وهو اسم معرفة مبنيّ، ويحلّ محل الاسم الظاهر، ويُعرَب حسب موقعه في الجّملة، ومنها ما يدلّ على الغائب مثل: هي، أو المُتكلّم مثل: نحن، أو المُخاطب مثل: أنتما. أمثلة على الضمائر ضمائر الغائب وأمثلتها هي الضمائر الّتي تدلّ على الغائب، فمنها المُفرد، أو المُثنّى ، أو الجمع، ومنها المُذكّر، أو المُؤنّث، وتفصيلها فيما يأتي: ضمائر الرفع المنفصلة استخدامات الضمير الأمثلة هو للمفرد المذكر الغائب هو فلاح نشيط هي للمفردة المؤنثة الغائبة هي طالبة مبدعة هما للمثنى
كيفية زراعة الزنجبيل

كيفية زراعة الزنجبيل

كيفية زراعة الزنجبيل اختيار الصنف من الأصناف التي يُمكن زراعتها من الزنجبيل ما يأتي: الصنف الكانتوني (بالإنجليزية: Canton Group): تتمّ زراعته في مناطق آسيا وهاواي، ويتميّز بكبر حجم جذموره ولونه الأصفر الباهت، الأمر الذي يجعله مناسباً للتصدير والبيع كخضار طازج. الصنف الفيجي (بالإنجليزية: Fijian Variety): تتمّ زراعته في الصين وأستراليا وجزر فيجي، ويتميّز بحجمه المتوسط ورائحته الفوّاحة الشبيهة بالحمضيات، وبلونه الأبيض أو الوردي. اختيار الأرض يُفضّل زراعة الزنجبيل في تربة خصبة غنيّة بالمواد
القراءة والكتابة

القراءة والكتابة

القراءة والكتابة تعرف القراءة بأنها إحدى أهمّ وسائل التعلم الإنساني، حيث يكتسب الإنسان بواسطتها العديد من الأفكار، والعلوم، والمعارف، ممّا يؤدي لتطوير إدراك الإنسان، وتعدّ أيضاً من أوسع مصادر المعرفة والعلم، بينما تعرف الكتابة بأنّها جمع الحروف بعضها ببعض، وهي إعادة ترميز اللغة المنطوقة في شكل خطي على الورق، وفي هذا المقال سنعرفكم على كل منها. العلاقة بين القراءة والكتابة تعد القراءة من العوامل المهمة في ثقافة الفرد والمجتمع، حيث تساهم في رفعة الأمم وتقدّم الشعوب، كما أنها تلعب دوراً هاماً في
عبارات الزواج

عبارات الزواج

كلام عن الزواج فيما يأتي كلام عن الزواج: يوم فكرت بالزواج قلت هذه من ستسعد أيامي. إذا نجح زواج ابنتك، فقد كسبت ابناً، وإذا فشل فقد خسرت بنتاً. الزواج ليس فقط ورقة عند مأذون الزواج إنما حب وتفاهم وانسجام. قد كنتوا اثنين واليوم أصبحتوا واحد وغدًا ستزيدون واحدًا تلو الآخر. كم هد في الشرق بيتاً بعد الزواج طلاق.. كرهة فسباب فركلة فطلاق. تضيع سعادة المرأة إذا كانت لا تستطيع أن تعتبر زوجها كأفضل صديق لها. يضرب الليل أطنابه ويفتح السهر أبوابه احتفالاً بزفاف الشاب وحبيبته. إنّ ظلم الأزواج للأزواج أعرق